الأخت بهجة
تقول ليس المهم من الأكبر
وقد سبقها من قال لي ليس مهم معرفة من الأكبر هل موسى الاكبر او هارون
وأنا أقول أن الأمر في غاية الأهمية فعندما تقول أن هارون هو الأكبر كما قاله المفسرون فهذا يعني أن موسى أخذ لحية أخيه الأكبر يجره إليه
أمام الناس ( فلا تشمت بي الأعداء )
فهذا لا يمكن
فإنه لم يعهد بين الخلائق الذين على الفطرة التي فطر الله الناس عليها أن يقوم الأخ الأصغر بهذا الفعل
بتأديب ومعاقبة أخيه الأكبر أمام الناس ويكون الرد من الأخ الأكبر إني خشيت أن تقول ....
فانظر أخي القارئ في محيط عائلتك هل ممكن يقع هذا بين رجلين أخوين يبلغا من العمر ما يقارب الخمسين وهما صالحين
قد يقع من الكبير التأنيب للاصغر وتقريعه وتأديبه اذا اقتضى الأمر لأن له نوع ولاية
فإذا اتضح هذا لك
فاعلم أن الأنبياء معصومون من خوارم المروءة ومساوئ الأخلاق بسبب عصمة الله لهم
والله الهادي إلى سواء السبيل
الاخ سالم
قلت ليس الاهم من الاكبر. لان التقديم او التأخير قد يكون له علاقة بالرسالة و النبوة كما وضح اخ سبيع ..
فالمتكلم هم السحرة و قد تكلموا بعد الايمان و ليس قبله و أمام الحجج و البينات ...
أما ما تقدمت به جزاك خيرا في بحثك القيم فبطبيعة الحال شيء جميل ما أعددته من بحث و لكن لا يجب الاستغناء عن البحث في كيفية ورود الانبياء و الرسل في القرآن الكريم و على أي أساس تم ترتيبها لكي يتم تعزيز البحث و لكنه لحد الان بحث جيد خصوصا فهو بمثابة علامة وقوف للذين يدعون أن هارون أكبر من موسى عليهما السلام بدون أي دليل ولا اي إشارات
..............
الترتيب
فعلى سبيل المثال :
فأولي العزم هم نوح عليه السلام و ابراهيم عليه السلام و موسى عليه السلام و عيسى عليه السلام و محمد صلى الله عليه و سلم
و قد قال صاحب الموضوع :
[
إن معظم الباحثين يرون أنه عند ذكر النبيين يجب أن يتقدم موسى على هارون لأنه من أولى العزم وهؤلاء مقدمون على باقي الرسل ، ومن ثم لا يكون هناك إشكال في قوله تعالى قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون لأن ذلك عندهم هو الأصل ، ]
و لكن نجد تقديم يحيى على عيسى عليه السلام في قوله تعالى
﴿وَزَكَرِيَّا
وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ﴾ [الأنعام: ٨٥]
و قد قيل إن يحيى اكبر سنا من عيسى عليهما السلام و لكن عيسى عليه السلام من أولى العزم
من جهة أخرى ورد في القرآن الكريم ذكر اسماعيل و موسى عليهما السلام في قوله تعالى :
وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَىٰ ۚ إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا﴾ [مريم: ٥١]
و قوله تعالى :
وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا﴾ [مريم: ٥٤]
فكلاهما اسماعيل و موسى عليهما السلام كانوا رسولا نبيا و كلاهما لهما أخ
فتم تقديم اسماعيل على اسحاق عليهما السلام و تم تقديم موسى على هارون عليهما السلام
[
قوله تعالى :
﴿قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ﴾ [البقرة: ١٣٦]
و قوله تعالى :وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ
وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ﴾ [الأنعام: ٨٤]
فهل يمكن القول هنا إن الترتيب في نفس الآية بين الاخوة هو له صلة بالرسالة او اولي العزم أو السن...
::::::::::::::::::::::::
::::::::::::::::::::::::
::::::::::::::::::::::::
فأما ما شاركت به هو عدم الإدماج السن في البحث في هذا الموضوع مادام لا يوجد دليل متفق عليه من الاكبر الى حد الان ....
......
.....
فإذا كان الاشكال في كون أن التقديم و التأخير له علاقة بالرسالة أو بالسن و في نفس الوقت هناك اختلاف بين الناس من الاكبر موسى أو هارون عليهما السلام و ليس هناك اختلاف من اولي العزم و صاحب البينة (العصا)
فأيهما ستبدأ بالبحث في الشيء المتفق عليه أو الشيء الغير المتفق عليه و هنا أمام مسألة الايمان و الايمان له صلة بالرسالة...
**********
**********
**********
من جهة أخرى
صاحب العصا هو موسى عليه السلام و قد ورد في الإصحاح السابع من سفر الخروج ما نصه "8وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى وَهَارُونَ قَائِلاً: 9«إِذَا كَلَّمَكُمَا فِرْعَوْنُ قَائِلاً: هَاتِيَا عَجِيبَةً، تَقُولُ لِهَارُونَ: خُذْ عَصَاكَ وَاطْرَحْهَا أَمَامَ فِرْعَوْنَ فَتَصِيرَ ثُعْبَانًا». 10فَدَخَلَ موسى وَهَارُونُ إِلَى فِرْعَوْنَ وَفَعَلاَ هكَذَا كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ. طَرَحَ هَارُونُ عَصَاهُ أَمَامَ فِرْعَوْنَ وَأَمَامَ عَبِيدِهِ فَصَارَتْ ثُعْبَانًا. 11فَدَعَا فِرْعَوْنُ أَيْضًا الْحُكَمَاءَ وَالسَّحَرَةَ، فَفَعَلَ عَرَّافُو مِصْرَ أَيْضًا بِسِحْرِهِمْ كَذلِكَ. 12طَرَحُوا كُلُّ وَاحِدٍ عَصَاهُ فَصَارَتِ الْعِصِيُّ ثَعَابِينَ. وَلكِنْ عَصَا هَارُونَ ابْتَلَعَتْ عِصِيَّهُمْ. 13فَاشْتَدَّ قَلْبُ فِرْعَوْنَ فَلَمْ يَسْمَعْ لَهُمَا، كَمَا تَكَلَّمَ الرَّبُّ".
حدثنا محمد بن بشار حدثنا عثمان بن عمر أخبرنا علي بن المبارك عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان أهل الكتاب يقرءون التوراة بالعبرانية ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا
************
و السؤال من أي أتى الادعاء أن هارون أكبر من موسى عليه السلام و الرسول صلى الله عليه و سلم قال " لا تصدقوا أهل الكتاب و لا تكذبوهم "و أين الدليل من القرأن الكريم و من الاحاديث و أين الاشارات على الاقل
و عند الاختيار فالاصح يميل الاختيار الى قول يتوفر على إشارات على إدعاء لا يتوفر على أي إشارات.. ...(حسب علمي )و الله أعلم
فلهذا قد يكون في الكتاب الكريم أدلة أخرى تعزز ما أشرت اليه فمن الاحسن عدم التوقف عن البحث خصوصا في كيفية تم ترتيب الانبياء و الرسل
و لا تنتبه لاقاويل من هب و دب فاسأل من يعلم في الامر فهنا نحن طلبة علم و نتعلم
جعله في ميزان حسناتك و أثابك الله الاجر و الثواب
و السلام