فائدة في عد الكلمات والحروف

طرحنا في مشاركة سابقة السؤال : ما عدد سور القرآن التي يقل عدد الآيات في كل منها عن 7 آيات .. وكانت الإجابة عددها 11 سورة ومجموع أعداد آياتها 49 أي 7 × 7 .........الخ ..... كما وبينا الاعجاز في عدد كلماتها ..

والمعارضون تائهون ليس لديهم حجة لرفض هذا الاعجاز سوى القول أنه مما لا فائدة فيه وهي حجة واهية ، فكيف عرفوا أنه لا فائدة فيه ؟ هل قاموا بعرضه على الناس واستطلعوا آراءهم ؟

على أي حال ...

سنطرح السؤال السابق نفسه بإضافة جديدة
السؤال : ما عدد سور القرآن التي عدد الآيات في كل منها 7 آيات فأقل ؟

[ بما أن لدينا سورتين - هما الفاتحة والماعون - مؤلفة كل منهما من 7 آيات ، فهذا يعني أن مجموعة السور الاحدى عشرة السابقة ستزداد سورتين ، أي : سيكون عدد هذه المجموعة 13 سورة ]

خلاصة القول : عدد سور القرآن التي عدد الآيات في كل منها 7 أو أقل هو 13 سورة ..

لا يمكن لأحد أن ينكر أننا اكتشفنا نظاما مذهلا في أعداد كلمات السور الإحدى عشرة إلا أن يكون عنادا واستكبارا ، والآن ماذا نجد بعد إضافة سورتين للمجموعة السابقة ؟ هل نجد نظاما أم نجد الفوضى قد دبت في هذه السور ؟

بعيدا عن التفاصيل :


لدينا 13 سورة أي 13 عددا هي أعداد الكلمات في هذه السور ، إذا قمنا بصف هذه الأعداد فالناتج : عدد مؤلف من 26 خانة ، من العجيب أن هذا العدد من مضاعفات الرقم 13 :

29252620302323231715141019 =

2250201561717171670395463 × 13 .
فإذا عكسنا العدد فالناتج من مضاعفات العدد 7 :

91014151713232320302625392

= 13002021673318902900375056 × 7 .

ولو قمنا بصف الأرقام الدالة على أعداد الآيات في هذه السور ، فالناتج عدد من مضاعفات الرقم 7 :
3334455556677 = 476350793811 × 7 .


إن زيادة كلمة أو زيادة آية ستؤدي إلى إلغاء هذا الإحكام ؟

وسؤالي : أليس لكل هذا فائدة ؟ أليس له دلالة ؟

إذا لم يغير كل هذا من مواقفكم ، فلدينا سؤالان آخران ستكشف الإجابة عنهما عن نظامين جديدين يؤكدان ما سبق ..
وأخيرا لكم الحق في الاعتراض إذا اكتشفتم خطأ في عد كلمات هذه السور .. فإن لم فلا قيمة لاعتراضكم .
 
التعديل الأخير:
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

(.......ومن مظاهر دنو الهمة في هذا الشأن ما تجده عند بعض المنتسبين للعلم،
فما أن يشدو في العلم ،ويكتسب قليلا منه -إلا ويتطاول على مقام الراسخين
في العلم ،ويفَوِّق سهامه نحو من سبقوه في الفضل والنبل ،فما مكانه بين
أولئك إلا كما قيل :

إذا تلاقى الفيولُ وازدحمت****فكيف حالُ البعوضِ في الوسط

أما كبير الهمة فيريد أن يكون النفع بعلمه أشمل، ومما يدرك به هذا الغرضَ
احترامُه لآراء أهل العلم .

ولا يعني احترامها أخذها بالقبول والتسليم على أي حال ، وإنما يعني النظر
إليها بتثبت ،وعرضها على الميزان العلمي الصحيح ،

ثم الفصل فيها من غير تطاول عليها ،ولا انحراف عن سبيل الأدب في تفنيدها.

ولهذا فالفطر السليمة ،والنفوس الزاكية لا تجد من الإقبال على حديثِ مَنْ يستخفُّه
الغرور بما عنده مثل ما تجد من الإقبال على حديثِ مَنْ أحسن الدرس أدبه ،
وهذب الأدب منطقه
.
*[/align]



_______________
* انظر رسائل الإصلاح 1 / 89
 
جليسة العلم بسم الله الرحمن الرحيم

(.......ومن مظاهر دنو الهمة في هذا الشأن ما تجده عند بعض المنتسبين للعلم،
فما أن يشدو في العلم ،ويكتسب قليلا منه -إلا ويتطاول على مقام الراسخين
في العلم ،ويفَوِّق سهامه نحو من سبقوه في الفضل والنبل ،فما مكانه بين
أولئك إلا كما قيل :

إذا تلاقى الفيولُ وازدحمت****فكيف حالُ البعوضِ في الوسط


أولا : إذا كان لديك شيء تردين به على الأمثلة التي أوردتها فهاته ، وإلا فالزمي الصمت والحياد ولا تكوني كالببغاء تهرفين بما لا تعرفين ..

ثانيا : إذا كنت تعنينني بهذا البيت من الشعر ، فأنت عندي ما زلت في مرحلة اليرقة وما دون البعوضة ولعلك تبلغين ذلك بعد عقد من الزمان . .
ثالثا : أنت وامثالك من المفلسين لا يجدون ما يردون علي به سوى الاتهامات الحمقاء والتجريح ولا غرابة في ذلك فكل إناء بما فيه ينضح .
رابعا : وأخيرا هل في كلامي تطاول على الراسخين في العلم يا عالمة ؟ وهل فوقت سهامي إلى أحد ؟
 
جليسة العلم
_______________


هذه هي إحدى مساوىء الكتابة بأسماء مستعارة ، ومساوىء المخادعين أصحاب الوجوه المتعددة . فجليسة العلم وما أدراك ما جليسة العلم ، ما هي إلا آدمي يشكو من عقدة تجعله يهرب من حقيقته وينتحل اسم غيره ، قناع يختفي خلفه جبان يعاني من الانفصام والخوف من إعلان اسمه الحقيقي ؟؟

السؤال : لماذا يلجأ شخص ما إلى الاختباء خلف اسم مزور إذا كان على حق ؟
هذا الملتقى بعيد عن التدخل في السياسة والتي يرتبط الحديث فيها بالحذر فلم الخوف ؟
المختبيء خلف الاسم المستعار يجد في ذلك تحررا من المسؤولية فيقول ما يشاء ويتهجم على من يشاء ويمارس هوايته التي يدفن فيها غباءه ...

جليسة العلم - تقول بياناتها - أنه لم يمض على تسجيلها في المنتدى سوى شهر وكل ما لديها أربع مشاركات سخيفة فهل اطلعت على جميع مشاركات عبدالله جلغوم والتي زادت على المائتين لتصفه بكلام لا يليق بباحث تشهد له أبحاثه بكل خير ..

من الواضح أن جليسة العلم هذه ليست سوى شخص آخر اختبأ خلف أنثى لا علاقة لها بالعلم ولا بالعلماء .
 
[align=center]الحمد لله

يا دكتور جلغوم هداك الله.

ماهذا أخي الكريم.

ترفق قليلا في عرض افكارك و في ردودك.

كيف تعرض افكارا على من لا يومن بها او لا يعلمها على الاقل ثم تزين كل ذلك بتلك الاوصاف الساخرة و تريد

من الناس ان يقبلوا منك.....وكيف تقبل منهم ان يسكتوا عن اوصافك لهم بالجهل و العناد و الحيرة

وتريدهم ان يسكتوا و يبتلعوا كل ما تبثه في بحوتك من اللمز لمن لا يوافقك

تخيل لو وجدنا شخصا آخر يتابعك و يرد بمثل اسلوبك

ثم ترد عليه

ثم يرد عليك بشر مما قلته فيه

هذا المنتدى الكريم سيصبح ..مثل ماذا ؟

أخي الكريم

اعرض فكرتك بحياد و تجرد ودع وصف من لا يقبل كلامك بالاستكبار و الحيرة و العناد وغير ذلك.

ودع عنك نفسية المنتقم فإنك رددت هاهنا ثم رددت على مخالفك في مكان آخر ..في الموافقات العجيبة.

نفسية المنتقم لا تصلح لتعليم الناس أخي الكريم

قال تعالى

الرحمن علم القرآن

انظر الى اسناده سبحانه فعل التعليم الى اسمه الكريم الرحمن.

وأسأل الله لنا ولك و لجميع المسلمين الرشد و الرفق وحسن الخلق.
[/align]ا


[align=center]ولا تقل لي يا دكتور جلغوم البادئ أظلم.

فأنت البادئ بالظلم.

وانا ممن يتابع كلامك

وقصتك هكذا باختصار

أنت تعرض موضوع الاعجاز العدديفي القرآن

ثم كثير من المشاركين لا يوافقونك

ثم صرت ترد ببحوث أخرى لكن زدت فيها لمز مخالفيك بالجهل و الغباء

فإن سكتوا عن متابعة بحوثك والرد عليك تصفهم بالاستسلام ...كأن الأمر غالب و مغلوب

فكيف تتوقع أن لا يرد عليك الناس

وكل ما أرجوه منك أخي الكريم هو ألا تسترسل في مثل هذا الاسلوب لأنه لا يليق اولا بالمنتدى...و لا بمن يحمل وصف دكتور..و لا برواد المنتدى

وأرجو أن تتقبل مني وألا تجد في كلامي ما يجرحك[/align]
 
إن تعجب فاعجب للسماح باسترسال مثل هذا (الجدال) العقيم ..
الذي يصر كل أحد فيه على موقفه.

أيها المشرفون الكرام
هذا نقاش بين اثنين
ينبغي أن يكون بنهم على البريد الإلكتروني أو على الخاص
لا أن ينشر على الملأ ويملأ الفضاء
لا سيما وأن الحق لم يتضح فيه لأمثالي، مما يجعله ملتبساً.
آمل عند طرح مثل هذا النقاشات أن يداخل المشرفون عاجلاً للبيان والتبيين
أو يغلقوا الموضوع قبل استفحال الأمور..
 
عودة
أعلى