في أول مشاركة في الملتقى : مناقشة رسالة ماجستير في القراءات السبع للعمادي ت 783هـ .

جمال ياسين

New member
إنضم
31/07/2010
المشاركات
177
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
42
الإقامة
اليمن
الموقع الالكتروني
scholar.google.com
أولاً :أشكر الله على نعمة هذا الملتقى القرآني المبارك .. وأتقدم بالشكر لإخواني في ملتقى أهل التفسير على قبولي عضواً في هذا الملتقى الطيب المبارك ...لأعيش لحظات سعيدة مع كوكبة من أهل العلم .. فهذا شرف كبير لي .. ويعلم الله بقدر سعادتي بذلك .. أسأل الله أن يوفق الجميع لمايحبه ويرضاه ..
ثانياً : كأول مشاركة لي في هذا الملتقى أقول :
بحمد من الله تبارك وتعالى ناقشت الأسبوع قبل الماضي 7/7/2010م رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة إب في الجمهورية اليمينة وهي عبارة عن تحقيق لمخطوطة في القراءات السبع اسمها : ( الهدية إلى الحضرة العلية ) للشيخ محمد بن عمرو بن علي بن أحمد العمادي المتوفى سنة 783هـ .. وقد كانت لجنة المناقشة مكونة من المشايخ الفضلاء :
أ.د. يحيى محمد عامر مناقشاً داخلياً ( وهو رئيس قسم علوم القرآن والدراسات الإسلامية في كلية الآداب بجامعة إب ) .
أ.د.عبد السلام مقبل المجيدي مناقشاً خارجياً . (وهو أستاذ القراءات وعلوم القرآن في جامعة ذمار وإمام وخطيب مسجد الصالح بصنعاء ) .
أ.د. أحمد عبد الكريم شوكه الكبيسي مشرفاً على الرسالة . ( أستاذ القراءات وعلوم القرآن والحديث في كلية الآداب بجامعة إب قسم علوم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ) .
وبحمد من الله تبارك وتعالى حصلت على امتياز . وأسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم .
وهنا أضع نبذة عن الكتاب :
الكتاب كما أوضحت في القراءات السبع يذكر أصول القراء السبعة ثم الفرش في القرآن الكريم كاملاً ، وفيه مباحث إضافية في غاية الأهمية : فصل في التجويد ( المخارج والصفات ) ، وفصل في زلة القارئ وأقوال الأئمة فيمن لحن في قراءة القرآن ، وفيه فصل في التكبير رائع ، وفصل في الجمع بين أوجه القراءات . وأرجوا الله أن يرى هذا الكتاب طريقه للطبع والنشر لتنتفع به الأمة الإسلامية ..
وأرفق هنا خطة الرسالة ..
خطة البحث :
وأمّا خطة عملي في دراسة وتحقيق الكتاب فهي مكونة من ثلاثة أمور رئيسية ، وهي : مقدمة ، وبابين والفهارس .
أولاً : المقدمة : وقد ضمنتها أهمية تحقيق هذه المخطوطة ، وأسباب اختيارها ، وبيان خطة البحث .
ثانياً : الدراسة والتحقيق : ويتضمن بابين :

الباب الأول : الدراسة : وفيه ثلاثة فصول :

الفصل الأول : التعريف بعلم القراءات ونشأتها : ويحتوي ستة مباحث :
المبحث الأول : مبادئ علم القراءات القرآنية .
المبحث الثاني : الفرق بين القراءات والتجويد .
المبحث الثالث : نشأة القراءات القرآنية وتاريخها .
المبحث الرابع : في بيان المقصود بالأحرف السبعة .
المبحث الخامس : أركان القراءة الصحيحة .
المبحث السادس : الفرق بين القراءات والروايات والأوجه والطرق .

الفصل الثاني : التعريف بالمؤلف وسيرته : ويشمل ثمانية مباحث :
المبحث الأول : اسمه ونسبه وولادته ووفاته .
المبحث الثاني : حالة عصره .
المبحث الثالث : شيوخه وتلامذته .
المبحث الرابع : عقيدته ومذهبه .
المبحث الخامس : مكانته العلمية وآثاره .

