غانم قدوري الحمد ودراساته التجديدية في علم التجويد

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,318
مستوى التفاعل
127
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
درجنا منذ بدأنا في تعلم التجويد على النظر في الكتب المختصرة اختصاراً شديداً أمثال (البرهان في تجويد القرآن) لمحمد الصادق قمحاوي ، وظل هذا الكتاب الصغير مرجعاً للطلاب حتى نهاية المرحلة الجامعية ولا يزال ؛ مما جعل الطلاب لا يعرفون تاريخ علم التجويد ، ولا كيف نشأ كعلم مستقلٍ خادمٍ للقرآن الكريم ، ولا الطريقة الصحيحة في تعلم التجويد ، وما هي الموضوعات التي يحسن بالمعلم أن يبدأ بها ونحو ذلك . ومضت على ذلك سنون ، لانكاد نعرف مؤلفاً في التجويد غير هذه الكتب المتأخرة ، وقليل من كتب ابن الجزري رحمه الله.
وفي السنوات الأخيرة أخذ الدكتور غانم قدوري الحمد البغدادي على عاتقه إخراج كنوز علم التجويد ، وتحقيقها ، ودراسة تاريخ هذا العلم في بحوث متفرقة بعضها كتاب قائم برأسه ، وبعضها بحوث متفرقة في مجلات علمية ، جمعت بعد ذلك في كتاب ، فجدد هذا العلم للدارسين ، ووضح معالم نشأة هذا العلم بدراسة متأنية صابرة جادة. أتت بجديد ، وأماطت اللثام عن كثير من المؤلفات القيمة التي ظلت حبيسة في خزائن المخطوطات دهراً كريتاً.
والدكتور غانم من القلائل الذين آخذ نفسي ، وأنصح إخواني بقراءة كتبهم وبحوثهم وتحقيقاتهم لما فيها من الجدة والعمق العلمي.

مؤلفات الدكتور غانم الحمد :

رسم المصحف- دراسة لغوية تاريخية وقد طبع هذا الكتاب عام 1402هـ ونشرته اللجنة الوطنية للاحتفال بمطلع القرن الخامس عشر الهجري ببغداد العراق.
وهذا الكتاب يعد أنفس دراسة كتبت في بابه ، حيث يقع هذا الكتاب في ما يزيد على ثمانمائة صفحة. تعرض فيه لكل ما يتعلق برسم المصحف من مسائل ، وقد استوعب الدراسات السابقة وأفاد منها إفادة جيدة ، وكل من أتى بعده وقرأ كتابه فهو يدور في فلكه. وهذا الكتاب كان في أصله أطروحة نال بها درجة الماجستير في اللغة العربية من قسم اللغة العربية بكلية دار العلوم بالقاهرة ، وقد أشرف عليه الدكتور عبدالصبور شاهين حفظه الله.

الدراسات الصوتية عند علماء التجويد وقد طبع هذا الكتاب عام 1406هـ ببغداد ، وهو رسالة دكتوراه تقدم بها لكلية الآداب بجامعة بغداد ، وحصل عليها عام 1405هـ وهو من أعمق الدراسات في هذا الباب وله حديث قادم إن شاء الله في ملتقى أهل التفسير.

أبحاث في علم التجويد وهو عبارة عن عدد من البحوث القيمة التي نشرها الدكتور غانم في مجلات علمية قديماً ، ثم قام بجمعها بعد ذلك في هذا الكتاب وهذه الأبحاث قيمة ولعله يكون لهذا الملتقى دور في إبراز هذه البحوث.

محاضرات في علوم القرآن وقد صدر هذا الكتاب في طبعته الأولى سنة 1401هـ ببغداد ، ثم طبعته دار عمار بعمان الأردن ، عام 1423هـ. وهذا الكتاب في أصله محاضرات ألقيت على طلبة كلية الشريعة. وهو يقول إنه ألفه لغير المتخصصين ، وقد حرص فيه على سهولة العبارة ، ووضوح التعبير ، مع عدم التفريط بمتطلبات البحث العلمي الجاد ، من الاعتماد على المصادر الأصلية ، والمنهجية الموضوعية التي تقرر الحقائق من خلال الأدلة والنصوص الموثقة.
وأعتبر هذا الكتاب من أفضل ما قرأت في كتب علوم القرآن على كثرتها ، لتوثيقه ، وجديته ، وترتيبه المنطقي البديع حيث قسم الكتاب إلى أربعة أقسام هي :
الأول : نزول القرآن الكريم.
الثاني : تدوين القرآن الكريم.
الثالث : قراءة القرآن الكريم.
الرابع: تفسير القرآن الكريم.

