محمد عبدالله آل الأشرف
New member
- إنضم
- 18/05/2011
- المشاركات
- 1,237
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 38
قال الله تعالى: (وَجَعَلُواْ لَهُۥ مِنۡ عِبَادِهِۦ جُزۡءًاۚ إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَكَفُورٞ مُّبِينٌ).
قال القرطبي رحمه الله: ومن بدع التفاسير تفسير الجزء بالإناث , وادعاء أن الجزء في لغة العرب اسم للإناث , وما هو إلا كذب على العرب ووضع مستحدث متحول , ولم يقنعهم ذلك حتى اشتقوا منه : أجزأت المرأة , ثم صنعوا بيتا , وبيتا : إن أجزأت حرة يوما فلا عجب زوجتها من بنات الأوس مجزئة وإنما قول : " وجعلوا له من عباده جزءا " متصل بقوله : " ولئن سألتهم " أي ولئن سألتهم عن خالق السموات والأرض ليعترفن به ; وقد جعلوا له مع ذلك الاعتراف من عباده جزءا فوصفوه بصفات المخلوقين .ومعنى " من عباده جزءا " أن قالوا الملائكة بنات الله ; فجعلوهم جزءا له وبعضا , كما يكون الولد بضعة من والده وجزءا له .
قال القرطبي رحمه الله: ومن بدع التفاسير تفسير الجزء بالإناث , وادعاء أن الجزء في لغة العرب اسم للإناث , وما هو إلا كذب على العرب ووضع مستحدث متحول , ولم يقنعهم ذلك حتى اشتقوا منه : أجزأت المرأة , ثم صنعوا بيتا , وبيتا : إن أجزأت حرة يوما فلا عجب زوجتها من بنات الأوس مجزئة وإنما قول : " وجعلوا له من عباده جزءا " متصل بقوله : " ولئن سألتهم " أي ولئن سألتهم عن خالق السموات والأرض ليعترفن به ; وقد جعلوا له مع ذلك الاعتراف من عباده جزءا فوصفوه بصفات المخلوقين .ومعنى " من عباده جزءا " أن قالوا الملائكة بنات الله ; فجعلوهم جزءا له وبعضا , كما يكون الولد بضعة من والده وجزءا له .