الفصل الثالث : دراسة الكتاب : ويتضَّمن تسعة مباحث :
المبحث الأول : تحقيق اسم الكتاب .
المبحث الثاني : توثيق نسبة الكتاب إلى المؤلف .
المبحث الثالث : مصادر الكتاب .
المبحث الرابع : مميزات الكتاب .
المبحث الخامس : منهج المؤلف في الكتاب .
المبحث السادس : اختيارات العمادي :
المبحث السابع : وصف النسخة من المخطوط .
المبحث الثامن : منهج التحقيق .
المبحث التاسع : نماذج من النسخة الخطية .

الباب الثاني : تحقيق النّص ،وقسمه مؤلفه إلى أربعة أقسام :

القسم الأول : في مخارج الحروف وصفاتها ، وما يتعلق بها من بيان كيفية أداء حرف جوار حرف : وفيه فصول :
الفصل الأول : في بيان أنّ القراءة برعاية مخارج الحروف وصفاتها واجبة .
الفصل الثاني : في بيان مخارج الحروف .
الفصل الثالث : في صفات الحروف .
الفصل الرابع : في بيان ما يتعلق بها من كيفية أداء حرف جوار حرف .

القسم الثاني : في ذكر أسامي الأئمة القراء ورواتهم وأسانيدهم .

القسم الثالث : في بيان القراءات القياسية المطّردة : وفيه فصول :
الفصل الأول : في الاستعاذة والبسملة .
الفصل الثاني : في الإدغام الكبير في المثلين والمتقاربين .
الفصل الثالث : في الإدغام الصغير .
الفصل الرابع : في صلة ميم الجمع .
الفصل الخامس : في بيان هاء الضمير .
الفصل السادس : في بيان المدّ والقصر .
الفصل السابع : في بيان الهمزتين من كلمة .
الفصل الثامن : في بيان اجتماع الهمزتين من كلمتين .
الفصل التاسع : في بيان أحكام الهمز المفرد .
الفصل العاشر : في بيان نقل حركة الهمزة والسكت عليها .
الفصل الحادي عشر : في بيان الوقف على الكلمة المهموزة لحمزة وهشام .
الفصل الثاني عشر : في الإمالة المحضة والإمالة بين بين والفتح .
افصل الثالث عشر : في إمالة هاء التأنيث في الوقف .
الفصل الرابع عشر : في بيان مذاهبهم في الراءات .
الفصل الخامس عشر : في بيان اللام .
الفصل السادس عشر : في بيان الوقف .
الفصل السابع عشر : في بيان الوقف على مرسوم الخط .
الفصل الثامن عشر : في بيان ياءات الإضافة .
الفصل التاسع عشر : في بيان الياءات الزاوئد .

القسم الرابع : في بيان الخلافات المنتشرة في القرآن :
- سورة أم القرآن .
- سورة البقرة .
- سورة آل عمران .
- سورة النساء .
- سورة المائدة .
- سورة الأنعام .
- سورة الأعراف .
- سورة الأنفال .
- سورة التوبة .
- سورة يونس عليه السلام .
- سورة هود عليه السلام .
- سورة يوسف عليه السلام .
- سورة الرعد .
- سورة إبراهيم .
- سورة الحجر .
- سورة النّحل .
- سورة الإسراء .
- سورة الكهف .
- سورة مريم .
- سورة طه .
- سورة الأنبياء عليهم السلام .
- سورة الحج .
- سورة المؤمنون .
- سورة الفرقان .
- سورة الشعراء .
- سورة النمل .
- سورة القصص .
- سورة العنكبوت .
- من سورة الروم إلى سورة سبأ .
- سورة سبأ وفاطر .
- سورة يس .
- سورة والصافات .
- سورة ص .
- سورة الزمر .
- سورة المؤمن .
- سورة فصلت .
- سورة الشورى والدخان .
- سورة الشريعة والأحقاف .
- سورة محمد عليه السلام إلى سورة الرحمن عز وعلا .
- سورة الرحمن إلى سورة المجادلة .
- من سورة المجادلة إلى سورة الملك .
- سورة الملك إلى سورة النبأ .
- من سورة النبأ إلى سورة العلق .
- سورة العلق إلى آخر القرآن .

باب التكبير .
فصل في الجمع بين وجوه القراءات .
أحاديث في فضل القرآن وفضل قارئه .
من شرعة الإسلام .


فهارس البحث : وله خمسة فهارس :
1- فهرس الآيات القرآنية .
2- فهرس الأحاديث النبوية .
3- فهرس الآثار والأقوال .
4- فهرس الأعلام .
5- فهرس المصادر والمراجع .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الأخ جمال ياسين : حياك الله في هذا الملتقى ببين إخوانك، وأسأل الله أن ينفع بعلمكم، وننتظر مشاركاتكم النافعة .
 
مرحباً بالأخ الكريم جمال في موقعه ملتقى أهل التفسير ، ونبارك له حصوله على درجة الماجستير ونسأل الله له التوفيق والسداد ونحن بانتظار مشاركاته وتفاعله في الملتقى ، كما ونسأل الله أن ييسر طباعة رسالته وأن ترى النور قريبا لينتفع بها طلبة العلم
 
حياك الله وبياك أخي الفاضل جمال ياسين لإنضمامك لملتقى أهل التفسير ، ونأمل منك أن تعرض أبرز نتائج وتوصيات الرسالة .
 
حيَّا الله بأهل إب في هذا الملتقى المبارك ، ويسعدنا تواجدك هنا ، في انتظار مشاركاتك مع إخوانك
وحبذا لو تدعو الدكتور عبد السلام المجيدي - وفقه الله - لينظم بهذا الملتقى ومثله الدكتور الكبيسي - وفقه الله - وغيرهما
 
مبارك عليكم درجة الماجستير، وجعلها الله لكم رفعة في الدنيا والآخرة.
ويسعدنا انضمامكم إلى ملتقى أهل التفسير والقراءات، وننتظر من فضيلتكم الجديد المفيد.
 
أشكركم أخواني الكرام

أشكركم أخواني الكرام

أشكركم إخواني كثيراً على مروركم الكريم الذي أتشرف به كثيراً... ويعلم الله أني سعيد جداً وسروري لا يوصف ... لقد أحببت الملتقى كثيراً بكم .. وسترون مني كل خير بإذن الله ... وبشأن أهم النتائج والتوصيات سأضعها قريباً بين أيديكم بإذن الله .. أتمنى أن تعتبروني سفيراً لكم في يمن الإيمان والحكمة وفي محافظة إب خصوصاً لأقدم لكم كل ما تطلبون وكل ما أستطيع عليه بإذن الله تبارك وتعالى ..
وبالنسبة لمشرفي على الرسالة الشيخ الأستاذ الدكتور : أحمد عبد الكريم شوكه الكبيسي هو عضو في هذا الملتقى ، وهو الذي دلني على الموقع وحببني فيه كثيراً أسأل الله أن يحفظه وأن يبارك في جهوده ..
سلام من الله عليكم ورحمته تغشاكم وبركته تحفكم ياخير الأحباب والأصحاب ...
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
مرحباً بأخي العزيز الأستاذ جمال ياسين بين إخوانه وأحبابه في ملتقى أهل التفسير ، وأبارك لكم أخي العزيز الحصول على هذه الدرجة العلمية وأسأل الله أن يجعلها عوناً لك على طاعته ورضاه، وأن يعينك على إكمال الدكتوراه قريباً .
ونحن نسعد بك وبأهل اليمن جميعاً ونسأل الله أن يوفقكم لكل خير ، وأبلغ سلامي وشكري لشيخك الجليل الدكتور أحمد عبدالكريم الكبيسي وفقه الله ورعاه .
 
أنا بكم أسعد يعلم الله

أنا بكم أسعد يعلم الله

أشكرك دكتور عبد الرحمن على مرورك الكريم ... أنا بكم أسعد ويعلم الله .. وأسأل الله أن يجمعنا في مستقر رحمته .. ويصل سلامك بإذن الله لشيخي ...وجزاك الله خيرا ...
 
نرحب بالشيخ الفاضل جمال ياسين, ونبارك له على الدرجة العلمية جعلها الله له رفعة في الدنيا والآخرة, ونسأل الله أن يعجل بطباعة رسالته المباركة, فكم الحاجة إلى كتب الأئمة المتقدمين خصوصًا فيما يتعلق بعلم القراءات.
 
كم أنا مسرور بمرورك شيخنا الفاضل

كم أنا مسرور بمرورك شيخنا الفاضل

أشكرك كثيراً شيخنا الفاضل محمد الأهدل على مرورك الكريم ..وبإذن الله يرى المخطوط طريقه إلى النور والنشر ..وأسأل الله أن ينفع به المسلمين . وأسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء .. وشهر مبارك علينا وعليكم وتقبل الله الطاعات ..
 
أرجو من الشيخ الفاضل جمال ياسين..رفع الرسالة على ملتقانا المبارك لو أمكن..
 
أشكركم إخواني كثيراً على مروركم الكريم الذي أتشرف به كثيراً... ويعلم الله أني سعيد جداً وسروري لا يوصف ... لقد أحببت الملتقى كثيراً بكم .. وسترون مني كل خير بإذن الله ... وبشأن أهم النتائج والتوصيات سأضعها قريباً بين أيديكم بإذن الله .. أتمنى أن تعتبروني سفيراً لكم في يمن الإيمان والحكمة وفي محافظة إب خصوصاً لأقدم لكم كل ما تطلبون وكل ما أستطيع عليه بإذن الله تبارك وتعالى ..
وبالنسبة لمشرفي على الرسالة الشيخ الأستاذ الدكتور : أحمد عبد الكريم شوكه الكبيسي هو عضو في هذا الملتقى ، وهو الذي دلني على الموقع وحببني فيه كثيراً أسأل الله أن يحفظه وأن يبارك في جهوده ..
سلام من الله عليكم ورحمته تغشاكم وبركته تحفكم ياخير الأحباب والأصحاب ...
نأمل من أخينا الأستاذ جمال ياسين أن يتحفنا بنتائج البحث وتوصياته.
 
الخاتمــــة
وفيها أهم النتائــــج والتوصيـــات

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الكريم ، وعلى آله وصحبه أجمعين : وبعد :
فإنني بعد أن أكرمني الله بإتمام دراسة وتحقيق هذا الكتاب ، وعشت معه فترة ، وددت لو أنها طالت لولا قصر العمر وضيق الوقت ، وما عسى أن يلقى الإنسان من العلم لو أنفق كل العمر، أتوجه إليه سبحانه وتعالى أن يجعل هذا العمل مقبولاً خالصاً لوجهه الكريم ، وأن يدخلني به جنات النعيم ، وأن يحسن لي خاتمتي ، إنه سبحانه أكرم مسؤول وأعظم مأمول. وأن ينفعنا بتوجيهات أساتذتنا الكرام ومشايخنا الفضلاء الذين سبقونا بالفضل، وحققوا قصب السبق في كل ميدان وفنٍ ، إنه سبحانه أكرم مسؤول وأعظم مأمول .
ثم إنني أشير إلى أهم النتائج والتوصيات التي ظهرت لي من خلال هذه الدراسة ، وهي كالآتي :
* عناية الله عز وجل وحفظه لكتابه الكريم ، مصداقاً لقوله تعالى : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) [الحجر:9] ؛ يظهر ذلك جلياً من خلال ما ألفه علماء الأمة من تلك الكتب الكثيرة العظيمة حول أداء ونطق الكلمات القرآنية ورسمها وضبطها ، فلم يتركوا قراءة من قراءاته أو رواية من رواياته إلا ضبطوها وقيدوها ، ولا شبهة حوله إلا فندوها ، وأبطلوها .
* أهمية تعلم علم التجويد لكل مسلم؛ إذ أن صحة الصلاة ترتبط بكيفية النطق الصحيح للألفاظ القرآنية، وخصوصاً سورة الفاتحة التي قراءتها في الصلاة واجبة .
* إنَّ المكتبة القرآنية مع ما تحفل به من كتب العلماء في جميع العلوم المتعلقة بكتاب الله ، إلا أن هناك الكثير الكثير من ذخائر تراثنا من الكتب المخطوطة وخاصة ما كان منها متعلقاً بالقراءات لا يزال رهين الصمت المطبق ، وهو يتوسد الرفوف ، يشرئب إلى اليد الحانية التي تنتشله من الضياع لتضعه في أيدي طلاب العلم عند سواري المساجد وعلى مقاعد الجامعات، حتى يتيسر هذا العلم ، ويثرى بمصادره ومراجعه ،ويؤتي ثماره من الإفادة في ميادينه الواسعة .
* إنَّ كتاب الهدية إلى الحضرة العلية : يعد واحداً من أهم مصادر القراءات المتقنة المحررة التي لا غنى لطالب القراءات عنها ، ولذا فإني أوصي أقسام القراءات في الجامعات والمراكز المتخصصة في تدريس القراءات بتقرير هذا الكتاب مرجعاً أصيلاً كغيره من المصادر من كتب القراءات المعتمدة ، كشروح الشاطبية وغيرها ، وذلك لما تقدم من مزاياه وما حواه .
* إنَّ اسم مؤلف كتاب الهدية إلى الحضرة العلية هو : محمد بن عمرو بن علي بن أحمد العمادي ، دون أدنى شك كما ذكرت في ترجمته . وتاريخ وفاته هو : 783هـ . كما ذكرت ذلك أيضاً .
* لم يوف هذا المؤلف حقه في الترجمة ، شأنه شأن كثير من أئمة القراءات ؛ إذ لم يصلنا عنه إلا اسمه واسم كتاب واحدٍ له .
* ثقافة المؤلف العالية ، من خلال إلمامه الشامل الدقيق بعلم القراءات ، ومعرفته بفنون أخرى عديدة كالفقه والحديث ، والنحو ، وغيرها ؛ كما ظهر لنا جلياً في مكانته العلمية .
* إنَّ كتاب الهدية إلى الحضرة العلية : يعد واحداً من أهم مصادر القراءات المتقنة المحررة التي لا غنى لطالب القراءات عنها ، ولذا فإني أوصي أقسام القراءات في الجامعات والمراكز المتخصصة في تدريس القراءات بتقرير كتاب الهدية مرجعاً أصيلاً كغيره من المصادر من كتب القراءات المعتمدة كشروح الشاطبية وغيرها ، وذلك لما تقدم من مزاياه وما حواه .

