جمال ياسين
New member
- إنضم
- 31/07/2010
- المشاركات
- 179
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 18
- العمر
- 43
- الإقامة
- اليمن
- الموقع الالكتروني
- scholar.google.com
أولاً :أشكر الله على نعمة هذا الملتقى القرآني المبارك .. وأتقدم بالشكر لإخواني في ملتقى أهل التفسير على قبولي عضواً في هذا الملتقى الطيب المبارك ...لأعيش لحظات سعيدة مع كوكبة من أهل العلم .. فهذا شرف كبير لي .. ويعلم الله بقدر سعادتي بذلك .. أسأل الله أن يوفق الجميع لمايحبه ويرضاه ..
ثانياً : كأول مشاركة لي في هذا الملتقى أقول :
بحمد من الله تبارك وتعالى ناقشت الأسبوع قبل الماضي 7/7/2010م رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة إب في الجمهورية اليمينة وهي عبارة عن تحقيق لمخطوطة في القراءات السبع اسمها : ( الهدية إلى الحضرة العلية ) للشيخ محمد بن عمرو بن علي بن أحمد العمادي المتوفى سنة 783هـ .. وقد كانت لجنة المناقشة مكونة من المشايخ الفضلاء :
أ.د. يحيى محمد عامر مناقشاً داخلياً ( وهو رئيس قسم علوم القرآن والدراسات الإسلامية في كلية الآداب بجامعة إب ) .
أ.د.عبد السلام مقبل المجيدي مناقشاً خارجياً . (وهو أستاذ القراءات وعلوم القرآن في جامعة ذمار وإمام وخطيب مسجد الصالح بصنعاء ) .
أ.د. أحمد عبد الكريم شوكه الكبيسي مشرفاً على الرسالة . ( أستاذ القراءات وعلوم القرآن والحديث في كلية الآداب بجامعة إب قسم علوم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ) .
وبحمد من الله تبارك وتعالى حصلت على امتياز . وأسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم .
وهنا أضع نبذة عن الكتاب :
الكتاب كما أوضحت في القراءات السبع يذكر أصول القراء السبعة ثم الفرش في القرآن الكريم كاملاً ، وفيه مباحث إضافية في غاية الأهمية : فصل في التجويد ( المخارج والصفات ) ، وفصل في زلة القارئ وأقوال الأئمة فيمن لحن في قراءة القرآن ، وفيه فصل في التكبير رائع ، وفصل في الجمع بين أوجه القراءات . وأرجوا الله أن يرى هذا الكتاب طريقه للطبع والنشر لتنتفع به الأمة الإسلامية ..
وأرفق هنا خطة الرسالة ..
خطة البحث :
وأمّا خطة عملي في دراسة وتحقيق الكتاب فهي مكونة من ثلاثة أمور رئيسية ، وهي : مقدمة ، وبابين والفهارس .
أولاً : المقدمة : وقد ضمنتها أهمية تحقيق هذه المخطوطة ، وأسباب اختيارها ، وبيان خطة البحث .
ثانياً : الدراسة والتحقيق : ويتضمن بابين :
الباب الأول : الدراسة : وفيه ثلاثة فصول :
الفصل الأول : التعريف بعلم القراءات ونشأتها : ويحتوي ستة مباحث :
المبحث الأول : مبادئ علم القراءات القرآنية .
المبحث الثاني : الفرق بين القراءات والتجويد .
المبحث الثالث : نشأة القراءات القرآنية وتاريخها .
المبحث الرابع : في بيان المقصود بالأحرف السبعة .
المبحث الخامس : أركان القراءة الصحيحة .
المبحث السادس : الفرق بين القراءات والروايات والأوجه والطرق .
الفصل الثاني : التعريف بالمؤلف وسيرته : ويشمل ثمانية مباحث :
المبحث الأول : اسمه ونسبه وولادته ووفاته .
المبحث الثاني : حالة عصره .
المبحث الثالث : شيوخه وتلامذته .
المبحث الرابع : عقيدته ومذهبه .
المبحث الخامس : مكانته العلمية وآثاره .
الفصل الثالث : دراسة الكتاب : ويتضَّمن تسعة مباحث :
المبحث الأول : تحقيق اسم الكتاب .
