قائمة بأسماء الكتب المطبوعة في غريب القرآن ومعانيه والوجوه والنظائر

إنضم
29 مايو 2007
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم

إخوتي في ملتقانا المبارك، إليكم هذه القائمة التي جمعت فيها ما هو مطبوع من كتب غريب القرآن الكريم ومعانيه والوجوه والنظائر، مرتبة ترتيبا تاريخيا. أسأل الله تعالى أن ينفع بها.

القرن 2

1- تفسير غريب القرآن - للإمام مالك بن أنس (ت 179هـ) طبع تحت عنوان: مرويات الإمام مالك بن أنس في التفسير. جَمْع محمد بن رزق الطرهوني، و د .حكمت بشير، دار المؤيد بالرياض : 1415هـ /1995هـ.
2- الأشباه والنظائر في القرآن الكريم/ لمقاتل بن سليمان البلخي (ت 150هـ)، تنقيح تلميذه أبي النصر، تحقيق د. عبد الله محمود شحاته، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1395هـ- 1975م.

القرن 3

3- معاني القرآن للفراء، يحيى بن زياد، أبي زكريا (ت207هـ)، تحقيق محمد علي النجار، وأحمد يوسف نجاتي، ونشرته دار الكتب المصرية : 1955م وعالم الكتب ببيروت : 1980م.
4- مجاز القرآن/ لأبي عبيدة، معمر بن المثنى (ت210هـ ) تحقيق الدكتور محمد فؤاد سزكين، وطبع غير مرة.
5- معاني القرآن/ للأخفش الأوسط، سعيد بن مسعدة، أبي الحسن، النحوي (ت215هـ). تحقيق الدكتور فائز فارس، دار البشير والأمل بالكويت: 1400هـ/1979م.
6- غريب القرآن/ لعبد الله بن يحيى بن المبارك، العدوي، البغدادي، المعروف باليزيدي (ت237هـ) . تحقيق محمد سليم الحاج، عالم الكتب ببيروت : 1405هـ / 1985م .
7- تأويل مشكل القرآن/ لابن قتيبة، عبد الله بن مسلم بن قتيبة، أبي محمد الدِّيْنَوري (ت 276ه‍(.
8- تفسير غريب القرآن/ لابن قتيبة، عبد الله بن مسلم أبي محمد الدِّيْنَوري (ت 276هـ)، تحقيق السيد أحمد صقر، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، 1958م. وصدر في غير طبعة.
9- كتاب المسائل في معاني غريب القرآن والحديث مما لم يقع في كتاب الغريب أو كتاب المسائل والأجوبة / لابن قتيبة، عبد الله بن مسلم أبي محمد الدِّيْنَوري (ت 276هـ)، منشور في مجلة المورد العراقية ، العدد الرابع من المجلد الثالث.
10- التصاريف: تفسير القرآن مما اشتبهت أسماؤه وتصرفت معانيه/ ليحيى بن سلام البصري (ت 280هـ)، تحقيق هند شلبي، الشركة التونسية للتوزيع 1400هـ- 1980م.
11- ما اتفق لفظه واختلف معناه من القرآن/ لأبي العباس بن يزيد المبرد (ت 285هـ)، تحقيق عبد العزيز الميمني الراجكوتي، السلفية، القاهرة، 1350هـ.

القرن 4

12- معاني القرآن وإعرابه/ للزجّاج، أبي إسحاق إبراهيم بن السرّى (ت311هـ). تحقيق د. عبد الجليل شلبي، الهيئة العامة للمطابع الأميرية بالقاهرة سنة 1974م، ثم أعيد نشره، عن طريق : عالم الكتب ببيروت : 1408هـ / 1988م .
13- تحصيل نظائر القرآن/ للحكيم الترمذي (ت 319 أو 320هـ)، تحقيق حسني نصر زيدان، ط 1، 1389هـ- 1969م.
ملحوظة: أشار شواخ إلى اختلاف في تاريخ وفاته بين 285هـ وبين 315هـ. انظر معجم مصنفات القرآن الكريم 4/ 256.
14- نزهة القلوب في تفسير غريب القرآن العظيم/ للسجستاني، أبي بكر : محمد بن عُزيّز (ت330هـ). طبع على هامش مصحف شريف، بمراجعة عبد الحليم بسيوني سنة 1337هـ . وحققه د. يوسف مرعشلي، ونشرته دار المعرفة ببيروت: 1410هـ/ 1990م.
15- معاني القرآن/ للنحاس : أحمد بن محمد بن إسماعيل، أبي جعفر، المعروف: بالمرادي، المصري، النحوي ( ت338هـ) . تحقيق الشيخ محمد علي الصابوني، جامعة أم القرى: 1408هـ/1988م.
16- ياقوتة الصراط في غريب القرآن/ لغلام ثعلب، أبي عمر، محمد بن عبد الواحد، المعروف بالزاهد، المطرز (ت 345هـ)، تحقيق د . محمد بن يعقوب تركستاني.
17- غريب القرآن/ لابن خالويه، أبي عبد الله، الحسين بن أحمد بن حمدان، الهمذاني (ت370هـ)، تحقيق محمود الطناحي، وعبد الفتاح الحلو.

