فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ

ابو طالب

Active member
إنضم
12/02/2021
المشاركات
242
مستوى التفاعل
25
النقاط
28
العمر
25
الإقامة
الكويت
قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ

لطالما حيرتني هذه الايه ولم اجد لها تفسير
ظاهرها ان الشمس تاتي فعلا وتتحرك ونتيجه تحركها يكون شروق الشمس
كان تقول اتى فلان من الجنوب اي تحرك وانتقل من مكان الى مكان
كيف تفسرون هذه الايه في نموذج مركزية الشمس حيث الارض تدور حول نفسها ونتيجه دورانها يكون الشروق و الغروب ؟
 
كنت تسير مع صاحبك فقلت له: قربت القريةُ فاسألها إن كانت توافقك أنّ الشمس تطلع أم لا.
 
السلام عليكم ورحمة الله
ذكر الحركة النسبية في القرآن الكريم تكون عادةً من وجهة نظر المشاهد مثال على ذالك :
{(أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا (٤٥) ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا (٤٦)) سورة الفرقان
ومع أن الآية تتحدث عن حركة الظل إلا أن الجميع يعلم أن حركة الظل هي بسبب تغير زاوية الشمس والحقيقة أن تغير طول الظل يمكن أن يحدث لسببين الأول هو نتيجة تغيير زاوية منبع الضوء والثانية هي تغير زاوية السطح الواقع عليه الظل .
هنا نسأل هل الظل على الأرض يتغير طوله بسبب تغير زاوية منبع الضوء أم بسبب بتغير زاوية السطح الذي وقع عليه الظل ؟
ماذا يعني الله بـ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ ؟ هل هو تغيير زاوية الشمس أم تغيير زاوية السطح ؟
وماذا يعني بـ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا هل يعني تثبيت الظل نفسه مع السطح الذي هو عليه أم تثبيت منبع الضوء ؟
ثم ماذا يقصد بـ ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا هل المقصود به الظل نفسه أم زاوية الشمس ؟
لذالك إذا قلت بأن الله يحرك الظل بتغيير زاوية الشمس فلماذا تمانع أن الله يحرك الشمس بتغيير زاوية الأرض ؟
 
(Untitled)

الأحاديث الشريفة الصحيحة التي تتحدث عن حركة الشمس وأنها المسئولة عن الشروق والغروب لا تحتمل التأويل
مثل حديث إمساك الشمس ليوشع ابن نون
وحديث علامات الساعة الكبرى أن الله تعالى يأمر الشمس أن ترجع فتطلع من مغربها
 
السلام عليكم ورحمة الله
ذكر الحركة النسبية في القرآن الكريم تكون عادةً من وجهة نظر المشاهد مثال على ذالك :
{(أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا (٤٥) ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا (٤٦)) سورة الفرقان
ومع أن الآية تتحدث عن حركة الظل إلا أن الجميع يعلم أن حركة الظل هي بسبب تغير زاوية الشمس والحقيقة أن تغير طول الظل يمكن أن يحدث لسببين الأول هو نتيجة تغيير زاوية منبع الضوء والثانية هي تغير زاوية السطح الواقع عليه الظل .
هنا نسأل هل الظل على الأرض يتغير طوله بسبب تغير زاوية منبع الضوء أم بسبب بتغير زاوية السطح الذي وقع عليه الظل ؟
ماذا يعني الله بـ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ ؟ هل هو تغيير زاوية الشمس أم تغيير زاوية السطح ؟
وماذا يعني بـ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا هل يعني تثبيت الظل نفسه مع السطح الذي هو عليه أم تثبيت منبع الضوء ؟
ثم ماذا يقصد بـ ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا هل المقصود به الظل نفسه أم زاوية الشمس ؟
لذالك إذا قلت بأن الله يحرك الظل بتغيير زاوية الشمس فلماذا تمانع أن الله يحرك الشمس بتغيير زاوية الأرض ؟

عندما تغير الارض زاويتها فان الشمس لاتتحرك اساسا
بل الارض هي اللتي استدارت
والايه ظاهرها ان الشمس تتحرك فعلا ونتيجه حركتها تطلع الشمس
لماذا لم يقل ابراهيم عليه السلام ان الله يظهر الشمس من المشرق مثلا
 
كنت تسير مع صاحبك فقلت له: قربت القريةُ فاسألها إن كانت توافقك أنّ الشمس تطلع أم لا.