المبحث الثاني : توثيق نسبة الكتاب إلى المؤلف .
المبحث الثالث : مصادر الكتاب .
المبحث الرابع : مميزات الكتاب .
المبحث الخامس : منهج المؤلف في الكتاب .
المبحث السادس : اختيارات العمادي :
المبحث السابع : وصف النسخة من المخطوط .
المبحث الثامن : منهج التحقيق .
المبحث التاسع : نماذج من النسخة الخطية .
الباب الثاني : تحقيق النّص ،وقسمه مؤلفه إلى أربعة أقسام :
القسم الأول : في مخارج الحروف وصفاتها ، وما يتعلق بها من بيان كيفية أداء حرف جوار حرف : وفيه فصول :
الفصل الأول : في بيان أنّ القراءة برعاية مخارج الحروف وصفاتها واجبة .
الفصل الثاني : في بيان مخارج الحروف .
الفصل الثالث : في صفات الحروف .
الفصل الرابع : في بيان ما يتعلق بها من كيفية أداء حرف جوار حرف .
القسم الثاني : في ذكر أسامي الأئمة القراء ورواتهم وأسانيدهم .
القسم الثالث : في بيان القراءات القياسية المطّردة : وفيه فصول :
الفصل الأول : في الاستعاذة والبسملة .
الفصل الثاني : في الإدغام الكبير في المثلين والمتقاربين .
الفصل الثالث : في الإدغام الصغير .
الفصل الرابع : في صلة ميم الجمع .
الفصل الخامس : في بيان هاء الضمير .
الفصل السادس : في بيان المدّ والقصر .
الفصل السابع : في بيان الهمزتين من كلمة .
الفصل الثامن : في بيان اجتماع الهمزتين من كلمتين .
الفصل التاسع : في بيان أحكام الهمز المفرد .
الفصل العاشر : في بيان نقل حركة الهمزة والسكت عليها .
الفصل الحادي عشر : في بيان الوقف على الكلمة المهموزة لحمزة وهشام .
الفصل الثاني عشر : في الإمالة المحضة والإمالة بين بين والفتح .
افصل الثالث عشر : في إمالة هاء التأنيث في الوقف .
الفصل الرابع عشر : في بيان مذاهبهم في الراءات .
الفصل الخامس عشر : في بيان اللام .
الفصل السادس عشر : في بيان الوقف .
الفصل السابع عشر : في بيان الوقف على مرسوم الخط .
الفصل الثامن عشر : في بيان ياءات الإضافة .
الفصل التاسع عشر : في بيان الياءات الزاوئد .
القسم الرابع : في بيان الخلافات المنتشرة في القرآن :
- سورة أم القرآن .
- سورة البقرة .
- سورة آل عمران .
- سورة النساء .
- سورة المائدة .
- سورة الأنعام .
- سورة الأعراف .
- سورة الأنفال .
- سورة التوبة .
- سورة يونس عليه السلام .
- سورة هود عليه السلام .
- سورة يوسف عليه السلام .
- سورة الرعد .
- سورة إبراهيم .
- سورة الحجر .
- سورة النّحل .
- سورة الإسراء .
- سورة الكهف .
- سورة مريم .
- سورة طه .
- سورة الأنبياء عليهم السلام .
- سورة الحج .
- سورة المؤمنون .
- سورة الفرقان .
- سورة الشعراء .
- سورة النمل .
- سورة القصص .
- سورة العنكبوت .
- من سورة الروم إلى سورة سبأ .
- سورة سبأ وفاطر .
- سورة يس .
- سورة والصافات .
- سورة ص .
- سورة الزمر .
- سورة المؤمن .
- سورة فصلت .
- سورة الشورى والدخان .
- سورة الشريعة والأحقاف .
- سورة محمد عليه السلام إلى سورة الرحمن عز وعلا .
- سورة الرحمن إلى سورة المجادلة .
- من سورة المجادلة إلى سورة الملك .
- سورة الملك إلى سورة النبأ .
- من سورة النبأ إلى سورة العلق .
- سورة العلق إلى آخر القرآن .
باب التكبير .
فصل في الجمع بين وجوه القراءات .