القرن 5

18- كتاب الغريبين: غريب القرآن والحديث/ للهروي، أبي عبيد، أحمد ابن محمد (ت401هـ). طبع غير طبعة، وآخر طبعاته: طبعة في ستة أجزاء، بتحقيق : أحمد فريد المزيدي، مكتبة الباز بمكة المكرمة: 1419هـ /1999م.
19- تلخيص البيان في مجازات القرآن/ للشريف الرضي (406هـ)، أبي الحسن، محمد بن الحسين بن موسى بن محمد العلوي الحسيني الموسوي، وقد طبع مرّات أحسنها ما قام بطبعه موَتمر الذكرى الاَلفيّة للسيد الشريف الرضي عام (1406هـ).
20- اختصار في غريب القرآن/ لابن صُمادح التُّجِيـبي، محمد بن أحمد بن عبد الرحمن، أبي يحيى الأندلسي (ت419ه‍(. مطبوع على حاشية المصحف في بعض طبعاته، استخرجه من تفسير الطبري.
21- العمدة في غريب القرآن/ لأبي محمد، مكيّ بن أبي طالب القيسيّ (ت437هـ).
تحقيق د. يوسف المرعشلي، مؤسسة الرسالة ببيروت : 1401هـ/1981م ثم أعادت طباعته : 1404هـ/1984م.
وقد شكك بعض الباحثين في نسبة هذا الكتاب إلى مكيّ ابن أبي طالب؛ كالدكتور أحمد حسن فرحات( )، والدكتور علي حسين البواب( ) لأن من أرخوا لمكيّ لم ينسبوه إليه، بالإضافة إلى اختلاف الشرح والتناول - في هذا الكتاب - عن باقي كتب مكيّ، التي ألّفها في الموضوع نفسه.
22- تفسير المشكل من غريب القرآن - لمكيّ بن أبي طالب القيسيّ (ت437هـ) . تحقيق د. علي حسين البواب، مكتبة المعارف بالرياض : 1406هـ/1985م.
23- كتاب : القُرطين/ لمحمد بن أحمد بن مطرف الكتاني، وقيل : الكناني (بالنون) (ت454هـ ). جمع فيه بين كتابي : غريب القرآن، ومشكل القرآن، لابن قتيبة، ولم يتصرف في أي من الكتابين بزيادة أو نقص، وإنما جمع - فقط - بين أقوالهما في كل مسألة، مع تمييز ما في الغريب : بحرف (غ) وما في المشكل : بحرف (ش). وقد طبع الكتاب في جزأين، ونشرته دار المعرفة ببيروت، دون تأريخ، أو تحقيق.
24- الزوائد والنظائر في غريب القرآن/ للدامغاني، محمد بن علي بن محمد بن حسين بن عبد الملك ( ت478هـ)، وقد حَقق الكتاب –تحت هذا الاسم- محمد حسن أبو العزم، ونشره: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمصر : 1416هـ/1996م ثم حققته فاطمة يوسف الخيمي، تحت اسم: الوجوه والنظائر لألفاظ كتاب الله العزيز ومعانيها، ونشرته مكتبة الفارابي بدمشق : 1419هـ/ 1998م. والكتاب مرتب على حروف المعجم.
25- إصلاح الوجوه والنظائر في القرآن الكريم/ الحسين بن محمد الدامغاني، تحقيق عبد العزيز سيد الأهل، بيروت، دار العلم للملايين، 1970م وطبعة ثانية 1977م.
وطبع في إيران بتصحيح: أكبر بهروز.، تبريز: جامعة تبريز، ط 1، 889 صفحة.
ملحوظة: في ترجمة هذا العلم إشكال في علاقته بالسابق، لم أهتد إلى حله.

القرن 6

26- مفردات ألفاظ القرآن/ للراغب الأصفهاني، الحسين بن محمد، أبي القاسم (ت 502هـ). ظهر في طبعات عديدة، ومنها طبعة محققة تحقيقاً جيداً، عن طريق : صفوان الداوودي، ونشرتها :دار القلم بدمشق، والدار الشامية ببيروت: 1412هـ/1992م.
27- إيجاز البيان في معاني القرآن/ لبيان الحق النَّيْسابوري، أبي القاسم، محمود بن أبي الحسين، نجم الدين (كان حياً 553ه‍(. مطبوع.
28- البيان في غريب القرآن/ لابن الأنباري، أبي البركات (ت577هـ)، تحقيق طه عبد الحميد، الهيئة المصرية العامة للكتاب سنة 1969م.
29- المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث/ للأصفهاني، أبي موسى محمد بن أبي بكر بن عيسى، المديني (ت581هـ)، تحقيق د.عبد الكريم العزباوي، جامعة أم القرى: 1406هـ /1986م. جمع فيه ما فات أبا عبيد الهروي.
30- نَفَس الصباح في غريب القرآن وناسخه ومنسوخه/ لابن عبد الصمد، أحمد بن عبد الصمد بن محمد (أبي عبيدة)، أبي جعفر المالكي الـخَزْرَجي (ت 582ه‍(. مطبوع، وهو مختصر مهذب بديع المنـزع في تفسير غريب ألفاظ القرآن، مرتب وفق سور القرآن الكريم في المصحف الشريف.
31- تذكرة الأريب في تفسير الغريب/ لابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي بن محمد، القُرشي، أبي الفرج (ت 597هـ). تحقيق د. علي حسين البواب، مكتبة المعارف بالرياض: 1407هـ.
32- منتخب قرة العيون النواظر في الوجوه والنظائر في القرآن الكريم/ لابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي بن محمد، القُرشي، أبي الفرج (ت 597هـ). تحقيق ودراسة محمد السيد الصفطاوي والدكتور فؤاد عبد المنعم أحمد، منشأة المعارف بالإسكندرية، مصر.