بعض التوصيات والمقترحات :
لأهمية تحقيق كتب القراءات الأصيلة تحقيقاً علمياً دقيقاً ، فإني أوصي الباحثين بالإقبال على تحقيق الكتب عموماً، وما كان متعلقاً بالقرآن خصوصاً ، حتى لا تكون عرضة للعبث بها من قبل من يزعمون التحقيق وهم أبعد ما يكونون عنه , وحتى يسلم كلام الله من ذلك العبث المشين .
وأوصي أقسام علوم القرآن والقراءات في الجامعات كافة، ودور المخطوطات الإسلامية والعالمية بتسهيل أمر تحقيق كتب القراءات وعلومها تحقيقاً لهذا الهدف النبيل ، وهو صون كتاب الله ، من خلال صون الكتب والمؤلفات في علومه من الضياع .
وأقترح إنشاء هيئة علمية قرآنية، تعني بالمخطوطات المتعلقة بعلوم القرآن الكريم ، ككتب التجويد، والقراءات، والوقف والابتداء ، والرسم ، وغيرها ، لتكون مرجعية لأي باحث في هذه العلوم ، من خلال قيامها بوضع فهرس عام لجميع مخطوطات علوم القرآن من فهارس المكتبات في العالم ، ثم تقوم بتصوير تلك المخطوطات من تلك المكتبات عن طريق التنسيق مع تلك المكتبات وإرسال بعثات تقوم بتصويرها. لتبذل بعد ذلك للباحثين والمحققين. إذ إنَّ الكثير من المخطوطات لا يُعلم مكانُها ، وإنْ عُلِمَ مكانُها كان من الصعوبة بمكان – وربما من المحال- الحصول عليها .
هذه هي أهمُّ النتائج والتوصيات التي ظهرت لي من خلال تحقيقي لهذا الكتاب ، فضلاً عن العديد من الجوانب المهمَّة التي أظهرها هذا الكتاب " الهدية إلى الحضرة العلية " للمتخصِّصين في هذا العلم .
.. وختاماً لا يسعني في هذه السطور القليلة أن أصف هذه الرحلة وما واجهتني فيها من متاعب وعقبات، ولكني تركتُ ذلك تقديراً لتقدير من شرَّفني بالاطلاع على هذا البحث ، ولحكم من تفضَّل بقراءته والتبصر فيه مع ثقتي بأنَّ الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً .
أسأل الله أن ينفع به مؤلفه ، ومحققه ، ومن أشرف على تحقيقه ، ومن ناقشه ،وكل من قرأه ونشره ،والله أعلم .
وصلى الله على نبينا مُحمَّد وعلى آله وصحبه أجمعين .
2010م
 
عودة
أعلى