تحقيق كتاب (الجامع لما يحتاج إليه من رسم المصحف) لابن وثيق الأندلسي المتوفى سنة 654هـ . وقد طبع بمطبعة العاني ببغداد ، ونشرته دار الأنبار عام 1408هـ ، وقد جمع كتاب ابن وثيق خلاصة عدد من موضوعات تاريخ القرآن ، كل موضوع كتبت فيه كتب مستقلة ، مثل علم رسم المصحف، وعلم النقط أو الضبط ، وعلم العدد.

دراسة وتحقيق كتاب (التحديد في الإتقان والتجويد) لأبي عمرو عثمان بن سعيد الداني الأندلسي رحمه الله المتوفى سنة 444هـ. وقد طبع هذا الكتاب عام 1421هـ بدار عمار بالأردن. وهذا الكتاب من الكتب الرائدة في علم التجويد ، وهو (يقدم مثالاً للدرس الصوتي العربي القديم لم يألفه المشتغلون اليوم بعلم التجويد ، ولم يطلع عليه دارسوا الأصوات العربية من قبل ، وسوف يكون هذا الكتاب نافعاً لكلا الفريقين ، فالمشتغلون بعلم التجويد يجدون فيه ما يسعفهم في تيسير تعليم النطق العربي الفصيح ، ودارسو الأصوات العربية يجدون فيه مباحث جديدة في دراسة الأصوات العربية). والمادة التي تضمنها هذا الكتاب مادة ممتازة وأصيلة غطت دراسة الأصوات العربية دراسةً علمية تشمل : مخارج الأصوات وصفاتها – والأحكام الناشئة عن التركيب – والتأكيد على رياضة الللسان بذلك.
وخذ هذا المثال على براعة الداني وريادته للعلماء في كتابه هذا ، فقد قال في كتابه هذا مشيراً إلى ضرورة المران على التجويد والحرص على التدريب المستمر عليه وإلا فإنه سينسى :(وليس بين التجويد وتركه ، إلا رياضة من تدبره بفكه). فقد نقل ابن الجزري هذا النص عن الداني في كتابيه (التمهيد) و(النشر). بل وضمنه منظومته في التجويد الشهيرة بالمقدمة، حيث قال مشيراً إلى علم التجويد:
وَلَيسَ بَينهُ وبَيْنَ تَركهِ ** إِلاَّ رِيَاضةُ امرئٍ بِفَكِّهِ
والنصوص التي نقلها العلماء عن هذا الكتاب كثيرة جداً.

تحقيق كتاب (الموضح في التجويد) لعبدالوهاب بن محمد القرطبي المتوفى سنة 461هـ رحمه الله. وقد كان هذا الكتاب النفيس مجهولاً تماماً عند معظم العلماء السابقين والمعاصرين ، وهذا الكتاب (قد تضمن دراسة عميقة شاملة لأصوات اللغة العربية ، وفق منهج واضح محدد ، وهو أمر لم يتحقق في كتاب سابق أو لاحق ، قديم أو حديث ، بالصورة التي تحقق بها في هذا الكتاب).

تحقيق (رسالتين في تجويد القرآن)لأبي الحسن علي بن جعفر السعيدي . وهو كتاب صغير الحجم ، طبعته دار عمار بالأردن عام 1421هـ . وهاتان الرسالتان للسعيدي رحمه الله هما (كتاب التنبيه على اللحن الجلي واللحن الخفي) وهو رسالة تحدث فيها السعيدي عن اللحن ، وقسمه إلى جلي وخفي ، وعن تجويد ألفاظ سورة الفاتحة ، وعن نطق الواو والياء ، منفردين أو مجتمعين ، ثم تحدث عن قريب من عشرين صورة نطقية ينبغي لقارئ القرآن أن يتحفظ عند النطق بها ، خشية الوقوع في اللحن في قراءة القرآن الكريم.
والرسالة الثانية هي (كتاب اختلاف القراء في اللام والنون) وقد عالج فيها السعيدي قضيتين :
الأولى : تفخيم اللام وترقيقها في العربية.
والثانية : حكم النون الساكنة قبل سائر حروف المعجم.
وا لرسالة تتحدث عن اللام والنون وهما (من الأصوات التي شغلت حيزاً في الدراسات الصوتية العربية ، عند علماء العربية وعلماء التجويد ، وكان أبو الحسن السعيدي قد أفرد أحكام نطق اللام والنون برسالة مستقلة ، بين فيها مذاهب العرب ، وقرأء القرآن في تقطهمت ، مع التعليل الصوتي لتلك المذاهب).
والسعيدي توفي في حدود الأربعمائة هجرية.
وقد سبق أن نشر هذا الرسالة في مجلة الحكمة العدد الثامن من ص 241 - 253 ،