أحاديث في فضل القرآن وفضل قارئه .
من شرعة الإسلام .
فهارس البحث : وله خمسة فهارس :
1- فهرس الآيات القرآنية .
2- فهرس الأحاديث النبوية .
3- فهرس الآثار والأقوال .
4- فهرس الأعلام .
5- فهرس المصادر والمراجع .
ثانياً : كأول مشاركة لي في هذا الملتقى أقول :
بحمد من الله تبارك وتعالى ناقشت الأسبوع قبل الماضي 7/7/2010م رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة إب في الجمهورية اليمينة وهي عبارة عن تحقيق لمخطوطة في القراءات السبع اسمها : ( الهدية إلى الحضرة العلية ) للشيخ محمد بن عمرو بن علي بن أحمد العمادي المتوفى سنة 783هـ .. وقد كانت لجنة المناقشة مكونة من المشايخ الفضلاء :
أ.د. يحيى محمد عامر مناقشاً داخلياً ( وهو رئيس قسم علوم القرآن والدراسات الإسلامية في كلية الآداب بجامعة إب ) .
أ.د.عبد السلام مقبل المجيدي مناقشاً خارجياً . (وهو أستاذ القراءات وعلوم القرآن في جامعة ذمار وإمام وخطيب مسجد الصالح بصنعاء ) .
أ.د. أحمد عبد الكريم شوكه الكبيسي مشرفاً على الرسالة . ( أستاذ القراءات وعلوم القرآن والحديث في كلية الآداب بجامعة إب قسم علوم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ) .
وبحمد من الله تبارك وتعالى حصلت على امتياز . وأسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم .
وهنا أضع نبذة عن الكتاب :
الكتاب كما أوضحت في القراءات السبع يذكر أصول القراء السبعة ثم الفرش في القرآن الكريم كاملاً ، وفيه مباحث إضافية في غاية الأهمية : فصل في التجويد ( المخارج والصفات ) ، وفصل في زلة القارئ وأقوال الأئمة فيمن لحن في قراءة القرآن ، وفيه فصل في التكبير رائع ، وفصل في الجمع بين أوجه القراءات . وأرجوا الله أن يرى هذا الكتاب طريقه للطبع والنشر لتنتفع به الأمة الإسلامية ..
وأرفق هنا خطة الرسالة ..
خطة البحث :
وأمّا خطة عملي في دراسة وتحقيق الكتاب فهي مكونة من ثلاثة أمور رئيسية ، وهي : مقدمة ، وبابين والفهارس .
أولاً : المقدمة : وقد ضمنتها أهمية تحقيق هذه المخطوطة ، وأسباب اختيارها ، وبيان خطة البحث .
ثانياً : الدراسة والتحقيق : ويتضمن بابين :
الباب الأول : الدراسة : وفيه ثلاثة فصول :
الفصل الأول : التعريف بعلم القراءات ونشأتها : ويحتوي ستة مباحث :
المبحث الأول : مبادئ علم القراءات القرآنية .
المبحث الثاني : الفرق بين القراءات والتجويد .
المبحث الثالث : نشأة القراءات القرآنية وتاريخها .
المبحث الرابع : في بيان المقصود بالأحرف السبعة .
المبحث الخامس : أركان القراءة الصحيحة .
المبحث السادس : الفرق بين القراءات والروايات والأوجه والطرق .
الفصل الثاني : التعريف بالمؤلف وسيرته : ويشمل ثمانية مباحث :
المبحث الأول : اسمه ونسبه وولادته ووفاته .
المبحث الثاني : حالة عصره .
المبحث الثالث : شيوخه وتلامذته .
المبحث الرابع : عقيدته ومذهبه .
المبحث الخامس : مكانته العلمية وآثاره .
الفصل الثالث : دراسة الكتاب : ويتضَّمن تسعة مباحث :
المبحث الأول : تحقيق اسم الكتاب .
المبحث الثاني : توثيق نسبة الكتاب إلى المؤلف .
المبحث الثالث : مصادر الكتاب .
المبحث الرابع : مميزات الكتاب .
المبحث الخامس : منهج المؤلف في الكتاب .
المبحث السادس : اختيارات العمادي :
المبحث السابع : وصف النسخة من المخطوط .