الشمس تطلع نعم لاكن الايه تقول ان الله ياتي بالشمس من المشرق
كنت اقول محاولا ايجاد تاويلا للايه ان ياتي هنا بمعنى يظهر اي ان الله يظهر الشمس من المشرق
وليس بالضرورة اتيان الشئ تحركة كقولة تعالى اتى امر الله
لاكن السياق واضح ان الشمس تاتي وتتحرك ومثل هذا التاويل بصراحه لم استسيغة على الاطلاق
 
لماذا لم يقل ابراهيم عليه السلام ان الله يظهر الشمس من المشرق مثلا

لأن إبراهيم عليه السلام ابن عصره ، يرى مثل الناس الشمس هي التي تأتي من المشرق .
 
وصلتما إلى القرية الشرقية فوجدتما رزقا طيبا؛ فقال لك صاحبك:"ألم أقل لك أن الله يأتي بالرزق من المشرق؟".
فهل سرت إلى الرزق أم سار إليك؟
 
يقال أن الملك في هذا الجدال زعم أن قدرته على "العفو عمن استحق الإعدام" وقدرته على "الأمر بقتل أي شخص" هي نفس قدرة الإله على الإحياء والإماتة.
فكان يغالط في المعنى الظاهر، ويحتال بحيل لفظية.
فلا تفعلوا مثله. لا تأولوا النصوص بغير ظاهرها لغير ضرورة قاهرة.
 
﴿وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُم بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (154) وَهَٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (155) أَن تَقُولُوا إِنَّمَا أُنزِلَ الْكِتَابُ عَلَىٰ طَائِفَتَيْنِ مِن قَبْلِنَا وَإِن كُنَّا عَن دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ (156) أَوْ تَقُولُوا لَوْ أَنَّا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَىٰ مِنْهُمْ ۚ فَقَدْ جَاءَكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ ۚ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا ۗ سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يَصْدِفُونَ (157) هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ ۗ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ۗ قُلِ انتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ (158) إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ۚ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159)﴾ (الأنعام:153-159).
 
الأحاديث الشريفة الصحيحة التي تتحدث عن حركة الشمس وأنها المسئولة عن الشروق والغروب لا تحتمل التأويل
مثل حديث إمساك الشمس ليوشع ابن نون
وحديث علامات الساعة الكبرى أن الله تعالى يأمر الشمس أن ترجع فتطلع من مغربها
ياليت مزيد من التفصيل اخي احمد
لأن إبراهيم عليه السلام
wAAACH5BAEKAAAALAAAAAABAAEAAAICRAEAOw==
​ ابن عصره ، يرى مثل الناس الشمس هي التي تأتي من المشرق .
على معنى ذلك ان ابراهيم لم يعرف ان الارض تدور حول نفسها ؟

وصلتما إلى القرية الشرقية فوجدتما رزقا طيبا؛ فقال لك صاحبك:"ألم أقل لك أن الله يأتي بالرزق من المشرق؟".
فهل سرت إلى الرزق أم سار إليك؟
كيف نركب هذا المعنى على الايه؟
ان الله ياتي بالشمس من المشرق تكون معناها ان الارض تدور حول نفسها باتجاه الشرق؟!
والايات الاخرى الدالة على جريان الشمس
والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم (38)
والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم (39)
لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون (40)

عَنْ أَبِي ذَرّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : كُنْت مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِد عِنْد غُرُوب الشَّمْس فَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَا أَبَا ذَرّ أَتَدْرِي أَيْنَ تَغْرُب الشَّمْس؟" قُلْت اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "فَإِنَّهَا تَذْهَب حَتَّى تَسْجُد تَحْت الْعَرْش فَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى: "وَالشَّمْس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِير الْعَزِيز الْعَلِيم"
 
على معنى ذلك ان ابراهيم لم يعرف ان الارض تدور حول نفسها ؟
وماذا إذا قلت أن إبراهيم لم يعرف أن الأرض تدور حول نفسها ؟ هل تظن أن إبراهيم علـيه السلام قد أحاط بكل شيئ علماً ؟
ثم إن الوصف من وجهة نظر إبراهيم ومن حاجه لذالك الكلام يأتي بهذه الصفة .
 