وأرجو أن أكون بهذا العرض السريع لكتب الدكتور غانم قدوري الحمد قد حركت النفوس لقراءة كتب هذا المحقق ، ومراجعة مناهج التجويد بناء على ما حققه وكتبه هذا الرجل في كتبه وتحقيقاته البديعة.
وأرجو بإذن الله أن نتناول في المستقبل بعضاً من أهم بحوثه للمدارسة والمناقشة في ملتقى أهل التفسير.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ، وأرجو من الأعضاء إضافة ما لديهم من معلومات حول هذا الموضوع
 
إضافة لما سبق من جهود للدكتور غانم الحمد وقعت على بعض الكتب التي حققها ، والبحوث التي نشرها في مجلة الحكمة فأحببت الإشارة إليها هنا ليعم النفع.
فمن الكتاب التي وجدتها له - وكنت قد أعرضت عن شراءه لوجود تحقيق آخر لغيره لهذا الكتاب - كتاب :
1- التمهيد في علم التجويد : للإمام شمس الدين أبي الخير محمد بن الجزري رحمه الله المتوفى سنة 833هـ .
وهذا الكتاب قد حققه الدكتور علي البواب عام 1405 ، وطبعته مكتبة المعارف.
وكان قد حققه الدكتور غانم قدوري الحمد عام 1403هـ ، ولم أطلع عليه إلا في طبعته الأولى لمؤسسة الرسالة عام 1421هـ.
والذي يبدو لي أن أحداً من المحققين الكريمين لم يطلع على تحقيق الآخر ، وقد دفعهما إلى تحقيقه هدف واحد ، هو خدمة علم التجويد والأصوات ، والأهمية التي يتميز بها الكتاب.
وقد اعتمدا على نسخ مخطوطة مشتركة ، واختلف كل منهما عن الآخر في مخطوطة. ولكنهما اتفقا في النسخ المعتمدة في التحقيق ، بالإضافة إلى النسخة المطبوعة (قبل خمسة وسبعين عاماً) كما يقول غانم الحمد ، و(قبل ثمانين عاماً) كما يقول الدكتور علي البواب. مما يدل على سبق الدكتور غانم وفقه الله.
وتحقيق الدكتور غانم الحمد للكتاب أقرب إلى روح التجويد وعلم الصوتيات ، لما لبعض ملاحظاته وإشاراته من النفع والفائدة. مع اشتراكه مع الدكتور البواب في ملء الحواشي بفروق النسخ وقد أجادا في ذلك جزاهما الله خيراً. والكتاب من الشهرة بمكان عند علماء الفن ، فلا داعي للإطالة بالحديث عنه.

- ومن البحوث المنشورة للدكتور غانم الحمد والتي اطلعت عليها :
- بحث بعنوان كتاب الرد على من خالف مصحف عثمان لابن الأنباري:
وقد نشره في مجلة الحكمة في عددها التاسع من ص 223- ص 240 ، وقد بسط البحث في هذا الموضوع في أربعة مباحث :
الأول : المقصود بمصحف عثمان.
الثاني : قصة مخالفة مصحف عثمان.
الثالث : جهود ابن الأنباري في علوم القرآن ، مع اعتناء خاص بكتاب (الرد على من خالف مصحف عثمان).
الرابع : نصوص من كتاب (الرد على من خالف مصحف عثمان) عرض وتحليل.
والبحث ممتع ، والعودة إليه نافعة إن شاء الله ، وبحسبي هنا الإشارة.

وهناك بحوث أخرى له في مجلة الحكمة سأتحدث عنها لا حقاً إن شاء الله. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ، ويسعدني مشاركة الزملاء وفقهم الله.
 
* مما وقفت عليه من مؤلفاته وتحقيقاته - حفظه الله - :

- بيان العيوب التي يجب أن يجتنبها القراء وإيضاح الأدوات التي بني عليها الإقراء –لابن البنا- , مجلة معهد المخطوطات العربية - تابع لجامعة الدول العربية - الكويت مجلد 31 .

- التنبيه على اللحن الجلي واللحن الخفي - لأبي الحسين علي بن جعفر الرازي السعيدي - , مجلة المجمع العلمي العراقي
مج36 ج2 , بغداد .

- الكتابة العربية , الحكمة , عدد 10 . ( تأليف ) .

- الخط العربي , الحكمة , 12 . ( تأليف ) .

- مناهج العلماء في دراسة إعجاز القرآن , الحكمة , 18 . ( تأليف ) .

- كتاب اختلاف القراء في اللام والنون / للسعيدي , الحكمة , 8 .

- كتاب الرد على من خالف مصحف عثمان / لابن الأنباري , الحكمة , 9 .

وأكثرها ذكره الأخ الفاضل عبد الرحمن في مقاله , ولكنها هنا في مواضعها الأولى من المجلات العلمية , وبعض المقالات خرج بعد ذلك في كتاب .

وأعتذر لأخي عبد الرحمن - حفظه الله - على هذا التطفل , ولكن هذه المواضع كانت مجموعة عندي وبين يدي فآثرت ذكرها جملة واحدة , وإن لم يكن فيها مزيد على ما ذكرتم .
 
ومن تحقيقات الدكتور غانم وفقه الله :

1- كتاب الخط
من تأليف أبي القاسم عبدالرحمن بن إسحاق الزجاجي المتوفى سنة 311هـ .
وقد طبع هذا الكتاب في دار عمار بالأردن عام 1421هـ .

موضوع الكتاب :
اشتهر قول الزجاجي رحمه الله في كتابه النحوي الشهير (الجمل) عند حديثه عن الأفعال المهموزة:(وقد ذكرت عامتها في كتاب الهجاء).
ولم يشر أحد من المتقدمين ممن ترجم للزجاجي إلى أنه ألف كتاباً في الهجاء. غير أن المحقق ترجح لديه أن المقصود بكتاب الهجاء ، هو كتاب (الخط) هذا. وفسر اختلاف العنوان باحتمال تغيير النساخ للعنوان ، أو أن كلمة الهجاء في عصر الزجاجي كانت تستعمل في مرادفة لكلمة الخط. ثم رجح المحقق الاحتمال الثاني.
وقد حققه على نسخة واحدة واضحة في غالبها.

والكتاب يعرض قواعد الإملاء العربي في عصر الزجاجي (أواخر القرن الثالث وبداية القرن الرابع الهجريين) ، وكثير من تلك القواعد استقر على ما ذكره المؤلف ، وغيره من العلماء المتقدمين ، لكن بعض تلك القواعد قد تطور خلال القرون ، فحاول المحقق أن يشير في الحواشي إلى ذلك ، مستنداً إلى ما كتبه العلامة عبدالسلام هارون في كتاب الإملاء.
والكتاب صغير الحجم ، عدد صفحاته مع المقدمات والفهارس 70 صفحة.

*******
2- بيان العيوب التي يجب أن يجتنبها القراء.
تأليف أبي علي الحسن بن أحمد بن البناء. المولود ببغداد سنة 396هـ والمتوفى سنة 471هـ.
وقد نشر هذا الكتاب القيم أولاً في مجلة معهد المخطوطات العربية سنة 1407هـ في المجلد الحادي والثلاثين ، الجزء الأول من ص 7-58 . ثم طبع طبعة مستقلة في دار عمار بالأردن سنة 1421هـ مع زيادات كثيرة على نشرته الأولى ، ولا سيما ما يتعلق بترجمة المصنف.

موضوع الكتاب:
يتناول هذا الكتاب موضوع عيوب النطق ، أو أمراض الكلام. وهو لا يقتصر على بيان الانحرافات النطقية في الأصوات ، والعجز عن أدائها ، وبيان كيفية علاجها ، بل يتجاوز ذلك إلى معالجة موضوعات أخرى تتعلق بكيفيات الأداء ، كالحدر والترتيل ، والمخافتة ورفع الصوت ، وبيان العادات الذميمة المتعلقة بالهيئات والجوارح ، مع توضيح معايب النطق الخاصة ببعض الأصوات مما لا يدخل في باب أمراض الكلام بقدر ما يتعلق بمراعاة القارئ لمخارج الحروف وصفاتها وأحكامها عند ائتلافها.
وكتاب (بيان العيوب) هذا من الكتب النادرة في العربية التي عالجت هذا الموضوع ، حتى إنه كان يظن أن اللغة العربية لم تعرف مثل هذا النوع من الدراسة ، وأنه لم يوضع كتاب يعالج هذا الموضوع فيها إلا في العصر الحديث ، بعد الاتصال بالدراسات الحديثة عند الغربيين ، وقد عبر عن هذا الموقف الدكتور مصطفى فهمي ، مؤلف كتاب (أمراض الكلام). حيث زعم أن المكتبة العربية تخلو تماماً من مؤلف يسد هذا النقص الحاد!!
مع العلم أن كتاب ابن البناء هذا ليس هو الكتاب الوحيد الذي عالج هذه القضية في التاريخ الإسلامي.

********
3- كتاب الجمع والتوجيه لما انفرد بقراءته يعقوب بن إسحاق الحضرمي البصري المتوفى سنة 205هـ
تأليف / أبي الحسن شريح بن محمد الرعيني الإشبيلي الأندلسي المتوفى سنة 539هـ.
وهذا الكتاب نشره الحمد أول مرة في مجلة المورد العراقية ، المجلد السابع عشر ، العدد الرابع سنة 1409هـ.
ثم نشر مستقلاً في دار عمار بالأردن عام 1420هـ.

موضوع الكتاب :
يندرج كتاب (الجمع والتوجيه) للرعيني تحت كتب توجيه وتعليل القراءات ، فهو يبحث في توجيه وتعليل القراءات التي انفرد بها يعقوب الحضرمي ، ولم يقرأ بها واحد من القراء السبعة المشهورين.
ويغلب على الكتاب طابع الدراسة اللغوية والنحوية ، فاللغة والنحو ومذاهب العرب فيهما هما أهم وسائل العلماء في الاحتجاج للقراءات القرآنية.
وقد درس المحقق منهج المؤلف في الكتاب وعرف به وبيعقوب تعريفاً جيداً.
 
ومن دراسات الدكتور غانم قدوري الحمد وفقه الله.
- مناهج العلماء في دراسة إعجاز القرآن - عرض ومناقشة
وهو بحث تقدم به الدكتور غانم قدوري الحمد للمؤتمر الأول للإعجاز القرآني بمدينة السلام بغداد ، في رمضان عام 1410هـ .
وقد نشر البحث بعد ذلك مستقلاً ، ونشر كذلك ضمن كتاب الإعجاز القرآني الذي طبعته وزارة الأوقاف العراقية.
 
وكتاب
البيان في عدّ آي القرءان للداني


نشر عام 1414 بمركز المخطوطات والتراث والوثائق الكويتي في 372 صحيفة ..
 
ومن بحوث الدكتور غانم الحمد النافعة كذلك :

- بحث ماتع بعنوان :([color=0000FF]موازنة بين رسم المصحف والنقوش العربية القديمة[/color]) . وقد نشر هذا البحث في مجلة المورد العراقية - المجلد الخامس عشر - العدد الرابع 1407هـ - 1986م. وقد وازن فيه بين رسم المصحف العثماني والنقوش العربية الجاهلية والإسلامية وخلص إلى أن رسم المصحف العثماني ما هو إلا الرسم الإملائي للعصر الذي كتب فيه وأن ما في الرسم العثماني من ظواهر الحذف والزيادة ونحوها كانت في إملاء العصر بنقوشه وكتاباته. ثم بقي رسم المصحف على حاله ، في حين تطورت الكتابة الاملائية حتى اليوم.

- ومن تحقيقاته كذلك ، [color=0000FF]تحقيق كتاب (البديع في معرفة ما رسم في مصحف عثمان ) لابن معاذ الجهني[/color]. وذلك في العدد نفسه من مجلة المورد العراقية. وقد قام بتحقيق هذا الكتاب تحقيقاً آخر الدكتور سعود الفنيسان حفظه الله.
وللعلم فهذا العدد من مجلة المورد قد خصص للبحوث والدراسات المتعلقة بالخط العربي وتطوره وجمالياته ، وهو عدد نفيس في بابه بلغ عدد صفحاته 443 صفحة ، فما أحراه بالقراءة والاقتناء !
 
غانم قدوري الحمد ودراساته التجديدية في علم التجويد ـ استدراك

غانم قدوري الحمد ودراساته التجديدية في علم التجويد ـ استدراك

إلى السادة المشرفين والمتصفحين لموقع ملتقى أهل التفسير : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد:
فلقد اطلعت على نشاطاتكم في هذا الملتقى ، وأعجبني كثيراً ما تقدموه في هذا الملتقى من معلومات خدمة لأهل القرآن ، وبما أني من المعنيين بالقرآن وعلومه أحببت أن تكون لي مشاركة في هذا المجال ولا سيما في الموضوع الذي خصصه الأخ عبد الرحمن الشهري ، للحديث عن جهود الدكتور غانم قدوري الحمد في علم التجويد ، فكما يقال: ( أهل مكة أدرى بشعابها )
فلقد عرفت الدكتور غانم منذ أكثر من سبع سنوات وهو يلقي علينا محاضراته في علوم القرآن ، فاستمال قلوبنا بغزارة علمه وحسن خلقه وحرصه على العلم والتعلم ودرسه الشيق الذي يتميز بجدة معلوماته وآرائه القيمة .
واستمرت الإفادة من علمه في السنوات اللاحقة وهو يدرسنا علم التجويد ، ومن ثم بتدريسنا مادة الأصوات اللغوية في مرحلة الماجستير ، ولازمته واستفدتُ من علمه الكثير ، ولم تنقطع علاقتي به حتى بعد استكمال الدراسة ، فكانت مؤلفاته وتحقيقاته الرصينة تصطف في أدراج مكتبتي ، رفيقي الدائم وأنا أعد لكتابة بحث أو إعداد محاضرة القيها على طلبتي .
لهذا وعرفاناً مني بالجميل أذكر ما فاتكم من مؤلفات وبحوث لم تنشروها في ملتقاكم المبارك هذا ، وأعدكم في القريب بإصدار مؤلف جمعت فيه جملة طيبة من أعلام اللغة والنحو العربي ، تحدثتُ فيه عن حياتهم ومؤلفاتهم وجهودهم في علم العربية ، ومن ضمنهم شيخنا وأستاذنا الدكتور غانم قدوري الحمد .
هذا ولكم الشكر والامتنان .
ما فاتكم من مؤلفات الدكتور :
1- علم التجويد : دراسة صوتية ميسرة ، عدد الصفحات ( 184 ) بغداد 1988م .
2- علم الكتابة العربية ، عدد الصفحات ( 240 ) مخطوط 1992م.
3- الدر المرصوف في وصف مخارج الحروف للموصلي [ تحقيق ] ، عدد الصفحات ( 25 ) بغداد 1986م ، ثم نشر في مجلة الحكمة في لندن العدد الخامس والعشرون .
4- أخلاق حملة القرآن للآجري [ تحقيق ] ،عدد الصفحات ( 132 ) بغداد 1989م.
5- فهرست تصانيف الإمام أبي عمرو الداني ، عدد الصفحات (41 ) الكويت 1990م.
6- التمهيد في معرفة التجويد للعطار ، عدد الصفحات (360 ) دار عمَّار 2000م.
7- أوراق غير منشورة من كتاب المحكم دراسة وتحقيق ، عدد الصفحات ( 62 ) بغداد 1978م.
8- المصوِّتات عند علماء العربية ،عدد الصفحات ( 65 ) بغداد 1979م.
9- علم التجويد نشأته ومعالمه الأولى ، عدد الصفحات ( 60 ) بغداد 1980م.
10- ظاهرة الإعراب في ضوء رسم المصحف ، عدد الصفحات ( 60 ) بغداد 1981م.
11- دراسة في مؤلف التفسير المسمى المباني لنظم المعاني ، عدد الصفحات (23 ) بغداد 1984م.
12- أبو عبيد حياته وجهوده في دراسة القراءات ، عدد الصفحات ( 62 ) بغداد 1986م.
13- اللحن الخفي في الدرس الصوتي العربي ، عدد الصفحات ( 20 ) تكريت 1994م.
14- تكوُّن العربية الفصحى ، عدد الصفحات ( 82 ) عمَّان 1995م.
15- النحو قبل أبي الأسود الدؤلي ، عدد الصفحات (21 ) الحكمة لندن العدد الحادي عشر.
16- أصل القراءات القرآنية بين حقائق التاريخ ودعاوى المبطلين ، عدد الصفحات (20 ) الحكمة لندن العدد عشرون.
17- المدخل إلى علم أصوات العربية ، عدد الصفحات ( 344 ) بغداد 2002م.

إياد سالم صالح السامرائي
مدرس في كلية التربية ـ سامراء / قسم علوم القرآن .
[email protected]
 
مرحباً بالأستاذ الكريم إياد السامرائي في ملتقى أهل التفسير ، وشكر الله لكم هذه الإضافة النافعة حول الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد ومؤلفاته وبحوثه ، ونرجو أن نرى مؤلفكم حول ترجمته مع بقية إخوانه من العلماء المعاصرين. وفقكم الله وسدد خطاكم.
 
الأخ الأستاذ عبد الرحمن الشهري ، أشكر اهتمامكم الرائع واعدكم في القريب ان شاء الله اني سوف ارسل لكم نبذة عن حياة الشيخ الدكتور غانم ، وذلك في بحث أعده للطباعة ونشره في مجلة الأحمدية عن حياة الدكتور غانم وجهوده في علوم القرآن والتجويد ..... هذا ولكم فائق الشكر والامتنان
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين أمابعد :
فاشكر جميع الإخوة على هذه المداخلات المباركة في موضوع الدكتور غانم قدوري الحمد حفظه الله وبارك في علمه وأخص بالذكر الشيخ الفاضل عبدالرحمن الشهري وفقه الله
فلقد شدني كثيرا الحديث عن هذا الجندي المجهول ، بل هذا العالم المبارك المتخصص الذي نذر علمه لخدمة كتاب الله عز وجل، وكنت حريصا على أن أشارك بمعلومه تفيد إخواني في هذا الملتقى المبارك ، ولكن الإخوة ذكروا ماهو موجود عندي وأكثر من مؤلفاته المباركة .
وأنا أبحث بين أدراج مكتبتي وجدت كتاب ( جهد المقل ) لمحمد بن أبي بكر المرعشي المعروف ( بساجقلي زاده ) ظننته بادئ الأمر أنه من تحقيق الدكتورغانم ، ولكنه كان من تحقيق الدكتور ( سالم قدوري الحمد ) أخو الدكتور غانم ، ولقد ذكر في المقدمة أنه أستفاد من أخيه كثيرا
وأشكر الإخوة القائمين على هذا الملتقى المبارك والحمد لله رب العلمين .
 
كما صدر أيضاً للدكتور غانم قدوري الحمد ...

كما صدر أيضاً للدكتور غانم قدوري الحمد ...

الأربعاء 26 رجب 1426هـ .
[align=center]
ghanemabhath.jpg
[/align]
كما صدر للدكتور غانم قدوري الحمد كتاب ( أبحاث في العربية الفصحى) ويشتمل على عدد من البحوث المنشورة في مجلات علمية متفرقة قدم العهد بها ، فخشي عليها المؤلف من الإهمال لتفرقها ، ورغب في إفادة الباحثين بجمعها في كتاب واحد تسهل الاستفادة منه والإحالة عليه. وهذا الكتاب يشتمل على البحوث الآتية:
- تعريف اللغة والأقوال فيها.
- النحو العربي قبل أبي الأسود الدؤلي .
- نشأة النحو العربي في الدراسات القديمة والمعاصرة.
- النشاط اللغوي قبل أبي الأسود الدؤلي.
- نشأة النحو العربي ودور أبي الأسود الدؤلي فيها – نظرة جديدة.
- تكون العربية الفصحى .
- ظاهرة الإعراب في ضوء رسم المصحف.
- حاضر العربية ومستقبلها.
- مناهج التأليف النحوي.
- علم الصرف بين المعيارية والوصفية.
- اشتقاق الوصف في العربية : دراسة صرفية في العلاقة بين اسم الفاعل والصفة المشبهة.
ومعظم هذه الأبحاث أشار إليها أخي العزيز إياد السامرائي في مشاركته رقم (11) ، جمعها الدكتور غانم في هذا الكتاب .
ويقع الكتاب في 330 صفحة من القطع العادي ، وقد صدر عن دار عمار بالأردن في طبعته الأولى عام 1426هـ.
 
كما صدر أيضاً للدكتور غانم قدوري الحمد ...

كما صدر أيضاً للدكتور غانم قدوري الحمد ...

[align=center]
Ganemmdkhal.jpg
[/align]
كما صدر أيضاً له الطبعة الثانية لكتابه ( المدخل إلى علم أصوات العربية) وقد سبق أن طبع في بغداد كما أشار أخي إياد السامرائي. وهي الطبعة الأولى لدار عمار بالأردن ، وتاريخها 1425هـ.
وقد ذكر في مقدمة كتاب هذا (أن هناك حاجة إلى إعادة كتابة علم أصوات العربية بالاستناد إلى المادة العلمية التي كتبها علماء السلف - رحمهم الله تعالى - من علماء العربية وعلماء التجويد ، وجاء هذا الكتاب لتحقيق ذلك الهدف ، مستفيداً من أمهات كتب التراث ، ومعتمداً على ما كتب في علم الأصوات اللغوية المعاصرة بالعربية أو ترجم إليها من اللغات الأخرى).
وقد اتبع في تأليفه لهذا الكتاب خطة علمية جيدة تستند على ثلاثة أسس:
الأول : اعتماد عبارات السلف ومصطلحاتهم الصوتية ، ما دامت وافية بالغرض.
الثاني : الاستفادة من حقائق علم الأصوات المعاصر .
الثالث : تناول موضوعات علم الأصوات الأساسية التي تهم دارس اللغة العربية بشكل مباشر.
 
