فائدة لطيفة في تعريف المكيّ والمدنيّ ..د/ مساعد الطيّار

إنضم
28/09/2019
المشاركات
212
مستوى التفاعل
37
النقاط
28
الإقامة
المملكة العربية
" المكيّ مانزل قبل الهجرة والمدنيّ مانزل بعدها "
هذا قول من الأقوال في حدّ المكي والمدني وأول من ذكره يحيى بن سلام في مقدمة تفسيره، والحسين بن واقد وهما من طبقة صغار أتباع التابعين..
أما لو رجعنا إلى عمل الصحابة والتابعين فإنهم لم يفرقوا ببين المكي والمدني بهذا التفريق ..وإنما يعتنون بالمكان..
فأيهما يُقدّم عمل الصحابة أم قول صغار التابعين!!
الجواب: المكي والمدني الأصل فيه أنه نقليّ لابد أن يُروى عن الذين شهدوا التنزيل..
سؤال: هل كان الصحابة يغفلون عن زمان النزول!!
الجواب: لا مامن قول بالمكان إلا وهو يتضمن الزمان .
ومثاله: حديث اليهود مع عمر بن الخطاب قالوا له: لو عَلَيْنَا مَعْشَرَ يَهُودَ، نَزَلَتْ هذِه الآيَةَ: {الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا} نَعْلَمُ اليومَ الذي أُنْزِلَتْ فِيهِ، لَاتَّخَذْنَا ذلكَ اليومَ عِيدًا، فَقالَ عُمَرُ: فقَدْ عَلِمْتُ اليومَ الذي أُنْزِلَتْ فِيهِ، وَالسَّاعَةَ، وَأَيْنَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ حِينَ نَزَلَتْ، نَزَلَتْ لَيْلَةَ جَمْعٍ، وَنَحْنُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بعَرَفَاتٍ.
فهل يُفهم أن عمر رضي الله عنه في هذا يلغي الزمان!!
فالقاعدة في هذا: أن كلام السلف أكمل في هذا الباب فهم يشيرون إلى المكان المتضمن للزمان.
وكلام المتأخرين ليس مقابلاً لقول السلف بل نجعله ضابطاً له..
فالأصل اعتبار المكان وهذا لا يلغي الزمان..
ولو قلنا أنه قول سيجعلنا نصدم بعمل الصحابة رضي الله عنهم، فمثلاً في قوله تعالى( ومن عنده علمُ الكتّاب) قال سعيد بن جبير: إنما نزلت بمكة ..
فالأصل اعتبار المكان وهذا لا يلغي الزمان..

ولو طبقنا هذا التفريق سنفقد جزء كبير من علم أماكن النزول..
والخلاصة: أنه ليس هناك أقوال في المكيّ والمدنيّ مثال ماقاله السيوطي ولم يقله أحد من السلف، وإنما يعتبرون بأماكن النزول..
فهذا التفريق بين المكي والمدني إنما هو ضابط لقول السلف وليس قولا مقابلا لعملهم..
والله أعلم..
ملخص من شرح الدكتور / مساعد الطيّار في شرح منظومة الزمزمي..
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين أما بعد ...الاستاذة الفاضلة هدى ارجو تحميل شرح الاستاذ مساعد الطيار لمنظومة الزمزمي بي دي اف وجزيتم خيرا .
 
حياك الله أستاذنا الكريم..
بالنسبة لشرح الدكتور مساعد فقد سمعته صوتياً، ولم أطلع عليه مكتوبًا..
لعل أحد يفيدنا إذا كان شرحه مفرغا..
وأنصحك بشرح الشيخ صالح العصيمي للمنظومة فإنه شافي ووافي ورائع ومقارب لشرح الدكتور مساعد، وهو موجود على الشبكة بدي اف ...
وفقك الله..
 
أفيدونا أفادكم الله
أين نجد أكثر الترتيب للقرآن الكريم حسب النزول ضبطاً؟
 
وهذا جزء من الكلام الموجود في الرابط :(فهناك عدة تفاسير على ترتيب النزول ، والذي أعرفه منها حديث التصنيف ، كتفسير الملا حويش العاني ، وتفسير الشيخ عبدالرحمن حبنكة الميداني ولم يكمله رحمه الله .
وهناك تفسير (التفسير الحديث) لمحمد عزة دروزة ، وهو تفسير بحسب ترتيب النزول بحسب اجتهاده.
وقد طبع قديماً في مصر ثم طبعته دار الغرب مؤخراً في عشرة مجلدات.
وقد بحث منهج المفسر دروزة رحمه الله في رسالة علمية بعنوان :(محمد عزة دروزة وتفسير القرآن الكريم) للدكتور فريد مصطفى سلمان..
 
للعلماء في تعريف المكي والمدني ثلاثة اعتبارات
الاعتبار الأول:الاعتبار الزماني.
والثاني:الاعتبار المكاني.
والثالث:الاعتبار الحالي.
أما الأول: فهو أن مانزل قبل الهجرة فهو مكي وأن مانزل بعد الهجرة فهو مدني.
والثاني:أن مانزل في مكة أو أحد ضواحيها فهو مكي وأن مانزل في المدينة أو أحد ضواحيها-مثلا- فهو مدني.
والثالث:أن المكي ماكان خطابا لأهل مكة كـــ: " يأيها الناس "
وأن المدني ماكان خطابا لأهل المدينة كـــ:" يأيها الذين آمنوا "
ولا شك: أن الاعتبار الأول هو المعتبر عند كثير من العلماء - بل هو الراجح عند المحققين.
لأن الاعتبار الثاني والثالث عليهما مآخذ
وهناك ضوابط ذكرها أهل الاختصاص يُعرف من خلالها المكي من المدني.
وللمزيد يراجع: البرهان في علوم القرآن للإمام الزركشي والإتقان في علوم القرآن للإمام السيوطي
ودراسات في علوم القرآن للأستاذ الدكتور/ محمد بكر إسماعيل
وغيرهما كثير.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين اما بعد أرى والله تعالى أعلم من المسائل المهمة هو مناقشة الاشكال التالي : وهو اذا وافقنا القول بأن مانزل قبل الهجرة فهو مكي ومانزل بعد الهجرة فهو مدني فكيف نتعامل مع الروايات الصحيحة عن الصحابة رضي الله تعالى عنهم عن آيات معينة أنها مكية ولكنها نزلت بحق أهل المدينة ؟
ان الرابط التالي يناقش ذلك الاشكال والله تعالى اعلم :
https://vb.tafsir.net/forum/%D8%A7%D...B3%D9%88%D8%B1
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين اما بعد جزاكم الله تعالى خيرا الاستاذ منصور بن محمد على المشاركة أتفق معكم أن الزمان هو اساس جيد للتمييز بين المكي والمدني لكن يجب التفكير بضوابط له تحل الاشكالات التي تحصل ومنها آيات مكية تحدثت عن أحداث مدنية وغيرها والله تعالى اعلم .
 
عودة
أعلى