فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ

إنضم
08/09/2017
المشاركات
614
مستوى التفاعل
6
النقاط
18
الإقامة
السودان
بسم الله الرحمن الرحيم
" فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ"-37-الرحمن
هناك من ينكر ؟!
لقد ظهرت صورة الوردة ورأيناها بأعيننا المطابق لوصف الآية، فماذا ننكر؟! ننكر الآية ام الصورة؟

وهل الآية "إذا زلزلت الأرض زلزالها" نقول أن الزلزال لن يحدث إلا يوم القيامة؟!
بينما نرى الزلزال يحدث كل حين وآخر بمناطق بالكرة الأرضية،
بل هناك فيديو لجبال تتحرك تلتهم قرى حولها فهل ننكره لأن الجبال لن تسير الا يوم القيامة؟!
من رحمة الله تعالى أن أعطانا نماذجا لما سيحدث يوم القيامة حتى لا يستبعد الإنسان حدوثها ويزداد إيمانا،
وأعطانا أمثلة من السماء والارض.
أما يوم القيامة فسيكون التغيير بكل الارض وبكل السماوات وسيراه كل البشر.

أما الذين فى قلوبهم مرض والكافرون فسيقولون ماذا اراد الله بهذا مثلا؟ يضل به من يشاء ويهدى به من يشاء.
 
السماء ليس فيها شقوق.
الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقاً مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ
أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ


انشقاق السماء حدث أخروي
إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ
وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ

فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ
قال ابن عاشور:
"هو جواب شرط (إذا)"
وقال السعدي: "فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ أي يوم القيامة"
وقال ابن كثير:
"فإذا انشقت السماء: يوم القيامة، كما دلت عليه هذه الآية مع ما شاكلها من الآيات الواردة في معناها، كقوله (وانشقت السماء فهي يومئذ واهية)، وقوله (ويوم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا)، وقوله ( إذا السماء انشقت وأذنت لربها وحقت)"
وقال القرطبي:
"فإذا انشقت السماء أي: انصدعت يوم القيامة"
وقال الطبري:
"فإذا انشقَّت السماء وتفطَّرت، وذلك يوم القيامة"
وقال المودودي:
This refers to the Day of Resurrection
 
للأسف لم تفهم مقالتى
إذا زلزلت الأرض زلزالها
تتحدث عن يوم القيامة ايضا،
ولكن هذا لا يمنع حدوث زلازل قبل يوم القيامة وبالمئات كل حين وآخر على مدار الكرة الارضية.
وكذلك فإذا السماء إنشقت وكانت وردة كالدهان،
تتحدث عن يوم القيامة
ولا يعنى انه لن تحدث تشققات بالسماء قبل يوم القيامة وتكون وردية او بشكل الوردة !..

ولكن الفارق أنه يوم القيامة سيكون حدث الإنشقاق بكل السماء والزلزال بكل الارض !
 
بنص القرآن، لا تشققات في السماء قبل يوم القيامة.
هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ
مَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ

عقيدتك عن تشقق سماوي حادث الآن خاطئة وشنيعة، يتقزز منها المسلم قارئ القرآن.
من سلفك فيها؟!
 
تحدث الزلازل في الدنيا طبعا!
أما شقوق السماء فلا.
من سلفك في عقيدة أن السماء مشقوقة ومتصدعة الآن؟!
كلامه مخالف لصريح القرآن.
 
وسورة الزلزلة لا تتحدث الا عن يوم القيامةولم يرد ذكر لزلزال الارض الا يوم القيامة،فهل يعنى ذلك عدم حدوث زلازل قبل يوم القيامة؟!إذا،إنشقاق السماء لتصبح وردة كالدهان حدث ويحدث قبل يوم القيامة والصورة تؤكد ذلك !..أما يوم القيامة فسيكون زلزال الارض أعم على كل الارضوإنشقاق السماء فسيكون بكل السماء وسنراه جميعا نحن البشر وليس فقط عبر ناسا !
 
هذا خلط فاحش.
عقيدة المسلم هي أنه لا شقوق في السماء.
من سلفك في عقيدتك عن تشقق السماء اليوم؟!
العلم أثبت أن أن السماء فيها فطور وفروج فعلا؟! هذا زعم ينقض القرآن الذي وصفها بعكس هذا!
فهو زعم كاذب.
 
جميل. السكوت أفضل من تكذيب القرآن.
يقول لا فطور ولا فروج، وتقولون: بل يوجد يا رب!
 
:)أيضا لا توجد زلازل فى حياتنا الدنيا؟؟!
إلا يوم القيامة ؟!:)
والأرض فرشناها فنعم الماهدون ..
 
توجد زلازل. بل وقام موتى وعادوا للحياة (كقصة الذي مر على قرية، ومعجزات المسيح، وقتيل البقرة)، وتضع بعض ذوات الأحمال أحمالهن، ويحدث "دخان" في الدنيا.. إلى آخر الأمثلة الدنيوية الكثيرة التي قد تتشابه جزئيا مع أهوال القيامة.
أما الشقوق السماوية بالذات فلا توجد، بنص القرآن.
لا فطور ولا فروج.
هل توجد فطور وفروج في السماء؟
أنا أصدق الله عندما يخبرنا أنه لا وجود لها.
 
ولكن القرآن لم يخبرنا بالزلازل إلا يوم القيامة !!

أجد نفسى أكرر الكلام عشرات المرات
 
الرجفو والصيحة والصاعقة كلها لعاد وثمود
ومساكنهم مازالت موجودة مكتملة ... اى ليست الزلزال المعروف ..
 
وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ
فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ
ابن كثير:
"أهلكهم الله برجفة عظيمة زلزلت عليهم بلادهم"
 
من الآن سنطلب إذاعة نشرة الأخبار :
هناك رجفة بقوة 5 ريختر ضربت منطقة كذا ..:)

ترى من يلوى عنق الحقائق والكلام لتناسب هواه؟!

يلا أخبرنا ما تعليلك لصورة ناسا؟
أيضا صدفة ؟ ان يتشابه لفظ الوردة مع الصورة؟
 
"وردة" معناها: حمراء، لا شكل الزهرة.

ابن منظور: "قال الزجاج في قوله تعالى: فكانت وردة كالدهان؛ أي صارت كلون الورد؛ وقيل: فكانت وردة كلون فرس وردة"
(لسان العرب) (3/ 456)

"(الدهان) الأديم الأحمر. ومنه قوله تعالى {فكانت وردة كالدهان} أي صارت حمراء كالأديم، من قولهم فرس ورد والأنثى وردة"
(مختار الصحاح) (1/ 108)

فمجرد احمرار السماء وقت الغروب مثلا لا يعني أن السماء انشقت وذابت كالرصاص وأن القيامة قامت.
 
زمن تلك التفاسير لم تكن هناك ناسا ولا صور!
هاهى الصورة ترجمت او فسرت لنا الآية ..
سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم انه الحق..

تماما كالتفسير القديم للآية ( لتركبن طبقا عن طبقا)
تعنى فى التفسير الحديث تطور وسائل المواصلات ..
 
- لسان العرب ومختار الصحاح ليست تفاسير، بل كتب لغة توضح معنى الكلمة.
- الاستدلال بآية الآفاق خطأ. أوضحه دكتور مساعد الطيار بالتفصيل

