أبوسليمان المحمد
New member
- إنضم
- 15/09/2008
- المشاركات
- 32
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
بسم الله الرحمن الرحيم
{وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما<معدودة> }. البقرة80
{قالوا لن تمسنا النار إلا أياما<معدودات>}. آل عمران24
ماوجه المغايرة بينهما ؟
هذه بعض الأجوبة باختصار:
1/ القولان لفرقتين من اليهود؛ إحداهما قالت:نعذب أربعين يوما، والأخرى قالت: نعذب سبعة أيام.
[انظر:كشف المعاني لابن جماعة103]
وذلك أن هاتين اللفظتين وإن كانتا كلتاهما مؤذنتين بالتقليل"1"، لكن ماتدل عليه لفظة(معدودات) أقل مما تدل عليه لفظة(معدودة)."2"
2/ (كأنهم قالوا أولا بطول المدة...، ثم تراجعوا عنه، فقصروا تلك المدة)."درة الغواص" للحريري ص67
وهذه هي جادة أصحاب الدعاوي الباطلة؛ الاضطراب والاختلاف الكثير.
3/ خصت آية آل عمران بصيغة الجمع(معدودات) = لأنه كان مقام تشنيع؛ فأتي بصيغة الجمع مبالغة في الزجر.
[انظر:الدر المصون3/96]
-------------------------------------
"1" انظر:ابن عاشور1/579،2/161،الكشاف1/335"صحيح مسلم2913.
"2" كما نقل ذلك ابن الأنباري في كتابه"المذكر والمؤنث"ص282 عن النحويين.
{وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما<معدودة> }. البقرة80
{قالوا لن تمسنا النار إلا أياما<معدودات>}. آل عمران24
ماوجه المغايرة بينهما ؟
هذه بعض الأجوبة باختصار:
1/ القولان لفرقتين من اليهود؛ إحداهما قالت:نعذب أربعين يوما، والأخرى قالت: نعذب سبعة أيام.
[انظر:كشف المعاني لابن جماعة103]
وذلك أن هاتين اللفظتين وإن كانتا كلتاهما مؤذنتين بالتقليل"1"، لكن ماتدل عليه لفظة(معدودات) أقل مما تدل عليه لفظة(معدودة)."2"
2/ (كأنهم قالوا أولا بطول المدة...، ثم تراجعوا عنه، فقصروا تلك المدة)."درة الغواص" للحريري ص67
وهذه هي جادة أصحاب الدعاوي الباطلة؛ الاضطراب والاختلاف الكثير.
3/ خصت آية آل عمران بصيغة الجمع(معدودات) = لأنه كان مقام تشنيع؛ فأتي بصيغة الجمع مبالغة في الزجر.
[انظر:الدر المصون3/96]
-------------------------------------
"1" انظر:ابن عاشور1/579،2/161،الكشاف1/335"صحيح مسلم2913.
"2" كما نقل ذلك ابن الأنباري في كتابه"المذكر والمؤنث"ص282 عن النحويين.