فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ

قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لَا يُؤْمِنُونَ (109)}

قَالَ صَاحِبُ تَفسِيرِ المَنَارِ رَحِمَهُ اللهُ فِي تَفْسِيرِهِ ............

فَإِنَّ مَنْ لَمْ يُقْنِعْهُ مَا اشْتَمَلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ مِنَ الْآيَاتِ الْعَقْلِيَّةِ الْعِلْمِيَّةِ ، لَا يُقْنِعُهُ مَا يَرَاهُ بِعَيْنِهِ مِنَ الْآيَاتِ الْحِسِّيَّةِ ، بَلْ يَدَّعِي أَنَّ عَيْنَيْهِ خُدِعَتَا أَوْ أُصِيبَتَا بِآفَةٍ فَهِيَ لَا تَرَى إِلَّا صُوَرًا خَيَالِيَّةً ، أَوْ أَنَّهُ مِنْ أَعْمَالِ السِّحْرِ الصِّنَاعِيَّةِ ، وَهَلْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ ، فِي مُكَابَرَةِ آيَاتِ مَنْ بُعِثَ فِيهِمْ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ؟
 
سئل الشيخ عبدالرحمن السحيم عن صورة انشقاق السماء كأنها وردة !



فـأجـاب :

أولاً : القرآن يُفسر بعضه بعضا ، و خير ما فُسِّر به القرآن هو القرآن . وهذه الآيات التي أُشير إليها في أسفل الصورة جاءت ضمن سياق آيات تتحدّث عن يوم القيامة

قال سبحانه وتعالى : ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ (33) فَبِأَيِّ آَلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (34) يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنْتَصِرَانِ (35) فَبِأَيِّ آَلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (36) فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ (37) فَبِأَيِّ آَلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (38) فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ (39) فَبِأَيِّ آَلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (40) يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ (41) فَبِأَيِّ آَلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (42) هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ (43) يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آَنٍ )

قال ابن جرير رحمه الله : وقوله : ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا) قال :

اختلف أهل التأويل في تأويل قوله (إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا) فقال بعضهم : معنى ذلك إن استطعتم أن تجوزوا أطراف السماوات والأرض فتعجِزوا ربكم حتى لا يقدر عليكم فجوزوا ذلك ، فإنكم لا تجوزونه إلا بسلطان من ربكم . قالوا : وإنما هذا قول يُقال لهم يوم القيامة . قالوا ومعنى الكلام : سنفرغ لكم أيها الثقلان فيُقال لهم : ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا) .

وقال آخرون : بل معنى ذلك أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا هاربين من الموت ، فإن الموت مدرككم ، ولا ينفعكم هربكم منه . وقال آخرون : بل معنى ذلك إن استطعتم أن تعلموا ما في السماوات والأرض فاعلموا . وقال آخرون : معنى قوله (لا تَنْفُذُونَ) لا تَخْرُجُون من سلطاني . اهـ .

وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله : أي لا تستطيعون هربا من أمر الله وقدره ، بل هو محيط بكم لا تقدرون على التخلص من حُكمه ، ولا النفوذ عن حكمه فيكم ، أينما ذهبتم أحيط بكم ، وهذا في مقام الحشر الملائكة محدقة بالخلائق سبع صفوف من كل جانب ، فلا يقدر أحد على الذهاب (إِلاَّ بِسُلْطَانٍ ) أي إلا بأمر الله . اهـ .

ثانياً : انشقاق السماء إنما يكون يوم القيامة ، كما في قوله تبارك وتعالى : ( فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (15) وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ (16) وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ (17) يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ) وكذلك قوله سبحانه وتعالى : (إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ)

وقوله تبارك وتعالى : (يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلائِكَةَ لا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَحْجُورًا (22) وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا (23) أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلا (24) وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلائِكَةُ تَنْزِيلا (25) الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا)

وقوله جل جلاله : (إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا (17) يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18) وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19) وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا)

وهذه كلّّها من مشاهد يوم القيامة . فدلّت هذه الآيات على أن انشقاق السماء إنما يكون يوم القيامة، وأن الآيات التي وُضعت في الصورة لا تدلّ على وقوع ذلك، لأن هذا لا يكون إلا يوم القيامة .