القرن 7

33- تفسير غريب القرآن/ الرازي: محمد بن أبي بكر بن عبد القادر، أبو عبدالله زين الدين الـحَنَفي (ت بعد 666ه‍(. رتبه ترتيب صاحب الصحاح ، وضم إليه شيئاً من الإعراب والمعاني. ونشر - أيضاً -قسماً منه - ينتهي بحرف الشين - الدكتور عبد الرحمن الحجيلي، وعنوانه في معجم المؤلفين «روضة الفصاحة في غريب القرآن».
34- فوائد في مشكل القرآن/ للعز بن عبد السلام، عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم، أبي محمد عز الدين الشافعي (ت 660هـ). وهذا المطبوع قطعة من أماليه.

القرن 8

35- تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب/ لأبي حيان، محمد بن يوسف بن علي بن حيان، الغرناطي، الجياني، الأندلسي (ت745هـ). طبعه محمد سعيد بن مصطفى الوردي النعساني 1936م. وحقق، وطبع غير مرة.
36- بهجة الأريب في بيان ما في كتاب الله العزيز من الغريب/ لابن التركماني، علاء الدين، علي بن عثمان بن إبراهيم، المارديني المصري، ( ت750هـ)، حُقق، وطبع غير مرة .
37- عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ/ للسمين الحلبي أحمد بن يوسف بن عبد الدائم، ( ت756هـ ) سار على نهج الراغب الأصفهاني، وأخذ من مفرداته. وقد طبع الكتاب طبعتين إحداهما بتحقيق د. محمد آلتونجي نشرتها عالم الكتب ( الجزء الأول عام 1414هـ، والأجزاء الثلاثة الباقية عام 1993م)، والأخرى بتحقيق محمد باسل عيون السود نشرتـها دار الكتب العلمية بيروت (عام 1417هـ – 1996)، وهي كذلك في أربعة أجزاء. كما حُقق هذا الكتاب في رسالة (ماجستير) من إعداد الباحث : طلال بن مصطفى عرقسوس، قُدمت للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة : 1401هـ.

القرن 9

38- ألفية في غريب القرآن/ للعراقي، عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن، أبي الفضل (ت806هـ). وهو مطبوع بهامش كتاب : التيسير في علوم التفسير - للدريني. عيسى البابي الحلبي بمصر 1925م.
وقد التزم العراقي - في ألفيته - أن يرتب ألفاظها، وفقاً لحروفها الأصول، بالتدرج من أولها إلى آخرها.
كما التزم أن يذكر الألفاظ، بصورتها التي هي عليها -في القرآن- ما أمكنه ذلك.
وكان يقتصر علىذكر الكلمة، وشرحها، باختصار.
وقد نثرت هذه الألفية في رسالة لمصطفى بن حنفي، الذهبي، المصري (ت1280هـ)
39- التبيان في غريب القرآن/ لابن الهائم المصري : أحمد بن محمد (ت815هـ ). تحقيق د. فتحي الدابولي، دار الصحابة للتراث بطنطا:1412هـ /1992م . وقد اعتَمد فيه على كتاب محمد بن عُزيّز السجستاني (ت330هـ) ولكنه هذبه واختصره وزاده ترتيباً.
40- بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز/ للفيروزآبادي، محمد بن يعقوب (ت 817هـ)، تحقيق محمد علي النجار، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، القاهرة 1383هـ.
41- كشف السرائر في معنى الوجوه والأشباه والنظائر في القرآن الكريم/ لابن العماد المصري (ت 878هـ) تحقيق الدكتور فؤاد عبد المنعم، الإسكندرية 1397هـ- 1977م.

القرن 10

42- مفحمات الأقران في مبهمات القرآن - لجلال الدين السيوطي (ت911هـ). تحقيق د. مصطفى ديب البُغا، مؤسسة علوم القرآن بدمشق 1403هـ /1982م. ورُتب هذا الكتاب حسب ترتيب سور القرآن وآياته.

القرن 11

43- مجمع البحرين ومطلع النيرين في غريب الحديث والقرآن الشريفين( ) – للطريحي، فخر الدين، طريح بن محمد بن أحمد بن طريح، الرماحي، المسهلي، الإمامي، (ت1085هـ) طبع في ستة أجزاء.
44- غريب القرآن / للشيخ فخر الدين الطريحي المتوفّى عام (1085هـ)، وقد طبع في النجف الاَشرف في جزء واحد عام 1372هـ، وأسماه الموَلّف بـ"نزهة الخاطر وسرور الناظر وتحفة الحاضر".

القرن 13

45- كلم القرآن/ الآلوسي، محمود شكري بن عبد الله (ت1270هـ)، ، مطبعة المنار، مصر، 1322هـ.
46- رسالة في تفسير غريب القرآن العظيم/ لمصطفى بن حنفي بن حسن، الذهبي، المصري (ت1280هـ) .
وهي رسالة صغيرة، نثر فيها صاحبها : ألفية العراقي -السابقة الذكر - وسار على ترتيبها، إلا أنه : اختصرها ؛ فحذف بعض ألفاظها، وبعض أقوالها في التفسيرات المختلفة. طبعت على حجر في مطبعة : السيد محمد شعراوي، بالقاهرة. وفي فهرس مجمع الملك فهد: (سماه إقبال «حل ألفية الزين العراقي في غريب القرآن»).

القرن 14

47- تفسير غريب القرآن/ لمحمود إبراهيم وهبه-طبع الكتاب:1332هـ/1913م في مصر، وهو مرتب حسب السور القرآنية.
48- هداية الإخوان في تفسير ما أبهم على العامة من ألفاظ القرآن/ لمصطفى بن يوسف بن عبد القادر، الأسير، الحسيني، البيروتي(ت1333) وقد طبع الكتاب غير طبعة.
ملحوظة: تاريخ وفاته عند شواخ 4/ 221: "(307هـ).
49- قرة العين من البيضاوي والجلالين في تفسير غريب القرآن/ للنَّبْهاني: يوسف بن إسماعيل بن يوسف، أبي محمد (ت 1350ه‍(. مطبوع، وهو من تفاسير الصوفيه التي تضمنت تفسيراً إشارياً .
50- حسن البيان في تفسير مفردات من القرآن/ للخاني، محيي الدين بن أحمد بن محمد الدمشقي (ت 1350هـ).
51- معجم القرآن/ لعبد الرؤوف المصري. وهو قاموس لشرح مفردات القرآن وغريبه. وقد رتبه صاحبه حسب الترتيب الألفبائي،وطبع-في جزأين-ط2 سنة 1367هـ/ 1948م.
52- غريب القرآن/ فكري ياسين، الأزهري المصري (1314 - 1370ه‍(. مطبوع.
53- معجم غريب القرآن مستخرجاً من صحيح البخاري/ لمحمد فؤاد عبد الباقي . وقد طُبع بدار إحياء الكتب العربية بالقاهرة : 1370هـ/1950م . وهو يجمع بين ما أخذه البخاري من صحيفة على بن أبي طلحة ومسائل نافع بن الأزرق، في كتاب واحد. ولكنه لا يذكرها بنصها؛ بل يذكر المادة، ثم الآية المذكورة فيها، ويتبعها رقم الآية، ثم رقم السورة، في صلب الكتاب، ثم يذكر تفسير اللفظ الغريب في الهامش الأسفل للصفحات. وقد رتب ما أخذه من البخاري، ثم ما أخذه من مسائل نافع : ترتيباً ألفبائياً.
54- البيان في شرح غريب القرآن/ للشيخ قاسم بن حسن آل محيي الدين طبع بالنجف عام (1374هـ)، بإشراف وتصحيح مرتضى الحكمي.
55- تفسير غريب القرآن الكريم - لحمدي عبيد الدمشقي (1391هـ). دار عالم الكتب، اختاره من كتب أئمة اللغة، وعلماء التفسير. وطبع على هوامش مصحف شريف، حسب ترتيب السور وآياتها. لكنه أخطأ في أرقام الآيات الموجودة بجوار كلماتها المفسرة؛ إذ كان يذكر الرقم السابق للآية‍! والمعروف - في المصاحف- أن أرقام الآيات تتلوها، ولا تسبقها.
56- بيان المشتبه من معاني القرآن الكريم (قاموس قرآني) / جمع وتأليف : حسن محمد موسى، طبع بالإسكندرية : 1386هـ/1966م .
57- معجم ألفاظ القرآن الكريم/ وضعته لجنة من أعضاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة، على رأسها: الشيخ إبراهيم حمروش – يرحمه الله – وطبعته الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر – طبعة كاملة – في مجلدين سنة 1390هـ/1970م . وهو معجم مرتب على حروف الهجاء؛ لشرح معاني ألفاظ القرآن الكريم على الإجمال، مع الدلالة على موضع كل كلمة في الآيات والسور التي ذكرت فيها.
58- القرآن وتفسير غريبه/ للدمشقي، حمدي عبيد بن محمد حسن (ت 1391هـ)، دمشق 1963.
59- القرآن الكريم مع موجز البيان في معاني القرآن/ القُوْصي: أحمد حنفي نصّار (كان حياً 1384ه‍(.مطبوع ، على حاشية المصحف ، فسَّر فيه بعض كلمات القرآن في عبارة موجزة.
60- غريب القرآن - للشيخ نديم الجسر . طبع قبل عام 1394هـ /1974م.
61- معجم الألفاظ والأعلام القرآنية/ إبراهيم محمد إسماعيل، 1969م.
62- أوضح البيان لألفاظ القرآن، قاموس مختصر في تفسير ألفاظ القرآن/ جمعه من تفاسير المتقدمين ورتبه على السور – القاهرة 1323هـ. انظر أعلام الدراسات القرآنية 323 ذكر الصاوي أنه ألَّفه بعض فضلاء المصريين.
63- الهادي إلى تفسير غريب القرآن/ لإسماعيل، شعبان محمد ومحمد سالم محيسن، مصر 1980م. وهو مرتب حسب السور القرآنية.
64- المعجم الجامع لغريب مفردات القرآن الكريم/ للسيروان، عبد العزيز عزالدين، دار العلم للملايين، بيروت، 1986م.
65- قاموس غريب القرآن حسب ترتيب السور/ قمحاوي: محمد الصادق المصري (ت 1405ه‍( ، مطبعة محمد علي صبيح وأولاده بمصر1400هـ- 1980م.
ملحوظة: وهم الدكتور حسين نصار - في بحثه «كتب غريب القرآن»: 14 ضمن ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالقرآن الكريم- في نسبته لمحمد الصادق عرجون !!
66- تفسير غريب القرآن المعروف بقاموس أوضح التبيان في ألفاظ القرآن/ المصري، محمد، مكتبة الهلال 1934م.

