قائمة بالكتب المصنفة في الوقف على كلا وبلى ونعم في القرون التسعة الأولى.

إنضم
28/02/2010
المشاركات
333
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مصر
هذه قائمة باثنين وعشرين عملاً في الوقف على كلا وبلى ونعم في القرون التسعة الأولى.

1- " رسالة كلا في الكلام والقرآن " : لأبي جعفر أحمد بن رستم الطبري ( ت بعد 304 هـ ) ، مطبوع.

2- " كتاب كلا " : لأبي الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي ( ت 336 هـ ) ، مفقود.

3- " مقالة كلا " : لأحمد بن فارس الرازي ( ت 395 هـ ) ، مطبوع.

4- كتاب اختصار القول في ] كَلَّا [ و] بَلَى [ و] نَعَمْ [ ، والوقف عليها في كتاب الله " ، مطبوع.

5- " كتاب " الوقف على ] كَلَّا [ و] بَلَى [ في القرآن " ، مطبوع.

6 - " كتاب الهداية في الوقف على ] كَلَّا [ " ، مفقود ، والثلاثة لأبي محمد مكي بن أبي طالب ( ت 437 هـ ).

7- " كتاب الاكتفا في الوقف على ] كَلَّا [ و] بَلَى [ ، واختلاف العلماء فيها" : لأبي عمرو الداني ( ت 444 هـ ) ، مفقود.

8 - " رسالة في الوقف على ] كَلَّا [ و] بَلَى [ " : لعلاء الدين أبي الفتح محمد بن عبد الحميد الأُسْمَنْدي ( ت 552 هـ ) ، مخطوط.

9- " كتاب المُجَلـَّى – أو المُحَلـَّى - في اسْتِيْعَاب وُجُوه ( كَلَّا ) " : للصاحب جمال الدين القِفطي ( ت 646 هـ ) ، مفقود.

10- " ذخيرة التلَّا في أحكام ] كَلَّا [ ، أو تحفة المَلَّا في مواضع ] كَلَّا [ " : لأمين الدين بن المحلي سنة ( ت 673 هـ) ، مطبوع.

11- " رسالة في كلا وبلى ونعم " : لعلي بن محمد الكُتامي ، المعروف بابن الضائع ( ت 680 هـ ) ، مخطوط.

12- " منظومة لامية في الوقف على ] كَلَّا [ " : لعلي بن قاسم الطبري ( ت نحو 683 هـ ) - مخطوط.

13- " منظومة رائية في حكم الوقف على ] كَلَّا [ " : لتقي الدين الإربلي ( ت 688 هـ ) ، مخطوط.

14- " أرجوزة في وجوه ] كَلَّا [ في القرآن " : للشيخ عبد العزيز بن أحمد الدِّيريني ( ت 694 هـ ) ، مخطوط.

15- " منظومة في الوقف على ] كَلَّا [ " : ليعقوب بن بدران الجرائدي ( ت 688 هـ ) ، مخطوط.

16- " فوائد عن ] كَلَّا [ الواقعة في القرآن الكريم " : لأبي بكر بن أبي محمد عبد الغني ، الشهير باللبيب التونسي ( ق 8 هـ ) ، مخطوط.

17- " منظومة في الوقف على ] كَلَّا [ : لبرهان الدين الجعبري ( ت 732 هـ ) ، مخطوط.

18- " منظومة في حرف ] كَلَّا [ ، فيما يجوز عليه الوقف ، وفيما لا يجوز " : لابن الدَّقـُوقيِّ ( ت 735 هـ ) ، مخطوط.

19- " رسالة في الوقف على ] كَلَّا [ و] بَلَى [ " : لابن أم قاسم المُرادي ( ت 749 هـ ) ، مفقود.

20- " منظومة في كلا " : لأبي جعفر الرعيني ( ت 779 هـ ) – مخطوط -.

21- " منظومة لامية في حكم الوقف على ] كَلَّا [ " : منسوبة للحافظ ابن الجزري ( ت 833 هـ ) ، مخطوط -.

22- " منظومة في حكم الوقف على ] كَلَّا [ " : لأبي حفص عمر بن يعقوب الطـِّيْبي ( ت بعد 870 هـ ) ، مخطوط.

وأرجو من إخواني وشيوخي الكرام ممن وقفوا على مصنفات أخرى في الوقف على هذه الحروف الثلاثة في القرون التسعة الأولى أن يتحفونا بها ، ومن أراد أن يكمل المسيرة فليتفضل مشكوراً.
 
كنت ـ أيام دراسة مادة الوقف والابتداء ـ كتبت بحثا بعنوان: "دراسة استقرائية للمصادر التي أفردت كلا وبلى ونعم"
وهو عنوان كبير، لكن لم أتوصل فيه ـ في القرون التسعة الأولى ـ إلا إلى تسعة أعمال، وكلها ذكرها الأستاذ الكفراوي، وهذا يعني أنه بذل جهدا كبيرا يستحق عليه الشكر.
وأرجو أن يكمل ما تبقى من قرون، وأظن أن الأعمال فيها قليلة بالمقارنة مع ما ذكره الأستاذ للقرون التسعة الأولى.
كما كنت أود أن يكون الأستاذ قد أتحفنا بمعلومات عن تلك الأعمال، كأماكن تواجدها، وطبعاتها إن كانت مطبوعة...
 
أخي الكريم أما ما تبقى من المصنفات في الوقف على كلا وبلى فأمهلني قليلاً حتى يمن الله علي بالوقوف على مؤلفيها المجهولين ، وأما الرسائل والمنظومات التي عرف مؤلفوها - الأحياء منهم والأموات - فيتجاوز الخمسة عشر رسالة ومنظومة.
وأما أماكن وجود هذه المخطوطات ، فبعضها توفر لأخيك بفضل الله ، ومعونة الإخوان في شتى البقاع ، والبعض الآخر أسعى في الحصول عليه سعياً حثيثاً.
وإني لأستنهض الهمم الفتية بدراسة هذه المنظومات والرسائل دراسة لغوية في رسالة علمية ، وسيجدون مني كل العون والنصح والتوجيه - إن شاء الله -.
 
تذكير

تذكير

وأرجو من إخواني وشيوخي الكرام ممن وقفوا على مصنفات أخرى في الوقف على هذه الحروف الثلاثة في القرون التسعة الأولى أن يتحفونا بها ، ومن أراد أن يكمل المسيرة فليتفضل مشكوراً.
لعل مشايخنا سلموا لك الأمر، فهل سنرى تكملتك للموضوع قريبا.
وفقك الله يا أبا يوسف، ولم أرد إلا تذكيرك بهذا الموضوع الجيد.
 

شرح كلا وبلى ونعم والوقف على كل واحدة منهم في كتاب الله عزوجل
صنعة الإمام العلامة أبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي 355-437 هـ

تحقيق
الدكتور : أحمد حسن فرحات

دار المأمون للتراث 1401 هـ - 1983 م

اعتمد فيها المحقق على النسخة الموجود بدار الكتب المصرية , وبالنسخة المطبوعة بتحقيق د \ حسين نصار والتي حققها على نسخة المتحف العراقي ونشرها بمجلة كلية الشريعة في بغداد

 
شرح كلا وبلى ونعم والوقف على كل واحدة منهم في كتاب الله عزوجل
صنعة الإمام العلامة أبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي 355-437 هـ
تحقيق
الدكتور : أحمد حسن فرحات
دار المأمون للتراث 1401 هـ - 1983 م
اعتمد فيها المحقق على النسخة الموجود بدار الكتب المصرية , وبالنسخة المطبوعة بتحقيق د \ حسين نصار والتي حققها على نسخة المتحف العراقي ونشرها بمجلة كلية الشريعة في بغداد​
هو الذي قصده الشيخ أبو يوسف الكفراوي بقوله:
5- " كتاب " الوقف على ] كَلَّا [ و] بَلَى [ في القرآن " ، مطبوع.
لأنه كذلك جاء عنوانه في طبعة الدكتور حسين نصار (وللعلم فإن تحقيق الدكتور نصار طبع مستقلا بعد نشره في المجلة المذكورة) فهو إذا ليس كتابا آخر.
أقول هذا حتى لا يلتبس على البعض، وشكرا لكم.
 
عودة
أعلى