مساعد الطيار: "بعضهم من كثرة ما يردد بعض الآيات يشعرك أنها إنما نزلت بشأن الإعجاز العلمي، كقوله تعالى: {سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد} والآية لا تتناسب مع ما يستدل به أصحاب الإعجاز العلمي.
إن قوله تعالى: {سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق} لا يناسب تنزيله على موضوع الإعجاز العلمي لأمور:
الأول: أن الآية في مقام التهديد والوعيد، وليست في مقام الوعد بحصول شيء مما يتكلم عنه أصحاب الإعجاز العلمي، والسياق شاهد بذلك، فكيف يمكن إخراج آية الوعيد إلى الوعد بإظهار هذه الاكتشافات على يد الكفار؟!
الثاني: أن المراد بالآية كفار مكة، والآية وإن كانت عامة في التلاوة إلا أنها خاصة في التفسير، فهي من قسم العموم الذي أريد به الخصوص، فلا يصلح الاعتبار بعموم اللفظ هنا.
أما كونها في أهل مكة، فهذا لا نزاع فيه ألبتة، ويكون المعنى كما رجح الطبري، قال: «وأولى القولين في ذلك بالصواب القول الأول، وهو ما قاله السدي، وذلك أن الله عز وجل وعد نبيه صلى الله عليه وسلم أن يري هؤلاء المشركين الذين كانوا به مكذبين آيات في الآفاق، وغير معقول أن يكون تهددهم بأن يريهم ما هم رأوه، بل الواجب أن يكون ذلك وعدا منه لهم أن يريهم ما لم يكونوا رأوه من قبل ظهور نبي الله صلى الله عليه وسلم على أطراف بلدهم وعلى بلدهم، فأما النجوم والشمس والقمر، فقد كانوا يرونها كثيرا قبل وبعد، ولا وجه لتهددهم بأنه يريهم ذلك». تفسير الطبري
الثالث: أن قوله تعالى: {حتى يتبين لهم أنه الحق} قد وقع عيانا لكفار مكة لما فتح الله مكة لنبيه صلى الله عليه وسلم، وظهر لازم هذا الخبر، وهو إيمان من كان كافرا من أهل مكة، وقد نبه الطاهر بن عاشور على هذا فقال: «أعقب الله أمر رسوله صلى الله عليه وسلم أن يقول للمشركين ما فيه تخويفهم من عواقب الشقاق على تقدير أن يكون القرآن من عند الله وهم قد كفروا به إلى آخر ما قرر آنفا، بأن وعد رسوله صلى الله عليه وسلم على سبيل التسلية والبشارة بأن الله سيغمر المشركين بطائفة من آياته ما يتبينون به أن القرآن من عند الله حقا فلا يسعهم إلا الإيمان به؛ أي: أن القرآن حق بين غير محتاج إلى اعترافهم بحقيته، وستظهر دلائل حقيته في الآفاق البعيدة عنهم وفي قبيلتهم وأنفسهم، فتتظاهر الدلائل على أنه الحق فلا يجدوا إلى إنكارها سبيلا، والمراد: أنهم يؤمنون به يومئذ مع جميع من يؤمن به، وفي هذا الوعد للرسول صلى الله عليه وسلم تعريض بهم إذ يسمعونه على طريقة: فاسمعي يا جارة. فموقع هذه الجملة بصريحها وتعريضها من الجملة التي قبلها موقع التعليل لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يقول لهم ما أمر به، والتعليل راجع إلى إحالتهم على تشكيكهم في موقفهم للطعن في القرآن. وقد سكت عما يترتب على ظهور الآيات في الآفاق وفي أنفسهم المبينة أن القرآن حق لأن ما قبله من قوله: {أرأيتم إن كان من عند الله ثم كفرتم به من أضل ممن هو في شقاق بعيد} ينبئ عن تقديره؛ أي: لا يسعهم إلا الإيمان بأنه حق فمن كان منهم شاكا من قبل عن قلة تبصر حصل له العلم بعد ذلك، ومن كان إنما يكفر عنادا واحتفاظا بالسيادة افتضح بهتانه وسفهه جيرانه» التحرير والتنوير (25: 18).
الرابع: إذا كانت الآية عامة، ويصلح تنزيلها على الإعجاز العلمي، فيقع سؤال في هذا العموم، وهو: لماذا لا يدخل في العموم غير الباحثين في الأمور الكونية والتجريبية؟
وإذا كانت الآية عامة، فأين هي الآيات في الآفاق والأنفس التي أريها من يعيشون في أدغال إفريقيا، والأسكيمو وأهل الصين وغيرهم من البلدان في أطراف الأرض.
وإذا كانت الآية عامة، فأين هي الآيات التي أريها الكفار منذ فجر الإسلام، أين ما رآه أهل فارس، والروم، وأهل مصر، والأندلس، وغيرها من بلدان الكفار آنذاك، وهل تبين لهؤلاء المعاصرين أو أولئك السابقين أن دين الإسلام هو الحق؟!"

(الإعجاز العلمي إلى أين) ص 46

- الإشكال لا يزال. لا فطور ولا فروج بنص القرآن.

- إسقاط صورة نجم (ملونة بالكمبيوتر كما يعترف الإعجازيون) على الآية لا يناسب اللفظ ولا السياق. فيظل مجرد تخرصات.
وصف النجم بأنه السماء المقصودة في القرآن التي ستنشق أيضا محل نظر كبير!
فالمسألة كلها ضعيفة غاية الضعف.
 