القرن 15

67- كلمات القرآن : تفسير وبيان/ للشيخ مخلوف: حسنين بن محمد حسنين، المالكي مفتي الديار المصرية (ت 1410ه‍(. وقد رُتب حسب ترتيب السور، ثم الآيات في داخلها. وهو مختصر، وصغير الحجم، وقد طبع غير طبعة، وتم تأليفه : 1375هـ/1956م.
68- صفوة البيان لمعاني القرآن/ للشيخ مخلوف: حسنين بن محمد حسنين، المالكي مفتي الديار المصرية (ت 1410ه‍(. مطبوع .
69- معاني القرآن/ جَلال الحنفي: جلال البغدادي إمام مسجد الخلفاء (ولد 1334ه‍(. طبع الجزء الأول منه .
70- أوضح البيان في شرح مفردات وجمل القرآن/ لمحمد كريم راجح. طبع على هامش مصحف شريف، حسب ترتيب السور، ثم الآيات، ونشرته : دار المعرفة ببيروت: 1403هـ / 1983م .
71- منظومات في مسائل قرآنية/ للشيخ محمد الطاهر،التليلي، السوني، الجزائري المؤسسة الوطنية للكتاب، بالجزائر : 1407هـ / 1986م. وهو يتضمن عدة أقسام منظومة، تدور حول القرآن الكريم، ومنها، قسم خاص بنظم غريب القرآن.
72- عقد الجمان في تبيان غريب القرآن/ للحديدي الطير: مصطفى بن محمد، الشافعي المفسر المصري (ت 1409ه‍(.
73- ردّ الأذهان إلى معاني القرآن/ لجُومي: أبي بكر بن محمود النيجيري (ت 1413ه‍(. مطبوع .
74- المفتاح النوراني على المدخل الربّاني للمفرد الغريب في القرآن/ للشيخ محمد باي بلعالم - انتهى من تأليفه في : صفر 1417هـ/1996م . وطبع في باتنه بالجزائر، وخرج في جزأين. وهو شرح لمنظومة.
75- المختار من غريب القرآن: حسب ترتيب السور/ الإدارة العامة للمعاهد الأزهرية. مطبوع ، يذكر المفردات الصعبة في كل سورة ويشرحها بإيجاز، وُضِع للطلبة .
76- غريب القرآن/ للعروضي، أبي الحسن إبراهيم بن عبد الرحيم.
 
بارك الله فيك أخي مصطفى، وإذا استقصينا المؤلفات في حدود جهدنا وطاقاتنا سنجدها أكثر مما ذكرت ، حتى أن الشارح والمعلق على كتاب (العمدة في غريب القرآن) لأبي محمد مكي بن أبي طالب (ت437هـ)، قد أوصلها إلى خمس وثمانين مؤلفا، ولو تسنى لنا الوقت لقارنا بين ما ذكرته- أخي الكريم- وما جاء في الكتاب لإضافة مالم يذكر ، وقد نأتي بما نعرف مما أورده الباحثون في رسائلهم ، لتعم الفائدة ، ووفق الله الجميع لكل خير.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه

الأخ الكريم وفقه الله تعالى
أشكرك على تعقيبك واسمح لي بالتعليق عليه بما يلي:
1- أنك لو بذلت أخي الكريم جهدا بسيطا في تأمل عبارة العنوان لوجدت أن الكلام منحصر في المطبوع من تلك الكتب. وهنا تتميز القائمة عما ذكرته؛ لأن الباحثين يبحثون أول ما يبحثون في أي علم عن المطبوع، ثم عن المخطوط - وأهميته لا تخفى-، ثم عن المفقود لما له من فائدة على المستوى التاريخي للعلم. وفي نيتي تنمية هذه القائمة بناء على هذا التصنيف.
2- وبناء عليه فإن هذه القائمة اعتنيت فيها بالمطبوع أساسا؛ بينما جمع الأستاذ يوسف المرعشلي في كتابه الذي ذكرته كل ما وصل إليه علمه من كتب الغريب سواء أكانت مطبوعة أم مخطوطة أم في حكم المفقود، وقد بلغ بها خمسة وثمانين 85 تأليفا كما ذكرتَ أنتَ.
3- أن دراسة هذا العدد أسفرت عما يلي:
أ- 29 كتابا مطبوعا.
ب- 25 كتابا مخطوطا.
ج- 31 كتابا مفقودا أو في حكم المفقود.
ولك أن تقارن بين عدد المطبوع هنا وهو 29 وعدد المطبوع الذي خصصتُ له القائمة وهو 76، ثم أترك لك بعد ذلك واسع النظر.
4- أن كتاب الأستاذ مرعشلي طبع سنة 1401هـ- 1981م، وقد مضى عليه نحو ستة وعشرين سنة، فلا عجب أن تتبدل الأحوال فيصير المخطوط مطبوعا، والمفقود موجودا، وهكذا... ويصير المطبوع أيضا متعدد الطبعات والتحقيقات، كما يتم الكشف عن نسخ جديدة للمخطوط الواحد وهكذا...
وهنا لابد من الاعتراف للسابق بالفضل؛ فقد أفدت كثيرا من كتاب الأستاذ مرعشلي جزاه الله تعالى بأفضل الجزاء. إلا أنه كان مرجعا من بين مراجع أخرى أيضا، وهكذا ينمو العلم ويزكو ببناء السابق على اللاحق مع زيادة التنظيم والتنسيق والتصنيف والتحرير، خدمة للباحثين وتوفيرا للجهود.
5- أن الأستاذ مرعشلي ذكر في الرقم: 47 من قائمته ص 29 كتاب: إعراب ثلاثين سورة من القرآن لابن خالويه ت 370هـ. ولا أدري وجه إدراجه ضمن كتب الغريب.
6- وأما قولك - أخي الكريم - بأننا "إذا استقصينا المؤلفات في حدود جهدنا وطاقاتنا سنجدها أكثر مما ذكرت" فهذا كلام طيب جميل، ننتظر منك إفادتنا به بشرط مراعاة التصنيف المذكور.
ودمت في رعاية الله تعالى وحفظه.
 
