فهرس الفوائد العلمية في كتب التفسير لابن عثيمين

إنضم
25 أبريل 2003
المشاركات
264
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم
من الملاحظ أن كتب التفسير المطبوعة للشيخ : محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - لم يوضع لها فهارس علمية يستطيع القارئ من خلالها الوقوف على المسائل التي تناولها الشيخ ، وإنما وضعت فهارس للآيات المفسرة وحسب ، وهذه الملاحظة أرجو ممن له اتصال بمؤسسة الشيخ أن ينبه القائمين عليها بتدارك ذلك في الطبعات القادمة ، وفي أثناء قراءتي لتفسير الشيخ قمت بتدوين هذه الفوائد ، ورأيت بعد ذلك فهرستها ونشرها لتعم الفائدة ، ولعلي أظفر ممن يطلع عليها بدعوة صالحة في ظهر الغيب .
وهذه الفوائد من تفسير سورة البقرة ، وستأتي بقية السور تبعاً إن شاء الله تعالى .
 
فهرس الفوائد العلمية في تفسير سورة البقرة ، الجزء (1)

الفائدة/الصفحة
أقسام الأسماء والصفات والفرق بينها/55
معاني الفسق في القرآن الكريم/97 ، 205 ، 320
أقسام الربوبية/99
فوائد الإتيان بضمير الفصل/68 من المقدمة ، 102
أدلة إمكان البعث/106
معاني اسم ( الحكيم ) لله تعالى/121
هل الكفار مخاطبون بالفروع/148
موقف الشيخ من كتب الزهد والوعظ/185
حكم إسناد الشيء لغير سببه ، وهو الله/217
الفرق بين الخوف والحزن/222
التفسير بالمقابلة/235
تقدم حرف الاستفهام على حرف العطف ، نحو ( أولم )/253
( أم ) أنواعها ومعانيها/260
معنى روح القدس/282
مواضع تأكيد الكلام/285
حكم لعن المعين/293
ما يكرهه الله تعالى لا يضاف إليه/303 ، 306
إذن الله تعالى نوعان/316
أقسام آيات الله تعالى/321
معاني ( لما )/323
فائدة إضافة ( عند ) لله تعالى/335 ، 369
معنى حكم الله تعالى وأنواعه/375
 
فهرس الفوائد العلمية في تفسير سورة البقرة ، الجزء (2)

الفائدة/الصفحة
المضاف إلى الله تعالى على ثلاثة أقسام/9
أنواع الذكر/10 ، 168
معاني القنوت/19
معاني التلاوة/35
المراد بالذبيح/45
حكم الطواف فوق المسعى/49
حكم تغيير موضع المقام/50
أقسام ( السمع ) لله تعالى/59
أقسام ( العلم ) لله تعالى/60
الفرق بين لام التعليل ولام العاقبة/109
توجيه قوله تعالى ( إلا لنعلم ) /110
معنى لام الجحود/113
التوجه إلى بيت المقدس كان من فعل اليهود من غير أن يأمر الله به/137
حكم قول ( إن الله على ما يشاء قدير ) /148
أنواع الشكر/169
دلالة الأسماء/207
معاني ( لو ) /230
ما أهل به لغير الله أنواع/259
إثبات صفة ( العجب ) لله تعالى /266
الاختلاف ليس برحمة /272
الفرق بين المسكين والفقير /276
السر في نصب ( الصابرين ) في الآية رقم 177/279
الإيمان بالله تعالى يتضمن أربعة أمور/282
صفة نزول القرآن/232
أقسام الإرادة لله تعالى /339
أخذ الجزية ليس خاصاً بأهل الكتاب /374
القتال يكون فرض عين في أربعة مواضع /379
أقسام المعية لله تعالى/387
لا يحرم على المحرم حلق شعر غير الرأس /402
سبب تسمية عرفات/421
ما لا مفهوم له من القيد أو الشرط /373
فائدة التعبير بالجملة الاسمية دون الفعلية /134 ، 281
المشاكلة في القرآن الكريم /384
 
فهرس الفوائد العلمية في تفسير سورة البقرة ، الجزء (3)

الفائدة/الصفحة
معاني « كافة » في القرآن الكريم/6
معاني « العزيز » لله تعالى/10
الفرق بين المشيئة والإرادة/25
الفرق بين « لما » و « لم »/38
معاني « عسى »/48
ضابط الكبيرة/55
الاحتراس/105
درجة الرجال على النساء تكون من وجوه/105
رأي الشيخ أن تطليق الثلاث في مجلس واحد يقع واحدة /111
خطبة المعتدة ثلاثة أقسام /162
معاني القنوت /178
تعريف العلم /253
كلما جاءت « من » بعد « تبين » فإنها مضمنة معنى التمييز /264
تفاضل الأعمال يكون بعدة أمور /269 ، 358
ولاية الله تعالى نوعان /274
أثر : ملك الدنيا أربعة مؤمنان وكافران ، رده الشيخ/279
الرد على من قال بدوران الأرض /283
لفظ « مائة » تنطق بلا ألف /289
الحكمة من كون أكثر أدعية القرآن مصدرة بـ « الرب » /303
فوائد توجيه النداء للمؤمنين بوصف الإيمان /319 ، 338
الفرق بين المراءاة والتسميع /322
حكم التمثيل ( أي عمل التمثيليات والمسرحيات ) /332
حكم كسب الربا بعد التوبة /342
كيفية زيادة المال بسبب النفقة /349
حكم أخذ الفوائد من البنوك الربوية الخاصة بالكفار /384
المعسر لا يجوز حبسه /392
حكم إبراء الغريم من زكاة غريمه /393
حكم إهداء القرب للميت /398
أجمع آية للحروف الهجائية /403
الاسم لله تعالى إذا قيد بمتعلق فإنه ينقلب إلى وصف /432
أحوال محاسبة العبد على ما في نفسه /437
 
جزاك الله خيرا

لكن لو صنفت هذه الفوائد تصنيفا موضوعيا حسب العلوم لكان أفضل وعلى العموم فهو جهد مبارك أسالالله أن ينفع به ويجزيك به خير الجزاء

اخوك ابو حيان
 
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيراً أخي الكريم أبا خالد على هذا الجهد الرائع ، فقد قمت بطباعة هذه الفوائد ، وتتبعتها فانتفعت بها كثيراً. ومثل هذه الفوائد مما يضن به كثير من طلاب العلم ويرى أن هذا من العلم المضنون به على غير أهله !!
فأشكرك على كرمك وبذلك للعلم. أسأل الله أن يبارك لك في علمك ووقتك.
 
جزاك الله خيراً على هذا التقريب لعلم الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله -

بارك الله فيك
 
فهرس الفوائد العلمية في كتب التفسير لابن عثيمين (2)

فهرس الفوائد العلمية في كتب التفسير لابن عثيمين (2)

فهرس الفوائد العلمية في تفسير سورة الكهف لابن عثيمين رحمه الله تعالى
===================================
الفائدة / الصفحة
حالات وصف الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم بالعبودية /8
التفسير بالمقابلة/10
الرد على من قال بفناء النار/12
« عزير » ليس بنبي ولكنه عبد صالح /13
إذا تأملت القرآن تجد أنه غالباً يقدم الشرع على الخلق/17
العبرة بحسن العمل لا بكثرته /19
توجيه قوله تعالى : { إلا لنعلم } /24
التعبير من الله تعالى بـ « نحن » وتوجيهه /26
الاستفهام إذا ضمن معنى النفي فهو مشرب معنى التحدي /28
الجمع بين الآيات التي وردت بلفظ « من أظلم » /29 ، 102
الرد على من قال بدوران الأرض /32 ، 80
الحكمة من تقليب أصحاب الكهف /35
حكم تعليق الفعل بالمشيئة لمن أراد فعل شيء في المستقبل /46
«عسى » إذا كانت من الخالق فهي للوقوع ، ومن المخلوق للترجي/48
الصفات المنفية عن الله تعالى /85
لم يخلق الله شيئا بيده إلا آدم وجنة عدن /89
آدم عليه السلام نبي وليس برسول /90
هل إبليس من الملائكة أم من الجن /91
الخضر ليس بنبي /112
إثبات الإرادة للجمادات ، ونفي المجاز في القرآن /120
الفرق بين السين وسوف/121
أشكال يأجوج ومأجوج مثل بني آدم ولا فرق /132
هل العمل يحبط بمجرد الردة /146
 
جزاك الله خيراً يا شيخ أحمد

وبارك الله فيكم
 
جزاك الله خيراً على هذه الفهارس وحبذا لو اكملت ما بدأت به .

ورحم الله الشيخ العلامة محمد العثيمين
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزيتم خيرا اخي الحبيب
و إني أسال الله جل في علاه أن يوفقك لكل خير إنه و لي ذلك و مولاه
 
جزاك الله خير ونفع بك .
وهذه الطريقة جيدة ولكن إذا كان للكتاب عدة طبعات ستتغير الصفحات يحبذا لو تخبروا مؤسسة الشيخ ليضعوها في كل طبعة الخاصة بها .
 
فوائد التفسير وعلوم القرآن في هذا الكتاب

فوائد التفسير وعلوم القرآن في هذا الكتاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتبت هذه وصنفتها على العلوم وأثبت هنا ما يخص فوائد التفسير ( غير آيات سورة الكهف بطبيعة الحال ) وكذلك فوائد علوم القرآن

وقد أضفت عليها من الفوائد ما لم أجدها في فهرس الشيخ أحمد القصير أسأل الله أن يبارك في علمه ووقته وجعلتها باللون الأزرق

وهذا ثبت بهذه الفوائد:

القرآن وعلومه

[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف 7] الأصل أن السورة كلها مكية أو مدنية

[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف 10] الشيء يعرف بذكر قبيله فالمفردة يعرف معناها إذا عرف معنى مقابلها المذكور معها مثل (فانفروا ثبات أو انفروا جميعا)

[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف11] سبب تسمية ثواب العمل أجرا في القرآن ليطمئن العامل لضمان هذا الثواب


[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف14] التعليق بالشرط لا يدل على إمكان المشروط ( قل إن كان للرحمن ولد)

[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف17] القرآن غالبا يقدم الشرع على الخلق

[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف24] معنى عبارة ( لنعلم) في القرآن أنها علم رؤية ومشاهدة أو علم يترتب عليه المجازاة


[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف25] كلام الله لا يكون إلا عن علم وصدق في غاية الفصاحة وإرادته في هذا الكلام خير إرادة


[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف26] إذا أسند الواحد إلى نقسه بصيغة الجمع فإنه يريد التعظيم


[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف28] معاني السلطان في القرآن الكريم


[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف 28] الاستفهام إذا ضمن معنى النفي ففيه معننى التحدي

[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف 29] الجمع بين الآيات التي جاء فيها قوله (فمن أظلم) في قضايا مختلفة أن المراد في كل آية أنها اسم تفضيل في نفي المعنى الذي وردت به

[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف64] من معاني كون القرآن مثاني قرنه بين أصحاب الجنة والنار

[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف 97] كلمة "الإنسان" في القرآن

[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف 9] سمي القرآن قرآنا لأنه مكتوب أو أنه جامع للمعاني
[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف135] زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى


[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف 144] ثمانية أدلة على البعث كلها مجموعة في آيات يس ( ق يحييها الذي أنشأهها أول مرة) ( وهو بكل خلق عليم) ( الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون) ( أوليس الذي خلق السماوات والأرض يقادر على أن يخلق مثلهم) ( وهو الخلا ق العيم ) ( إنما أمره إذا أراد شيئا ...) ( سبحان الذي بيده ملكوت كل شيء) ( وإليه ترجعون )


ومن لطيف كلام الشيخ رحمه الله أنه قال :

كل الناس ينسى الموت لكن منهم من تنسيه الطاعة ومنهم من تنسيه المعصية [ ص 27]
إسناد فعل الخير إلى الله من فعل الصالحين [135]

ومن بديع ما قاله تحت قوله تعالى ( فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ):
إذا رأيت من صاحبك المجادلة فقل : تأمل الموضوع وسد والباب [44]


وجزاكم الله خيرا
 
وهذه الفوائد من تفسير سورة البقرة ، وستأتي بقية السور تبعاً إن شاء الله تعالى
لقد انتفعنا بهذه الفوائد يا شيخ أحمد وننتظر بقية السور كما وعدت .
 
أشكرك أخي أبا خالد على حسن ظنك بأخيك وهذه الفهرسة هي أقل ما نقدمه وفاء للشيخ رحمه الله، ولعل الهمة تنشط لنفي بما وعدنا به من استكمال وفهرسة جميع كتب التفسير للشيخ رحمه الله، ولكم أخي أبا خالد قدم السبق في تقريب علوم الشيخ رحمه الله فبارك الله فيكم ونفع بكم.
 
(وهذه الملاحظة أرجو ممن له اتصال بمؤسسة الشيخ أن ينبه القائمين عليها بتدارك ذلك في الطبعات القادمة)​


كنت قد أبلغت هذه الملاحظة أول ما خرج تفسير سورة البقرة للشيخ رحمه الله ،ولم أر ذلك استدرك في تفسير سورة آل عمران ..

ومن فضل الله عليك ـ يا شيخ أحمد ـ أن وفقك لهذه الفكرة .. وهو ـ أيضاً ـ من فضل الله على شيخنا رحمه الله ،أن سخّر له من طلاب العلم من ينشر علمه ،وما أحسب ذلك إلا من آثار صدقه مع ربه في حياته ،فقيّض له من يخدم علمه بعد وفاته ـ ولا أزكي على الله أحداً ـ ..

وقريباً مرّت بي كلمة مؤثرة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى 22/309 :

(ما صدق الله عبد إلا صنع الله له)


لا أرى أي مرفقات ! فهل في عينيَّ عشى أم أن الحاسب ازدرطها ؟!
 
الحمد لله ، وبعد ..

ومن حق شيخنا علينا أن أزف لكم فهرسة لتفسير سورة آل عمران الذي طبع في مجلدين .

وكذا فهرسة موضوعية لكتاب ...... ؟

قريباً بحول الله تعالى .

فدعواتكم بالتوفيق .

ودمتم على الخير اعواناً
 
جزاك الله خيرا أبا خالد وبارك في جهدك
لا أرى ملف الوورد الذي ذكرته.. فهل تتكرم بتنزيلها كاملة على ملف وورد مرة أخرى مشكورا
 
مقدمة فهرس الفوائد العلمية من تفسير الشيخ لسورة آل عمران

مقدمة فهرس الفوائد العلمية من تفسير الشيخ لسورة آل عمران

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد ..

فقد كنت قد وعدتُ في مشاركة سابقة بأنْ أُفرِد الفوائد العلمية من تفسير الشيخ رحمه الله لسورة آل عمران ، ولقد صرفني عن تقييدها هنا صوارف ، وهذا من العقوق للشيخ رحمه الله ؛ فأستغفر الله وأتوب إليه .

وقد آليتُ أن أنزلها هنا متابعة لما بدأه الشيخ الدكتور أحمد وفقه الله _ والفضل في الأولى بعد الله له _؛ لتتابع الفوائد عقب بعضها ؛ فتكون كالعِقد المنظوم ، وسأثبت كل يوم فوائد عشر آيات ؛ لأمرين :
الأول : من باب التأسِّي بفعل السلف رحمهم الله في التعلم والعمل ؛ عشرة عشرة !
والثاني : أنَّ الموضوع المختصر في الغالب النَّفسُ لا تزهد فيه ! ولو أنزلْتُ الفوائد كاملة كلها دفعة واحدة ، لربما تمَّ تحميلها ، وطوى الزمان عليها كما فعل صاحبكم _ غفر الله له _ وبالتالي يكون القرَّاء قلة !
ولست الذي أريد ؛ فلأني طمَّاع من الطراز الأول في العلم والأجر ، أرجو أن يكون ما اخترته مناسباً .

وبعد نهاية الحلقات كاملة أزفُّها في ملف وورد هدية لأحباب الشيخ رحمه الله وتلاميذه كاملة موفورة ، بعد ضبطها وجدولتها ( الفائدة . رقم الآية . رقم الصفحة )

وإني ألتمس العذر من المشايخ الكرام ( على خجل ) ؛ فالصوارف كثيرة ، والعلل في البدن وفيرة ، نسأل الله العافية في الدين والدنيا ، وحسبي أني بين قوم كرام عظام ، يقيلون عثرة وعقوق أخيهم معهم ؛ فلا حرمني ربي أخوتي ومشايخي وأهل الفضل علي .

وإلى العشرة الأولى ( 1_ 10 )
 
الحمد لله ، وبعد ..

[align=center]فوائد الآيات ( 1_ 10 )[/align]

_ معنى ( الله ) . 1/ 5
_ الجمع بين نفي جنس الألهة ، وإثبات الإله الحق . 1/ 6
_ ( أنا ) و ( هو ) لا يجوز تسمية الله بهما . 1/ 7
_ الفرق بين حياة الخالق ، وحياة المخلوق . 1/ 7
_ الحكمة في الجمع بين ( الحي ) و ( القيوم ) . 1/ 7
_ إفادة مفردة ( نزَّل ) بالتشديد . 1/ 8
_ إفادة الحرف في ( إليك ) . 1/ 8
_ اطلاقات الكتاب على القرآن . 1/ 8
_ قاعدة : النص إذا دلَّ على معنيين صحيحين لا يتنافيان ، حُمِل عليهما جميعاً . 1/ 9
_ وجهان في تصديق القرآن لما بين يديه . 1/9
_ بين ( نزَّل ) بالتشديد و ( وأنزل ) 1/ 10
_ معنى ( التوراة ) و ( الإنجيل ) 1/10
_ المراد بنوع الهداية في قوله : ( هدى للناس ) 1/ 11
_ الفرقان غير القرآن . 1/11
_ أصل الكفر ومعناه 1/12
_ معنى ( آية ) وأنواعها .1/12
_ وجه كون الآيات الشرعية والكونية من الآيات . 1/ 13
_ خطر الذنب على القلب . 1/13
_ من أنواع العذاب . 1/14
_ أصناف العزة .1 / 15
_ هل يوصف الله بالانتقام مطلقاً . 1/ 16
_ إشارة لضعف حديث سرد الأسماء الحسنى . 1/16
_ فوائد الآيات ( 1_ 4 ) التي ذكرها الشيخ رحمه الله 1/ 17 ( وهي كتلخيص لما سبق تفسيره )
وتشمل :

1. إثبات الألوهية وانفراده بها .
2. إثبات اسمين من أسمائه ( الحي القيوم ) واثبات صفاتهما
3. كل شيء مفتقر إلى الله ووجه ذلك من اسميه ( الحي ) و ( القيوم )
4. إثبات علو الله لقوله ( نزَّل ) و ( أنزل ) والنزول لا يكون إلا من علو .
5.القرآن منزل ، وهو غير ومخلوق وتوجيه ذلك .
6. فضل الرسول صلى الله عليه وسلم وميزته ؛ لتنزيل القرآن عليه .
7. القرآن مشتمل على الحق ، وهو في حق ، وفضيلته بذلك .
8. الكتب السابقة أخبرت عن القرآن .
9. جواز التعبير بما يخالف الظاهر إذا دل عليه السياق .
10. التوراة والإنجيل النازلة على الأنبياء حق .
11. نسخ القرآن للتوراة والإنجيل . وفيها ( مسألة ) : هل ثمة دليل على أنهما من كلام الله ؟
12. نزول الكتب على الناس من رحمة الله .
13. من أسماء الله ( الحكيم ) وإثبات الحكمة لله في أحكامه الشرعية ، ولو لم يدركه فهمنا .
14. فساد مذهب المعتزلة في ( وجوب فعل الصلاح ) !
15. هداية القرآن نوعان والفرق بينهما .
16. الكتب كلها فرقان تتضمن الفرق بين الحق والباطل.
17. لا اختلاف في الكتب السماوية . وفيه : إثبات القياس .
18 . كلما اهتدى الإنسان للفروق كان أعظم اهتداء بالكتب المنزلة من الله = أهمية الاعتناء بالفروق بين الأشياء المتشابهة في العقائد والفقه .
19. ذكر العقوبة للكافر تستلزم التحذير من الكفر .
20. أقسام الناس : ( مؤمن ، كافر )
21. إثبات اسم ( العزيز ) لله .
22. الله موصوف بالانتقام لا على سبيل الاطلاق .
_ فائدة تخصيص ذكر الأرض والسماء دون سائر المخلوقات . 1/ 123
_ المراد بالصفات السلبية . 1/24
_ فوائد الآية ( 5 ) التي ذكرها الشيخ رحمه الله 1/ 24 ، وتشمل :.
1.التحذير من مخالفة أمر الله تعالى .
2.الرد على غلاة القدرية الذين يقولون: إن الله لا يعلم الشيء الذي يفعله العبد إلا بعد وقوعه !
3.الله عالم بالكليَّات والجزئيات ؛ لإفادة ( شيء ) نكرة في سياق النفي ؛ فتَعُم
4.صفات الله ( مثبتة ، ومنفية )
_ الجنين في ظلمات الأرحام الثلاث . 1/ 25
_ أقسام حكم الله 1/ 26
_ فوائد الآية ( 6 ) التي ذكرها الشيخ رحمه الله 1/ 27 ، وتشمل :

1.بيان قدرة الله عز وجل في تصوير المخلوقات في الأرحام
2.التصوير يكون بأمر الله وإذنه كيف يشاء .
3.رحمة الله في رعاية شؤون الجنين . وفيه ( فَنْقَلَةٌ ( 1 ) ) : التصوير من فعل العبد ؟
4.إثبات المشيئة لله تعالى لقوله : ( كيف يشاء )
5.فَنْقَلَةٌ ( 2 ) : هل في الآية دليل على لا يجوز عمليات التجميل ( كيف يشاء ) ؟
6.فَنْقَلَةٌ ( 3 ) : أفي الآية ما يدل على منع إزالة العيوب لقوله ( كيف يشاء ) ؟
7.انفراد الله الألوهية .
8.إثبات اسمين لله ( العزيز ) و ( الحكيم ) والاسم على ما يدل ؟
_ تقسيم الله الكتاب إلى محكم ومتشابه 1/ 31
_ أسباب التعارض الموهم في كتاب الله . 1/ 31
_ إفادة ( أُمْ ) إذا أضيفت 1/ 32
_ أقسام الناس في المتشابهات 1/ 32
_ أهل البدع اتبعوا المتشابه لغرضين 1/ 33
_ الخلاف في الوقف أو الوصل في ( وما يعلم تأويله إلا الله ) 1/ 34
_ توجيه نفيس بين الوقف والوصل 1/ 35
_ معنى التأويل ، وشواهده من الكتاب والسنة 1/ 35
_ أخطأ المتكلمون حين فسروا المتشابه ( آيات الصفات ) بإطلاق ، والصواب التفصيل 1/ 36
_ تفنيد مقولة : ( طريقة السلف أسلم ، وطريقة الخلف أعلم وأحكم ) 1/37
_ وصف القرآن ( بالمحكم ) و ( بالمتشابه ) أظاهره التعارض ؟ 1/ 40
_ العقل المنتفع بالقرآن 1/ 40

_ فوائد الآية ( 7 ) التي ذكرها الشيخ رحمه الله 1/ 41 ، وتشمل :

1.القرآن كلام الله ؛ لقوله ( هو الذي أنزل عليك الكتاب ) والكلام صفة لا تقوم بذاتها .
2.إثبات علو الله عز وجل لقوله ( أنزل ) ومذهب الرسل ، وأهل السنة أن الله فوق كل شيء . وأدلة ذلك من الكتاب ، والسنة ، والإجماع ، والعقل ، والفطرة .
3.القرآن ينقسم إلى محكم ومتشابه .
4.وجوب الرجوع إلى المحكم إزاء المتشابه في الكتاب والسنة .
5.حكمة الله في جعل القرآن ينقسم قسمين .
6.من علامة الزيغ أن يتَّبع الإنسان المتشابه من القرآن ؛ لابتغاء الفتنة .
7.مسألة : هل آيات الصفات من المتشابه ؟ ( قول باطل ، والجواب عليه )
8.فضيلة الرسوخ في العلم = كثرة النقول في المصنَّف دلالة على السطحِيِّة في العلم .
9.أهمية الرسوخ في العلم ؛ لتقريب العلوم بعضهما من بعض .
10.الراسخون في العلم يعلمون أن الذي يكون من عند الله لا تناقض فيه .
11. من مقتضى الربوبية أن الكتاب لا تناقض فيه ولا اختلاف يوقع الناس في الشك والاشتباه ؛ لقوله : ( كل من عند ربنا )
12.أصحاب العقول هم من يتذكرون القرآن ، وكلما ازداد عقلاً ازداد تذكراً والعكس بالعكس .
13.العقل غير الذكاء .
14.من القرآن ما لا يعلم تأويله إلا الله ( على قراءة الوقف ) ولذلك فوائد ، وفيه سعة علم الله تعالى .
15.أنواع كلام الله ؛ محكم ، ومتشابه ، وأمر ، ونهي ، وخبر ، لا يحصيها إلا الله ، وفيه الرد على الأشاعرة القائلين في صفة الكلام : ( المعنى القائم بالنفس ! )
_ الحكمة في الدعاء بلفظ ( رب ) 1/ 50
_ سبب حذف الياء في ( ربنا ) 1/ 50
_ لِمَ ربط الزيغ بالقلب ؟ 1/50
_ مكان القلب والعقل ؟ 1/ 51
_ من يرزق الهداية ومن يحرمها ؟ 1/ 51
_ هل تطلق الرحمة على النِّعَم ؟ ولِمَ ؟ 1/ 53
_ إفادة الضمير ( أنت ) في قوله : ( إنك أنت الوهاب ) ثلاث فوائد 1/ 54

_ فوائد الآية ( 8 ) التي ذكرها الشيخ رحمه الله 1/ 55 ، وتشمل :

1.مشروعية الدعاء بهذه الصيغة ، والتصدير باسم الرب ( ربنا )
2. الإنسان لا يملك قلبه ، فاسأل الله أن لا يزيغ قلبك .
3.الدلالة على أن صلاح القلب صلاح جميع الجسد .
4.أن للقلب حالين ( استقامة ، وزيغ )
5.التوسل إلى الله بنعمه من قوله : ( بعد إذ هديتنا )
6.الثناء على هؤلاء الراسخين حيث اعترفوا لله تعالى بالنعمة ( هديتنا )
7.التخلية قبل التحلية .
8.الإنسان مضطر ومفتقر إلى ربه في الدفع والرفع ؛ ولذا يسأله أن يهبه من لدنه رحمة .
9.العطاء على قدر المعطي من قوله : ( وهب لنا من لدنك رحمة )
10.التوسل بأسماء الله من قوله : ( إنك أنت الوهاب )
_ بين الريب والشك . وبيان معناهما . 1/ 57
_ الميعاد ، دلَّ عليه السمع ، والعقل ، والفطرة ، والإجماع 1/ 58
_ جملة ( أنك لا تخلف الميعاد ) أهي التفاتٌ ، أم استئناف . 1/ 59
_ أسباب الالتفات . 1/ 60
_ الصفات السلبية ماذا تتضمن ؟ 1/ 61

_ فوائد الآية ( 9 ) التي ذكرها الشيخ رحمه الله 1/ 61 ، وتشمل :

1.القيامة آتية .
2.قدرة الله على جمع الناس في الآخرة .
3.حكمة الله في جمع الناس لهذا اليوم ، وسبب الجمع .
4.الشك أو نكران الميعاد كفرٌ . والناس في هذا أقسام أربعة .
5.انتفاء صفة إخلاف الوعد عن الله عز وجل ؛ لكمال صدقه سبحانه .
_ الكفر بركنٍ من أركان الإيمان ؛ كفر بالجميع 1/ 62
_ ( تغني ) لها معنيان ( المنع ) و ( الدفع ) 1/ 63
_ بين ( الوَقود ) بفتح الواو ، وَ ( الوُقود ) بضمها 1/ 63
_ وقود النار ما هي ؟ 1/ 63
_ النار من أسماء جهنم 1/ 64 .


وإلى العشرة الثانية .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرًا، ونفع بعملكم فإن مثل هذه الفوائد ليستفيد منها طلبة العلم كثيرًا، وقد خُدم تفسير الشيخ السعدي _رحمه الله_ هذه الخدمة في طبعة دار ابن الجوزي تحقيق و مقابلة: ش/سعد بن فواز الصميل، ذات الأربع مجلدات إذ أُلحق آخر المجلد الرابع بفهرس فوائد الآيات ورتب ترتيبًا موضوعيًا، فنفع الله به نفعًا عظيمًا حتى أن من كان لا يستطيع اقتناء هذه الطبعة قام بتصوير ملحق الفوائد وأفرده على شكل كتيب صغير ؛ لكن مما ساعد على ذلك أن فهرست الفوائد كانت على أساس رقم الآية :


الفائدة == السورة == رقم الآية
==================================

فمع أي طبعت أخذت جاءت معك الفوائد.
ولكن لعل هنا في تفسير الشيخ العثيمين _رحمه الله_ يستقيم الحال بما ذكرتم إن أخذت الطبعة التي تشرف عليها مؤسسة الشيخ _رحمه الله_ وهي المنتشرة.
لكن المقصد أنّه لو سمت الهمة، وذاع العمل، وأخرج في كتاب مستقل فحذوتم حذو هذا التقسيم فإنّا لنرجو أن ينفع الله به نفعًا تطيب به النفوس، ويحصل به الأجر.
جزاكم الله خيرًا
 
جزاکم الله خیرالجزاء
 
فهرس الفوائد العلمية في تفسير سورة البقرة لابن عثيمين-رحمه الله تعالى-

فهرس الفوائد العلمية في تفسير سورة الكهف لابن عثيمين -رحمه الله تعالى-

(للشيخ د.أحمد بن عبد العزيز بن مقرن القصيِّر)
 
جعله الله في ميزان حسناتكم
وجزاكم الله عنا خير الجزاء والمثوبة
 
عودة
أعلى