كلمة (آياتنا) لها معان كثيرة جدا، وبإختصار كل ما يدل على وجود الله وجود حكمته، قدرته، علمه، نصره، دقة وعجيب صنعه ..
ان تحصرها معناها فى فوز بمعركة هذا مجحف جدا،
سنريهم : أى فى المستقبل ،
الآفاق ماذا تعنى الآفاق؟ هل لها حدود؟
لقد وصف الله تعالى الأرض بانها المهاد والفراش والمنبسطة الخ، ومع ذلك تحدث بها الزلازل والبراكين والإنزلاقات الارضية أو الطينية كل حين وآخر ..
كذلك القياس عند وصف السماء لا يعنى انه لا تحدث بها إنشقاقات .

وماذا تعنى آية التحدى( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا)
إذا كان القرآن فى نظر حضرتك كتاب تاريخ للأمم السابقة وكتاب إفعل ولا تفعل ؟!
خال من العلوم ومن الموافقات الرقمية ومن البلاغة والفصاحة؟!
هل يصعب على الناس والجان كتابة كتاب تاريخ وافعل ولا تفعل؟
 
- من قال أن القرآن خال من البلاغة والفصاحة؟!
بل إعجازه الأصيل هو البلاغة والفصاحة!
يعجز الجن والإنس عن أن يأتوا بكتاب فيه مثل فصاحة القرآن.
ولا يعجز البشر عن الإتيان بكتاب فيه توافقات عددية.

نبوءات القرآن تكون صريحة، قاطعة، لا شفرات خجولة وملغزة.
لو كان الله يريد إخبارنا بنبوءة لقالها كما قال: وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين.
كلام عربي مبين واضح. لا "اجمع الآية 18 من هنا مع الآية 81 من هنا فتفاجئ بأن النتيجة 99، وهي عدد الأسماء الحسنى" (!!)


- ابتسمت لما قرأت تفسيرك "لتركبن طبقا عن طبق" بوسائل المواصلات.
أضحك الله سنك!
هذا تفسير طفولي كوميدي طبعا لا علاقة له بعلم التفسير ولا فهم اللغة العربية.
كنا سنفتقد هذه النكات لو هجرتِ المنتدى كما كنت تنوين.

الآية (بل والسورة جلها) عن القيامة والعذاب. تهديد إلهي ووعيد.
لا عن الخيل والبغال وتطورها للمرسيدس والمكوك الفضائي!

الطبري:
"قوله (طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ) من قول العرب: وقع فلان في بنات طبق: إذا وقع في أمر شديد"
القرطبي:
"ومنه قيل للداهية الشديدة: أم طبق"

أقسم الله ثلاثا، قسما مغلظا، يتوعد البشر بما سيواجهون من صعوبات.. ثم تعكسون أنتم المعنى بحيث تجعلون الله يقسم كل هذه الأقسام بسبب تيسير المواصلات؟!

"فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ
وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ
وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ
لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ
فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ"
 
:)هل راجعت كلمة (ركب) (تركبن) (ركبوا)فى القرآن الكريم حتى تحكم؟مشكلتك أن عقلك ضيق و محدود التفكير ، مقيد بالكتب القديمة التى فى عهدها لا ناسا ولا صور ولا مركبات مواصلات ولا أحياء دقيقة ولا نظرية الوحدة الكونية ولا دورة الحياة ...عقلك معلب ولا تستطيع الخروج من الصندوق :)وستظل هكذا معجب بقيودك والمشكلة تحاول ان تفرض على الناس وبالقوة الإقتناع بافكارك المحدودة البسيطة ..:)كم تثير الشفقة كان الله فى عونك..انصحك بكثرة القراءة فى كل المجالات لعل طبقات الأسمنت تتهشم ..:)
 
انظر الفرق لتركبن.. المتحدثة عن المستقبل
وبين لقد خلقنا الإنسان فى كبد ..عن الماضي..
لتعرف الفرق بين الإثنين.
 
بسم الله الرحمن الرحيم ..........
العون من الله لكِ يا أختنا الكريمة .....فليستمر عملك مستعينة بالله ثم بالصحيح من الأدلة.

وعجبا لمن يتفرجُ من بعيدٍ تاركا الأمر دون تدخل علمي منصف قائم على دليل ..
وعجبا لبقية الأعضاء ...كأنهم مترددون في كون القرآن حاضرا في كل جيل ..