ولا يجوز لأحد أن يقول في القرآن بمجرّد رأيه . وسبقت الإشارة إلى هذا المعنى، ثم إنه لا ينبغي أن نُسارع في نشر مثل هذه الأشياء لأنه ربما ثبت عكسها أو ربما كانت من الخدع أو من تركيب الصور .

والله تعالى أعلى وأعلم .
المصدر
*******
تعليق : لا حول ولا قوة إلا بالله سديم كوني صار مثالا عن انشقاق السماء !!!!!!!!! هههه صاحب المنار ليس سلف صالح ليُحتج به فضلا إذا خالف كلامه كلام السلف الصالح
 
قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لَا يُؤْمِنُونَ (109)}

قَالَ صَاحِبُ تَفسِيرِ المَنَارِ رَحِمَهُ اللهُ فِي تَفْسِيرِهِ ............

فَإِنَّ مَنْ لَمْ يُقْنِعْهُ مَا اشْتَمَلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ مِنَ الْآيَاتِ الْعَقْلِيَّةِ الْعِلْمِيَّةِ ، لَا يُقْنِعُهُ مَا يَرَاهُ بِعَيْنِهِ مِنَ الْآيَاتِ الْحِسِّيَّةِ ، بَلْ يَدَّعِي أَنَّ عَيْنَيْهِ خُدِعَتَا أَوْ أُصِيبَتَا بِآفَةٍ فَهِيَ لَا تَرَى إِلَّا صُوَرًا خَيَالِيَّةً ، أَوْ أَنَّهُ مِنْ أَعْمَالِ السِّحْرِ الصِّنَاعِيَّةِ ، وَهَلْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ ، فِي مُكَابَرَةِ آيَاتِ مَنْ بُعِثَ فِيهِمْ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ؟


سبحان من جعلنا نرى كل ذلك الآن !
 
قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لَا يُؤْمِنُونَ (109)}

قَالَ صَاحِبُ تَفسِيرِ المَنَارِ رَحِمَهُ اللهُ فِي تَفْسِيرِهِ ............

فَإِنَّ مَنْ لَمْ يُقْنِعْهُ مَا اشْتَمَلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ مِنَ الْآيَاتِ الْعَقْلِيَّةِ الْعِلْمِيَّةِ، لَا يُقْنِعُهُ مَا يَرَاهُ بِعَيْنِهِ مِنَ الْآيَاتِ الْحِسِّيَّةِ ، بَلْ يَدَّعِي أَنَّ عَيْنَيْهِ خُدِعَتَا أَوْ أُصِيبَتَا بِآفَةٍ فَهِيَ لَا تَرَى إِلَّا صُوَرًا خَيَالِيَّةً، أَوْ أَنَّهُ مِنْ أَعْمَالِ السِّحْرِ الصِّنَاعِيَّةِ، وَهَلْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ، فِي مُكَابَرَةِ آيَاتِ مَنْ بُعِثَ فِيهِمْ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ؟

صدق الله.
قدْ تكونُ دلالة الصورة وإسقاطها على الآية {فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ} مرجوحة، لكن عنادَ الكفار والمحادِّين لكلامه سبحانه في العموم يقينيٌّ مقطوع به، مهما تجلَّت لهم الآيات البيِّنات المعجزات.
 
سلاطة؟! يبدو أنك نسيت تعليقاتك القديمة وألفاظها الشنيعة :)
"تبصر القذى في عين أخيك ولا تبصر الجذع في عينك"
(العقد الفريد) (3/ 23)

"

= معك حق في هذا .. ولكن لا تنس أنها لم تكن ابتداءً بل ردة فعل لأسلوبك .. لأن الأسلوب الاستفزازي يخرج ضغائن النفوس ويجعل الانسان لا يقبل من الآخر ولو كان حقا .. ومع ذلك فإني اعترفت بخطأي واعتذرت أكثر من مرة .. وحذفت كل تعليقاتي القديمة .. ومن تاب تاب الله عليه .. واعلم اني حتى الآن أدعو لك بظهر الغيب .
= نريد التواصي بالصبر والمرحمة .. وليكن مقصدنا هو الوصول للحق ونشره .. وليس افحام الخصوم واتهامهم بما ليس فيهم .. نحقق اخوة القرآن .. حتى نكون أهلا أن يستعملنا الله تعالى لنصرة دينه .. انشر ما عندك من علم وحجة برفق حتى يقبله الآخرون .. فربنا تعالى يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف .
 
= معك حق في هذا .. ولكن لا تنس أنها لم تكن ابتداءً بل ردة فعل لأسلوبك .. لأن الأسلوب الاستفزازي يخرج ضغائن النفوس ويجعل الانسان لا يقبل من الآخر ولو كان حقا .. ومع ذلك فإني اعترفت بخطأي واعتذرت أكثر من مرة .. وحذفت كل تعليقاتي القديمة .. ومن تاب تاب الله عليه .. واعلم اني حتى الآن أدعو لك بظهر الغيب .
= نريد التواصي بالصبر والمرحمة .. وليكن مقصدنا هو الوصول للحق ونشره .. وليس افحام الخصوم واتهامهم بما ليس فيهم .. نحقق اخوة القرآن .. حتى نكون أهلا أن يستعملنا الله تعالى لنصرة دينه .. انشر ما عندك من علم وحجة برفق حتى يقبله الآخرون .. فربنا تعالى يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف .

ما أصبرك!

ثبتك الله ونصرك أخي.
 
لا أغضب من اتهامات التكفير؟!
أرفق بمن يحرفون معاني القرآن لخرافات ما أنزل الله بها من سلطان؟!

"ذكر الإمام أحمد وغيره أثرا
«أن الله سبحانه أوحى إلى ملك من الملائكة أن اخسف بقرية كذا وكذا
فقال: يا رب كيف وفيهم فلان العابد؟
فقال: به فابدأ؛ فإنه لم يتمعر وجهه في يوما قط»"
(إعلام الموقعين عن رب العالمين) (2/ 121)

"دخل رجل من أصحاب ابن مسعود إلى كعب الأحبار يتعلم منه العلم، فلما رجع قال له ابن مسعود: ما الذي أصبت من كعب؟
قال سمعت كعبا يقول: إن السماء تدور على قطب مثل قطب الرحى، في عمود على منكب ملك.
فقال له عبد الله: وددت أنك انقلبت براحلتك ورحلها! كذب كعب، ما ترك يهوديته!
إن الله تعالى يقول "إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا"، إن السماوات لا تدور، ولو كانت تدور لكانت قد زالت"
وعن ابن عباس نحوه، وأنه قال لرجل مقبل من الشام: من لقيت به؟ قال كعبا.
قال: وما سمعته يقول؟
قال: سمعته يقول إن السماوات على منكب ملك.
فقال: كذب كعب، أما ترك يهوديته بعد! إن الله تعالى يقول:" إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا"
(تفسير القرطبي) (14/ 357)

انظر لشدة ردهم!
زعم كعب أن السماء تدور، فردوا عليه بغلظة لأنه يخالف الآية. مع أنه تابعي مسلم.

والآن طائفة الإعجازيين تحرف معنى آية الانشقاق وتقول: "لا يا رب! توجد شقوق وفطور وفروج في السماء طبعا!"، ويراد منا أن نحافظ على مشاعرهم الرقيقة؟!
 
عودة
أعلى