شكر الله لك أستاذنا هذا التنبيه، وفعلا لم أنتبه لما قيدته ، نظرا لانشغالي الشديد بالبحث الذي اشتغل عليه وقد قرب موعد مناقشته، ولكن الفوائد اليومية التي استقيها من هذا الموقع المبارك، تجبرني على دخوله وعلى الأقل المشاركة السريعة بالتعليقات المقتضبة ، وبإذن الله عقيب تفرغي أهتم بمتابعة هذا الموضوع ونصب عيني شرطك الهام والمفيد، واعذرني على تطفلي ، وجزاك الله خيرا، ووفقنا جميعا لكل ما يحبه ويرضاه.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم ضياء الدين حفظه الله تعالى
جزاك الله تعالى خيرا على حسن تقبلك للتعليق، وقد كان تعقيبك دافعا لي إلى مزيد من التحقق والمراجعة. وأود أن أؤكد لك أني دائما في انتظار تعاونك وملاحظاتك من أجل تنمية هذه القائمة وغيرها مما يفيد الباحثين.
أسأل الله تعالى أن يكلل بحثك بالتوفيق والنجاح وأن تمر المناقشة في أحسن الأحوال، وأن تنال فيها أحسن الدرجات.
 
الأستاذ الفاضل : مصطفى

بارك الله فيك
ولو طالعت مقدمة المحقق الكبير الشيخ محمد صبحي حلاق لتفسير غريب القرآن للصنعاني فقد حشد كماً هائلاً ممن كتب في الغريب ، أوصلهم إلى ( 185 ) مصنف .

فقد تستفيد منه .

وأقبل فائق تحياتي
 
أحسن الله إليكم

ومما هو مطبوع كذلك ولم يذكر فيما تقدم :

ــ الوجوه والنظائر في القرآن الكريم عن هارون بن موسى القاريء ( أواخر القرن الثاني الهجري ) تحقيق الدكتور حاتم صالح الضامن وقد نشر ضمن سلسلة خزانة دار صدام للمخطوطات ( 2 ) وزارة الثقافة والإعلام ، دائرة الآثار والتراث 1409هـ = 1988م .
ــ وجوه القرآن الكريم تأليف أبي عبد الرحمن إسماعيل بن أحمد الضرير الحيري النيسابوري المتوفى بعد سنة 430هـ بيسير تحقيق فاطمة يوسف الخيمي ، دار السقا دمشق الطبعة الأولى سنة 1996م .
ــ التيسير العجيب في تفسير الغريب ( منظومة في غريب القرآن ) تأليف ناصر الدين أبي العباس أحمد بن محمد المالكي الاسكندراني المعروف بابن المنيِّر المتوفى سنة 683هـ تحقيق سليمان ملا إبراهيم أوغلو . دار الغرب الإسلامي بيروت الطبعة الأولى 1994م .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل عبد العلي حفظه الله تعالى
جزاك الله خيرا على التنبيه على هذا الكتاب، وسأجتهد في الوصول إليه والاستفادة منه، وأرجو منك أخي الكريم أن تمدني بما تستطيع من المعلومات عنه. بل إني أطمع في أن تخصص لنا قسطا من وقتك الثمين للمقارنة بين ما ورد فيه وما هو وارد في القائمة لإضافة ما يمكن إضافته. وتصحيح ما يمكن تصحيحه.
وأما أخي الفاضل أبو فاطمة فله الشكر الجزيل على الإضافة، وأنا في انتظار المزيد منه ومن سائر الفضلاء.
ودمتم جميعا في رعاية الله تعالى وحفظه
 
[align=center]جزاك الله خيراً يادكتور،، وجعله في ميزان حسناتك،،[/align]
 
آمين، وأشكرك من صميم قلبي، وجزاك الله خيرا، وأجزل مثوبتك لما تبذله من جهد له إسهامه في نشر العلم الشريف، وإفادة الباحثين.
ثم تقبل مني أستاذي الفاضل، هذه الإضافة على عجالة وفرصة سنحت لي، وقد لاحظت: أن القائمة المباركة خلت من إضافة القرن الثاني عشر، ربما لعدم الحصول على مطبوع يمثل هذا العصر، مما حفزني للتنقيب السريع ، وبفضل الله ثم بجهود الدكتور الشهري في بحثه القيم والمفيد غاية الفائدة في موضوعه(الشاهد الشعري في تفسير القرآن الكريم) ص569، والذي سيصدر قريبا في حلة أنيقة مباركة..وقفت على ذكرمطبوع مبارك لشيخ علم فاضل وممن لهم أثر كبير في شتى العلوم الشرعية من علماء اليمن وهم كثر، ولا أطيل بتفصيل ما أنتم والقراء الأكارم أعلم به، وتفاصيل المطبوع على النحو الآتي:
تفسير غريب القرآن لمحمد بن إسماعيل الصنعاني(ت1182هـ)، طبع بتحقيق محمد صبحي حلاق، وصدر عن دار ابن كثير بدمشق سنة 1421هـ .
وسامحوني عن تقصيري، وجزاكم الله خيرا، والسلام عليكم ورحمة الله.
 