هل نزلَ القرآنُ فقط لجيلِ الصَّحابة رضي الله عنهم أجمعين ....؟ وماذا تفعل الأجيالُ الأُخرى وهي تُواجه ظروفا جديدة تماما ومختلفة اختلافا متتابعا ؟ هل نعودُ بهذه الأجيال إلى الوراءِ ؟ أم هل نسألُ اللهَ كما قال مَن كفر..{{ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ }.... وَكِلَا الأمرينِ مُحالٌ ..
أما المُمكنُ فهوَ المُجاهدةُ بالقُرآن العَظيم :{ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا }
هذا جِهادٌ كبيرٌ – جِهادُ الأدلةِ والبَراهينِ والاستدلالِ الصَّحيحِ ..

هذا هو وصف القُرآنِ العَظيم ...{ جِهَادًا كَبِيرًا }.

نحن نؤمنُ أنه لابدَّ من دليل أو استقراء صحيح لتنبني عليه فكرة شرعية .

ولقد قدمتُ هذه الكلمات لأختنا الزيتونة لأنني أراها أقربَ إلى الحقَّ....وأتمنى أن ينشَطَ إخواني وَيفيقوا ويستعينوا بالله في تذليلِ الأدلة المُعتَبرَة على مُعاصرةِ القرآن العظيم - وهي كثيرة وموجودة- لكنه فضل اللهِ يؤتيه من يشاءُ ممن يُخلصُ ويجتهد -

فكيف يكون القرآنُ موصوفا بـــــــــ{ العظيم - المجيد- الكريم - المبارك } ويخلو من مساندة مُتبعيه في تتابع أجيالهم سلفا وخلفا ...
لقد أعجبني جدَّا قولُ السَّعدي رَحِمَهُ اللهُ في سورة طه .حيثُ قالَ رَحمَه اللهُ......

إن الأصواتَ إذا كَثُرَت لابُدَّ أنْ تُؤَثرَ....

فلتظهر أصواتُكم في الحقِّ طبعا...يا أهلَ الحقِّ...
 
وأنا أيضا أريد منهم النشاط والمشاركة في النقاش بأمثلة علمية، بدلا من القتال "من وراء جدر" التشجيع الصامت.
الجدال يكشف أخطاء الإعجازيين، ويشجعني على استخراج المزيد من الأدلة ضدهم.
يجب تحريك الماء الراكد. وهو ما أدعو إليه منذ انضممت للملتقى.
 
بسم الله الرحمن الرحيم ..........
العون من الله لكِ يا أختنا الكريمة .....فليستمر عملك مستعينة بالله ثم بالصحيح من الأدلة.

وعجبا لمن يتفرجُ من بعيدٍ تاركا الأمر دون تدخل علمي منصف قائم على دليل ..
وعجبا لبقية الأعضاء ...كأنهم مترددون في كون القرآن حاضرا في كل جيل ..

هل نزلَ القرآنُ فقط لجيلِ الصَّحابة رضي الله عنهم أجمعين ....؟ وماذا تفعل الأجيالُ الأُخرى وهي تُواجه ظروفا جديدة تماما ومختلفة اختلافا متتابعا ؟ هل نعودُ بهذه الأجيال إلى الوراءِ ؟ أم هل نسألُ اللهَ كما قال مَن كفر..{{ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ }.... وَكِلَا الأمرينِ مُحالٌ ..
أما المُمكنُ فهوَ المُجاهدةُ بالقُرآن العَظيم :{ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا }
هذا جِهادٌ كبيرٌ – جِهادُ الأدلةِ والبَراهينِ والاستدلالِ الصَّحيحِ ..

هذا هو وصف القُرآنِ العَظيم ...{ جِهَادًا كَبِيرًا }.

نحن نؤمنُ أنه لابدَّ من دليل أو استقراء صحيح لتنبني عليه فكرة شرعية .

ولقد قدمتُ هذه الكلمات لأختنا الزيتونة لأنني أراها أقربَ إلى الحقَّ....وأتمنى أن ينشَطَ إخواني وَيفيقوا ويستعينوا بالله في تذليلِ الأدلة المُعتَبرَة على مُعاصرةِ القرآن العظيم - وهي كثيرة وموجودة- لكنه فضل اللهِ يؤتيه من يشاءُ ممن يُخلصُ ويجتهد -

فكيف يكون القرآنُ موصوفا بـــــــــ{ العظيم - المجيد- الكريم - المبارك } ويخلو من مساندة مُتبعيه في تتابع أجيالهم سلفا وخلفا ...
لقد أعجبني جدَّا قولُ السَّعدي رَحِمَهُ اللهُ في سورة طه .حيثُ قالَ رَحمَه اللهُ......

