أبوسليمان المحمد
New member
- إنضم
- 15/09/2008
- المشاركات
- 32
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
بسم الله الرحمن الرحيم
{قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم * وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن...} سورة النور 30-31
* جاء عن التابعي أبي العالية"1" وعبدالرحمن بن زيد"2" والشافعي"3" أن كل آية في القرآن ذكر فيها حفظ الفرج فالمراد حفظه من الزنا، إلا في هذا الموضع؛فالمراد بالحفظ هنا= حفظه من نظر الغير.
- وقد أقر أبا العالية على ذلك جماعة من المفسرين.
- بل ظاهر كلام الإمام ابن جرير في تفسيره أن تفسير حفظ الفرج هنا بحفظه من النظر إليه= متفق عليه بين أهل التفسير.
* والقول الثاني: قول من فسروا حفظ الفرج في آية سورة النور هذه بحفظه من الزنا ونحوه.
- جاء هذا القول عن سعيد بن جبير"4" ومقاتل بن حيان"5"، وهو قول مقاتل بن سليمان في تفسيره.
- وقد ادعى الواحدي في كتابيه؛"البسيط"16/198 و"الوسيط"3/315 أن هذا هو قول(عامة المفسرين)!
- وكذا ادعى الرسعني في تفسيره5/234 أنه قول(أكثر المفسرين)!
- وإطلاقهما هذا غير دقيق، يتبين خطؤه بمراجعة كتب التفسير المطبوعة المسندة وغير المسندة[خاصة أجلها؛الطبري وابن أبي حاتم]، مع استحضار ما سبق من إشارة الإمام ابن جرير إلى الاتفاق على تفسيرها بالقول الأول، وما سيأتي من قول ثالث قال به كثيرون. والله أعلم
* وهناك قول ثالث؛ وهو أن المراد بالحفظ هنا نوعا الحفظ المذكوران في القولين السابقين[حفظ من الزنا ونحوه،وحفظ من نظر الغير].
- وهو قول كثير من المفسرين، كالجصاص وابن عطية والرازي والقرطبي وابن تيمية وأبي حيان وابن جزي والقاسمي والسعدي والشنقيطي.
* تنبيه: يقع في تفسير بعض السلف لهذه الآية كلام على نوع الحفظ هنا من حيث حكمه الشرعي[حفظ واجب،حفظ عن محرم]، مع إجمال صورة هذا الحفظ[نحو قول بعضهم في الآية:هو حفظه عما لايحل]، فيجعل البعض قائله في القائلين بالقول الأول.
وهذا فيه نظر؛ لأن كلامهم هذا-كما سبق- إنما هو في نوع الحفظ من حيث الحكم الشرعي، ويبقى في صورته إجمال واحتمال لكلا القولين.
والله أعلم والحمد لله
--------------------------------------
"1" رواه الطبري وابن أبي حاتم.
"2" نقله الثعالبي في تفسيره وغيره.
"3" رواه عنه البيهقي في مناقبه 1/390
"4" رواه عنه ابن أبي حاتم في تفسيره، بسند لايصح.
"5" رواه عنه ابن أبي حاتم في تفسيره، وهو ثابت عنه. والله أعلم
{قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم * وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن...} سورة النور 30-31
* جاء عن التابعي أبي العالية"1" وعبدالرحمن بن زيد"2" والشافعي"3" أن كل آية في القرآن ذكر فيها حفظ الفرج فالمراد حفظه من الزنا، إلا في هذا الموضع؛فالمراد بالحفظ هنا= حفظه من نظر الغير.
- وقد أقر أبا العالية على ذلك جماعة من المفسرين.
- بل ظاهر كلام الإمام ابن جرير في تفسيره أن تفسير حفظ الفرج هنا بحفظه من النظر إليه= متفق عليه بين أهل التفسير.
* والقول الثاني: قول من فسروا حفظ الفرج في آية سورة النور هذه بحفظه من الزنا ونحوه.
- جاء هذا القول عن سعيد بن جبير"4" ومقاتل بن حيان"5"، وهو قول مقاتل بن سليمان في تفسيره.
- وقد ادعى الواحدي في كتابيه؛"البسيط"16/198 و"الوسيط"3/315 أن هذا هو قول(عامة المفسرين)!
- وكذا ادعى الرسعني في تفسيره5/234 أنه قول(أكثر المفسرين)!
- وإطلاقهما هذا غير دقيق، يتبين خطؤه بمراجعة كتب التفسير المطبوعة المسندة وغير المسندة[خاصة أجلها؛الطبري وابن أبي حاتم]، مع استحضار ما سبق من إشارة الإمام ابن جرير إلى الاتفاق على تفسيرها بالقول الأول، وما سيأتي من قول ثالث قال به كثيرون. والله أعلم
* وهناك قول ثالث؛ وهو أن المراد بالحفظ هنا نوعا الحفظ المذكوران في القولين السابقين[حفظ من الزنا ونحوه،وحفظ من نظر الغير].
- وهو قول كثير من المفسرين، كالجصاص وابن عطية والرازي والقرطبي وابن تيمية وأبي حيان وابن جزي والقاسمي والسعدي والشنقيطي.
* تنبيه: يقع في تفسير بعض السلف لهذه الآية كلام على نوع الحفظ هنا من حيث حكمه الشرعي[حفظ واجب،حفظ عن محرم]، مع إجمال صورة هذا الحفظ[نحو قول بعضهم في الآية:هو حفظه عما لايحل]، فيجعل البعض قائله في القائلين بالقول الأول.
وهذا فيه نظر؛ لأن كلامهم هذا-كما سبق- إنما هو في نوع الحفظ من حيث الحكم الشرعي، ويبقى في صورته إجمال واحتمال لكلا القولين.
والله أعلم والحمد لله
--------------------------------------
"1" رواه الطبري وابن أبي حاتم.
"2" نقله الثعالبي في تفسيره وغيره.
"3" رواه عنه البيهقي في مناقبه 1/390
"4" رواه عنه ابن أبي حاتم في تفسيره، بسند لايصح.
"5" رواه عنه ابن أبي حاتم في تفسيره، وهو ثابت عنه. والله أعلم