وماذا إذا قلت أن إبراهيم لم يعرف أن الأرض تدور حول نفسها ؟ هل تظن أن إبراهيم علـيه السلام قد أحاط بكل شيئ علماً ؟
ثم إن الوصف من وجهة نظر إبراهيم ومن حاجه لذالك الكلام يأتي بهذه الصفة .
كيف لنبي ان يحاجج في امر لايعلمه
اليس من الاولى ان يحاجج في امر يعلمه
 
كيف لنبي ان يحاجج في امر لايعلمه
اليس من الاولى ان يحاجج في امر يعلمه
يحاجج في ما يعلمه من قدرة الله ولم يكن لفظه في الحجة بخاطئ فهو مما تحتمله اللغة في الكلام .
فالإحياء والإماتة من قدرة الله علمها من الوحي لذالك لفظه وعلمه عنها يقين لا يحتمل الخطأ ، لكن طلوع الشمس وغروبها وسنن الكون معلومة له بالمشاهدة والتدبر في الكون ونواميسه .
لذالك لا خطأ في قدرة الله أن يأتي بالشمس من المشرق بجعل الأرض تدور حول نفسها أو بجعل الشمس تدور حول الأرض فالحركتان لهما مظهر متشابه من وجهة نظر المشاهد من على سطح الأرض وكلاهما صحيح لغةً أن تطلق عليهما أن الله يأتي بالشمس من المشرق .
فكما الرزق نوعان رزق يأتيك ورزق تسعى إليه لكن كلاهما نقول عنه أن الله قد أتانا به من عنده .
لذالك أتت الشمس من المشرق بحركتها أم أتت الشمس بدوران الأرض نحوها كلا الحالتين يصح أن نقول عنها أن الله يأتي بالشمس من المشرق .
 
يحاجج في ما يعلمه من قدرة الله ولم يكن لفظه في الحجة بخاطئ فهو مما تحتمله اللغة في الكلام .
فالإحياء والإماتة من قدرة الله علمها من الوحي لذالك لفظه وعلمه عنها يقين لا يحتمل الخطأ ، لكن طلوع الشمس وغروبها وسنن الكون معلومة له بالمشاهدة والتدبر في الكون ونواميسه .
لذالك لا خطأ في قدرة الله أن يأتي بالشمس من المشرق بجعل الأرض تدور حول نفسها أو بجعل الشمس تدور حول الأرض فالحركتان لهما مظهر متشابه من وجهة نظر المشاهد من على سطح الأرض وكلاهما صحيح لغةً أن تطلق عليهما أن الله يأتي بالشمس من المشرق .
فكما الرزق نوعان رزق يأتيك ورزق تسعى إليه لكن كلاهما نقول عنه أن الله قد أتانا به من عنده .
لذالك أتت الشمس من المشرق بحركتها أم أتت الشمس بدوران الأرض نحوها كلا الحالتين يصح أن نقول عنها أن الله يأتي بالشمس من المشرق .

ماذا كان يقصد ابراهيم بقوله "ان الله يات بالشمس من المشرق"
الم يقصد ان الشمس تاتي فعلا من المشرق

كفى تاويلا للنصوص رحم الله والديكم
ان الله ياتي بالشمس من المشرق اي ان الشمس هي اللتي تاتي وليسة الارض !
 
جر الآيات القرآنية لكي تتوافق مع النظريات و بعدها تصنيفها ضمن ما يسمى الإعجاز العلمي أو التفسير العلمي ، هذا من الباطل ، لأن هنا تم جعل علم البشر هو المرجع و ليس كلام الله.... و هذا يؤدي إلى الإلحاد بإسم الله العليم.
 
مبروك يابو طالب كسبت تابع جديد والمثل يقول الله يهني سعيد بسعيده
 
جر الآيات القرآنية لكي تتوافق مع النظريات و بعدها تصنيفها ضمن ما يسمى الإعجاز العلمي أو التفسير العلمي ، هذا من الباطل ، لأن هنا تم جعل علم البشر هو المرجع و ليس كلام الله.... و هذا يؤدي إلى الإلحاد بإسم الله العليم.
كلام الله منه المحكم والمتشابه والمتشابه منه متعدد التفاسير ، فإذا أنت أنكرت التفسير الذي يوافق ما تم التحقق من صحته بالعلم وبالمشاهدة فكأنك تقولين أن كلام الله لا يمكن أن يوافق ماهو واقع وصحيح .
الرجوع إلى الحق متى ظهر هي سنة السلف ، وهذا ليس جراً للآيات كما تزعمين بل ترجيح مبني على اليقين ، وهو أولى من الترجيح المبني على الظن المحتمل من اللغة .
ولأنكم تدعون مؤامرة الملحدين على الدين أصبحتم تقولون بما تقول به الكنيسة التي تسعى جاهدة لمحاربة العلم .
على كل حال الموضوع هنا عن السؤال الذي طرحه الأخ أبو طالب
قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ
لطالما حيرتني هذه الايه ولم اجد لها تفسير
ظاهرها ان الشمس تاتي فعلا وتتحرك ونتيجه تحركها يكون شروق الشمس
كان تقول اتى فلان من الجنوب اي تحرك وانتقل من مكان الى مكان
كيف تفسرون هذه الايه في نموذج مركزية الشمس حيث الارض تدور حول نفسها ونتيجه دورانها يكون الشروق و الغروب ؟
والإجابة التي قدمت له لم تكن مقنعة له لذالك لن أواصل في الجدال طالما أنه لا يقبل أي جواب عدا الذي يريده .
وبالنسبة إلى الأخت بهجة الرفاعي أنت كالعادة لا تقدمين في موضوع السؤال أي شيئ وتأتين فقط بأسئلة تشغل تفكيرك ولا يهمك إذا كان سؤالك يخرج عن موضوع المناقشة .
فلا أحد تكلم هنا عن الإعجاز العلمي ولم يلمح إليه أي شخص هنا وإذا كنت لا تزالين تظنين أن التفسير العلمي هو نفسه الإعجاز العلمي فعليك أن تفهمي أنه ليس كل تفسير يستخدم العلم هو إعجاز علمي .
 
