قصيدة أبي مزاحم الخاقاني(ت325هـ) في التجويد وتحقيقاتها

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,322
مستوى التفاعل
131
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
بسم الله الرحمن الرحيم​

نشر الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد قصيدة أبي الفتح الخاقاني الرائية في التجويد عام 1400هـ في العدد السادس من مجلة كلية الشريعة في بغداد ضمن بحثه (علم التجويد نشأته ومعالمه الأولى) ، وقد أعاد نشره ضمن مباحث كتابه (أبحاث في علم التجويد) عام 1422هـ في دار عمار بالأردن.
وهذه المنظومة تعدُّ أول المؤلفات المعروفة في علم التجويد . وقد نشرها المحقق الدكتور غانم الحمد عن مخطوطتين :
1- نسخة ناقصة محفوظة بمكتبة شستر بتي بدبلن بإيرلندا ، وتشتمل على واحد وثلاثين بيتاً فقط ، وهي شرح أبي عمرو الداني للقصيدة ورقمها 3653/10
2- نسخة كاملة محفوظة في مكتبة الجامع الأزهر، ضمن مجموع رقمه [192] 16230 .
[p5s][/p5s]
وقد نَشر هذه القصيدة أيضاً الدكتور عبدالعزيز عبدالفتاح القارئ سنة 1402هـ تحت اسم (مجموعة التجويد (1) قصيدتان في تجويد القرآن لأبي مزاحم الخاقاني ، ولعلم الدين السخاوي).

6_2979145b21edf9e21f.jpg

وقد نشرها اعتماداً على نسخة وحيدة وهي نسخة المكتبة الظاهرية رقم 46 ، وهي نسخة مسندة يرويها أبو بكر الآجري عن الخاقاني .
[p5s][/p5s]
ونشرها أيضاً الأستاذ المحقق الهندي عزير شمس ضمن كتابه (روائع التراث) من ص79-112 مع التعريف بمؤلفها ، ومع القصيدة التي عارض بها أبو الحسين الملطي هذه القصيدة .

6_3003645b21f2ce08a7.jpg

وقد اعتمد في نشره لهذه القصيدة على المخطوطات الآتية :
1- نسخة دار الكتب الظاهرية بدمشق برقم 46 مجموع (من الورقة 62/ب إلى 64/ب) وهي نسخة – كما يقول – كتبت بخط نسخي قديم ، وتاريخ كتابتها يرجع إلى القرن السادس الهجري ، ولذلك اتخذها أصلاً .
2- نسخة المكتبة الأزهرية بالقاهرة برقم (274) 22281 (ق59/ب – 71/ب) مكتوبة بخط نسخ جيد ، وهي حديثة العهد ومقابلة .
3- نسخة بمكتبة المخطوطات بجامعة أم القرى بمكة برقم 72/6 (ق155-ب/157أ) وهي بخط نسخي معتاد ، لعله من خطوط القرن التاسع الهجري.
4- ضمن شرح أبي عمرو الداني للقصيدة ، محفوظة بمكتبة رضا برامفور الهند رقم 279 تجويد ، وهي مكتوبة بخط نسخي جيد سنة 833هـ .
5- ضمن شرح القصيدة بمكتبة تشستربيتي بإيرلندا ، وهي النسخة الناقصة التي ذكرها الدكتور غانم في تحقيقه .
[p5s][/p5s]
وقد وازنت بين أبيات القصيدة في طبعة الدكتور غانم الحمد من جهة وطبعة الدكتور القارئ وطبعة الأستاذ عزير شمس من جهة أخرى فظهر لي اتفاق تحقيق الدكتور القارئ وتحقيق الأستاذ عزير شمس ، وهناك فروقات بينهما وبين تحقيق الدكتور غانم بيانه كالآتي [جعلت رقم البيت قبله والترقيم متطابق في التحقيقين] :

3- وأسألهُ عَوني عِلْمَ ما نويتهُ * وحفظيَ في ديني إلى منتهى عُمري​
وفي البيت انكسارٌ في الشطر الأول ، وقد جاء مستقيماً كما في تحقيق القارئ وعزير شمس هكذا :
وأسألهُ عَوني على ما نَويتهُ * وحفظيَ في ديني إلى منتهى عمري

