قرة عين القراء للمرندي مخطوط

حسن باسل

New member
إنضم
13 يونيو 2014
المشاركات
967
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
عراقي (موصل)
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه وبعده
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فقد مَنَّ الله عليَّ بإن بعث لي أخوة كرام يزودونني بالمخطوطات وكتب القراءات فجزاهم الله عني خيرا وأثابهم الفردوس الأعلى ورفقة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ومنهم الشيخ الدكتور سالم الجكني وفقه الله فقد أكرمني بمخطوطات كثيرة منها الجامع الكبير للروذباري وكفاية الست لسبط الخياط ومنهم الشيخ عبد الرحمن بدري الحنفي فقد أكرمني برفع كتابين جليلين هنا إلا وهما كتاب الجامع لابن فارس الخياط والاختيار لسبط الخياط وكلاهما من أصول كتب النشر وهما موجودان في المنتدى والشيخ خالد أبو جود حين استأذنته في رفع كتاب الهادي فقال لي انشر أي كتاب من كتبي بلا أن تخبرني حتى فجزاهم الله عني خيرا
وقد أكرمني الشيخ معاذ الطالب بمخطوطة قرة عين القراء للمرندي واستأذنته في رفعه هنا لتعم الفائدة فقال لي (بكل فرح وسرور) فجزاه الله عنا كل خير وأسكنه فسيح جناته
وهذا الرابط الذي رفعه الشيخ حفظه الله
https://archive.org/download/quran_m...%a7%d8%aa2.pdf
وفقنا الله لما نحبه ونرضاه
يسر الله لمن يحققه (الشيخ الدكتور سالم الجكني حفظه الله -حسب علمي-) أخراج الكتاب ونشره
دمتم سالمين
 
وقد أحببت أن اذكر نبذة قصيرة عن هذا الكتاب لما يحويه من قيم جمة وقد ذكرها شيخنا العزيز الاستاذ الدكتور سالم الجكني حفظه الله إلا أني أحببت ذكر بعض من النقاط هنا لتعم الفائدة
الكتاب احتوى عدة كتب جلها مفقود ومنها (الايضاح والاتضاح والإقناع والموضح كلها للأهوازي وكلها مفقودة والكامل للهذلي والمنهاج لابن ظفر البغدادي والكافي للطريثيثي وهو مفقود والمنتهى لأبي العز وهو مفقود وغاية الاختصار لأبي العلاء) فليس من كتب الكتاب متوفرة إلا الكامل والمنهاج والغاية
وأما ما احتواه الكتاب من القراءات فهي تفوق الكامل أي أكثر من خمسين قراءة وذلك لأنه ذكر قراءات كل كتاب من الكتب المذكورة ولم يترك حرفا ولا أصلا إلا وذكره -فمن الممكن اعتباره نسخة ثانية من كل كتاب- وهم في عدي لما ذكره في ذكر الاسانيد المختصرة (71) شخصا تقريبا وهم
1) نافع
2) أبو جعفر
3) شيبة بن نصاح وذكر قراءته الهذلي والروذباري والأندرابي
4) محمد بن شهاب الزهري ولا أعرف كتاب أخر ذكر هذه القراءة وهو متوفر إلا الروذباري في جامعه وكلاهما ساقاه من كتاب الاقناع للأهوازي
5) محمد بن مناذر وحاله كحال الزهري
6) اختيار ورش تفرد به الهذلي وقد ذكر بعض التعقيبات عن اختياره ابو معشر في جامعه
7) اختيار المسيبي تفرد به الهذلي
8) ابن كثير
9) مجاهد بن جبرتفرد به الهذلي
10) حميد بن قيس الأعرج ذكر قراءته المعدل وابو معشر في الأسانيد والصفراوي والروذباري
11) بن محيصن وذكر قراءته المعدل والفارسي والروذباري والهذلي والأهوازي في المفردة والصفراوي وسبط الخياط في المبهج والأندرابي وبن قاصح وبن الجندي
12) اختيار بن مقسم تفرد به الهذلي
13) اختيار شبل تفرد به الهذلي
14) اختيار محمد بن السميفع اليماني وقد ذكر قراءته أيضا المعدل في الجامع للأداء روضة الحفاظ وأبو معشر في سوق العروس والصفراوي في التقريب والبيان
15) أبو عمرو
16) الحسن البصري وذكر قراءته الهذلي والروذباري والأهوازي في المفردة وبن قاصح وبن الجندي
17) عاصم الجحدري تفرد به الهذلي
18) قتادة بن دعامة السدوسي تفرد به الهذلي
19) اختيار اليزيدي وذكر اختياره ابن سوار وسبط الخياط في الاختيار والهذلي والصفراوي والروذباري وبن قاصح وبن الجندي
20) اختيار العباس تفرد به الهذلي
21) اختيار الزعفراني تفرد به الهذلي
22) اختيار السمرقندي تفرد به الهذلي
23) يعقوب
24) اختيار أيوب المتوكل ذكره الروذباري وابو معشر والهذلي
25) اختيار أبي حاتم سهل السجستاني ذكره العراقي وبن مهران في الغاية والروذباري والأندرابي والصفراوي وابو معشر
26) اختيار عبد الله بن فورك القباب تفرد به الهذلي
27) اختيار أبي السمال القعنب بن قعنب تفرد به الهذلي
28) اختيار المعيقلي تفرد به الهذلي
29) اختيار المعلى تفرد به الهذلي
30) سلاَّم الطويل ذكره الهذلي والروذباري وابو معشر والصفراوي
31) عاصم بن أبي النجود
32) اختيار حفص تفرد به الهذلي وقد ذكره في الحروف ابو معشر والداني في جامع البيان
33) اختيار شعبة تفرد به الهذلي وقد ذكره في الحروف ابو معشر
34) حمزة بن حبيب الزيات
35) الأعمش وقد ذكره الخياط والفارسي والصفراوي وابو معشر والهذلي والروذباري وبن قاصح وبن الجندي والمعدل
36) طلحة بن مصرف وذكر قراءته المعدل وابو معشر والصفراوي والروذباري
37) ابن أبي ليلى كحال الزهري
38) علي بن حمزة الكسائي
39) خلف بن هشام
40) اختيار العبسي تفرد به الهذلي
41) اختيار بن سعدان ذكره ابو معشر والروذباري والهذلي
42) اختيار أبي حنيفة تفرد به الهذلي
43) اختيار أحمد بن حنبل تفرد به الهذلي
44) اختيار ابن صبيح تفرد به الهذلي
45) اختيار أبي عبيد القاسم بن سلام ذكره الهذلي والروذباري وابو معشر والأندرابي
46) اختيار محمد بن عيسى الأول ذكره ابو معشر والهذلي والروذباري
47) اختيار محمد بن عيسى الثاني ذكره الهذلي والروذباري
48) اختيار الإمام جعفر الصادق واختيار الإمام ذكره أبو معشر في جامعه في الأسانيد والصفراوي في التقريب والبيان وأبو الكرم الشهرزوري في الأسانيد
49) ابن عامر
50) ابو بحرية ذكره الخزاعي والهذلي والروذباري وابو معشر
51) ابن أبي عبلة ذكره الهذلي وابن ظفر
52) ابو حيوة تفرد به الهذلي
53) اختيار يحيى بن حارث الذماري تفرد به الهذلي
54) اختيار الهذلي تفرد به الهذلي
55) اختيار أحمد بن جبير الأنطاكي كحال الزهري
56) اختيار محمد بن جرير الطبري كحال الزهري
57) اختيار أبو الربيع بن خيثم تفرد به المرندي وهو من كتاب الموضح للأهوازي
58) اختيار بن حصين تفرد به المرندي وهو من كتاب الموضح للأهوازي
59) اختيار المخزومي تفرد به المرندي وهو من كتاب الموضح للأهوازي
60) اختيار ابو عمران الحوني تفرد به المرندي وهو من كتاب الموضح للأهوازي
61) اختيار عبد الرحمن بن قيس تفرد به المرندي وهو من كتاب الموضح للأهوازي
62) اختيار أبو المتوكل الرباحي تفرد به المرندي وهو من كتاب الموضح للأهوازي
63) اختيار ابن رزين المقدسي تفرد به المرندي وهو من كتاب الموضح للأهوازي
64) اختيار ابو جعفر القارئ وهو في ظني غير أبي جعفر صاحب نافع لأنه يختصر بقوله القارئ
65) اختيار بن مجلز السدوسي تفرد به المرندي وهو من كتاب الموضح للأهوازي
66) اختيار الإمام زيد بن علي تفرد به المرندي وهو من كتاب الموضح للأهوازي
67) الصحابي أبي بن كعب رضي الله عنه تفرد به المرندي وهو من كتاب الموضح للأهوازي
68) الصحابي الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه تفرد به المرندي وهو من كتاب الموضح للأهوازي
69) اختيار عيسى بن عمر الهمذاني تفرد به الهذلي
70) الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه تفرد به المرندي وهو من كتاب الموضح للأهوازي
71) اختيار أبو المتوكل داوود بن ناجي وربما هو نفسه أبو المتوكل الرباحي لست متأكدا لقلة مصادري في معرفة الرجال
وقد عقب المرندي بقوله وغيرهم
وحين أقول تفرد به أي تفرد بذكر الشاذ والمتواتر لأنه كتاب يحتوي على قراءات متواتر وقد ذكرت هذه القراءات في كتاب الشواذ للكرماني والمختصر لابن خالويه وغيرهما إلا أن هذين الكتابين اختصا بالشاذ والله تعالى أعلى وأعلم
 
أوصاف هذه الكتب المفقودة حسب ما ذكره المرندي وإن كان هناك بعض التقديم والتأخير في أوراق الأسانيد
كتابي الاتضاح والإيضاح للاهوازي كلاهما في القراءات السبع
كتاب الكافي للطريثيثي في القراءات العشر واختيار طلحة وابن سعدان ومحمد بن عيسى الأصبهاني وأبي حاتم سهل السجستاني فهو في القراءات الأربعة عشر وقد ساق بعض أقواله أبو معشر في سوق العروس
كتاب المنتهى لأبي العز فهو في القراءات العشر
وأما الإقناع للاهوازي فهو معروف في عشر قراءات وأحد عشر اختيار أضرب عن ذكرها لأنه كتاب معروف عند القراء
وأما كتاب الموضح للاهوازي فهو يزيد على كتاب الإقناع اختيار أبي عمران الحوني واختيار أبي الربيع بن خيثم -أو خثيم أشك في الاسم لقلة مصادري في معرفة الرجال ولأنه مذكور في التصنيف مرة بتقديم الثاء ومرة بتأخيرها وصوابه عندي خيثم والله تعالى أعلم- وعبد الرحمن بن قيس وبن حصين وأبو المتوكل الرباحي وأبي رزين المقدسي وأبو جعفر القارئ وابن مجلز السدوسي والإمام زيد بن علي والصحابي الجليل أبيّ بن كعب وأمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهم جميعا وعقب بقوله وغيرهم
 
بوركت أيها الفاضل
وحبذا لو استأذنت الشيخ الجكني لترفع لنا الجامع الكبير للروذباري ، وكما تعلمون فالكتاب حَقَّقه الشيخ محمود الشنقيطي الا ان تحقيقه غير متاح على الشبكة .
 
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
وبارك الله فيكم أخي الكريم
أفعل إن شاء الله وقد استأذنت الشيخ محمد القيسي في رفع سوق العروس ولكنه لم يجبني حتى الآن فإن وافق رفعته هنا والكتاب ثلاثة أجزاء عند الثاني والثالث منه أي الذي ليس عندي هو الأسانيد فقط
 
أخي الحبيب - وفقكم الله -
الذي عنيتُهُ هو كتاب الروذباري لا كتاب أبي معشر الطبري ، ولا يخفى عليكم أنَّ كتاب (سوق العروس) حُقِّقَ قسم الفرش منه برسالتين جامعيتين ، وأظنهما متاحتين على الشبكة أو لعلي حصلتُ عليهما من أحد الأخوة - لا أتذكر حاليا - ، أمَّا قسم الأصول فمخطوطته متاحة على الشبكة . وبوركت جهودكم وأجزل الله ثوابكم .
 
أخي الحبيب - وفقكم الله -
الذي عنيتُهُ هو كتاب الروذباري لا كتاب أبي معشر الطبري ، ولا يخفى عليكم أنَّ كتاب (سوق العروس) حُقِّقَ قسم الفرش منه برسالتين جامعيتين ، وأظنهما متاحتين على الشبكة أو لعلي حصلتُ عليهما من أحد الأخوة - لا أتذكر حاليا - ، أمَّا قسم الأصول فمخطوطته متاحة على الشبكة . وبوركت جهودكم وأجزل الله ثوابكم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد راسلت الشيخ الدكتور سالم الجكني حفظه بالنسبة لمخطوط الروذباري ولم يجب لحد الآن -إن شاء الله خيرا- فقد وعدتك أن أفعل وأما بالنسبة لجامع أبي معشر فإن المخطوط المتاح في الأسانيد وليس في الأصول كما ذكرتم وأما القسمين الأخيرين فهما عندي ولكني لا استطيع رفعهما حتى يُأذَنَ لي وإن كانا مرفوعين على النت كما ذكرتم فقد كفاني من رفعه ومع هذا فإني أُحب أن يُرفَع في هذا الملتقى الكريم
جزاكم الله خيرا ورزقكم الفردوس الأعلى
ودمتم سالمين
 
الأخ الكريم حسن باسل حفظك الله ورعاك وبارك فيك :
التكرم تنزيل مخطوط " الجامع للروذباري " للإخوة الكرام الذين راسلوني ولغيرهم من أهل العلم ، ولو كنت أعرف الطريقة لقمت بها بنفسي .
وللعلم أيضاً :
الكتاب حققته الدكتورة حنان العنزي من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، ولم يحققه كاتب هذه الحروف.
والكتاب الآن في مراحله الأخيرة في الطباعة وننتظر بين اللحظة الأخرى استلامه من المطبعة ؛ حيث طبع على نفقة كرسي الشيخ يوسف عبداللطيف جميل للقراءات بجامعة طيبة بالمدينة المنورة ولله الحمد والمنة .
أما كتاب القراءات لأبي عبيد رحمه الله فلا أعلم عنه شيئاً .
وعذراً على التأخير في الرد لك وللزملاء الكرام فالآن فقط دخلت ورأيت رسائلكم الكريمة .
وكل عام والجميع بخير وعافية وسلامة يارب ياكريم .
 
الأخ الكريم حسن باسل حفظك الله ورعاك وبارك فيك :
التكرم تنزيل مخطوط " الجامع للروذباري " للإخوة الكرام الذين راسلوني ولغيرهم من أهل العلم ، ولو كنت أعرف الطريقة لقمت بها بنفسي .
وللعلم أيضاً :
الكتاب حققته الدكتورة حنان العنزي من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، ولم يحققه كاتب هذه الحروف.
والكتاب الآن في مراحله الأخيرة في الطباعة وننتظر بين اللحظة الأخرى استلامه من المطبعة ؛ حيث طبع على نفقة كرسي الشيخ يوسف عبداللطيف جميل للقراءات بجامعة طيبة بالمدينة المنورة ولله الحمد والمنة .
أما كتاب القراءات لأبي عبيد رحمه الله فلا أعلم عنه شيئاً .
وعذراً على التأخير في الرد لك وللزملاء الكرام فالآن فقط دخلت ورأيت رسائلكم الكريمة .
وكل عام والجميع بخير وعافية وسلامة يارب ياكريم .

بارك الله فيكم شيخنا العزيز وأعانكم الله على طاعته أفعل إن شاء الله
 
وهذا الجزء الثاني من الكتاب
ملاحظة المخطوط فيه نقص من نهاية كتاب الأسانيد إلى بداية الإدغام الصغير (تقريبا القطعة من كتاب الإقناع للأهوازي هي هي والله تعالى أعلم)
ولقد حاولت رفعه بطريقة تقلل فيها الأجزاء ولكن لم استطع لأن كمية تحميل الملف يجب أن لا تتجاوز 5 MB فالأول كان 15 MB والثاني 13 MB فقسمته إلى هذه الأجزاء أرجو من الله السماح أولا ثم منكم ,فيبقى على التقنيين في هذا الملتقى الكريم -إن شاء الله- أن يجعلوه ملفا واحدا ليتم تحميله كمجلد واحد في مكتبة الملتقى إن شاء الله
 
سلمت يداك أخي الحبيب
وبارك الله فيك وفي الشيخ الجكني

وفيك بارك ,في الخدمة أخي الحبيب ,جزاكم الله الجنة
ارجو من الادارة تصحيح أسم الموضوع إلى مخطوط قرة عين القرآء للمرندي وجامع الكبير للروذباري لتتم المنفعة
دمتم سالمين
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !
كنّا قد أشرنا قبل سنتين أنّ كتاب قرّة عين القرّاء فـي القراءات للمرنديّ قد حقّقناه على نسخته اليتيمة تـحقيقًا مـميَّزًا فـي خمسة مـجلّدات كبارٍ . منذ ذلك توجّهنا إلـى جهات عديدة غرض طبعه ، فبعضها ردّ بالاعتذار ، وبعضها لـمّا نستلم ردًّا منه آملين أن ييسّر الله طريق نشره ، لتعمّ الفائدة والمنفعة . والله تعالـى من وراء القصد .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !
كنّا قد أشرنا قبل سنتين أنّ كتاب قرّة عين القرّاء فـي القراءات للمرنديّ قد حقّقناه على نسخته اليتيمة تـحقيقًا مـميَّزًا فـي خمسة مـجلّدات كبارٍ . منذ ذلك توجّهنا إلـى جهات عديدة غرض طبعه ، فبعضها ردّ بالاعتذار ، وبعضها لـمّا نستلم ردًّا منه آملين أن ييسّر الله طريق نشره ، لتعمّ الفائدة والمنفعة . والله تعالـى من وراء القصد .

يسر الله لكم شيخنا العزيز وبارك فيكم
 
بقي كتاب المغني في القرآءات للدهان فمتى منَّ الله عليَّ بها أرفعها هنا
ولله الحمد والمنة
 
عودة
أعلى