هذا من جديد الشيخ د.مساعد بن سليمان الطيار
عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين
في موقع الاسلام اليوم بتاريخ 19/1/1425هـ
فيما يخص قراءة حفص عن عاصم، هل القراءة برواية حفص عن عاصم بوجه قصر المد المنفصل يترتب عليها إلغاء بعض الأوجه الخاصة بمصحف الملك فهد مثل:السكتات (س)؟
وحكم مد هاء الغائب بكلمة (فيه ى) في قوله –تعالى-: "ويخلد فيه مهانا" (سورة الفرقان) وغيرها.
أرجو منكم التوضيح بارك الله فيكم وفي علمكم.
الجواب:-
أخي الكريم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أما بعد:
فالقراءة بالقصر من طريق الطيبة وليس من طريق الشاطبية، ومصحف المدينة النبوية الذي طبع في مجمع الملك فهد مضبوط على طريق الشاطبية، وطريق الشاطبية بتوسط المنفصل، وبناءً على هذا فلو قرأت بطريق قصر المنفصل فإن الضبط سيختلف عما في مصحف المدينة النبوية، لأن بعض الوجوه مثل السكت على بل ران لا توجد، وبناءً عليه لا يكتب في الضبط علامة السكت، لكن أغلب الضبط سيبقى على حاله. والله أعلم.
http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=31919
عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين
في موقع الاسلام اليوم بتاريخ 19/1/1425هـ
فيما يخص قراءة حفص عن عاصم، هل القراءة برواية حفص عن عاصم بوجه قصر المد المنفصل يترتب عليها إلغاء بعض الأوجه الخاصة بمصحف الملك فهد مثل:السكتات (س)؟
وحكم مد هاء الغائب بكلمة (فيه ى) في قوله –تعالى-: "ويخلد فيه مهانا" (سورة الفرقان) وغيرها.
أرجو منكم التوضيح بارك الله فيكم وفي علمكم.
الجواب:-
أخي الكريم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أما بعد:
فالقراءة بالقصر من طريق الطيبة وليس من طريق الشاطبية، ومصحف المدينة النبوية الذي طبع في مجمع الملك فهد مضبوط على طريق الشاطبية، وطريق الشاطبية بتوسط المنفصل، وبناءً على هذا فلو قرأت بطريق قصر المنفصل فإن الضبط سيختلف عما في مصحف المدينة النبوية، لأن بعض الوجوه مثل السكت على بل ران لا توجد، وبناءً عليه لا يكتب في الضبط علامة السكت، لكن أغلب الضبط سيبقى على حاله. والله أعلم.
http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=31919