7- وإنَّ لنا أَخذَ القراءةِ سُنَّةً * عن الأولين المُقرئين ذَوي السَّبْرِ​
جاء في تحقيق القارئ وعزير شمس هكذا:
وإنَّ لنا أَخذَ القراءة سُنَّةٌ * عن الأولين المقرئين ذَوي السِّتْرِ

9- فبالحرمين ابنُ الكثيرِ ونافعٌ * وبالبصرة ابنُ العلاءِ أبو عمرو​
هكذا جاء في تحقيق الدكتور غانم والدكتور القارئ ، وجاء في تحقيق عزير شمس مستقيماً هكذا :
فبالحرمين ابنُ الكثير ونافعٌ * وبالبصرةِ ابنٌ للعلاءِ أبو عمرو

34- وخفِّف وثقِّلْ واشدد الحرف مُذ أَتى *ولا تُفرطنْ في الفتحِ والضمِّ والكسرِ​
جاء في تحقيق القارئ وعزير شمس هكذا:
وخفِّفْ وثقِّلْ واشدد الحرف عامِداً *ولا تفرطنْ في الفتح والضم والكسرٍ

37- وأرقق بيانَ الراءِ واللامِ تَنْدَرب * لسانُك حتى تنظمَ القولَ كالدُّرِّ​
جاء في تحقيق القارئ وعزير شمس هكذا:
وأرقق بيانَ الراءِ واللامِ يَنْذَرِبْ * لسانُكَ حتى تنظمَ القولَ كالدرِّ

42- وإِنْ حرفَ لينٍ كانَ من قبلِ ساكنٍ * كآخرِ ما في الحمدِ فامدده واستجرِ​
جاء في تحقيق القارئ وعزير شمس هكذا:
وإنْ حرف لينٍ كان من قبلُ مُدغماً * كآخرِ ما في الحمد فامدده واستجرِ

44- وأسمي حروفاً ستةً لتخصَّها * بإظهار نونٍ قبلها [...] الدهرِ​
جاء في تحقيق القارئ وعزير شمس هكذا:
وأُسمي حروفاً ستةً لتخصها * بإظهار نونٍ قبلها أبدَ الدهر

48- وإظهارك التنوين فهو قياسها * فنبَِّه عليها فزتَ بالكاعبِ البِكْرِ​
جاء في تحقيق القارئ وعزير شمس هكذا:
وإظهاركَ التنوين فهو قياسُها * فَقِسْهُ عليها فُزتَ بالكاعِبِ البِكْرِ

49- وقد بقيت أشياءُ بعدُ لطيفةٌ * يُبينُها راعي التعلمِ بالصَّبْرِ​
جاء في تحقيق القارئ وعزير شمس هكذا:
وقد بقيت أشياءُ بعدُ لطيفةٌ * يُلقَّنُها راعي التعلمِ بالصبرِ​

هذه أهم الفروق في قراءة متن القصيدة ، أحببت التنبيه عليها في هذا الموضوع حتى يقيدها من لا يملك إلا طبعة الدكتور غانم الحمد على نسخته لتستقيم له قراءة القصيدة على وجهها ، سائلاً الله تعالى أن يجزي المحققين الفضلاء خير الجزاء على جهودهم العلمية المشكورة في خدمة العلم وطلابه .

الرياض في 1/1/1428هـ
 
لقد بحثت عن هذه القصيدة كثيراً فلم أظفر بها ، و أشكركم على هذه المفاتيح التي قد تكون سبباً للوصول إليها .

و أرجو من فضيلة الشيخ أن يرشدنا إن كانت موجودة على شكل ملف إلكتروني ، و جزاكم الله خير الجزاء و أتمه .
 
جزاك جزاك الله خيراً يا شيخنا الحبيب ، و جعلك دوماً مفتاحاً لكل خير و مغلاقاً لكل شر .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
تحقيق آخر ومخطوطة أخرى
قد أحسن الدكتور عبد الرحمن – وفقه الله تعالى – حين صحَّح ما في النشرة الأولى من القصيدة الخاقانية من أوهام في قراءة النص ، ولعلي أزيد المهتمين بهذه القصيدة فائدة أخرى ، وهي أن الدكتور علي حسين البواب قد حقق القصيدة ونشرها في مجلة المورد في المجلد الرابع عشر ، العدد الأول ، بغداد 1405هـ = 1985م ( ص 115 – 128) ، معتمداً على ثلاث نسخ خطية : إحداها نسخة مكتبة جستربتي التي شرح فيها الداني القصيدة ، وقد اقتبس من ذلك الشرح نصوصاً ضمنها هوامش التحقيق ، والنسختان الأخريان : نسخة المكتبة الوطنية التونسية ، ورقمها (2403) ، ونسخة مكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض ،ورقمها (2462) .
واطلعت مؤخراً على نسخة مصورة من الشرح ، ضمن مجموع في مكتبة الجمعية الملكية الأسيوية في كلكتا بالهند ، وهي من مقتنيات الدكتور حازم حيدر ، الذي أطلعني عليها ، جزاه الله تعالى خيراً ، وهي مكتوبة بخط مغربي قديم .
وقد وجدت في تحقيق الدكتور البواب ومخطوطة الهند ما يؤيد أكثر التصحيحات التي ذكرها الدكتور عبد الرحمن ، ولكن يمكن مراجعة بعض المواضع الأخرى على النحو الآتي ، وحسب أرقام الأبيات في القصيدة :
7. وإنَّ لنا أخذَ القراءة سُنَّةٌ عن الأوَّلِينَ المقرئينَ أولي السَّبْرِ
في مخطوطة الهند : الستر ، واختار البواب : السبر ، كما وردت في بعض المخطوطات التي اعتمد عليها ، ورجحها على الرواية الأخرى .
9. فبالحرمين ابنُ الكثير ونافعٌ وبالبصرة ابنٌ للعلاء أبو عمرو
في نشرة البواب : ابن العلاء .
وفي مخطوطة الهند : ابنٌ للعلاء .
49. وقد بقيت أشياءُ بعدُ لطيفةٌ يُلَقَّنُهَا راعي التعلم بالصبر
في نشرة البواب ومخطوطة الهند : باغي التعلم ، بدل : راعي التعلم .
وفي إحدى المخطوطات التي اعتمد عليها البواب : يبينها ، بدل : يلقنها .
ونقل الداني في آخر شرحه للقصيدة خمسة أبيات قالها أبو مزاحم الخاقاني بعد أن كتب القصيدة التي قالها في حسن أداء القران التي هي مدار الحديث ، كما أن هذه الأبيات وردت في إحدى النسخ الخطية التي اعتمد عليها الدكتور البواب في تحقيقه للقصيدة ، وهي :
1. قد قلتُ قولاً ما سُبِقْتُ بمِثْلِـهِ في وَصْفِ حِذْقِ قراءةِ القرآنِ
2. أوْضَحْتُهُ عَمْداً ليَسْهُلَ حِفْظُهُ لمُرِيدِهِ ، ويَسِيرَ في البلـــــدانِ
3. فاعرفْ معانِيَهُ يَبِنْ لك فَضْلُهُ واحْفَظْهُ واسْتَعْمِلْهُ بالإتقــــانِ
4. أعني مَقَالَ قصيدةٍ مبثوثــــةٍ أحكمْتُهَا بإعانةِ الرحمـــــــــنِ
5. أبياتُها أحَدَ ٌوخمسونَ اعْتَلَتْ فوقَ القصائدِ ، فهي للخاقاني
وأخيراً فإني أتطلع – وربما غيري أيضاً- لرؤية قصيدة أبي الحسين الملطي التي عارض بها قصيدة أبي مزاحم على صفحات الملتقى ، وجزاكم الله تعالى خيراً.
 
حياكم الله يا دكتور غانم ، وجزاكم الله خيرأ على جهودكم المتواصلة في خدمة التراث الإسلامي بتحقيقاتكم المتميزة التي انتفع بها طلبة العلم كثيراً . وأما قصيدة الملطي فأعدك بنشرها بإذن الله قريباً نقلاً عن تحقيق الأستاذ عزير شمس وفقه الله في كتابه السالف .

مدارسة :
في اختيار من اختار قراءة البيت التاسع هكذا :
فبالحرمين ابنُ الكثير ونافعٌ * وبالبصرة ابنٌ العلاء أبو عمرو​
ألا ينكسر البيت ؟
ويكون الأصوب حينئذٍ والواجب على المحقق أن يختار من النسخ ولا سيما في المنظومات والقصائد ما يستقيم به عروض البيت كما في النسخة التي أثبتت :
فبالحرمين ابنُ الكثير ونافعٌ * وبالبصرة ابنٌ للعلاء أبو عمرو​
 
أقول ما ذكره الدكتور الشهري وجيه جدا، وهو يعرض لبعض المحققين حين يدققون في النصوص والمقارنة بين المخطوطات ويذهلون عن بعض الدقائق الهامة كوزن الأبيات، وقد أشرت البارحة إلى وجود 129 خطأ في الأرجوزة المنبهة للداني المطبوعة ، http://vb.tafsir.net/showthread.php?goto=lastpost&t=3352
وبعضها كان نتيجة الضبط الخاطئ للتزام المحقق بما في المخطوط أمامه، ونسي أن الناسخ قد يكون سببها الأوحد، وفي البعض الآخر رأيته أشار في الهامش للصواب معزوا للنسخة الأخرى وبالتأمل ترى البيت موزونا فتكون أولى بالإثبات مما في صلب المتن المحقق.
أليس غاية المحقق أن يحاول إظهار الكتاب على الصورة التي أرادها المؤلف.


ومثالنا أعلاه من بحر الطويل:
طويل له دون البحور فضائل *** فعولن مفاعــيلن فعولن مفاعـــلن

وعجز البيت أعلاه إن ضبط بـ
فبالحرمين ابنُ الكثير ونافعٌ * وبالبصرة ابنٌ العلاء أبو عمرو
يكون وزن العجز:
فعولن مفاعي فعولن مفاعيلن
ومفاعي هي فعولن

فصار الوزن: فعولن فعولن فعولن مفاعيلن

وهي علة قادحة

إلا إن قلت:
وبالبصرةِ إبن العلاء أبو عمرو

وكما ترى فيها الهمزة تحولت للقطع.

تنبيه:
ما عليه أغلب العروضيين بالنسبة لصورة بحر الطويل ما سبق، واختلف الأخفش والخليل حول عروضه .
فالخليل لا يجيز فى عروضه غير "مفاعلن" موافقا أغلب العروضيين ، لكن الأخفش أجاز فى عروضه الحذف فتكون "فعولن" لكن ليس على الأصل بل على جهة الزحاف ، فأجاز فى القصيدة الواحدة أن تكون بعض الأعاريض على "مفاعلن" والبعض على "فعولن" ، على أى ضرب كانت القصيدة.

والبيت الذي استدل به :
جزى الله عبساً عبس آل بغيض *** جزاء الكلاب العاويات وقد فعل
وقد وقع في آخر البيت.

على أن الجمهور لم يؤيدوا الأخفش واعتبروا حتى الذي ذكره شيء يسير لا يقاس عليه.

فالله أعلم.
 


شيخنا الكريم الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري

جزاك الله خيرا

وقلت ياأخي الحبيب :

(مدارسة :

في اختيار من اختار قراءة البيت التاسع هكذا :

فبالحرمين ابنُ الكثير ونافعٌ * وبالبصرة ابنٌ العلاء أبو عمرو

ألا ينكسر البيت ؟

ويكون الأصوب حينئذٍ والواجب على المحقق أن يختار من النسخ ولا سيما في المنظومات

والقصائد ما يستقيم به عروض البيت كما في النسخة التي أثبتت :

فبالحرمين ابنُ الكثير ونافعٌ * وبالبصرة ابنٌ للعلاء أبو عمرو )




وفي الحقيقة البيت بالروايتين مستقيم ، لا كسر فيه !!!

لكن الشطر الثاني ، في الرواية الأولى ، يقرأ على الشكل التالي :

وبالبصرةِ ابْنُ العلاءِ أبو عمرو​

وذلك بإثبات همزة الوصل في القراءة ، وعدم إسقاطها عروضيا ،

مع إشباع تاء البصرة للضرورة في الحالة هذه ..


وشكرا لك
 
تقصد تحويلها في النطق إلى همزة قطع
 
نعم ياأخي الحبيب الدكتور أنمار

هذا إن كانت هذه القراءة في المخطوطة الأخرى

فلسنا بحاجة إلى تخطئة كاتبها

طالما أن البيت يستقيم بهذا الشكل

ولا شائبة عليه

وشكرا لك​
 

أخي الحبيب الدكتور أنمار

أنا آسف ؛ لأنني لم أنتبه لمداخلتك

على ماتفضل به الأخ الدكتور عبد الرحمن

حيث إنني انتقلت مباشرة إلى الرد على ماتفضل به ـ مشكورا ـ

وعندما رجعت للبحث من جديد

عرفت أنك سبقتني في ذلك

وأثابك الله خيرا​
 
عودة
أعلى