فوائد للمستشرق ميكلوش موراني(الذي يكتب عندنا هنا باسم أهل القيروان )

الدكتور أنمار , حفظه الله ,

بارك الله فيك ,
غير أنني لا أرى خيرا في ابراز هذه ( الفوائد ...كما تقولون ) في الملتقى
وعلى الغرم من ذلك كم كنت سعيدا عندما رأيت الرابط بتصحيحات على تحقيقي للتفسير من الجامع لابن وهب ! هناك أخطاء طباعية وهناك أخطاء تقع كلها عليّ بسبب اهمالي وبسبب قراءتي الخاطئة .
وكما كتبت في المقدمة :

الكمال غاية لا تدرك ....................

ومهما يكون من الأمر : الأخطاء (ومهما كان سببها) تدفعني الى اعادة طبع الكتاب ان شاء الله .
فان كانت هناك (فوائد...كما تقولون) فهي التصحيحات على ما نشرت أنا وما أنا بصدد تصحيحها .

هذا من ناحية

ومن ناحية أخرى أود الاشارة الى الموطأ لابن وهب :
الصحيح أن النسخة في مكتبة Chester Beatty ليست من الموطأ بل هو كتاب آخر كما ذكرت لأن الاشارات الى الموطأ لابن وهب في التراجم المذكورة لا تعني الا الكتب الفقهية لابن وهب
فاما بين يدينا في مكتبة Chester Beatty , واليوم محققا , فانه ليس من الكتب الفقهية , بل هو من كتب الحديث من الجامع لابن وهب .

تقديرا


موراني
 
الأخ أبو حنيفة , وفقه الله

لا غيب فيما قيل في هذا الرابط بل كل واضح :
عند تسجيلي في هذا الملتقى المتميز القيم قد اخترت الاسم المستعار (أهل القيروان)
أما توقيعي فهو اسمي الحقيقي
أما الجنسية فتراها في
location ألمانيا
وفي أسلوبي اللغوي أيضا تجد كثيرا مما يدل على انني لست من أهل الضاد...

ربما فاتك شيء من هذه الأمور

ولك الخير والعافية

موراني
 
عنيت هاتين الفائدتين، وهما في صميم العمل الدائب، الذي يميز المنتج المثابر عن غيره.


كاتب الرسالة الأصلية : أهل القيروان
الدكتور أنمار , حفظه الله ,

بارك الله فيك ,
غير أنني لا أرى خيرا في ابراز هذه ( الفوائد ...كما تقولون ) في الملتقى

================

السلام عليكم جميعا ,

لقد أضيف على هذه القائمة لعدة مخطوطات نادرة في مكتبات المغرب
السؤال التالي :
( لكن كيف السبيل للحصول عليها ؟؟؟) .
نعم يا أخي أبو اسحاق , هذا هو لب المسألة كلها !
لقد قمت في أبحاث في كل من القرويين والرباط ولم أتلق أى عراقل أو صعوبات في البحث .
وفي القرويين , عندما كانت المخطوطات في مكانها الأصلي في المدينة العتيقة قبل نقلها وتصويرها الى فاس الجديدة أتيحت الفرصة لي لكي أدرس هناك عددا كبيرا من المدونة لسحون فيها حواش قيمة تلقي أضواء جديدة على تتطور الفقه المالكي في المغرب والأندلس . غير أنني لم ألتق هناك بباحث واحد من أهل المغرب أثناء اقاماتي عبر السنوات .
وهناك أتساءل أنا : ما هو السبب لذلك ؟
هناك امكانيات وفرص لتجاوز الصعوبات التي تواجهه الباحث في بدء أعماله بشرط أن يحضر المكتبة .
لقد قمت بزيارة خزائن أخرى , منها الزاوية الحمزاوية والزاوية الناصرية وجمعت هناك معلومات ومصورات من المخطوطات .
اذا : الامكانيات متاحة حتى ولو كانت في حدود معينة .
لقد التقيت بكثير من الباحثين بمناسبات عدة واستمعت الى علمهم الواسع حول المخطوطات النادرة وهم يقولون : هذا موجود في مكتبة كذا ,
وذلك في مكتبة كذا... وهلم جرا !
أما الاجابة على السؤال اذ كانت عند فلان نسخة من المخطوط كذا من الخزانة كذا فهي في العادة :
(لا يوجد عندي منه شيء سمعت عنه فقط)