إن الأصواتَ إذا كَثُرَت لابُدَّ أنْ تُؤَثرَ....

فلتظهر أصواتُكم في الحقِّ طبعا...يا أهلَ الحقِّ...

بَارَك الله فيك أخي بشير وفي جهودكَ وجهود الزيتونة وكل غيور على كتاب الله.

وأذكرني وإياك أن قوله تعالى: { وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا } خطاب الله لنبيه صلى الله عليه وسلم بجهادِ الكافرين: (فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا (52))، وقد جادلتُ كثيرًا من الكفار نصارى ويهودًا وملاحدة فلم أجد من العنت ما أجد مع مسلمٍ جاهل أو غير سوي الخلق، أو مع من لا أعلم على وجه اليقين مخبوءاته ومحركيه ودوافعهم.
أعترفُ بحيرتي، وقد ألزمت نفسي من قبل ألا أجادل هذا السلامة حتى يعتذر ممن أساء إليه في الملتقى. وعمدت إلى حكمة القائل:
"وإن بُليتَ بشخص لا خلاق لهُ *** فكن كأنك لم تسمع ولم يقلِ".
وقول الآخر:
"ما جادلت عالمًا إلا غلبته، وما جادلت جاهلًا إلا غلبني".

عظني بوركت لما تراه أقرب إلى الحق وأهدى سبيلا، فقد أكون مخطئا وأحتاج بيانا للرشد.

وحسبي أن أقول الآن بخصوص موضوع العلم في القرآن أنهُ عظيمٌ جليلٌ، وأن من أرادَ ضربَ أكثر المسلماتِ التي هي من قبيل: وَلَيسَ يَصِحّ في الأفهامِ شيءٌ * إذا احتَاجَ النّهارُ إلى دَليلِ، فإنما يزيد عُودَ الدارسين المخلصين صلابة، وهذا ما لمسته في ردود ومشاركات بعض الإخوةِ الصالحينَ الأذكياء من تساؤلات ومراجعاتٍ لم يكونوا يلقون لها بالًا قبل أن ينشر بعض الفتانينَ منشوراته.

فرب نافعة ضارة، والله ينصر دينه بالبر والفاجر.
وعسى أن تكرهو شيئا ويجعل الله فيه خيرًا كثيرا.
 
أرونا المناقشات العملية العلمية، والأمثلة. يجب تحريك الماء الراكد..
مشروعي الساعي للإجهاز على الإعجاز لا يتم إلا بإفحام الخصوم.
 
لئنْ كانتِ الجنَّاتُ مأوايَ خالدًا * بها فأنا جارٍ إليها وسابقُ
وإن كانتِ الأخرى وإني لعائذٌ * من النارِ محزونًا؛ وباللهِ واثقُ
فإذْ ذاكَ إني راكدٌ بلْ وحمأةٌ * وشرُّ شِرارِ الخلقِ نُزْلًا ومارقُ
أعُوذُ بمن ما خابَ عبدٌ أحَبَّهُ * وحَبَّ مُحِبّيه وليس يُنافقُ
وأرجوهُ إذ آلَيْتُ حُبَّ كلامه * بِأَن يُخْسِئَ الفتَّانَ والصبْحُ فالقُ​
 

لئنْ كانتِ الجنَّاتُ مأوايَ خالدًا * بها فأنا جارٍ إليها وسابقُ
وإن كانتِ الأخرى وإني لعائذٌ * من النارِ محزونًا؛ وباللهِ واثقُ
فإذْ ذاكَ إني راكدٌ بلْ وحمأةٌ * وشرُّ شِرارِ الخلقِ نُزْلًا ومارقُ
أعُوذُ بمن ما خابَ عبدٌ أحَبَّهُ * وحَبَّ مُحِبّيه وليس يُنافقُ
وأرجوهُ إذ آلَيْتُ حُبَّ كلامه * بِأَن يُخْسِئَ الفتَّانَ والصبْحُ فالقُ​


أما أنا فاستشهد بكلام الله.
"فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ"
 
بسم الله الرحمن الرحيم ...

يزهق الباطل كما تزهق الروح أخي محمد يزيد {فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ}

{إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا }

{وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (70)}
 
بسم الله الرحمن الرحيم ........

لا تعطوه الفرصة ليخرج عن الموضوع ...فهذا عملُ الثعالب ...
لندخل في الموضوع مباشرة ومشاركة ...

ودائما ذكروه بقول أسياده.......الآتي ...

جَاءَ فِي كِتَابِ التَّبشِيرِ وَالاستِعمَارِ فِي البِلَادِ العَرَبيَّةِ ..........
تَأليِف الدُّكتُور مُصطَفَى خَالِدي والدُّكتُور عُمَر فرُّوخ........

يَقُولُ (جون تاكلي) عَن المُسلمينَ: «يَجِبُ أَنْ يُسْتَخْدَمَ كِتَابُهُمْ (أَيْ القُرْآنُ الكَرِيمُ)، وَهُوَ أَمْضَى سِلاَحٍ فِي الإِسْلاَمِ، ضِدَّ الإِسْلاَمِ نَفْسِهِ لِنَقْضِي عَلَيْهِ تَمَامًا. يَجِبُ أَنْ نُرِي هَؤُلاَءِ النَّاسِ أَنَّ الصَّحِيحَ فِي القُرْآنِ لَيْسَ جَدِيدًا، وَأَنَّ الجَدِيدَ فِيهِ لَيْسَ صَحِيحًا».
انْظُرْ هَذِه الجُملَة جَيَّدَا :{ يَجِبُ أَنْ نُرِي هَؤُلاَءِ النَّاسِ أَنَّ الصَّحِيحَ فِي القُرْآنِ لَيْسَ جَدِيدًا، وَأَنَّ الجَدِيدَ فِيهِ لَيْسَ صَحِيحًا».}

عندما تفعلوا يتوتر ويتوه ويصمت حتى يأتيه المددُ من هناك...
أما أهلُ القُرآن................. فأمَامهُم وإِمَامُهم "{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا }
قالَ فِي المَنَارِ........
حَبْلُ اللهِ : هُوَ الْقُرْآنُ ، كَمَا وَرَدَ فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَرَوَى ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَابْنُ جَرِيرٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ مَرْفُوعًا : " كِتَابُ اللهِ هُوَ حَبْلُ اللهِ الْمَمْدُودُ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ " عُلِّمَ عَلَيْهِ فِي الْجَامِعِ الصَّغِيرِ بِالْحُسْنِ .

فهو حبلٌ ممدودٌ مباركٌ لا يقفُ له شيءٌ .....

{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (27)}

{ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ ...........مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ .......مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ }

{إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }
 
شكرا زملائى الكرام،
منذ ان أنكر المدعو سلامة الصورة الواضحة الجلية للوردة فى السماء ويصر ويكابر عليها أيقنت سوء نيته وطويته للإسلام والقرآن ، فهذه الصورة واضحة جلية لا ينكرها الا كافر شديد الكفر يمقت القرآن كل المقت (إنه كان لآياتنا عنيدا) يتمنى لو يمسح الآية من القرآن أو يمسح الصورة من كل المواقع ليشفى غيظه .

لذا لن يفيد اى جدل او نقاش معه وكم أخذ من وقتى وجهدى وكان افضل لى أن أبذلهما فيما يفيد. لذا لا تضيعوا زمنكم وجهدكم شاء الله ان يكشفه لنا رحمة بنا !.
أتمنى من الأخوة وضعه فى قائمة التجاهل. فهو لا يقدم ما يفيد من علم ولا معرفة ولا تفكر ولا تدبر لا يملك شئ غير النفى والإنكار !.
 
الإدارةَ الكريمة مشكورةً مأجورة...
لسنا صبية حتى نقبل مثل هذه المهاترات والإهانات على الملتقى.

--------------------------------------------------
هروب من البداية؟!
محمد سلامة المصري
اليوم, 10:39 am

ها أنا حاضر وقد جاء الصبح، ولم أجد نقاشا!
بداية غير موفقة إطلاقا!
لا داع لتصدير النساء للنقاش والجبن عن المواجهة!
--------------------------------------------------
 
واضح أن العضو تراجع وانسحب ولا يريد النقاش!
شيء متوقع للأسف. فلا أدلة مع الإعجازيين.
 
