قصيدة : بانتسابي لركبها أتباهى

إنضم
18/07/2007
المشاركات
627
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
[align=center]في زحمة الأحداث يقف المسلم على مفترق طرق ولكن الحيرة لا تراوده فحادي الركب هو الرسول الأعظم والقائد الملهم صلى الله عليه وسلم يقول له : [( هذه سبل وعلى كل سبيل شيطان يدوعوا إليه ) ثم تلا قول الله تعالى : ( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبع السبل فتفرق بكم عن سبيله )] . فيلزم المؤمن راية الحق ... راية : لا إله إلا الله محمد رسول الله .

[glow=FFCC00]بانتسابي لركبها أتباهى[/glow]

[poem=font="Simplified Arabic,6,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/29.gif" border="inset,7,limegreen" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
أمة يحمل الحبيب لواها=بانتسابي لركبها أتباهى

أمة المصطفى وخير نبي=ستعيش الأمجاد رغم عداها

تمتطي صهوة الجياد فتحيا=تحت ظل السيوف عزا وجاها

هي كالغيث في العطاء سخاءا=هي طود إذا العدو أتاها

تبذل الروح للإله فتبقى=رغم كل الخطوب مهما دهاها

تحمل الكَلَّ فالضعيف قوي=والنساء مصونة في حماها

لا تسلني عن العدالة فيها=قمة العدل قد أظلت رباها

حلقت عزة الكرامة فيها=للثريا فاشرقت من سناها

جنبات الأكوان كالبدر تهدي=في ظلام الأفكار حرا أتاها

لا تسلني عن أرضها وسماها=إن عز الأبطال فوق ثراها

لا تسلني عن أرضها وسماها=فبنور الإيمان طاب مناها

هذه الأرض أرض عز ستبقى=يحمل المتقون فيها لواها

يحملون القرآن دستور هدي=وضياء فترتقي بضياها

فارفعوها على المكاره يا من=عفتم الذل لا تكونوا عِداها

فلوائي لواء خير البريا=سيد الكون والأماثل طه

صلوات من الإله توالى=وسلام لمن به نتباهى [/poem][/align]

[align=center]المدينة المنورة : 5 / من شهر الله المحرم الحرام / 1429 هـ[/align]
 
قصيدة : فلسطين وبلاد المسلمين

قصيدة : فلسطين وبلاد المسلمين

[align=center][glow=FF3300]قصيدة : فلسطين وبلاد المسلمين[/glow]
[poem=font="Simplified Arabic,6,red,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/48.gif" border="inset,7,coral" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
دمع الأسى بعيوننا قد صار=مثل الدماء وقلبنا قد حارا

مذحل في الأرض المباركة التي=ذكر الإله لتربها الأسرار

رجل خبيث يستبيح دمائنا=قد جاء يحمل جيبُه الإنذارا

والضوء أخضر للعدو أباحه=ليذيق أمتنا بلىً ودمارا

ثارت رياح تشبه الإعصارا=لكنها حملت إلينا النارا

كم من رضيع أو فتاة قُتِّلوا=مثل الورود وكم فتىً مغوارا

قد أحرقتهم .. لا نحرك ساكنا!!=ودماء إخوتنا جرت أنهارا

قدسي الجريحة غزة الأحرار يا=أهل المروءة لا قت الفجارا

شذاذ أفاق الوجود تمردوا= وتنمردوا وتمرسوا الإصرارا

في حربنا وبغدرهم وجنوحهم=نحو الجريمة فاستباحوا الدارا

قتل وسحل ثم أسر شبابنا=وسكوتنا قد كسر الأحجارا

طفل الحجارة في رحاه كرامتي=طفل الحجارة أدب الأشرارا

طفل الحجارة ثائر لمروءةٍ=ضاعت بمن قد ألبسونا العارا

ضاعوا أضاعوا أمة معطاءةً=لا لن تضيعي أمتي إهدارا

تاريخك الوضاء مشعل نهضةٍ=لن نستباح سنقهر الفجار

لكن آلام المخاض جنودنا=نالوا الشهادة حركوا الإعصارا

إعصارهم قد صارا في جنباتها =جيشا عرمرم جحفلا هدارا

فلقد أضاؤوا دربنا بدمائهم=حمم الدماء ستسحق الكفارا

وسيشرق التاريخ يعلنه لنا=نصرا مؤزر ينبذ الغدارا

هل نترك الأحباب في ساح الوغي=حتى يلاقوا حتفهم أطوارا

أفما يحركنا أنين بناتنا=تحت السياط وقد غصبن جهارا

أفما نحس مصائبا من حولنا=قتل الشيوخ ترتل الأذكارا

أفما نرى سحل الشباب وإنهم=برياض أمتنا غدوا أزهارا

أفما نرى قتل العدو رموزنا=شيخا وكيعا أو فتىً " زهارا "

أفما يحركنا نحيب نسائنا=في أرض غزة !! حلمنا قد حارا

أين الشهامة والمروءة سافرت=في أي وادٍ حطت الإصرارا

أين الخيول تبعثرت فرسانها=ولأي شيءٍ نرصد الكُرارا

هل نام أبطال الكرامة والندى=فتبلد الإحساس أم هل خارا

أين المجاهد لا يهاب عدونا=بالسيف يحصد هامة وإزارا

أين الذين إذا اشتكى من أمتي=عضو تداعوا شكلوا إعصارا

أتغيرت أحوالنا يا أخوتي=حتى غدونا لا نصيغ قرارا

أتبدلت كل المفاهيم التي=قد سيرت خيراتنا أنهارا

يا أمة للأرض أخلد جُلُّها=وتشرذمت لا ترقب الجبارا

يا أمة حسبت مباديء دينها=لا يرتجى منها جنىً وثمارا

فتقاعست حتى أضاعت مجدها=وا حسرتاه أنغفل الأقدارا

يا أمتي لا تقنطي واستيقظي=نحن الكماة نحطم الكفارا

نحن الأولى لاشرق أوسط حاجزٌ=أو شرق أدنى بيننا أدهارا

لا تصمد الأصنام عند قدومنا=وقدومنا قد أذعر الأشرارا

حتى رضوا ذل المجاري مسكنا=مثل القرود تسلقوا الأشجارا

لكننا من خير من خاض الوغى=عدلا وإنصافا بدوا أقمارا

حتى أضاءَ الكونُ من إشراقنا=فتبدلت ظلماته أنوارا

فشعارنا التوحيد يامن ترتجي=عز الحياة لتعلم الأسرارا

أسرارُ ملتنا رضاء إلهنا=ورسولنا قد حارب الكفارا

لا يحسب الأشرار مهما شردوا=أو قتَّلوا . غلبوا .. فإنا النارا

لن يظفؤوا بالظلم حر لهيبها=ستطالهم يصلون منا أوارا

فهم الدمى نحن الأسود وإننا=سنسومهم سوء العذاب دمارا

حتى يتوبوا عن جرائمهم وما=قد أحدثوه بظلمهم أطوارا

لم يكتب التاريخ سطراً واحداً=أنَّا استكنَّا ظلمةً ونهارا

بل تبعث الأحداث فينا همة=والله أيد جيشنا الجرارا

لا تنتهي جولاتنا في ساحهم=حتى نؤلق في الحياة منارا

من شرعنا وعقيدة قد خصَّها=رب العباد بأن تكون شعارا

مسك الختام صلاتنا وسلامنا=بالعطر تزكوا تحمل الأنوارا

تهدى إلى خير الأنام محمدٍ=من جاء فينا سيدا مختارا[/poem]

مساء يوم عاشوراء /1429 من هجرته صلى الله عليه وسلم [/align]
 
نسأل الله تعالى أن يرفع الضر عن إخواننا في فلسطين، وأن يهلك العدو الغاصب.
 
لا فض فوك


والعاقبة للمتقين بإذن الله تعالى
 
[align=center]أحبتنا الكرام

فهد الوهبي ... قطرة مسك ... سلسبيل


شكرا لمروركم وتعليقاتكم وجزاك الله خيرا
[/align]
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك اخي الفاضل ، و لا فض الله فاك ، و لا كان من يشناك ، قصيدة حلوة معبرة ، هادفة تثير النخوة الدينية و الحماسة الاسلامية ، جزاك الله خيرا .


اقتباس :

[( هذه سبل وعلى كل سبيل شيطان يدوعوا إليه )

تصحيح : يدعو.
 
قصيدة جميلة .

جعلنا الله ممن ينضم تحت لواء التوحيد ويحشر مع أوليائه.
 
[align=center]
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك اخي الفاضل ، و لا فض الله فاك ، و لا كان من يشناك ، قصيدة حلوة معبرة ، هادفة تثير النخوة الدينية و الحماسة الاسلامية ، جزاك الله خيرا .


اقتباس :

[( هذه سبل وعلى كل سبيل شيطان يدوعوا إليه )

تصحيح : يدعو.

بوركت مساعيكم في هذا المنتدى الدعوي القرآني

وجزاك الله خيرا أخي الفاضل : أبو مريم الجزائري .
[/align]
 
[align=center]
قصيدة جميلة .

جعلنا الله ممن ينضم تحت لواء التوحيد ويحشر مع أوليائه.


آآآآآآآآآآآميييييييييين

وجزاك الله خيرا أخي الفاضل : الجعفري

وجعلنا وإياكم في ركب التوحيد الذين يرفعون الراية

سائلين المولى عز وجل أن يحشرنا تحت راية سيد الخلق

عليه وآله وصحبه أفضل الصلاة والسلام .
[/align]
 
بارك الله فيك
و لكن أين القصيدة لم أجدها ؟؟؟
 
الأقصى..هل ننتظر حتى نستيقظ على فاجعة؟!!

الأقصى..هل ننتظر حتى نستيقظ على فاجعة؟!!

[align=justify]الثلاثاء11 من ربيع الأول1429هـ 18-3-2008م الساعة 06:30 م مكة المكرمة 03:30 م جرينتش
الصفحة الرئيسة-> المسبار


[align=center]الأقصى..هل ننتظر حتى نستيقظ على فاجعة؟![/align]


الخبر:

مفكرة الإسلام: وجه الشيخ "عكرمة صبري" خطيب المسجد الأقصى رسالة استغاثة إلى الأمة المسلمة، حيث أكد أن القدس أصبحت مدينة "معلقة في الهواء" جراء الأنفاق الصهيونية.

التعليق:

كتبه/ علي صلاح

قامت الدنيا ولم تقعد عندما أقدمت حركة طالبان خلال توليها مقاليد الحكم في أفغانستان على هدم تماثيل بوذا وصدرت بيانات الإدانة من عدة منظمات دولية بحجة أن هذه التماثيل "أثرية وينبغي الحفاظ عليها"، وانجرف عدد من المسلمين وراء هذه الهجمة منددين بما حدث، رغم أن هذه التماثيل رمز لديانة أرضية وثنية ولا يؤمن أكثر أتباعها بوجود الله، وتتنافى ليس فقط مع أصول العقيدة الإسلامية ولكن مع أصول جميع العقائد السماوية، كما أنه تم هدمها من قبل الحكومة الأفغانية وليس من قبل حكومة احتلال كما يحدث الآن للمسجد الأقصى الذي تسعى المنظمات الصهيونية المتطرفة لهدمه تحت حماية جيش الاحتلال وفي ظل صمت دولي مطبق يثير الدهشة.

المسجد الأقصى الذي يمثل أحد أهم المقدسات الإسلامية والذي بارك الله حوله يتعرض لمخطط منظم لإزالته، والدول العربية والإسلامية ما زالت تكتفي بعقد مؤتمرات الشجب والاستنكار، بل نستمع إلى لقاءات تعقد من أجل العودة لمائدة المفاوضات وبحث "عملية السلام" مع الكيان الغاصب، وهي رسالة تحمل في طياتها الكثير من التهاون بمقدسات الأمة ودينها وثقافتها.
[/align]
 
تعليقي على قصيدة : شعراً

تعليقي على قصيدة : شعراً

[glow=33FF00][align=center][align=center][frame="2 80"][align=center][align=center]

[poem=font="Simplified Arabic,6,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/25.gif" border="double,7,skyblue" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
هبـوا فديـن اللهِ خيـر تجـارةٍ=أمَّا الحطـام فمـا عليـه فـوات

يا أمةَ الإسلامِ هـل مـن عـودةٍ=عجلى وما فوق الرفـاتُ رفـاتُ[/poem]

كلمات تصدح بالحق وصرخة مدوية

تهتز لها القلوب المؤمنة وتتحرك لها الجوارح

فهل من مجيب يا ترى ؟!! .. في أمة المليار ونصف المليار ..

بارك الله فيك أخي د أبا إقبال مروان العطية على هذه الهدية الرائعة

وعلى هذا الاختيار الموفق الذي أثار مشاعري فسجلت كلماتي

على حاشية هذا العرض قصيدة جادت بها النفس بعد صلاة العصر

من هذا اليوم الجمعة : 13 / ربيع الأنوار 1429 هـ وإليكم تعليقي قصيدا :




[poem=font="Simplified Arabic,6,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/33.gif" border="double,7,silver" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
كلماتها فاضت لها عبراتي=والله أنت الخير في النكبات

يا أمة الهادي البشير وإنني=جسر الكرامة مد فوق رفاتي

لن تستكيني لا ولم تستسلمي=فامضي ونصر الله نحوك آتي

يا أمة قد أخرجت للناس في=زمن التشرذم في الظلام العاتي

فتسنمت سدد المعالى وانضوي=في ظلها الثقلان بالرايات

راياتك الخضر التي قد أثمرت=عمرا وخالد يمتطي الصهوات

لا لن تنكس راية قدسية=دستورها القرآن من شرفاتي

ولسوف تعلوا إن كبت أبطالنا=فالمجد للإسلام سر حياتي

ولسوف تبقى أمة معطاءة=لن تعقم الأرحام للفتيات

لن تعقم الأرحام أن تلد الذي=يصل الجهاد بصادق القربات

يا أمتي لا تقنطي واستبشري=ألم المخاض وسيلة الصحوات

فلقد صحوتِ على الحياة جريحة=وشفاؤها الترتيل للآيات

ولقد صحوتِ على الحياة عليلة=وشفاؤها الأذكار والدعوات

ولقد صحوتِ على الحياة عزيزة=والعز فيها مبعث النفحات

ولقد صحوتِ على الحياة بمجدها=وبهاؤها الشبان في الساحات

يا أمة كسرت قيود الذل في=هذي الحياة فألَّقت راياتي

يا أمة القرآن فالتمسي رضا=رب العباد بصادق اللهجات

هيا استعدي فالملاحم قد بدت=ترغي وتزبد في الظلام الشاتي

فتأهبي يا أمتي لا تيأسي=فالله حي غافر الزلات

يعطي على الإخلاص نصرا تالدا=لفصائل الأبطال ذي العزمات

ويعز دينا يرتضيه لعبده=صلى الإله عليه يا ساداتي[/poem]


[/align][/align][/frame][/align][/align][/glow]

وإليكم الرابط :

http://montada.gawthany.com/VB/showthread.php?t=17102
 
إنا لله وإنا إليه راجعون، وهل المسجد الأقصى مسؤولية الشعوب فقط؟، فالشعوب عندما تخرج في مظاهرات تطالب بحقها وتتضامن مع أخوتها ولأجل مقدساتها رأيت الجيش الذي ينبغي أن يكون موجهاً للصهاينة تراه موجهاً إلى الشعب المسلم الغيور، وكأن أموال الناس تدفع لهذه الجنود لحماية أعدائها، ثم ترى حكام المسلمين منشغلين في تعظيم إنجازاتهم وتوسيع خلافاتهم وترك واجباتهم المقدسة و.....فمتى يقطع حكامنا علاقتهم بأعداء الأمة وأعداء الإسلام ويهبون لحماية الحرم الثالث الشريف... إنها مسؤولية حكام أولاً.
 
قصيدة : إليكم يا أحبائي وصايا

قصيدة : إليكم يا أحبائي وصايا

[align=center][glow=FF0000]إليكم يا أحبائي وصايا[/glow]

[poem=font="Simplified Arabic,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/12.gif" border="double,6,limegreen" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
قضيناها ليال لا نبالي=بما مرت وما تلد الليالي

قضيناها بلهو والمعالي=تركناها لمن طلب المعالي

فإن نمنا عن الأسحار قلنا=نصلي الفجر في وسط الرحال

فمن سهر الليالي يا رفاقي=على الأقدام يلهج باللآلي

من الآيات يتلو بينات=ينال الوصل يسمو للكمال

والاستغفارُ في الأسحار وردٌ=تقوم به صناديق الرجال

ومن في القانتات لها مكان=فتحيي الليل في طلب الوصال

وهاك من النساء أُخَيَّ صنف=تعيش مع الإله بكل حال

وتوقظ زوجها لقيام ليل=فما أحلى التواصل في المعالي

فما أحلى القيام على صفاء= يضيء الدرب للرجل المثالي

وما أحلى المودة إن علاها=وصال الحِبِّ في عقد حلال

حياة المرء في جوف الليالي=مع الرحمن خير في المآل

فهل تصفو الحياة لمن قضاها=مع الرائي يقلب في الليالي

فيلهو عن دروب الخير تسمو=ويرقد في الحضيض وفي الوحال

فلا والله ما نقضت عهود=وساد القوم أرذال الرجال

وغيِّبت الحقائق واستبدت=عقولَ الناس جهلاءُ الخصال

فلا والله ما قد حل هذا=بقوم واستداموا في الوصال

ألا فاربأ بنفسك يا أخانا=عن الأوضار والمحن العضال

ولا تركن لدنيا تبتغيها=تضيع العمر فيها بالجدال

وتترك نعمة القرآن تُنسى=وفيها الأجر مثقال الجبال

فكن يقظا أُخَيَّ بكل أمر=ونهي من حرام أو حلال

ولا تنسى الفقير من العطايا=ولو نزرا يسيرا لا تبالي

فقد تنجو إذا أنفقت شقا=لتمرةَ من بساتين العوالي

وقد تنجو بسقيا الكلب ماء=على عطش ففكر في المآل

فلا تحقر من المعروف شيئاً=لأن الله أكرم في النوال

إليكم يا أحبائي وصايا=خذوها من محب للوصال

وصلوا في مجالسكم دواما=على خير البرية في المآل[/poem]


ختمت عند باب السلام في ساحات المسجد النبوي الشريف
بعد عشاء يوم الأربعاء : 17 / 4 / 1429 هـ




[/align]
 
قصيدة : وأنا الغريب بصفحة الأدب

قصيدة : وأنا الغريب بصفحة الأدب

[glow=66CC00][align=center][frame="2 80"]
[align=center][glow=FF3300]وأنا الغريب بصفحة الأدب[/glow][/align]

[poem=font="Simplified Arabic,5,seagreen,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/12.gif" border="double,6,limegreen" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

من دوحة الإيمان منطلقي=وأنا الغريب بصفحة الأدب

أنا لا أخالف نهجي الأدبي=أنا لا أقيس الشوك بالقتب

أن لا أخط بريشتي جملا=تأتي على الأخلاق بالريب

بل زينة الأقلام ما كتبت=من خطها المنقوش بالذهب

في صفحة وضاءة حملت=زين المباديء أبلغ الخطب

تهدي إلى الأخلاق ما بقيت=تهدي إلى الإيمان والقرب

يا نفحة قدسية مثلت=كالشمس تسطع أمة العرب

يا ريشة الخطاط يحملها=داع إلى ما فيه مطَّلبي

يدعوا إلى ما فيه عزتنا=والفوز بالجنات واطربي

يدعو إلى إحقاق منهجنا=واه من البادين واعجبي

يا أمة والحق منهجها=علماؤها الأقمار في الرتب

علماؤها يحمون بيضتها=بالبذل للأرواح ؛ بالخطب

والسنة الغراء موردهم=وكتاب ربي غاية الطلب

لرضاء رب العالمين وهم=فينا قنادل من الذهب

هم في الدياجي بدر ليلتنا=منهم صنوف الخير مرتقبي

والله إن في المنتدى نزغت=بين الأحبة نزغة الغضب

جئنا بأخلاق الهدى فمحت=ضغن القلوب ففرجت كربي

وبدا صفاء مابه كدر=غير الحوار بصفحة الأدب

[/poem][/frame]

[align=center][glow=FFFFFF]المدينة المنورة بعد مغرب الجمعة : 18 / 5 / 1429هـ[/glow] .[/align][/align][/glow]
 
حفظ القرآن والغرف الصوتية / شعر

حفظ القرآن والغرف الصوتية / شعر

[align=center][glow=FF0000][frame="8 80"][glow=FFCC00][align=center][frame="2 80"][glow=FF3300]

بشرى للقراء ووالديهم

حفظ القرآن والغرف الصوتية / شعر

[/glow]

[poem=font="Simplified Arabic,6,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="double,7,limegreen" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

ومن يدري بأن المرء يقرا=على بعد على القراء ختمة

ولكن ليس بد من لقاء=لمنح إجازة ودوام نعمة

وهذا فضل ربي في البرايا=بحفظ كتابه وبكل كِلْمِة

وحفاظ الكتاب لهم مزايا=بوصف رسولنا أخيار الامة

فبشرى للشباب وللصبايا=وللأشياخ في درجات جنة

تنال بكل آي يحفظوها=وبشرى الوالدين لمن أتمه

[/poem][/frame][/align][/glow][/frame][/glow][/align]

[align=center]عصر السبت : 23 / 7 / 1429 هـ[/align]
 
القصيدة موجود ولكن قد يكون عندك نقص في البرامج

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

أو لعلك تتصفح الموضوع بالفايرفوكس، ولرؤية القصيدة وكل الأبيات الشعرية في كافة الموضيع بالملتقى، فيستحسن أن تتصفح بمتصفح الانترنت اكسبلورر.
وجزى الله خيرا أبا الخير على قصيدته الرائعة، وكلنا نتباهى بالسير في خير ركاب .. ركابها.
 