كلام الله منه المحكم والمتشابه والمتشابه منه متعدد التفاسير ، فإذا أنت أنكرت التفسير الذي يوافق ما تم التحقق من صحته بالعلم وبالمشاهدة فكأنك تقولين أن كلام الله لا يمكن أن يوافق ماهو واقع وصحيح .
الرجوع إلى الحق متى ظهر هي سنة السلف ، وهذا ليس جراً للآيات كما تزعمين بل ترجيح مبني على اليقين ، وهو أولى من الترجيح المبني على الظن المحتمل من اللغة .
ولأنكم تدعون مؤامرة الملحدين على الدين أصبحتم تقولون بما تقول به الكنيسة التي تسعى جاهدة لمحاربة العلم .
على كل حال الموضوع هنا عن السؤال الذي طرحه الأخ أبو طالب

والإجابة التي قدمت له لم تكن مقنعة له لذالك لن أواصل في الجدال طالما أنه لا يقبل أي جواب عدا الذي يريده .
وبالنسبة إلى الأخت بهجة الرفاعي أنت كالعادة لا تقدمين في موضوع السؤال أي شيئ وتأتين فقط بأسئلة تشغل تفكيرك ولا يهمك إذا كان سؤالك يخرج عن موضوع المناقشة .
فلا أحد تكلم هنا عن الإعجاز العلمي ولم يلمح إليه أي شخص هنا وإذا كنت لا تزالين تظنين أن التفسير العلمي هو نفسه الإعجاز العلمي فعليك أن تفهمي أنه ليس كل تفسير يستخدم العلم هو إعجاز علمي .

و أنت كالعادة دائما تتفلسف
 
كلام الله منه المحكم والمتشابه والمتشابه منه متعدد التفاسير ، فإذا أنت أنكرت التفسير الذي يوافق ما تم التحقق من صحته بالعلم وبالمشاهدة فكأنك تقولين أن كلام الله لا يمكن أن يوافق ماهو واقع وصحيح .
الرجوع إلى الحق متى ظهر هي سنة السلف ، وهذا ليس جراً للآيات كما تزعمين بل ترجيح مبني على اليقين ، وهو أولى من الترجيح المبني على الظن المحتمل من اللغة .
ولأنكم تدعون مؤامرة الملحدين على الدين أصبحتم تقولون بما تقول به الكنيسة التي تسعى جاهدة لمحاربة العلم .
على كل حال الموضوع هنا عن السؤال الذي طرحه الأخ أبو طالب

والإجابة التي قدمت له لم تكن مقنعة له لذالك لن أواصل في الجدال طالما أنه لا يقبل أي جواب عدا الذي يريده .
وبالنسبة إلى الأخت بهجة الرفاعي أنت كالعادة لا تقدمين في موضوع السؤال أي شيئ وتأتين فقط بأسئلة تشغل تفكيرك ولا يهمك إذا كان سؤالك يخرج عن موضوع المناقشة .
فلا أحد تكلم هنا عن الإعجاز العلمي ولم يلمح إليه أي شخص هنا وإذا كنت لا تزالين تظنين أن التفسير العلمي هو نفسه الإعجاز العلمي فعليك أن تفهمي أنه ليس كل تفسير يستخدم العلم هو إعجاز علمي .