جزاك الله الجزاء الأوفى على هذه الإضافة المفيدة
ونرجو أن يستمر هذا التواصل المثمر
 
وصفتم أستاذي الكريم مصطفى الكتاب (30) في القائمة المباركة بأنه :" مختصر مهذب بديع المنـزع في تفسير غريب ألفاظ القرآن"، وقد وقفت على مطبوع آخر له بتحقيق أستاذي الفاضل محمد عز الدين المعيار الإدريسي بالمملكة المغربية، وكانت طباعته سنة 1414ه/1994م، ولكون المذكور في القائمة غير محدد تاريخه ،فلم أعرف لأيهما السبق في إخراجه، وعموما بياناته على النحو الآتي:
(نفس الصباح في غريب القرآن وناسخه ومنسوخه " لأبي جعفرأحمد بن عبد الصمد الخزرجي / دراسة وتحقيق : محمد عزالدين المعيار الإدريسي/ مطبعة فضالة بالمحمدية- المملكة الغربية -ط1 :=1994م
 
بسم الله الرحمن الرحيم
حياكما الله أخواي الكريمان يزيد الصالح وعبد العزيز اليحيى وبارك فيكما، وأرجو منكما دعوة بظهر الغيب
وأما أنت أخي ضياء الدين فشكر الله لك حرصك
وبالنسبة لكتاب نفس الصباح فأعتقد أنه نفس الكتاب المطبوع الذي ذكرته في القائمة، إلا أني ذكرتُه خاليا عن معلومات الطبع، فذكرتَها أنت جزاك الله خيرا.
وهذا هو الذي أرجوه من الإخوة أعني الاستدراك سواء بذكر كتاب مطبوع لم أصل إليه، أو ذكر معلومات الطبع لكتاب لم أذكرها فيه، أو تصحيح خطأ في معلومة ما، وهكذا ... سعيا إلى عرض هذه المادة العلمية في صورة أقرب ما تكون إلى الصحة.
وأسأل الله تعالى أن يجزي كل مسهم في هذا العمل بالجزاء الأوفى.
 
أحسن الله إليك ، وهذا أقل ما يميله علينا واجبنا، ووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
 
ثناء وتقدير واقتراح

ثناء وتقدير واقتراح

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله في الأخ الفاضل مصطفى فوضيل على هذا العمل المفيد الذي هيأه للباحثين مختصرا عليهم بذلك مشقة البحث عن المطبوعات في غريب القرآن.
وبعد التنويه بهذا العمل والثناء عليه أقترح تعزيزه بعملين في عمل واحد وهو ذكر كل ما ألف في غريب القرآن موثقا بالمعلومات اللازمة عن المصادر التي أشارت إليه والتنصيص في الوقت ذاته على المخطوط منها ومكان وجوده وكل ما هو ضروري في هذا الباب والله ولي التوفيق
 
التعديل الأخير:
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بأخينا الكريم الدكتور محمد عز الدين المعيار حفظه الله عز وجل، وقد هبت معه نسائم العلم المتين من مراكش، وأهل مراكش لهم مكانة خاصة في قلوبنا.
أخي الكريم أرجو أن أكون قد قدمت بعض ما يجب في حق الباحثين في أشرف العلوم، والأمر كما قلت يحتاج إلى التكميل والتنقيح، وأنا بحمد الله تعالى أجتهد في ذلك أسأل الله تعالى أن ييسر الأمر ويشرح الصدر ويزيح الموانع. ولا تنسونا من دعواتكم.
 
جزاكم الله خيرا...


أريد كتبا كتبت حول معنى المفردة القرآنية من حيث الأصل اللغوي عند أهل اللغة وبين معناها عند المفسرين...


كذلك كتب كتبت حول أبنية ألفاظ القرآن الكريم..
 
كتاب غريب القرآن لابن فورك

أخبرني أحدهم أنه رآه قديما مطبوع والله أعلم
فهل رآه أحد ؟
 
جزاكم الله خيرا على هذا الجمع الطيب.
بقي أن أسأل: هل طبعت هذه الكتب:
– الوجوه والنظائر للعباس بن الفضل الأنصاري.
– اللغات في القرآن للفراء.
– اللغات للهيثم بن عدي.
– غريب القرآن للترمذي.
– غريب القرآن لمؤرّج بن عمرو.
 
أحببت المشاركة بكتاب وجدته مطبوعا
وهو كتاب (تفسير غريب القرآن) للإمام سراج الدين ابن الملقن المتوفى سنة 804هـ
صاحب المؤلفات الكثيرة في الحديث والفقه وغيرها
وهو كتاب في الغريب سار فيه مؤلفه على طريقة الكاتبين في غريب القرآن
وطبعته دار عالم الكتب بتحقيق الدكتور سمير طه المجذوب
وقد قام بتحقيقه لنيل درجة الدكتوراه في بيروت
والطبعة الأولى كانت في سنة 1408 هـ

وجزاكم الله خيراً
 
قرصنة كتاب "نفس الصباح في غريب القرآن و ناسخه"

قرصنة كتاب "نفس الصباح في غريب القرآن و ناسخه"

بسم الله الرحمن الرحيم
فوجئت و أنا بمكتبة الألفية الثالثة بمدينة الرباط ، و عيني تقع على هذا العنوان : "تفسير الخزرجي " فأسرعت إلى إخراج الكتاب من الرف فإدا بي أحصل على وثيقة إثبات سرقة لكتاب:" نفس الصباح في غريب القرآن و ناسخه و منسوخه "لأبي جعفر ابن عبد الحق الخزرجي {ت582هـ} الذي كان لي شرف تحقيقه منذ أكثر من عشرين عاما و طبعته وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية سنة :1414هـ = 1994م ، ثم يدعى اليوم شخص اسمه أحمد فريد المزيدي تحقيقه و طبعه بدار الكتب العلمية ببيروت ( 1429هـ = 2008م )تحت عنوان :"تفسير الخزرجي المسمى نفس الصباح في غريب القرآن ناسخه ومتسوخه "
و دون حياء أو خجل قال : و أصل الكتاب نسخة خزانة ابن يوسف بمراكش المحفوظة تحت رقم (225) و بها آثار رطوبة و خرم بتر و كشط وغير ذلك ، وقد وضعت بعض الزيادات لإيضاح المعنى و إتمام السياق ـ يقول هذا و هو لم يقف على المخطوطة ولا شاهدها ـ لوهو ما لا يسعنا معه في مثل هذا إلا أن نقول له و لأمثاله :إذا لم تستحي فاصنع ما شئت
و هو لم يخف ـ في الوقت ذاته ـ وجود عمل سابق حيث قال في سطر كله أخطاء و هو ـ بعد تصحيح أخطائه ـ : و النسخة المطبوعة بالمغرب بها جهد طيب نافع يستفيد منه كل طالب علم .
و الواقع أن هذ الشخص لم يتورع في الإغارة على الكتاب بشكل سافر و سافل، بالحجم الذي سأتحدث عنه بتفصيل في مناسبات قادمة بحول الله
 
شكر الله سعيكم يادكتور مصطفى
وهناك ملحوظات ، ثم إضافة .
أولاً : الملحوظات :
1 ـ ذكرتم (غريب القرآن الكريم ومعانيه والوجوه والنظائر) ، وقد أدخلتم فيها كتبًا أخرى ، كمجاز الشريف الرضي ، وتأويل مشكل القرآن لابن قتيبة ، وكذا مشكل القرآن للعز بن عبد السلام .
ولو تتبعنا الكتب المطبوعة في هذين المجالين لوجدنا غيرها أيضًا .
وقد تركتم كتب توجيه القراءات ، وهي ـ في نظري ـ تدخل في تصنيفكم .
والمقصود أن المعيار الذي يندرج فيه الكتاب في قائمتكم يحتاج إلى تحديد ، وإن كانت هذه التي ذكرتموها ، وكذا ما ذكرت لكم تدخل ، فإن القائمة تحتاج إلى تكميل المطبوع في هذه المجالات .
2 ـ تفسير غريب القرآن المنسوب لمالك بن أنس ، ليس هو الذي طبعه الطرهوني ، فالطرهوني جامع لتفسير مالك فقط ، لذا أرى أن نسب ما جمعه الطرهوني إلى الكتاب المنسوب إلى مالك فيه نظر .
3 ـ وفاة يحيى بن سلام ( 200 ) ، ولعله اختلط عليكم بوفاة غيره من أبناء يحيى أو أحفاده .
4 ـ كتاب ابن الأنباري هو البيان في غريب إعراب القرآن ، وهو كتاب في الإعراب .
ثانيًا : الإضافات :
1 ـ كتاب اللغات المنسوب لابن عباس ، حققه صلاح الدين المنجد .
2 ـ المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى محمد بن أبي بكر المديني الأصفهاني ( ت : 581 ) .
3 ـ مجمع بحار الأنوار في غريب التنزيل ولطائف الأخبار لمحمد طاهر الصديقي ( ت : 986 ) .
4 ـ المعجم الموسوعي لأفاظ القرآن الكريم وقراءاته ، لأحمد مختار عمر .
5 ـ المعجم الفريد لمعاني كلمات القرآن المجيد لكامل محمد النجار .
6 ـ بديع البيان لما عسى أن يخفى من القرآن لمحمد بدر الدين ابن الملا درويش .
7 ـ دقائق لغة القرآن من تفسير ابن جرير لعبدالرحمن عميرة .
8 ـ شواهد القرآن لأبي تراب الظاهري .
9 ـ وجه النهار الكاشف عن معاني كلام الواحد القهار ، لعبد العزيز الحربي .
10 ـ تفسير غريب القرآن لكاملة الكواري .
11 ـ السراج في بيان غريب القرآن لمحمد بن عبدالعزيز الخضيري .
12 ـ الموضح في التفسير المنسوب لأحمد بن محمد السمرقندي .
13 ـ التحقيق في كلمات القرآن الكريم ( يبحث عن الأصل الواحد في كل كلمة وتطوره وتطبيقه على مختلف موارد الاستعمال في كلماته تعالى ) للمصطفوي ، وهو في 13 جزءً .
14 ـ نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر لابن الجوزي .
وأخيرًا : أرجو أن لا أكون كررت كتابًا مذكورًا ، فقائمتكم ـ بارك الله فيكم ـ طويلة ، وهي مظنة لوقوع التكرار من المشاركين بعدكم .
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى