قريباً ... ذكريات الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد ... (سلسلة حلقات)

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,327
مستوى التفاعل
132
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

سوف يبدأ الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة تكريت بالعراق قريباً بنشر ذكرياته في طلب العلم والبحث العلمي ، والتدريس في سلسلة حلقات على صفحات ملتقى أهل التفسير . وأرجو أن يجد فيها طلبة العلم والباحثون تجربة ثرية في خدمة القرآن وعلومه بالتأليف والبحث . وسوف يبدأ الدكتور غانم في طرح هذه السلسلة الممتعة مع بداية شهر صفر 1431هـ بإذن الله، ثم يتوالى نشرها مساء كل جمعة .
وإنني بهذه المناسبة لأشكر الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد على استجابته لدعوتي له لنشر هذه الذكريات ، وأدعو مشايخنا الفضلاء أصحاب التجارب العلمية والبحثية في خدمة القرآن وعلومه وطلابه إلى نشر ذكرياتهم العلمية لينتفع بها الباحثون والباحثات الذين يضعون أقدامهم على أول طريق البحث العلمي ، فإنَّ هذه التجارب من أنفع الطرق التي تذكي الحماس في نفوس الباحثين .
وهي ذكريات ممتعة، مليئة بالعبر والدروس للباحثين والدراسين ، وفيها مواقف طريفة، وفيها صبر ومعاناة لكثير من عوائق التحصيل والبحث . وسوف تنشر كل حلقة في موضوع مستقل حتى تحظى بالتعليقات والإفادات ، ثم تجمع وتنشر بعد ذلك بإذن الله .


 
فكرة رائعة .. شكر الله لكم يا أبا عبد الله .. ونحن في شوق لهذه الذكريات العلمية التي سنستفيد منها بلا شك , خاصة من هم مثلنا في تخصص القرآن والتجويد ورسم المصحف , وهؤلاء الأعلام المعاصرون هم قدوات لنا , ونحتاج فعلا إلى الاستفادة من خبرتهم وتجاربهم .
ولعلها تجمع بعد كتابتها في الملتقى ثم تنشر من قبل مركز تفسير أو غيره .
وفقكم الله وأعانكم .
 
بارك الله فيك أخي وشيخي الدكتور عبد الرحمن الشهري على هذا المجهود الطيب والحرص على عرض مثل هذه الموضوعات ولي مع استاذي وشيخي الدكتور غانم - حفظه الله - ذكريات طيبة ، فقد عرفته وصاحبته منذ أكثر من عشر سنوات وهو معروف بسمته الطيب وتواضعه الجم وخلقه الكريم وهمته العالية في العلم ، ومن طريف مايقال في هذا المقام اني التقيته قبل اسبوع في معرض الكتاب المقام في جامعة تكريت وهومشغول ومنهمك في الاطلاع على الكتب واقتنائها بهمة الشباب ( وهو من الشباب ) في حين يعزف أو يعجز طلبة العلم الذين هم في اول الطريق عن تكليف انفسهم في زيارة المعرض والمشاهدة والاطلاع فقط ، فاسأل الله عز وجل ان يوفق استاذنا الدكتور غانم بما تأنس به النفوس وتشحن به الهمم وتوقظ به الوسنان
 
الحمد لله وبعد،،، وياليت الشيخ عبد الرحمن يتحفنا هو بتجربته الثرية فقد قرأت له موقفا جميلا لازلت أذكره . ذكره في لقاء لمجلة الإسلام اليوم وهو على نفس المنهج من اذكاء الحماس في طلب العلم.
وشكر الله لكم.
 
ما شاء الله!

فكرة رائدة وجميلة، وأرجو أن تكون حلقات الدكتور غانم هي الجزء الأول من (سلسلة الذكريات)، ويستتبعها أجزاء أخرى لكبار كتاب الملتقى وغيرهم من أهل التخصص في هذا العصر.
 
فكرة رائعة وفقكم الله وسدد خطاكم
 
فكرة طيبة , خاصة تحديد نشر الذكريات في يوم محدد ولعلها تكون انطلاقة ليكن لنا في كل يوم من أيام الأسبوع موضوع متسلسل .
ففي يوم الجمعة ذكريات الدكتور غانم .
وفي يوم السبت مثلاً موعد لكتابة صدر حديثاَ .
وفي يوم الأحد سلسلة التعريف بكتب التخصص .
وفي يوم الأثنين مناقشة موضوع من مواضيع التخصص .
وهكذا .
ومن الممكن أن يكون في يوم أكثر من فكرة فيضاف مثلاً ليوم الجمعة : الملتقى في أسبوع ليجمع أهم المواضيع المطروحة كعناوين .
 
فكرة طيبة , خاصة تحديد نشر الذكريات في يوم محدد ولعلها تكون انطلاقة ليكن لنا في كل يوم من أيام الأسبوع موضوع متسلسل .
ففي يوم الجمعة ذكريات الدكتور غانم .
وفي يوم السبت مثلاً موعد لكتابة صدر حديثاَ .
وفي يوم الأحد سلسلة التعريف بكتب التخصص .
وفي يوم الأثنين مناقشة موضوع من مواضيع التخصص .
وهكذا .
ومن الممكن أن يكون في يوم أكثر من فكرة فيضاف مثلاً ليوم الجمعة : الملتقى في أسبوع ليجمع أهم المواضيع المطروحة كعناوين .
أحسنتم .. أفكار جميلة ..وما زلنا ننتظر بشوق تفعيل تطوير البوابة الاكترونية لمركز تفسير .. وفيها كثير من الأفكار الرائعة التي سترقى بإذن الله بالملتقى إلى آفاق عالية .
 
أحسنتم
أحسنتم
أفكار متميزة كما عهدناكم يا دكتور عبد الرحمن
بارك الله في جهدكم وزادكم من فضله

وننتظر بشوق
 
ما شاء الله تبارك الله

أسئل الله القدير لكم الإثابة على تلك الأفكار والأنشطة الهادفة.
لا حرمنا الله من إبداعكم سعادة المشرف العام الدكتور عبد الرحمن الشهري.

وتقبل الله عملكم سعادة الدكتور غانم قدوري الحمد وبارك لنا في علمكم .

خادمكم
 

الشكر لكل أصحاب التعقيبات والدعوات الطيبات ، ومشروع ذكريات المتخصصين في الدراسات القرآنية من أقدم المشروعات المقيدة لدينا ضمن مشروعات الملتقى ، ولكل أجل كتاب. ولعل افتتاحها بذكريات الدكتور غانم فاتحة خير ، ومغنم للباحثين . وأرجو أن تتواصل مثل هذه الحلقات، ويجد فيها الباحثون الكثير من الأفكار والدروس والتجارب الناجحة والتي لم يحالفها النجاح وفي كلٍّ فائدة للباحث البصير .
وقد نشرت العديد من ذكريات المعاصرين على حلقات في بعض الصحف والمجلات والفضائيات فلقيت إقبالا كبيراً من القراء والدارسين والمشاهدين، ودارت حولها العديد من الدراسات والنقاشات الهادفة النافعة ، ولعل من قرأ منكم (أنا) للعقاد ، و(الأيام) لطه حسين ، أو (ذكريات علي الطنطاوي) أو (مسيرة الحياة) لأبي الحسن الندوي ، وغيرها من ذكريات العلماء والأدباء والمؤرخين يستحضر مدى متعتها وفائدتها وتأثيرها .
ولعل نشر ذكريات عدد من الباحثين المميزين في حقل الدراسات القرآنية يتيح الفرصة للدارسين لاستشراف مستقبل الدراسات القرآنية ومشروعاته قياساً على بعض الظروف والتجارب ، ويمكنه ذلك من تحليل هذه التجارب واستخراج نقاط التشابه فيما بينها، والانطلاق منها لمشروعات علمية هادفة بإذن الله .
وإني لأرجو من كل باحث أو باحثة يرى في نفسه الرغبة في تدوين ذكرياته مع العلم والبحث أن يشارك في هذا المشروع ، دون الاعتذار بقلة التجربة أو عدم وجود الخبرة الكافية، وسيكون طرح الذكريات على حلقات مشجعاً وباعثاً للاستمرار والنشاط . كما أرجو اقتراح أسماء جديرة بالاستكتاب حتى يتم التواصل معها حول هذا المشروع .
وسوف يتم جمع كل المقابلات الصحفية للمتخصصين في الدراسات القرآنية وترتيبها وإعادة نشرها في الملتقى على حلقات ، وذلك خلال القرن الماضي بإذن الله .
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .

الجمعة 29/1/1431هـ

 
عودة
أعلى