[align=center]أخي الفاضل محمد عمر الضرير

جزاك الله خيرا على بيان ظهور القصيدة في صفحة المنتدى وأشكر لك مرورك

وتعليقاتك ودعواتك بارك الله فيك وسدد الله خطاك وجزاك الله خيرا .
[/align]
 
الراية الخضراء (شعرا) هديتي للحجاج 1430هـ

الراية الخضراء (شعرا) هديتي للحجاج 1430هـ

[align=center][frame="1 80"][align=center][glow=669900]الراية الخضراء [/glow]

هديتي لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1430 هـ


[poem=font="Simplified Arabic,6,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
رفعنا الراية الخضراء تسمو=لعلياء السماء مهللينا

مطرزة بتوحيد لربي=وإيمان بخير المرسلينا

نصبناها ومن فوق البرايا= وفي هام الزمان مكبرينا

جزيرتنا من الأوضار تخلو=ومن في الأرض مثلُ المؤمنينا

لرفعة ديننا الإسلام نسعى=وتطبيق الشريعة ماحيينا

فهذا منهج في الأرض فذ=سيبقى رغم كيد الملحدينا

وتبقى للشريعة في ربانا=مناهجها برغم المفترينا

وتسمو رايتي في الأرض نهجاً=يعيد ضياءها للمؤمنينا

يعيد الحق شمساً لا تضاهى=ضياءً رفعةً للطالبينا

فعوداً أمة الإسلام عوداً=إلى هدي الشريعة مخبتينا

لنرفع راية الإسلام تعلو=بشرع المصطفى الهادي نبينا

صلاةُ اللهِ والتسليمُ تهدى=إلى خير البرايا ماحيينا[/poem]


المدينة المنورة: صباح عيد الأضحى المبارك 1430 هـ [/align][/frame][/align]
 
|--*¨®¨*--|°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°بوركت وكتب الله أجرك وجزيت الجنة°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°|--*¨®¨*--|
 
قل للمليحة ذي الخمار الأسود

قل للمليحة ذي الخمار الأسود

[frame="1 90"][align=center][align=center][glow=FFFF00]قل للمليحة ذي الخمار الأسود[/glow]

كنت قد كتبت هذه الأبيات تعليقا على قصة الخمار الأسود

ولقد ظهرت مؤخرا فكرة الخمار والنقاب والحقيقة أنهما واحد

يعني احتجاب المرأة من رأسها إلى أخمص قدميها عن الرجال

الأجانب ... فالمرأة لؤلؤة ثمينة بين صدفتين هما الحجاب


[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/19.gif" border="double,6,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
وهل المليحة غير مـن بحجابهـا=تبدوا ومن بيـن الصبايـا الخـرد

(قل للمليحة ذي الخمـار الأسـود)=قومي لربك في الدجـى فتهجـدي

لا تخدعنـك فـي الحيـاة نضـارة=إن النضارة مـن صلاتـك تبتـدي

ما أجمل الفتيات في ثـوب التقـى=حسناؤنـا مـن للعبـادة تهتـدي

هذا الجمـال ومـا عـداه ففتنـة=في البيت في البستان قرب المسجد

لا بـد للحسنـاء مـن ثـوب بـه=نـور العبـادة فالسعـادة ترتـدي

أما اللواتـي فـي التبـرج سيـرهـن= فكلهـن بفاسقـات تقـتـدي

سر الجمال حجابكن علـى المـدى=والستر للوجه الكريـم مـع اليـد

حتى تسرن وكالغـراب فيـا لهـا=من ثوب عز قـد مضـى للسـؤدد

هذا الجمـال ومـا عـداه فباطـل=نحو الشريعة في خطـاك فسـددي

قولي أنا بنـت الشريعـة والتقـى=بتفاخـر فامضـي ولا تـتـرددي

فالفخر أنت وأنت شمس في الضحى=وضـاءة الأنـوار صفـو المـورد

هذا الصفاء مع الطهـارة والتقـى=هذا النقاء وفـي النقـاب الأسـود

رمز الصلابـة فـي العقيـدة إنـه=لصيانـة الأخـلاق منـذ المولـد [/poem] [/align]
[/align][/frame]

طيبة الطيبة: ذو الحجة 1430هـ
 
سؤال

سؤال

(قل للمليحة ذي الخمـار الأسـود) هكذا ؟؟؟

أو

هكذا : (قل للمليحة في الخمـار الأسـود)
 
[align=center]
(قل للمليحة ذي الخمـار الأسـود) هكذا ؟؟؟

أو

هكذا : (قل للمليحة في الخمـار الأسـود)

تشكر أخي منصور على هذه اللفتة

ولكن الذي تشير إليه فيما لو كنت أنقل القصيدة بحرفيتها

إنما كان هذا الشطر في قصيدتي تضمينا وفاتني وضع "ذي"

ضمن معترضتين إشارة إلى أن هذا التغيير كان متعمدا من قبلي

حال نظمي للقصيدة فحبذا لو كان منك نقد بناء في هذه القصيدة

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
[/align]
 
الصّواب لغةً: قل للمليحة ذات الخمار الأسود.

والصّواب شعراً: قل للمليحة في الخمار الأسودِ. وهو مشهور.

جاء في العقد الفريد:
(الأصمعيّ قال: قدم عراقيّ بعدل من خمر العراق إلى المدينة؛ فباعها كلّها إلا السّود. فشكا ذلك إلى الدّارميّ. وكان قد تنسّك، وترك الشّعر، ولزم المسجد. فقال: ما تجعل لي عليّ أن أحتال لك بحيلة تبيعها كلّها على حكمك؟ قال: ما شئت. قال: فعمد الدّارميّ إلى ثياب نسكه، فألقاها عنه، وعاد إلى مثل شأنه الأوّل، وقال شعراً، ورفعه إلى صديق له من المغنّين فغنّى به. وكان الشعر:

[poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
قل للمليحَةِ في الخمار الأسودِ = ماذا فعلتِ بزاهِدٍ مُتعبّدِ
قد كان شمَّرَ للصلاةِ ثيابَه = حتى خَطَرْتِ له ببابِ المسجِد
ردِّي عليه صلاتَه وصيامَه = لا تقتُليه بحقِّق دينِ محمدِ [/poem]

فشاع هذا الغناء في المدينة وقالوا: قد رجع الدّارميّ وتعشّق صاحبة الخمار الأسود. فلم تبق مليحة بالمدينة إلا اشترت خماراً أسود. وباع التّاجر جميع ما كان معه.
فجعل إخوان الدّارميّ من النّساك يلقون الدّارميّ؛ فيقولون: ماذا صنعت؟
فيقول: ستعلمون نبأه بعد حين.
فلما أنفد العراقيّ ما كان معه؛ رجع الدّارميّ إلى نسكه، ولبس ثيابه.)

[ العقد الفريد ، اسم المؤلف: أحمد بن محمّد بن عبد ربّه الأندلسيّ (ت: 328هـ) ، ط3، دار إحياء التراث العربي، بيروت - لبنان، 1420هـ - 1999م، ج6 ص 23]
 
[align=center]شكري موصول لإخواني الذين شاركوا وصححوا

ولا حيلة عندي للعدول عن " ذي " إلى " في "

حيث هذا الأمر قد خرج من يدي إلى المشرفين

بارك الله فيهم

وذات يغير في الوزن الشعري

وهذه تسجل صوتي للقصيد بصوت مؤلفها

وسبق اللسان إلى العَقْد ... وهي العِقدْ


وإليكم الرابط الصوتي للقصيدة بصوت مؤلفها:


http://www.zshare.net/download/703292559e8975a4/[/align]
 
أهدي كلاما صائبا ومؤثِّرا (شعرا)

أهدي كلاما صائبا ومؤثِّرا (شعرا)

أُهدي كلاما صائبا ومؤثِّرا
[poem=font="Simplified Arabic,6,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/12.gif" border="outset,8,tomato" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
إن الدخان على الأنوف تكاثرا=وعلى العيون ظلامه قد أثَّرا
ولمن تحقق من سلامة عقله=أُهدي كلاما صائبا ومؤثِّرا
يا من رقدتم والرقاد أضركم=فغدوتمُ كسري يناطح قيصرا
وغدت مجالسكم مجالس طفرة=للفكر بَثَّت في الحياة توتُّرا
بين الدعاة المؤمنين فأظهروا=حقدا وسخطا وانتباذا للورى
وتشاغلوا كل عن الجُلَّى بما=مسخ النصوص وسار فيها القهقرى
لا تخدعنَّكم الحياة وثيرة=فتشاغلون عن العظائم بالثرى
لا تركبون الموج إن عصفت بكم=تلك الرياح فَتَحْصُدُنَّ تأخُّرا
كونوا جميعا ؛ والخلاف وسيلة=فيها السلامة إن أزلنا المنكرا
كونوا جميعا والخلاف سفينة=فيها النجاة إذا صففنا العسكرا
كونوا جميعا لا يفرق جمعكم=مكر العدو وقد أتاكم مسفرا
نحن الدعاة إلى الفضيلة والتقى=كيما نكون كشامة بين الورى
رصوا صفوفكمُ فإن حياتكم=تبقى إذا كان التكافل مُظْهَرا
أسُّ العداوة فانبذوها إخوتي=" وتعاونوا " لا تُظْهِرُنَّ تضجرا
رصوا صفوفكمُ وخلوا جمعكم=من كل من حمل العلوم تكبرا
تحن الدعاة المؤمنون ونهجنا=قرآن ربِّيَ راية فوق الذرى
نحن الدعاة لمنهج الحق الذي=جاء الرسول بما حواه مبشرا
صلوات ربِّ العالمين .. سلامه=أهدي لخير المرسلين موقرا
فهو الحبيب المصطفى من قد أتى=للعالمين مهللا ومكبرا
هو رحمة الله العظيم بخلقه=وهو المنزه والرسول إلى الورى[/poem]
المدينة المنورة: 13 / 8 / 1431هـ
أبو الخير
 
أين هو الشعر؟؟؟؟ لم أر إلا العنوان!!!!
يبدوا أن متصفحك لا يساعد على الرؤية فالقصيدة منسقة
حسب الصندوق الماسي الحالي ومع ذلك فإليك هذه الصورة عنها:

أُهدي كلاما صائبا ومؤثِّرا



إن الـدخــان عــلــى الأنــــوف تـكـاثــرا ... وعــلــى الـعـيــون ظــلامــه قــــد أثَّـــــرا​


ولـمــن تـحـقـق مــــن ســلامــة عـقـلــه ... أُهــــــدي كـــلامــــا صــائــبـــا ومـــؤثِّــــرا​


يــــا مــــن رقــدتـــم والــرقـــاد أضــركـــم ... فـغــدوتــمُ كــســـري يــنــاطــح قــيــصــرا​


وغــــدت مجـالـسـكـم مـجـالــس طــفــرة ... لـلـفـكـر بَــثَّـــت فـــــي الـحــيــاة تــوتُّـــرا​


بــيــن الــدعــاة المـؤمـنـيـن فـأظـهــروا ... حــقـــدا وسـخــطــا وانـتــبــاذا لــلـــورى​


وتـشـاغـلـوا كــــلٌّ عــــن الـجُـلَّــى بــمــا ... مسخ النصوص وسار فيها القهقرى​


لا تــخــدعــنَّــكــم الـــحـــيــــاة وثـــــيـــــرة ... فتشـاغـلـون عــــن الـعـظـائـم بـالـثــرى​


لا تركـبـون الـمـوج إن عصـفـت بـكــم ... تــلـــك الــريـــاح فـتـحـصــدون تـــأخُّـــرا​


كـونــوا جمـيـعـا ؛ والـخــلاف وسـيـلــة ... فـيـهــا الـسـلامــة إن أزلــنـــا الـمـنـكــرا​


كــونــوا جـمـيـعـا والــخـــلاف سـفـيـنــة ... فـيـهـا الـنـجـاة إذا صـفـفـنـا الـعـسـكـرا​


كــونــوا جـمـيـعـا لا يــفـــرق جـمـعـكــم ... مــكــر الــعــدو وقــــد أتــاكـــم مـســفــرا​


نحـن الـدعـاة إلــى الفضيـلـة والتـقـى ... كـيـمـا نـكــون كـشـامـة بــيــن الــــورى​


رصــــــوا صـفـوفــكــمُ فــــــإن حـيـاتــكــم ... تـبــقــى إذا كـــــان الـتـكـافــل مُــظْــهَــرا​


أسُّ الـــعــــداوة فـانــبــذوهــا إخـــوتــــي" ... وتـعــاونــوا " لا تُـظْــهِــرُنَّ تـضــجــرا​


رصــــوا صـفـوفـكـمُ وخــلـــوا جـمـعـكــم ... مـــن كـــل مـــن حـمــل الـعـلـوم تـكـبـرا​


تـحــن الــدعــاة الـمـؤمـنـون ونـهـجـنـا ... قـــــرآن ربِّـــــيَ رايـــــة فـــــوق الــــــذرى​


نـحـن الـدعـاة لمـنـهـج الـحــق الـــذي ... جـــاء الـرســول بــمــا حــــواه مـبـشــرا​


صــلــوات ربِّ العـالـمـيـن .. ســلامـــه ... أهـــــدي لـخــيــر الـمـرسـلـيــن مـــوقـــرا​


فهو الحبيب المصطفـى مـن قـد أتـى ... لــلــعــالــمــيــن مــــهــــلــــلا ومــــكــــبــــرا​


هـــــو رحــمـــة الله الـعـظـيــم بـخـلــقــه ... وهــو المـنـزه والـرسـول إلـــى الـــورى​

المدينة المنورة: 13 / 8 / 1431هـ
أبو الخير


 
بارك الله بك قصيدتك رائعة ومعانيها جزلة . وتشبيهاتها بليغة ومنسقة وتصف الحال على ما هو عليه من غير إسراف أو تكلّف فهي من السهل الممتنع . ونفحات المدينة بائنة في محيّاها . جزيت خيراً .
 
يا من رقدتم والرقاد أضرّكم
فغدوتمُ كسرى يناطح قيصراً​

وغدت مجالسكم مجالس طفرةٍ
للفكر بَثَّت في الحياة توتُّراً


رائعة .. رائعة !!

بارك الله لك ..
 
أنا أكتب شعري وأنشره على عجل ومن غيرية روية
لأن الأحداث تطاردنا ؛ فتطلع علينا كل يوم بجديد
ونظرا لحصر التصحيح بوقت فإذا مضى لم يعد لنا ذلك
ونظرا لوجود بعض الأغلاط المطبعية وأحيانا ما تكون نحوية
لذا وجدت لزاما عليَّ إعادة نشر القصيدة للضرورة:
ومن تأمل يجد ذلك بينا

أُهدي كلاما صائبا ومؤثِّرا
[poem=font="simplified arabic,6,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/12.gif" border="outset,8,tomato" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
إن الدخان على الأنوف تكاثرا=وعلى العيون ظلامه قد أثَّرا
ولمن تحقق من سلامة عقله=أُهدي كلاما صائبا ومؤثِّرا
يا من رقدتم والرقاد أضركم=فغدوتمُ كسرى يناطح قيصرا
وغدت مجالسكم مجالس طفرة=للفكر بَثَّت في الحياة توتُّرا
بين الدعاة المؤمنين فأظهروا=حقدا وسخطا وانتباذا للورى
وتشاغلوا كلٌّ عن الجُلَّى بما=مسخ النصوص وسار فيها القهقرى
لا تخدعنَّكم الحياة وثيرة=فتشاغلون عن العظائم بالثرى
لا تركبُنَّ الموج إن عصفت بكم=تلك الرياح فتحصدون تأخُّرا
كونوا جميعا ؛ والخلاف وسيلة=فيها السلامة إن أزلنا المنكرا
كونوا جميعا والخلاف سفينة=فيها النجاة إذا صففنا العسكرا
كونوا جميعا لا يفرق جمعكم=مكر العدو وقد أتاكم مسفرا
نحن الدعاة إلى الفضيلة والتقى=كيما نكون كشامة بين الورى
رصوا صفوفكمُ فإن حياتكم=تبقى إذا كان التكافل مُظْهَرا
أسُّ العداوة فانبذوها إخوتي=" وتعاونوا " لا تُظْهِرُنَّ تضجرا
رصوا صفوفكمُ وخلوا جمعكم=من كل من حمل العلوم تكبرا
نحن الدعاة المؤمنون ونهجنا=قرآن ربِّيَ راية فوق الذرى
نحن الدعاة لمنهج الحق الذي=جاء الرسول بما حواه مبشرا
صلوات ربِّ العالمين .. سلامه=أهدي لخير المرسلين موقرا
فهو الحبيب المصطفى من قد أتى=للعالمين مهللا ومكبرا
هو رحمة الله العظيم بخلقه=وهو المنزه والرسول إلى الورى[/poem]

المدينة المنورة: مساء / 12 / 8 / 1431هـ
أبو الخير
 
الشطر الثاني من البيث الثامن:
فتحصدون الصواب فَتَحْصُدُنَّ

آمل من الأخ المشرف التصحيح
وشكري موصول له
 
تم التعديل يا أستاذي الفاضل في المشاركة الأصلية ولافض فوك.
 
هي أمتي الحيرى وتمنع حقها ( شعرا )

هي أمتي الحيرى وتمنع حقها ( شعرا )



هي أمتي الحيرى وتمنع حقها



تمضي بي الساعات في أرق=ويقض مضجعي الوثير تفكر




جفني تجافى عن عيوني إنني=أرق لما قد في الخفاء يدبر



هي أمتي الحيرى وتمنع حقها=في العيش دون العالمين وتقهر



فأقول ماذا؟ أو لماذا أمتي؟=وهي العزيزة في المذلة تدثر



وأقول والله العظيم لأمتي=مهما بغى الأعداء ... قدرك يكبر



أنت العظيمة رفعة ومكانة=ولك الريادة والسيادة ثؤثر



أنت الفتوة والشباب تأصلت=لتهز أركان الوجود تُكَبِّرُ


ولرفعة الدين الحنيف سلاحها=رفعت ؛ وفي دك الطغاة يزمجر

الله أكبر يا سلام لأمتي=هذا السلام وللشعوب يحرر


فلتهنئين النصر يأتي أمتي=نصرا يدوم على المدى يتكرر



مهما بغى العادون في أرجائنا=فالنصر وعد من إلهي يثمر



وهنالك الفرح العظيم لأمتي=بالنصر .. والنصرُ العظيم مؤزر


صبرا على شظف الحياة فإننا=لعدو رب العالمين سنقهر


ونسير في درب الحياة رؤوسنا=فوق الثريا للإله نكبر



الله أكبر فوق كل مذلة=وحراكنا الحر الأبي سيظهر


نحن الدعاة إلى السلام حقيقة=وله بأرجاء الوجود سننشر


وسلاحنا الإيمان خير وسيلة=وبه لكل الظالمين سندحر



فنخط سطر المجد أحمر قانيا=وبشرع رب العالمين سنعبر



في كل أرجاء الوجود لأننا=لن نستكين لمن بربي يكفر


طيبة الطيبة: 7 / 4 / 1432هـ




 
من لي بسيف قاطع ويقعقع (شعرا)

من لي بسيف قاطع ويقعقع (شعرا)

من لي بسيف قاطع ويقعقع


إن المحاكم للشريعة تخضع=في أرض طيبة بالضياء وتسطع

وبأرض مكة والرياض لها صدى=نهج العدالة للفساد يصدع

حرم الإله ومسجد لرسوله=بهما الأمان لمن لربي يخضع

فإذا تجاوزتَ الشريعة لحظة=في أي قطر فالسلام يضعضع

وترى الفساد مع الجريمة هاجسا=في الناس ثَمَّ كما تشير الأُصبُع

وترى التظاهر في العبادة سجية=في وجه ظلم الظالمين لَيُدفع

من لي بسيف قاطع ويقعقع=يهوي على هام الطغاة فيقطع

بالله هل من يستعيد كرامة=سلبت يضرج بالدماء ويقمع

بالله هل هذي العدالة !! دأبها=قمع الجموع!! إلى السلام تَطَلَّعُ

أمن العدالة أن تداس كرامة=ممن لغير الله لا .. لا يركع

فارفع لرأسك يا أخي متطلعا=نحو السماء فبالعقيدة ترفع

وارفع لرأسك دائما لا تنحني=مهما ظلمت فأنت أنت الأرفع

أفمن طرابُلْسَ الحبيبة معلنا= صوت إلى الفيحاء: شهبا تطلع

وبأرض تونس والكنانة هاتف=يأتي إلى اليمن السعيد يُرَجِّعُ

حرية الإنسان في صلواته=وصيامه هدف له نتطلع

حرية الإنسان ضمن مبادئ=أسُّ الشريعة للدعاة تُجَمِّعُ

إن الطغاة تصدعت أركانهم=والرعب دب إلى المفاصل يقطع

فاصمد بوجه الظالمين ولا تخف=فحبال وصلهم بدت تتقطع

هامت وجوه المجرمين ولم تعد=بأمان يوم في الحياة وتطمع

فاثبت أخا الإيمان كن متيقظا=فالنصر آت لا محالة يطلع

سِلْمِيَةً ومن السلام شعارها=رب العباد لمن يعادي يقمع

بشرى لكل المؤمنين أزفها=إن الطغاة قلوبهم تتقطع

من الدار الإيمان: 13 / 5 / 1432هـ

 
الثعلب (شعرا)

الثعلب (شعرا)




الثعلب



ما بين الفينة والأخرى=من جحر قد ظهر الثعلب


يبدي لطفا لفريسته=ونعومته مثل الأرنب


عار وشنار سيرته=ويقول: لا .. لا لن أذهب


هذا المكَّار ونعرفه=بتقلبه فيما يرغب


هذا الخدَّاع ومسلكه=بين الأمواج له مركب


وشعار يرفعه دوما:=للناس جميعا قد كذَّب


والصدق يقول له خلق=وهو الكذاب بل الأكذب


فأمان الثعلب غدرته=وهو الغدَّار بمن رحَّب


وشرار الناس بسيرتهم=من كان له خلق الثعلب


طابة الطيبة: 26 / 5 / 1432هـ

 
وينتقم الإله لما يراق (شعرا)

وينتقم الإله لما يراق (شعرا)

وينتقم الإله لما يراق


إذا ما جن ليل واكفهرَّت=وجوه الناس أو ضاق الخناق



فقل يا رب فارحمنا أغثنا=فباب الله ليس به انغلاق



فإن لجأ العبيد لباب ربي=تعج بذكره السبع الطباق



ومن عليائه فيجيب دعوى=ويفصل في الدماء إذا تراق



فيغضب إذ يراق دم حرام=وينتقم الإله ما يراق



ألا فالزم لباب الله ترقى=لهذا فليكن منا السباق



طيبة الطيبة: 16 / 6 / 1432هـ

 
عودة
أعلى