شكرا زملائى الكرام،
..
أتمنى من الأخوة وضعه فى قائمة التجاهل.. !.

نعم؛ أوافقك.
بوركت أختي.
لم أكن أعلم أن إضافة شخص إلى قائمة التجاهل تجعل مشاركاته مخفية.
هذه نعمة من الله.
 
قال تعالى :{ وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ (15)}

قوله تعالى :{ وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ (7)}
قال ابن كثير رحمه الله.....

يَقُولُ تَعَالَى مُخْبِرًا عَنْ كُفْرِ الْمُشْرِكِينَ وَعِنَادِهِمْ وَمُكَابَرَتِهِمْ لِلْحَقِّ وَمُبَاهَتَتِهِمْ وَمُنَازَعَتِهِمْ فِيهِ: {وَلَوْ نزلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ} أَيْ: عَايَنُوهُ، وَرَأَوْا نُزُولَهُ، وَبَاشَرُوا ذَلِكَ {لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلا سِحْرٌ مُبِينٌ} وَهَذَا كَمَا قَالَ تَعَالَى مُخْبِرًا عَنْ مُكَابَرَتِهِمْ لِلْمَحْسُوسَاتِ: {وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ * لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ} [الْحِجْرِ: 14، 15] وَقَالَ تَعَالَى: {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ} [الطَّوْرِ: 44] .
 
أكيد تمزح؟!
ما دخل الجسم رقم Sh2-174 بسديم عين القط الذي ينشر الإعجازيون صورته، وهو رقمNGC 6543؟!
هل وصل التدليس لهذه الدرجة؟!
 
أكيد تمزح؟!
ما دخل الجسم رقم Sh2-174 بسديم عين القط الذي ينشر الإعجازيون صورته، وهو رقمNGC 6543؟!
هل وصل التدليس لهذه الدرجة؟!

أليس هذا بقايا نجم متفجر ؟
دع الردود المتشنجة وتفكر بروية ..
 
ما دخل هذا بذاك؟!
- هل يقول الإعجازيون أن الثاني هو المقصود في الآية أم الأول؟!
- هل ملايين السدم الأخرى (المختلفة عن الشكل المقصود) تناقض الآية؟!

لماذا التماوت على التدليس لهذه الدرجة؟ التفسير لعبة عندكم وعبث؟!
 
ما دمت تأخذ بأوصاف الفلكيين، فاعلم أن ما يقصده الإعجازيون يسمى سديم عين القط Cat's Eye لا الوردة.

من التسميات الأخرى للسدم والمجرات:
الدجاجة الراكضة IC 2944
البومة M97
الأير المرتخي (العضو الذكري غير المنتصب The Flaccid Penis Nebula)NGC 4038 & NGC 4039

مشاهدة المرفق 12731

فما دخل هذا العبث بالإسلام وبانشقاق السماء؟!
 
العبث والتدليس مردود عليك يا ذا الرأس الصلب ..
كنت أود مواصلة المناقشة بهدوء .. لكن طالما سلاطة اللسان هذه تلازمك .. فأخشى أن أسقط فيها كما حدث سابقا ..
لن اعود للمناقشة إلا إذا غيرت اسلوبك مع محاوريك ..
 
إذن لا رد علمي؟! :)
شيء متوقع، كما فعل من هرب أمس من مناظرة دعا هو إليها!
ما دام الإعجاز بهذا الضعف، ولا يمكن الدفاع عنه ضد الخصوم، لماذا تنشرون خرافاته؟
اخرجوا من قوقعتكم وجادلوا المعارضين كي يشتد عودكم.. ودعوا هذه الحساسية الزائدة للجنس اللطيف.
 
= هو هروب فعلا .. هروب من الفظاظة ..
{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
= دع عنك أنت سلاطة اللسان حتى يستخدمك الله في نصرة الحق إن كنت تريد ذلك حقا ..
والسلام .
 
سلاطة؟! يبدو أنك نسيت تعليقاتك القديمة وألفاظها الشنيعة :)
"تبصر القذى في عين أخيك ولا تبصر الجذع في عينك"
(العقد الفريد) (3/ 23)

الحوار كالعادة انحرف للشخصنة، لعجز الإعجازيين عن رد الحجة بالحجة!
ناس تقرأ في كتاب الله أنه يقول لا فطور ولا فروج، فيقولون: "بل توجد شقوق يا رب!"
 
عودة
أعلى