المبحث الثامن : منهج التحقيق .
المبحث التاسع : نماذج من النسخة الخطية .
الباب الثاني : تحقيق النّص ،وقسمه مؤلفه إلى أربعة أقسام :
القسم الأول : في مخارج الحروف وصفاتها ، وما يتعلق بها من بيان كيفية أداء حرف جوار حرف : وفيه فصول :
الفصل الأول : في بيان أنّ القراءة برعاية مخارج الحروف وصفاتها واجبة .
الفصل الثاني : في بيان مخارج الحروف .
الفصل الثالث : في صفات الحروف .
الفصل الرابع : في بيان ما يتعلق بها من كيفية أداء حرف جوار حرف .
القسم الثاني : في ذكر أسامي الأئمة القراء ورواتهم وأسانيدهم .
القسم الثالث : في بيان القراءات القياسية المطّردة : وفيه فصول :
الفصل الأول : في الاستعاذة والبسملة .
الفصل الثاني : في الإدغام الكبير في المثلين والمتقاربين .
الفصل الثالث : في الإدغام الصغير .
الفصل الرابع : في صلة ميم الجمع .
الفصل الخامس : في بيان هاء الضمير .
الفصل السادس : في بيان المدّ والقصر .
الفصل السابع : في بيان الهمزتين من كلمة .
الفصل الثامن : في بيان اجتماع الهمزتين من كلمتين .
الفصل التاسع : في بيان أحكام الهمز المفرد .
الفصل العاشر : في بيان نقل حركة الهمزة والسكت عليها .
الفصل الحادي عشر : في بيان الوقف على الكلمة المهموزة لحمزة وهشام .
الفصل الثاني عشر : في الإمالة المحضة والإمالة بين بين والفتح .
افصل الثالث عشر : في إمالة هاء التأنيث في الوقف .
الفصل الرابع عشر : في بيان مذاهبهم في الراءات .
الفصل الخامس عشر : في بيان اللام .
الفصل السادس عشر : في بيان الوقف .
الفصل السابع عشر : في بيان الوقف على مرسوم الخط .
الفصل الثامن عشر : في بيان ياءات الإضافة .
الفصل التاسع عشر : في بيان الياءات الزاوئد .
القسم الرابع : في بيان الخلافات المنتشرة في القرآن :
- سورة أم القرآن .
- سورة البقرة .
- سورة آل عمران .
- سورة النساء .
- سورة المائدة .
- سورة الأنعام .
- سورة الأعراف .
- سورة الأنفال .
- سورة التوبة .
- سورة يونس عليه السلام .
- سورة هود عليه السلام .
- سورة يوسف عليه السلام .
- سورة الرعد .
- سورة إبراهيم .
- سورة الحجر .
- سورة النّحل .
- سورة الإسراء .
- سورة الكهف .
- سورة مريم .
- سورة طه .
- سورة الأنبياء عليهم السلام .
- سورة الحج .
- سورة المؤمنون .
- سورة الفرقان .
- سورة الشعراء .
- سورة النمل .
- سورة القصص .
- سورة العنكبوت .
- من سورة الروم إلى سورة سبأ .
- سورة سبأ وفاطر .
- سورة يس .
- سورة والصافات .
- سورة ص .
- سورة الزمر .
- سورة المؤمن .
- سورة فصلت .
- سورة الشورى والدخان .
- سورة الشريعة والأحقاف .
- سورة محمد عليه السلام إلى سورة الرحمن عز وعلا .
- سورة الرحمن إلى سورة المجادلة .
- من سورة المجادلة إلى سورة الملك .
- سورة الملك إلى سورة النبأ .
- من سورة النبأ إلى سورة العلق .
- سورة العلق إلى آخر القرآن .
باب التكبير .
فصل في الجمع بين وجوه القراءات .
أحاديث في فضل القرآن وفضل قارئه .
من شرعة الإسلام .
فهارس البحث : وله خمسة فهارس :
1- فهرس الآيات القرآنية .
2- فهرس الأحاديث النبوية .
3- فهرس الآثار والأقوال .
4- فهرس الأعلام .
5- فهرس المصادر والمراجع .
التعديل الأخير بواسطة المشرف: