قراءات سورة النبأ وتوجيها

أمة المنان

New member
إنضم
01/11/2013
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
حاليامصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
قراءات سورة النبأ والدليل من الشاطبية والدرة ،وتوجيه القراءات.أرجوا أن يتنفع به طلاب العلم!
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]وَفُتِحَتِ ٱلسَّمَآءُ فَكَانَتْ أَبْوَٰبًۭا [/FONT][FONT=&quot]﴿١٩﴾[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]قرأ نافع وابن كثير وابن عامر وأبو عمرو وأبو جعفر ويعقوب { وفتّحت } بتشديد الفوقية[/FONT][FONT=&quot](التاء)[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]الدليل من الشاطبية:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]فُتِّحَتْ خَفِّفْ وَفِي النَّبَأِ الْعُلاَ لِكُوفٍ[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]، وهو مبالغة في فعل الفَتح بكثرة الفتح أو شدته إشارة إلى أنه فتح عظيم لأن شق السماء لا يقدر عليه إلا الله . وقرأه عاصم وحمزة والكسائي وخلَف بتخفيف الفوقية(التاء) على أصل الفعل ومجرد تعلق الفتح بالسماء مشعر بأنه فتح شديد[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]لَّـٰبِثِينَ فِيهَآ أَحْقَابًۭا [/FONT][FONT=&quot]﴿٢٣﴾[/FONT]
[FONT=&quot]الدليل من الشاطبية:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]وَقُلْ لاَبِثِينَ الْقَصْرُ فَاشٍ[/FONT]
[FONT=&quot]الدليل من الدرة:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]وَقَصْرٌ لاَبِثِينَ يَدٌ وَمُدْ دَ فُقْ [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]واللابث : المقيم بالمكان. وقرأه الجمهور { لابثين } على صيغة جمع لابث . وقرأه حمزة ورَوح عن يعقوب { لَبثين } على صيغة جَمْع ( لَبثٍ ) من الصفة المشبهة فتقتضي أن اللّبث شأنه كالذي يجثم في مكان لا ينفك عنه.[/FONT]
[FONT=&quot]إِلَّا حَمِيمًۭا وَغَسَّاقًۭا [/FONT][FONT=&quot]﴿٢٥﴾[/FONT]
[FONT=&quot]الدليل من الشاطبية:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]وَثَقَّلْ غَسَّاقًا مَعًا شَائِدٌ عُلاَ[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]والغَساق : قرأه الجمهور بتخفيف السين . وقرأه حمزة والكسائي وحفص عن عاصم وخلف بتشديدها . قيل هما لغتان وقيل : غَسَّاق بالتشديد مبالغة في غَاسق بمعنى سائل ، فهو على هذا وصف لموصوف محذوف وليس اسماً لأن الأسماء التي على زنة فَعَّال قليلة في كلامهم . والغساق : سائل يسيل في جهنم ، يقال : غَسَق الجُرح ، إذا سال منه ماء أصفر.[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًۭا وَلَا كِذَّٰبًۭا [/FONT][FONT=&quot]﴿٣٥﴾[/FONT]
[FONT=&quot]الدليل من الشاطبية:[/FONT]
[FONT=&quot]وقُلْ وَلاَ كِذَابًا بِتَخْفِيفِ الْكِسَائِيِّ أَقْبَلاَ[/FONT]
[FONT=&quot]قرأ الكسائي بتخفيف الذال مصدر كذَب كذَابا، والباقون بتشديد الذال مصدركذّب تكذيبا.[/FONT]
[FONT=&quot]رَّبِّ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ٱلرَّحْمَـٰنِ ۖ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًۭا [/FONT][FONT=&quot]﴿٣٧﴾[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]الدليل من الشاطبية:[/FONT]
[FONT=&quot]وَفي رَفْعِ بَا رَبُّ السَّماوَاتِ خَفْضُهُ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ذَلُولٌ وَفِى الرَّحْمنِ نَامِيهِ كَمَّلاَ[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]الدليل من الدرة:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]رَبُّ وَالرَّحْمَنُ بِالْخَفْضِ حُمِّلاَ[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو وأبو جعفر برفع { ربُّ } ورفع { الرحمنُ } ف { رب } خبر مبتدأ محذوف هو ضميرٌ يعود على قوله : { من ربك } [ النبأ : 36 ]. والمعنى : إن ربك هو ربهم لأنه رب السماوات والأرض وما بينهما ولكن المشركين عبدوا غيره جهلاً وكفراً لنعمته . و { الرحمنُ } خبر ثان ، وقرأ ابن عامر وعاصم ويعقوب بخفضهما،. وقراءة جر الاسمين فهي جارية على أن { رب السموات } نعت ل { ربك } من قوله : { جزاء من ربك } [ النبأ : 36 ] و { الرحمن } نعت ثان . والرب : المالك المتصرف بالتدبير ورعي الرفق والرحمة ، وقرأه حمزة والكسائي وخلف بخفض { رب } ورفع { الرحمنُ } .[/FONT]
 
أشكر أمة المنان على هذا الطرح النافع لكن حبذا لو كان هناك إشارة إلى القراءات الشاذة أيضا مع الإحالة على المصادر المقتبس منها
 
جزاكم الله خيراعلى هذه النصائح وإن شاء الله سأعمل بها.
أما بالنسبة لمصادر هذا التوجيه ،فمن أهمها:
[FONT=&quot]تفسير الطبري "جامع البيان في تأويل آي القرآن"[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي"[/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot]التحرير والتنوير[/FONT][/FONT]"[/FONT]
[FONT=&quot]برهان الدين أبي الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي"نظم الدرر في تناسب الآيات والسور"[/FONT]
[FONT=&quot]محمدمحمد محمد سالم محيسن"المهذب في القراءات العشر وتوجيهها"[/FONT]
وأشكركم جزيل الشكر!
[FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot][/FONT]
 
عودة
أعلى