أبو العالية
New member
- إنضم
- 02/06/2003
- المشاركات
- 514
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 18
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]الحمد لله ، وبعد..[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]أخرج الإمام البخاري في "الصحيح" (7424)[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]عن أبي ذَرٍّ، قال: دَخَلْتُ المسجدَ ورسولُ الله صل1 جالسٌ، ﻓﻠﻤﱠﺎ غَرَبَتِ الشمسُ قال: [/FONT]«[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]يا أبا ذَرٍّ، هل تدري أينَ تَذْهَبُ هذه؟[/FONT]»[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1] قال: قلتُ: اللهُ ورسولُه أعلَمُ، قال: [/FONT]«[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]فإنَّها تَذْهَبُ تَستأْذِنُ في السُّجُودِ، فيُؤذَنُ لها، وكأنَّها قد قيلَ لها: ارجِعي من حيثُ جئتِ، فتَطْلُعُ من مَغْرِبِها[/FONT]»[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]. ثمَّ قرأ (ذلكَ مُستَقَـرٌّ لها) في قراءةِ عبدِالله .[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]أخرج الإمام البخاري في "الصحيح" (7424)[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]عن أبي ذَرٍّ، قال: دَخَلْتُ المسجدَ ورسولُ الله صل1 جالسٌ، ﻓﻠﻤﱠﺎ غَرَبَتِ الشمسُ قال: [/FONT]«[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]يا أبا ذَرٍّ، هل تدري أينَ تَذْهَبُ هذه؟[/FONT]»[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1] قال: قلتُ: اللهُ ورسولُه أعلَمُ، قال: [/FONT]«[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]فإنَّها تَذْهَبُ تَستأْذِنُ في السُّجُودِ، فيُؤذَنُ لها، وكأنَّها قد قيلَ لها: ارجِعي من حيثُ جئتِ، فتَطْلُعُ من مَغْرِبِها[/FONT]»[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]. ثمَّ قرأ (ذلكَ مُستَقَـرٌّ لها) في قراءةِ عبدِالله .[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]قال مقيده غفر الله له : قوله: (ثم قرأ: (ذلك مستقرٌّ لها) في قراءة عبد الله) هكذا الرواية أنها قراءة قرآنية، والصواب أنها قراءة تفسيرية، توضيحية للنص إذ المشهور عن ابن مسعود [/FONT]t[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1] أنه قرأ: (لا مستقر لها) بالنفي كما ذكره أهل التفسير والقراءات عنه، ولم أجد بعد طول بحث من أثبت هذا الحرف له من أهل القراءات والاختصاص. غير ما جاء في الصحيح، فلا تصحُّ عنه، والله أعلم.[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]وهذا أحسن من القول بقراءتين لابن مسعود متضادتين ؟[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]تنبيه[/FONT][FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1] : جاء في معجم القراءات (8/486) (ذلك مستقرٌّ لها) هكذا بإثباتها لابن مسعود، وعزاه للقرطبي، و"الفتح" للحافظ ، و"فتح القدير" للشوكاني . [/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]وإذا رجعت إلى القرطبي وجدتَ ( 17/445)ط: الرسالة : وقر أ ابن مسعود وابن عباس : ( والشمس تجري [/FONT][FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]لا[/FONT][FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1] مستقر لها )[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]وهذه القراءة ذكرها ابن عطية (7/249) وابن كثير (6/577)، وأبو حيان (7/321)، وابن الجوزي (7/19)[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]وذكرها ابن جني في "المحتسب" (2/212)[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]والقراءتان من الشواذ .[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]فما رأي أهل التخصص الفضلاء ؟[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]وهذا أحسن من القول بقراءتين لابن مسعود متضادتين ؟[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]تنبيه[/FONT][FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1] : جاء في معجم القراءات (8/486) (ذلك مستقرٌّ لها) هكذا بإثباتها لابن مسعود، وعزاه للقرطبي، و"الفتح" للحافظ ، و"فتح القدير" للشوكاني . [/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]وإذا رجعت إلى القرطبي وجدتَ ( 17/445)ط: الرسالة : وقر أ ابن مسعود وابن عباس : ( والشمس تجري [/FONT][FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]لا[/FONT][FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1] مستقر لها )[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]وهذه القراءة ذكرها ابن عطية (7/249) وابن كثير (6/577)، وأبو حيان (7/321)، وابن الجوزي (7/19)[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]وذكرها ابن جني في "المحتسب" (2/212)[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]والقراءتان من الشواذ .[/FONT]
[FONT=AAAGoldenLotus Stg1_Ver1]فما رأي أهل التخصص الفضلاء ؟[/FONT]
التعديل الأخير بواسطة المشرف: