أمة المنان
New member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
قراءات سورة النبأ والدليل من الشاطبية والدرة ،وتوجيه القراءات.أرجوا أن يتنفع به طلاب العلم!
[FONT="] [/FONT]
قراءات سورة النبأ والدليل من الشاطبية والدرة ،وتوجيه القراءات.أرجوا أن يتنفع به طلاب العلم!
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]وَفُتِحَتِ ٱلسَّمَآءُ فَكَانَتْ أَبْوَٰبًۭا [/FONT][FONT="]﴿١٩﴾[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]قرأ نافع وابن كثير وابن عامر وأبو عمرو وأبو جعفر ويعقوب { وفتّحت } بتشديد الفوقية[/FONT][FONT="](التاء)[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]الدليل من الشاطبية:[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]فُتِّحَتْ خَفِّفْ وَفِي النَّبَأِ الْعُلاَ لِكُوفٍ[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]، وهو مبالغة في فعل الفَتح بكثرة الفتح أو شدته إشارة إلى أنه فتح عظيم لأن شق السماء لا يقدر عليه إلا الله . وقرأه عاصم وحمزة والكسائي وخلَف بتخفيف الفوقية(التاء) على أصل الفعل ومجرد تعلق الفتح بالسماء مشعر بأنه فتح شديد[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]لَّـٰبِثِينَ فِيهَآ أَحْقَابًۭا [/FONT][FONT="]﴿٢٣﴾[/FONT]
[FONT="]الدليل من الشاطبية:[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]وَقُلْ لاَبِثِينَ الْقَصْرُ فَاشٍ[/FONT]
[FONT="]الدليل من الدرة:[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]وَقَصْرٌ لاَبِثِينَ يَدٌ وَمُدْ دَ فُقْ [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]واللابث : المقيم بالمكان. وقرأه الجمهور { لابثين } على صيغة جمع لابث . وقرأه حمزة ورَوح عن يعقوب { لَبثين } على صيغة جَمْع ( لَبثٍ ) من الصفة المشبهة فتقتضي أن اللّبث شأنه كالذي يجثم في مكان لا ينفك عنه.[/FONT]
[FONT="]إِلَّا حَمِيمًۭا وَغَسَّاقًۭا [/FONT][FONT="]﴿٢٥﴾[/FONT]
[FONT="]الدليل من الشاطبية:[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]وَثَقَّلْ غَسَّاقًا مَعًا شَائِدٌ عُلاَ[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]والغَساق : قرأه الجمهور بتخفيف السين . وقرأه حمزة والكسائي وحفص عن عاصم وخلف بتشديدها . قيل هما لغتان وقيل : غَسَّاق بالتشديد مبالغة في غَاسق بمعنى سائل ، فهو على هذا وصف لموصوف محذوف وليس اسماً لأن الأسماء التي على زنة فَعَّال قليلة في كلامهم . والغساق : سائل يسيل في جهنم ، يقال : غَسَق الجُرح ، إذا سال منه ماء أصفر.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًۭا وَلَا كِذَّٰبًۭا [/FONT][FONT="]﴿٣٥﴾[/FONT]
[FONT="]الدليل من الشاطبية:[/FONT]
[FONT="]وقُلْ وَلاَ كِذَابًا بِتَخْفِيفِ الْكِسَائِيِّ أَقْبَلاَ[/FONT]
[FONT="]قرأ الكسائي بتخفيف الذال مصدر كذَب كذَابا، والباقون بتشديد الذال مصدركذّب تكذيبا.[/FONT]
[FONT="]رَّبِّ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ٱلرَّحْمَـٰنِ ۖ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًۭا [/FONT][FONT="]﴿٣٧﴾[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]الدليل من الشاطبية:[/FONT]
[FONT="]وَفي رَفْعِ بَا رَبُّ السَّماوَاتِ خَفْضُهُ[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]ذَلُولٌ وَفِى الرَّحْمنِ نَامِيهِ كَمَّلاَ[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]الدليل من الدرة:[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]رَبُّ وَالرَّحْمَنُ بِالْخَفْضِ حُمِّلاَ[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو وأبو جعفر برفع { ربُّ } ورفع { الرحمنُ } ف { رب } خبر مبتدأ محذوف هو ضميرٌ يعود على قوله : { من ربك } [ النبأ : 36 ]. والمعنى : إن ربك هو ربهم لأنه رب السماوات والأرض وما بينهما ولكن المشركين عبدوا غيره جهلاً وكفراً لنعمته . و { الرحمنُ } خبر ثان ، وقرأ ابن عامر وعاصم ويعقوب بخفضهما،. وقراءة جر الاسمين فهي جارية على أن { رب السموات } نعت ل { ربك } من قوله : { جزاء من ربك } [ النبأ : 36 ] و { الرحمن } نعت ثان . والرب : المالك المتصرف بالتدبير ورعي الرفق والرحمة ، وقرأه حمزة والكسائي وخلف بخفض { رب } ورفع { الرحمنُ } .[/FONT]