انت لاتعلم اخي احمد منذ متى وانا اتامل في هذا النص محاولا ايجاد تاويلا له
والتضارب في الاجوبة خير دليل على انه لايوجد رد
المشكلة اخي احمد انكم تنظرون للنص بمسلمات مسبقة
ولم تنظروا للنص نظرة مجردة بعيدة عن اي راي مسبق
 
العلم اليقيني المثبت من أدوات الترجيح الواجب عدم إهمالها أوإغفالها ، و صرف اللفظ عن ظاهره إلى معنى يخالف الظاهر لدليل يقتضيه يستخدمها علماء التفسير في الكثير من القضايا المختلف في تأويلها .
فإذا أخطأ بعض المتأخرين وتسرعو في حمل معنى بعض الآيات على تفاسير علمية لم تثبت فهذا لا ينفي وجود العلم الصحيح اليقيني الذي يسهل إثبات صحته والتحقق من مصداقيته .
 
(Untitled)

منقول
حديث حبس الشمس للنبي يوشع بن نون يؤكد ثبات الأرض]
قصة حبس الشمس لنبي الله يوشع بن نون عليه السلام رواها البخاري ومسلم في (صحيحيهما) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "غزا نبي من الأنبياء، فقال لقومه: لا يتبعني رجل ملك بُضْعَ امرأةٍ، وهو يريد أن يبني بها ولما يبنِ بها، ولا أحدٌ بنى بيوتا ولم يرفع سقوفها، ولا آخرُ اشترى غنما أو خَلِفَات وهو ينتظر وِلادَها. فغزا، فَدَنَا من القرية صلاة العصر أو قريبا من ذلك. فقال للشمس: إنك مأمورة وأنا مأمور، اللهم احبسها علينا؛ فَحُبِسَتْ حتى فتح الله عليهم، فجمع الغنائم، فجاءت -يعني النار- لتأكلها فلم تَطْعَمْها، فقال: إن فيكم غلولا، فليبايعني من كل قبيلة رجل، فَلَزِقَتْ يد رجل بيده، فقال: فيكم الغلول، فلتبايعني قبيلتك، فَلَزِقَتْ يد رجلين أو ثلاثة بيده، فقال: فيكم الغلول، فجاءوا برأس بقرة من الذهب فوضعوها، فجاءت النار فأكلتها، ثم أحل الله لنا الغنائم، رأى ضَعْفَنا وعَجْزَنا فَأَحَلَّها لنا" (1). والنبي المذكور في هذا الحديث هو يوشع بن نون عليه السلام، كما بينه شراح هذا الحديث، وصَرَّحتْ به رواية الحاكم في (مستدركه) عن كعب، ودلت عليه رواية الإمام أحمد في (مسنده) بسند على شرط البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الشمس لم تُحْبَسْ لبَشَرٍ إلا ليوشع لَيَاِلَي سافَرَ إلى بيت المقدس" (2).أ.هـ. فبهذا اتضح أن هذه القصة في غاية الصحة. هذا وقد جاء في رواية ابن إسحاق، وفي رواية كعب ما يبين سبب طلب يوشع عليه السلام حبس الشمس في تلك الغزوة؛ قال ابن إسحاق في روايته: قتلوا الجبارين، وكان القتال يوم الجمعة، فبقيت منهم بقية، وكادت الشمس تغرب، وتدخل ليلة السبت، فخاف يوشع عليه السلام أن يعجزوا؛ لأنه لا يحل لهم قتلهم فيه. وقال كعب في روايته عند الحاكم: إنه -أي يوشع- وصل إلى القرية عصر يوم الجمعة، فكادت الشمس تغرب ويدخل الليل.أ.هـ. وعلى مضمون هاتين الروايتين اعتمد شيخ الإسلام ابن تيمية في (منهاج السنة) (ج 1 ص 187) قال: يوشع كان محتاجا إلى ذلك؛ لأن القتال كان محرما عليهم بعد غروب الشمس؛ لأجل ما حرم الله عليهم من العمل ليلة السبت، فخاف يوشع عليه السلام. وأما مدة حبس الشمس فساعة، كما في رواية الحاكم، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بسند صحيح. والله أعلم. وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.
 
منقول
حديث حبس الشمس للنبي يوشع بن نون يؤكد ثبات الأرض]
قصة حبس الشمس لنبي الله يوشع بن نون عليه السلام رواها البخاري ومسلم في (صحيحيهما) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "غزا نبي من الأنبياء، فقال لقومه: لا يتبعني رجل ملك بُضْعَ امرأةٍ، وهو يريد أن يبني بها ولما يبنِ بها، ولا أحدٌ بنى بيوتا ولم يرفع سقوفها، ولا آخرُ اشترى غنما أو خَلِفَات وهو ينتظر وِلادَها. فغزا، فَدَنَا من القرية صلاة العصر أو قريبا من ذلك. فقال للشمس: إنك مأمورة وأنا مأمور، اللهم احبسها علينا؛ فَحُبِسَتْ حتى فتح الله عليهم، فجمع الغنائم، فجاءت -يعني النار- لتأكلها فلم تَطْعَمْها، فقال: إن فيكم غلولا، فليبايعني من كل قبيلة رجل، فَلَزِقَتْ يد رجل بيده، فقال: فيكم الغلول، فلتبايعني قبيلتك، فَلَزِقَتْ يد رجلين أو ثلاثة بيده، فقال: فيكم الغلول، فجاءوا برأس بقرة من الذهب فوضعوها، فجاءت النار فأكلتها، ثم أحل الله لنا الغنائم، رأى ضَعْفَنا وعَجْزَنا فَأَحَلَّها لنا" (1). والنبي المذكور في هذا الحديث هو يوشع بن نون عليه السلام، كما بينه شراح هذا الحديث، وصَرَّحتْ به رواية الحاكم في (مستدركه) عن كعب، ودلت عليه رواية الإمام أحمد في (مسنده) بسند على شرط البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الشمس لم تُحْبَسْ لبَشَرٍ إلا ليوشع لَيَاِلَي سافَرَ إلى بيت المقدس" (2).أ.هـ. فبهذا اتضح أن هذه القصة في غاية الصحة. هذا وقد جاء في رواية ابن إسحاق، وفي رواية كعب ما يبين سبب طلب يوشع عليه السلام حبس الشمس في تلك الغزوة؛ قال ابن إسحاق في روايته: قتلوا الجبارين، وكان القتال يوم الجمعة، فبقيت منهم بقية، وكادت الشمس تغرب، وتدخل ليلة السبت، فخاف يوشع عليه السلام أن يعجزوا؛ لأنه لا يحل لهم قتلهم فيه. وقال كعب في روايته عند الحاكم: إنه -أي يوشع- وصل إلى القرية عصر يوم الجمعة، فكادت الشمس تغرب ويدخل الليل.أ.هـ. وعلى مضمون هاتين الروايتين اعتمد شيخ الإسلام ابن تيمية في (منهاج السنة) (ج 1 ص 187) قال: يوشع كان محتاجا إلى ذلك؛ لأن القتال كان محرما عليهم بعد غروب الشمس؛ لأجل ما حرم الله عليهم من العمل ليلة السبت، فخاف يوشع عليه السلام. وأما مدة حبس الشمس فساعة، كما في رواية الحاكم، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بسند صحيح. والله أعلم. وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

جزاك الله خيرا اخي احمد
وجدت 5 اوجهه للاستدلال بهذا الحديث على حركة الشمس
اقواها
قوله للشمس: "أنت مأمورة" فيه دليل على تسخير الشمس، وأنها مأمورة بالإشراق من المشرق، والغروب من المغرب، والسير في فلكها المقدر لها.

والادلة كثيره على ثبات الارض وجريان الشمس والقمر
https://www.alukah.net/sharia/0/33740/
 
والادلة كثيره على ثبات الارض وجريان الشمس والقمر
https://www.alukah.net/sharia/0/33740/
ماهي هذه الأدلة الكثيرة التي تدل على ثبات الأرض ؟
توجد الكثير من الأدلة على جريان الشمس والقمر لكن لا يوجد أي دليل من القرآن أو السنة يقول بثبات الأرض .
 
بحثت في مقالة لماذا حركو الأرض التي تقترحها علينا فلم أجد أي دليل يشير إلى ثبات الأرض وكل شيئ هو مجرد إستنتاجات غير مباشرة ومن هذه الأدلة المزعومة أنه من يقول بدوران الأرض يرمي الصحابة بجهل تأويل القرآن :
((( رمي صحابة رسول الله -رضي الله عنهرضـي الله عـنهم- بالجهل بما دلت عليه آيات القرآن:
هل أنتم أهدى سبيلاً من أصحاب رسول الله - رضـوان الله عـليـهـم -؟ الجواب: لا، فهل نقل عن أحد منهم، فمن بعدهم ممن اتبعهم بإحسان، أنه قال بدوران الأرض حول نفسها، أو حول الشمس، ولو نقل عنهم لما أغفله أئمة المفسرين. فإن قيل: سكتوا عما لم يعلموا. قيل: أما يسعكم ما وسعهم من السكوت؟ أم أبيتم إلا رميهم بالجهل فيما أولوه، أو أوله التابعون لهم بإحسان من الآيات الدالة على استقرار الأرض وثباتها.)))

والجواب عن هذه الشبهة هي من خلال حديث الرسول صـلى الله عليه وسلم : عن زيد بن ثابت قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: نضر الله امرأً سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره، فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ورب حامل فقه ليس بفقيه. قال الترمذي: حديث حسن.
فمن سمع من النبي هم الصحابة رضوان الله عليهـم والنبي صلى الله عليه وسلـم أخبرهم أنهم سيحملون كلامه إلى من هو أفقه منهم .
ومن يدعي أن الصحابة قد علمو بكل تأويل القرآن فقد خالفو صريح القرآن الذي يقول أنه لا يعلم بتأويل القرآن الكريم الكامل إلا الله : ( هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7)) سورة آل عمران
 
ماهي هذه الأدلة الكثيرة التي تدل على ثبات الأرض ؟
توجد الكثير من الأدلة على جريان الشمس والقمر لكن لا يوجد أي دليل من القرآن أو السنة يقول بثبات الأرض .

لماذا اذا لاتاخذ بالادلة اللتي تقول بجريان الشمس والقمر
 
لماذا اذا لاتاخذ بالادلة اللتي تقول بجريان الشمس والقمر
وهل هذا دليل على ثبات الأرض ؟
و من يقول أن الأرض تدور لا ينفي جريان الشمس والقمر .
فكيف يصبح جريان الشمس والقمر دليلاً على ثبات الأرض ؟
 
و صرف اللفظ عن ظاهره إلى معنى يخالف الظاهر لدليل يقتضيه يستخدمها علماء التفسير

والله يا اخ احمد انت قلتها واحييك على صراحتك وشجاعتك
اذا نحن ناخذ بظاهر النص وانتم لا
يبقى حوارنا معكم علميا وهل فعلا ماتقولونه ثابت يقينيا ام لا
 
أخي أبو طالب نموذج الأرض الثابتة والشمس والقمر يدوران حولها فيه عيب من ناحية حركة النجوم ، فثبات الأرض يفترض أن حركة النجوم في دورانها لا تختلف عن حركة الشمس والقمر ، فهل من الأدلة من القرآن والسنة ما يشير إلى هذا .
وصف حركة النجوم في القرآن الكريم يجب أن يكون بنفس وصف حركة القمر والشمس حسب نموذج الأرض الثابتة والكون الذي يدور حولها .
 
كل ياتي في وقته ان شاء الله
الموضوع العلمي طويل وشيق
 
"وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ"
الطبري: "(وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ) لكم بأمر الله تجري في فلكها لتهتدوا بها في ظلمات البرّ والبحر"

"فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ. وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ"
الطبري: "أولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال: معنى ذلك فلا أقسم بمساقط النجوم ومغايبها في السماء، وذلك أن المواقع جمع موقع، والموقع المفعل، من وقع يقع موقعًا، فالأغلب من معانيه والأظهر من تأويله ما قلنا في ذلك"
 
قال إبن عثيمين رحمـه الله "وقوله: ﴿بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ﴾ [الواقعة ٧٥] اختلف فيها العلماء رحمهم الله
wAAACH5BAEKAAAALAAAAAABAAEAAAICRAEAOw==
​، فمنهم من قال: إن المراد بذلك أوقات نزول القرآن؛ لأن القرآن نَزَلَ مُفرَّقًا، والشيء المفرَّق يسمى مُنجَّمًا، كما يقال في الدَّين الْمُقسَّط على سنوات أو أشهر، يقال: إنه دَيْن مُنَجَّم.
وقيل: المراد بمواقع النجوم مواقع الطلوع والغروب؛ لأن مواقع غروبها إيذان بالنهار، ومواقع طلوعها إيذان بالليل، وتعاقُب الليل والنهار من آيات الله العظيمة التي لا يقدر عليها إلا الله عز وجل
wAAACH5BAEKAAAALAAAAAABAAEAAAICRAEAOw==
​، فيكون الله تبارك وتعالى
wAAACH5BAEKAAAALAAAAAABAAEAAAICRAEAOw==
​ أقْسَم بما يدل على إقبال الليل وإدباره.
وقيل: المراد بمواقع النجوم: الأنواء، وكانوا في الجاهلية يُعَظِّمونها، حتى إنهم يقولون: إن المطر ينزل بالنَّوْء، ويقولون: مُطِرنا بِنَوْء كذا وكذا."

"وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ" هذه الجملة موجودة في آيتين
{54 من سورة الحج } و{ 12 من سورة النحل}
وتفسير الطبري للتسخير بمعنى الجريان كان من وجهة نظر من يرى النجوم تدور حول الأرض لأن كلمة مُسَخَّرَاتٍ تعني تم إخضاعها وتذليلها ليتم إستغلالها ولا يوجد أي قاموس يشرح مسخر بمعنى يجري ، والطبري هنا لا يقصد أن مسخرات تعني تجري بل يقصد أنها مسخرة بالحال الذي هي عليه ، فهي من وجهة نظره تجري في فلكها مثلها مثل الشمس والقمر.
ومع أن النجوم تبدو لنا بنفس جريان الشمس والقمر لكن وصف حركتها في القرآن الكريم يختلف عن وصف حركتهما .
فأين في القرآن الكريم وصف جريان النجوم في أفلاكها ؟
 
وتفسير كلمة مواقع النجوم يجب أن يكون إصطلاحاً من العلم وليس إشتقاقاً من اللغة .
لأن تتبع جميع معاني كلمة "مواقع النجوم" لغةً لا يعني أن التأويل الصحيح يحتمل جميع تلك المعاني ، لأن هذه الآية لها قصد محدد يعلمه العلماء والدليل على ذالك هو "وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ" .
لذالك من هم الذين يعلمون ويستخدمون مواقع النجوم ؟ الجواب هو علماء الفلك ، قد يقول شخص ما أن الكهنة أيضاً يستخدمون النجوم فنقول له أنهم ليسو بالعلماء وإستخدامهم للنجوم لا يكون إلا في الباطل .
إذا المقصود بـ "لو تعلمون" هو علم الفلك وهو الذي يتم تسخيره من قبل علماء الفلك من أجل رسم الخرائط ويستخدمه البحارة لتحديد الأماكن في البحر ، ومصداقاً لذالك الآية 16 من سورة النحل ﴿.. وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ﴾ ، وقد تم إختراع الإسطرلاب وتم إستخدامه من قبل علماء الفلك وتم تسخيره من قبل علماء الجغرافيا والبحارة لتحديد المواقع في البحر وعلى سطح الأرض .
ومواقع النجوم في علم الفلك لا تعني الجريان أو الشروق والغروب بل تعني أماكن ثابتة ، وإستعمال العلامات والمواقع للإهتداء لا يكون بالمتحرك بل يكون بالثوابت ، فلا يمكنك تحديد موقع مدينة بالقرب من سحابة متحركة أو بطلوع القمر أو بشروق الشمس ، لكن يمكنك تحديد موقعها إعتماداً على زاوية النجوم وموقعها وهذا من إستخدامات علم الفلك لمواقع النجوم ، لذالك المعنى المراد من مواقع النجوم هو أماكنها الثابتة وليس حركتها وجريانها ، لأن المتحرك لا يهتدى بموقعه .
طبعاً علماء الفلك لا يقولون أن النجوم ثابتة في أماكنها ولا تتحرك لكن وصف حركتها يكون نسبياً وهي تتحرك في أفلاكها لكن يستغرق تغيير موقعها وزاويتها نسبةً إلى الأرض مئات أو حتى آلاف السنين وحركة النجوم في علم الفلك لا يعني حركتها خلال عشية واحدة ، لذالك نسبةً إلى أعمار البشر الذين يستخدمونها للإهتداء بمواقعها فهي ثابتة .
ومن يتجاهل إستخدام علماء الإختصاص لمصطلح مواقع النجوم ويستعمل تفسير من ليس لديه علم بالفلك فهو فقط يختار التفسير الذي يوافق الهدف الذي يسعى إليه .
 
وإستعمال الشمس للإهتداء إلى لإتجاهات ممكن نسبياً لكن ذالك يحتاج إلى معرفة الوقت ، فالشمس تميل قليلاً نحو الجنوب في وقت الظهيرة وهذا كل شيئ ولا يمكن إستخدامها لتحديد المسافات ، وأما النجوم فتستخدم لتحديد الإتجاهات والمسافات على سطح الأرض وأيضاً في البحر حيث يندر وجود الأماكن الثابتة التي يمكن الإهتداء بها لتحديد الموقع ، لذالك ذكر الله الإهتداء بالنجم ولم يذكر الإهتداء بالشمس أو بالقمر .
ووصف حركة النجوم في القرآن الكريم مختلف تماماً عن وصف حركة الشمس والقمر مع أنها تبدو للمشاهدين من على سطح الأرض بنفس الحركة ، والوصف المشترك الوحيد بين الشمس والقمر والنجوم هو التسخير وهو يعني تطويعها لخدمة غرض له فائدة لنا ولا يعني إشتراكهم أو تماثلهم في الحركة والجريان .
والإهتداء بالنجوم هو السبب في القول بأن الأرض تدور حول نفسها وليست ثابتة ، فتفسير مشاهدات النجوم تشير من حيث أن النجوم في الشمال والجنوب تدور حول نفسها تشير إلى أننا ندور حول أنفسنا والإهتداء بالنجوم هو الذي يقود إلى القول بعدم ثبات الأرض .
 
عودة
أعلى