قراءة حفص بقصر المنفصل .. للشيخ د.مساعد بن سليمان الطيار

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع الراية
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

الراية

New member
إنضم
18/04/2003
المشاركات
303
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
هذا من جديد الشيخ د.مساعد بن سليمان الطيار
عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين

في موقع الاسلام اليوم بتاريخ 19/1/1425هـ
فيما يخص قراءة حفص عن عاصم، هل القراءة برواية حفص عن عاصم بوجه قصر المد المنفصل يترتب عليها إلغاء بعض الأوجه الخاصة بمصحف الملك فهد مثل:السكتات (س)؟
وحكم مد هاء الغائب بكلمة (فيه ى) في قوله –تعالى-: "ويخلد فيه مهانا" (سورة الفرقان) وغيرها.
أرجو منكم التوضيح بارك الله فيكم وفي علمكم.


الجواب:-
أخي الكريم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أما بعد:
فالقراءة بالقصر من طريق الطيبة وليس من طريق الشاطبية، ومصحف المدينة النبوية الذي طبع في مجمع الملك فهد مضبوط على طريق الشاطبية، وطريق الشاطبية بتوسط المنفصل، وبناءً على هذا فلو قرأت بطريق قصر المنفصل فإن الضبط سيختلف عما في مصحف المدينة النبوية، لأن بعض الوجوه مثل السكت على بل ران لا توجد، وبناءً عليه لا يكتب في الضبط علامة السكت، لكن أغلب الضبط سيبقى على حاله. والله أعلم.


http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=31919
 
لإكمال الإجابة على السؤال بقيت عدة نقاط.


أما السكت على الكلمات الأربع، فهو أيضا بالسكت عليها جميعا عند القراءة بالقصر في المنفصل مع توسط المتصل.
أما عند إشباعه المتصل فيصح كلام الدكتور بإلغاء بعض السكتات.

====================

وهناك عدة أمور أخرى تضاف في الضبط وسأراعي قصر المنفصل مع توسط المتصل فقط.

فقوله يبصط في البقرة وبصطة في الأعراف تضبط بعدم وضع سين فوقها لأنها تقرأ بالصاد

وكذا مصيطر في الغاشية (وهنا مثل ضبط طريق الشاطبية)

وفي النجم المصيطرون تضبط بوضع سين فوق الصاد لأنها تقرأ بالسين فقط وليست بالوجهين.

وتأمنا تضبط بالإشمام فقط. ولا روم.

وضعف بالفتح فقط. ولا ضم.

وهناك تنبيهات أخرى لكن تتعلق بطريقة الأداء في بعض الأحرف ولا علاقة لها بالضبط.

مثل عين في أول مريم والشوري بأربع حركات فقط ولا ست هنا.

وفرق في الوصل بالتفخيم فقط ولا ترقيق في الراء

وباب آلآن بالإبدال فقط ولا تسهيل.


وليس في الوقف على آتان وسلاسلا إلا الحذف لحرف المد في آخره

أما
يلهث ذلك واركب معنا بالإدغام فقط مثل الشاطبية

ويس ون بالإظهار حال الوصل كالشاطبية أيضا


طبعا لا خلاف في كلمة فيه مهانا التي سأل عنها السائل في رواية حفص من أي طريق من الطيبة أو غيرها مما تصح به القراءة.




والله الموفق
 
أخي الكريم راجي رحمة ربه
أشكر لك هذه المتابعة ، وهذه التعقيبات النافعة ، فجزاك الله خيرًاعلى ما تقدم .
 
جزاكم الله خيرا

جزاكم الله خيرا

سمعت قراءة حفص بقصر المنفصل للحذيفي
في إذاعة القرآن الكريم
بتسجيل ممتاز للمجمع
ولكن لم أجده في التسجيلات
فأين يوجد؟
 
[email protected]

[email protected]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم راجي رحمة ربه جزيت خيرا علي ما تفضلت به من بيان لما يترتب علي القراءة بقصر المنفصل من طريق طيبة النشر غير أني لي استفسا ر عن معلومة جديدة ألا وهي ما تفضلت بذكره من أن السكتات الأربع أيضاً تكون من طريق الطيبة فما أعلمه وقرأته في مراجع كثيرة أنه لا سكت علي السكتتات الأربع من طريق الطيبة بل من طريق الشاطبية فأرجو منك الإفاده في أي المراجع أجد ذلك وجزيت خيراً

التوقيع / ناصر محمد حسان
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم راجي رحمة ربه جزيت خيرا علي ما تفضلت به من بيان لما يترتب علي القراءة بقصر المنفصل من طريق طيبة النشر غير أني لي استفسا ر عن معلومة جديدة ألا وهي ما تفضلت بذكره من أن السكتات الأربع أيضاً تكون من طريق الطيبة فما أعلمه وقرأته في مراجع كثيرة أنه لا سكت علي السكتتات الأربع من طريق الطيبة بل من طريق الشاطبية فأرجو منك الإفاده في أي المراجع أجد ذلك وجزيت خيراً

التوقيع / ناصر محمد حسان

السلام عليكم
السكتات في الكلمات الأربع لحفص من طريق الحمامي من المصباح وله القصر في المنفصل والتوسط في المتصل ، وما أذكره أن الشيخ أحمد نعينع له مصحف مرتل بهذا الطريق . والله أعلم
والطرق في المرفقات
ولزيادة بيان
http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=7730
والسلام عليكم
 
بقي أن نعلم أن قصر المنفصل توسط المتصل في قراءة حفص من طريق الطيبة هو أحد وجوه القراءة فيها لأن أوجه المدود في طريق الطيبة متنوعة جدا ويتعلق بها بعض الأمور مثل الغنة في حرفي اللام والراء و السكت عند الهمز المسبوق بحرف ساكن و غيرها

و يراجع في ذلك الفوائد المهذبة في بيان خلف حفص من طريق الطيبة للضباع و شرحها في ذلك
 
ولزيادة الفائدة أذكر هنا إجمالا ( ما يجب لحفص من طريق طيبة النشر ، وذلك عند القصر المطلق للمنفصل مع توسط المتصل والقصر المطلق الشامل لعموم أنواع المنفصل في سائر التنزيل )
يتعين على القارئ بهذه الحالة عشرة أحكام مع توسط المد المتصل وهي :
1- وجوب الأخذ بوجه ترك الغنة في اللام والراء عند إدغام النون الساكنة والتنوين في مثل كلمة ( من لدنه ) ، (هدى للمتقين ) ، (محمدٌ رسول الله ) .
2- وجوب الأخذ بوجه ( الصاد)في ( ويبصط ) بالبقرة آية رقم 245 ، وفي ( وفي الخلق بصطة ) بالأعراف آية69 ، وفي (بمصيطر) في الغاشية آية 22 .
- وجوب الأخذ بوجه السين في ( المصيطرون ) بالطور آية 37 .
3- وجوب الأخذ بالإشمام في (تأمنا) بيوسف .
4- وجوب الأخذ بوجه الإبدال في (ءآلذكرين ) ، ( ءآلئــن )، ( ءآلله ) وبابه : أي في كل المواضع لها .
5- وجوب الأخذ بوجه الإدغام في ( اركب معنا ) بهود آية 42 .
6- وجوب الأخذ بوجه الإظهار في النون في هجاء ( يس والقرآن الحكيم ) ، ( ن والقلم ) .
7- وجوب الأخذ بوجه عدم السكت على الألف من كلمة ( عوجا ) بالكهف ، و(مرقدنا ) بيس ، ونون ( من راق ) بالقيامة ، ولام ( بل ران ) بالمطففين .
8- وجوب الأخذ بوجه التوسط في حرف ( عين ) من فاتحة سورتي ( مريم ، الشورى ) ، وامتناع القصر والإشباع : ( كهيعص ) ، ( حم عسق ) .
9- وجوب الأخذ بوجه فتح الضاد في كلمة ( ضعف ) في مواضعها الثلاثة بسورة الروم .
10 - وجوب الأخذ بوجه الإسكان في اللام الثانية وقفا في كلمة ( سلاسلا ) بالإنسان ، وله على هذه الحالة في التكبير وجهان أو الإقتصار على إحدهما .
علما بأن توسط المنفصل ( أربع أو خمس حركات ) .
وكتبه / أبو محمد أحمد التابعي محمود
 
أخي الفاضل: لابدَّ من تحديدِ طريق الطيبةِ الذي تقصدهُ، حتى يكونَ الكلامُ دقيقاً.
وجزاك الله خيراً.

وبمثل قوله هذا أقول

وهناك تنبيه ينبغي التفطن له في هذه العبارات التالية:
بقي أن نعلم أن قصر المنفصل توسط المتصل في قراءة حفص من طريق الطيبة
سمعت قراءة حفص بقصر المنفصل للحذيفي
فيما يخص قراءة حفص عن عاصم
هذه العبارات في بعض المشاركات السابقة
والأدق أن يقال: رواية حفص
فالقراءة تنسب للإمام يقال: قراءة عاصم
والرواية تنسب للراوي فيقال: رواية حفص
والجمع بينهما أن يقال:
رواية حفص عن عاصم
أو
قراءة عاصم برواية حفص
والله أعلم
 
وجزاكم الله خيرا ، على وعد إن شاء الله تعالى بكتابة مفصلة في هذا الباب ، موضحا الطريق ، وجزاكم الله خيرا على المتابعة ، وسرعة التعقيب .
 
الأخ المفضال أبو بشرى:
-فيما أعلم-بالنسبة للمجمع لم يسجل للشيخ د.علي الحذيفي رواية حفص بقصر المنفصل؛ بل بتوسطه، ولعل ماسمعتَ من تسجيلات المسجد النبوي، أو من رواية قالون عن نافع المدنيِّ من طريق الشاطبية بقصر المنفصل، وإسكان ميم الجمع التي سجَّلها المجمّع.
 
عودة
أعلى