الشجرة الطيبة
New member
- إنضم
- 03/07/2010
- المشاركات
- 22
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفقكم الله..
ورد في تفسر السعدي في قوله تعالى: (فَلَا ٱقۡتَحَمَ ٱلۡعَقَبَةَ ) أي: ( لم يقتحمها ويعبرها لأنه متبع لشهواته)
وجاء في تفسير فتح القدير مختصر ابن كثير لرفاعي أي: (أفلا سلك الطريق الذي فيها النجاة والخير)
ثم قرأت في تفسر القرطبي نقل قول جماعة من المفسرين :( وقال جماعة من المفسرين : ومعنى الكلام الاستفهام الذي معناه الإنكار تقديره : أفلا اقتحم العقبة أو هلا اقتحم العقبة)
السؤال هل يفهم من ذلك أن ظاهر تفسير الآية اختلاف فمنهم من قال (فلا) نافية ومنهم من قال (فلا) للحظ
وتفسير القرطبي جمع بينهما وأن الاختلاف اختلاف تنوع؟
لكن (فلا اقتحم العقبة) هل هذا استفهام انكار أم هو خبر؟
وجزاكم الله خيرا
وفقكم الله..
ورد في تفسر السعدي في قوله تعالى: (فَلَا ٱقۡتَحَمَ ٱلۡعَقَبَةَ ) أي: ( لم يقتحمها ويعبرها لأنه متبع لشهواته)
وجاء في تفسير فتح القدير مختصر ابن كثير لرفاعي أي: (أفلا سلك الطريق الذي فيها النجاة والخير)
ثم قرأت في تفسر القرطبي نقل قول جماعة من المفسرين :( وقال جماعة من المفسرين : ومعنى الكلام الاستفهام الذي معناه الإنكار تقديره : أفلا اقتحم العقبة أو هلا اقتحم العقبة)
السؤال هل يفهم من ذلك أن ظاهر تفسير الآية اختلاف فمنهم من قال (فلا) نافية ومنهم من قال (فلا) للحظ
وتفسير القرطبي جمع بينهما وأن الاختلاف اختلاف تنوع؟
لكن (فلا اقتحم العقبة) هل هذا استفهام انكار أم هو خبر؟
وجزاكم الله خيرا
التعديل الأخير: