فكرة مشروع: التوزيع الزمني والجغرافي لسور القرآن

إنضم
23/01/2007
المشاركات
1,211
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
كندا
الموقع الالكتروني
www.muslimdiversity.net
بحثت عن تاريخ نزول سورة النحل فلم أجد سوى أنها نزلت بعد سورة الكهف، وقبل سورة نوح. وأنها أتت أيضا بعد سورة القمر.
فتساءلت: هل يوجد من العلماء، من أحصى ترتيبا زمنيا لكل السور أو المقاطع القرآنية: في أي سنة نزلت؟ وفي أي شهر؟ وبعد أي حادثة تاريخية محددة التاريخ (غزوة أو ما شابهها)؟
أعتقد أننا لو وضعنا رسما بيانيا فيها خط زمني لأهم الأحداث التاريخية في البعثة النبوية وفي ثناياها متى نزل سورة كذا أو آيات كذا، ثم وضعناها مع خريطة جغرافية لأماكن نزول السور والآيات، ثم ذكرنا معها الأشخاص المتعلقين بسبب النزول، فسيكون الأمر مفيدا جدا للباحثين والمؤمنين..
وليت بعض الباحثين أو بعض الهيئات يهتمون لإنجاز هذا المشروع. وإلا فإن كان موجودا فأرجو دلّي عليه.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...جزاكم الله تعالى خيرا أٌستاذ محمد...أرجو النظر بما
يلي-
1- ان هذه الفكرة ستؤدي بإذن الله تعالى لحل الكثير من الإشكالات في فهم بعض آيات
الكتاب الكريم بل وتصحيح ما ذهبت إليه بعض التفاسير.
2- ولكني أعتقد إننا بحاجة الى تأسيس هيئة عالمية للدراسات القرآنية تتولى رعاية
وتوجيه المؤسسات العلمية والجمعيات القرآنية في كافة أنحاء العالم.
3- وإني لأعجب لبعض الأخوة الذين يرفضون تهذيب وإختصار تفسير الطبري مثلا
علما أن التهذيب والإختصار هو إجتهاد لا يٌغير النص الأصلي فعلينا أن نتقبل
الأفكار الجديدة ونضع لها الضوابط الملائمة التي تمنع الخطأ قدر الإمكان...
والله تعالى أعلم.
 
العلماء اهتموا بتاريخ النزول، ولكن التحديد الدقيق لذلك غير ثابت، بل كانوا يذكرون العصر الذي نزلت فيه هل مكية ( قبل الهجرة ) أو مدنية ( بعد الهجرة ) كذلك عند ورود النسخ يذكرون أن هذه الآية أو السورة نزلت قبل تلك، وذلك لما يترتب على ذلك من أحكام.
وينظر:
http://vb.tafsir.net/tafsir28258/#.VQmU6NKsVg0
http://vb.tafsir.net/tafsir30604/#.VQmU5tKsVg0
 
شكرا د. إبراهيم على الروابط.
ما لا يدرك جله لا يترك كله. والميسور لا يسقط بالمعسور.
الجدول الزمني وجغرافية النزول يمكن أن يذكرا الاختلافات المذكورة، ويمكن أيضا أن يذكرا نقص المعلومات في ما يتعلق ببعض الآيات.
هذا عمل علمي في نهاية المطاف.
 
أضم صوتي للأستاذ الكريم البهيجي في مسألة تنقيح كتاب تفسير ابن جرير, مع الحفاظ على النص الأصلي, أتوقع سيكون لهذا المشروع لو طرح مستقبل زاهر.
فمثلا يشكل فريق عمل محكم لدراسة أسانيده والحكم عليها, ثم تحذف الأسانيد من النسخة المهذبة ويشار إلى حكمها فقط, أعتقد أن هذا سيكون عمل له وزنه في مجال الدراسات القرآنية.
ومهما كان في هذا العمل من الدقة و الجهد , إلا أن هذا كله يهون حينما نرى مراكز الدرسات القرآنية الأجنبية و التي لاتألو جهدا في العناية بالتراث الشرقي عموما والإسلامي خصوصاً ,بشكل مذهل رغم كونهم لاحملون من القرآن لغة ولا ديانة!!
 
للدكتور محمد نصيف اهتمام بهذا الباب، وسبق له طرح هذا السؤال في الملتقى قبل سنوات في أكثر من مناسبة، وحظي بعدد من المشاركات، يمكن الرجوع إلى أحدها هنا:
http://vb.tafsir.net/tafsir17823/#.VQv1pWxIvmQ


والموضوع برأيي ما زال بحاجة لمزيد تأصيل ودراسة، ولا زال الباب فيه مفتوحا للعطاء والإبداع.
 
عودة
أعلى