وهناك أتساءل مرة أخرى : لماذا لا تشدون الرحال الى هذا الخزائن المشهورة في البلاد بعد ما تمت الاجراءات والاستعدادات اللازمة لهذا الزيارات ؟

فيما يتعلق بتفسير الموطأ للقنازعي فعندي النسخة من الخزانة العامة بالرباط كما عندي نسخة مبتورة منه من القيروان (ربما بخط القنازعي أو املائه على تلميذه) , وفي هذا الاخير حواش كثيرة من تفسير الموطأ للبوني أيضا . لقد أعطيتهما للدكتور عامر حسن صبري (جامعة العين) وهو بصدد تحقيق النسختين واخراجهما قريبا كما أعلم .

الملحوظة : مخطوطات القرويين يتنقل مرة أخرى الى مكانها القديم بعد ما يتم ترميم المكتبة في المدينة القديمة , وذلك سيتم في شهر اكتوبر القادم , كما يقال ويزعم ...........

لكم تحياتي وتقديري

موراني
=============================

من نوادر المخطوطات في المكتبة البريطانية
من النوادر حقا ما عثرت عليه عام 1999 في المكتبة البريطانية عندما راجعت النسخ الموجودة للمدونة سحنون بن سعيد .
بين مجموعة من هذه المخطوطات على الرق هناك جزء كامل (حسب الفهارس الداخلية للمكتبة) من كتاب النذور الأول .
غير أن هذا الجزء سابق على المدونة ويحمل العنوان على ظهر الكتاب
بهذا الترتيب للسطور :
كتاب النذور من سما
ع ابن القاسم من مالك
بن أنس رواية سحنون بن
سعيد عن عبد الرحمن بن القاسم
عن مالك بن أنس رحمت (!!!) الله عليه (1)
وصلى الله على نبيه محمد وعلى آله وسلم
مما حبسه محمد بن عيسى بن مناس على من يقول
بمذهب مالك بن أنس رضي الله عنه

وينتهي الكتاب كما يلي :
تم كتاب النذور والحمد لله على عونه واحسانه
وصلى الله على نبيه محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا
وذلك في شهر صفر من سنة أربعة (!) وتسعين وثلاثمائة من التاريخ
وكتبته من كتاب أبي القاسم زياد بن يونس السدري وقابلته به وصححته عليه وقرأته على
أبي الحسن علي بن محمد بن مسرور الدباغ سنة أربعة (!) وأربعين وثلاثمائة .

ان الاشخاص المذكورين أعلاه من علماء القيروان ولهم تراجم في طبقات المالكيين .

هذا , وفي الجزء 21 ورقة على الرق من حجم كبير بخط قيرواني .
ومما لا شك فيه أن سحنون بن سعيد قد روى هذا السماع لابن القاسم بعد عودته من رحلته الى المشرق (وفسطاط) وقبل تأليفه المدونة والمختلطة بالقيروان .
والجدير بالذكر أن سحنون لا يذكر هذه المسائل في المدونة غير أنه راوي هذا الكتاب بل يذكر مسائل أخرى متشابهة فقط .
لقد وجدت عدة فقرات السماع في البيان والتحصيل لأبي الوليد بن رشد حرفا حرفا , ولم أعثر على كثير منها الى الآن .
ان هذا الكتاب الهام موضوع البحث والنشر في مشروعي المسمى ب(المكتبة الرقمية للمذهب المالكي) الذي جمعت فيه عددا كبيرا لا بأس به من امهات كتب المذهب المالكي من القرنين الرابع والخامس كلها على الرق في مكتبات الغرب الاسلامي .

...................................................

(1) ان كتابة رحمت بالتاء الطويلة من النوادر بالقيروان , ونجدها بكثرة في القطع المتوفرة على البردي (مصر) . أما بالقيروان فتظهر هذه الكتابة في الجزء الخامس لمسند حديث مالك بن أنس لاسماعيل بن اسحاق القاضي (بتحقيقي , دار الغرب الاسلامي 1999 ) في حديث عائشة :
السلام عليك أيها النبي ورحمت الله.....
كذلك يظهر (رحمت) على ظهر كتاب المعونة لدرس مذهب عالم المدينة املاء القاضي عبد الوهاب بن علي رحمت الله عليه .


موراني





موراني
 
عودة
أعلى