جزاك الله خيراً أستاذنا الفاضل عبد الرحمن الشهري على هذه المشاركة القيمة وعلى هذا التعريف بهذا العالم الجليل الذي طالما سمعنا اسمه دون أن نعرف تفاصيل عن علمه الغزير.
لدي سؤال وهو هل كتب الدكتور متوفرة في السعودية وفي أية مكتبة إذا أمكن؟ وهل الكتب موجودة على شبكة الانترنت حسب علمكم؟ وفقكم الله تعالى لكل خير وجزاكم الفردوس الأعلى
 
وجزاك خيراً أختي الكريمة .
كتب الدكتور غانم قدوري الحمد متوفرة في مكتبات السعودية بشكل متفرق ، فيوجد بعض
 
وجزاك خيرا أختي الكريمة .
كتب الدكتور متوفرة في مكتبات السعودية في الرياض خاصة في الرشد والعبيكان والتدمرية وغيرها بشكل متفرق . وأما في الدمام فربما توجد في مكتبة المتنبي .
وهي متوفرة أيضاً أو بعضها على مكتبة النيل والفرات على شبكة الانترنت .
 
بارك الله فيك أخي الفاضل وجزاك عني خير الجزاء سأبحث عن الكتب في المكتبات التي أشرت لها بإذن الله تعالى. وأتمنى أن تكمل ما لديك عن هذا العالم الفاضل حتى نتعرف عليه وعلى علمه أكثر.
 
بارك الله فيكم .
هذه المقالة كنت كتبتها أول ما بدأنا في الملتقى قبل أكثر من ثلاث سنوات ، واليوم أصبح الدكتور غانم قدوري الحمد أحد الأعضاء البارزين في ملتقى أهل التفسير ، وله مشاركات عديدة فيه وفقه الله في الملتقى يمكن الرجوع إليها .
كما أجرت الشبكة لقاء علمياً ماتعاً مع فضيلته سيطبع قريباً في دار عمار بالأردن ، ويمكن الاطلاع عليه على هذا الرابط ..
[align=center]لقاء شبكة التفسير والدراسات القرآنية مع الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد[/align]
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ومعذرة على الإنقطاع في المشاركة أم التصفح فهو مستمر بين الفينة والأخرى .

أضيف كتاب ( الألفات ومعرفة أصولها ) لأبي عمرو الداني ت 444هـ
تحقيق العلامة غانم قدوري الحمد
طبع ضمن مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية في عددها الأول ربيع الآخر 1427هـ
 
ومن الإصدارات الأخيرة للأستاذ الدكتور غانم الحمد ...
(الأجوبة العلمية على أسئلة ملتقى أهل التفسير)
[align=center][/align]
وصدر له أيضاً مؤخراً كتاب (ظواهر لغوية في القراءات القرآنية) .
[align=center]
645edd655da3ce.jpg
[/align]
 
إصدارات جديدة للدكتور غانم الحمد في معرض الكتاب 1429هـ

إصدارات جديدة للدكتور غانم الحمد في معرض الكتاب 1429هـ

صدر حديثاً بتحقيق الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد وفقه الله عن دار عمار بالأردن عام 1429هـ الكتب والتحقيقات التالية .

[align=center]
647cfb1beaf85f.jpg


647cfb1bee8e46.jpg


647cfb1bf27093.jpg


647cfb1bf55a84.jpg
[/align]

وهذه الإصدارات تباع في ركن دار عمار بمعرض الكتاب الدولي 1429هـ في الرياض .
 
[align=center]الحمد لله الذي منحنا فرصة الوقوف على مؤلفات الدكتور غانم والإفادة منها ، فجزاه الله خيرا ، ونفع به على الدوام. وشكري الخاص للحبيب عبدالرحمن على تفريغ جزء من وقته لتعريفنا بعلم من أعلام الفن بلا منازع. [/align]
 
كتاب الألفات للداني وليس للعقيلي ( خطأ مطبعي على الغلاف )

كتاب الألفات للداني وليس للعقيلي ( خطأ مطبعي على الغلاف )

تنبيه :
كتاب الألفات ومعرفة أصولها
من تأليف / الإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني ت 444هـ

وليس من تأليف أبي الطاهر إسماعيل بن ظافر العقيلي ( فهذا خطأ مطبعي على غلاف الكتاب الخارجي ) وتجد في الصفحة الداخلية الاسم الصحيح لمؤلف الكتاب .

وقد استغربت في بادئ الأمر أن يكون للإمام العقيلي كتاب بهذا العنوان , فطلبت من شيخنا الدكتور الفاضل / مساعد الطيار أن يأتيني بالكتاب من معرض الرياض , فأهداه لي مشكورا , ونبهني على هذا الخطأ .
وقد أرفقت الصورة الداخلية للكتاب
 
السلام عليكم ، وشكراً للدكتور عبد الرحمن على نقل خبر صدور الكتب الأربعة ، فإني عن طريقه عرفت اكتمال طبعها ، وما هي إلا كتب علماء سلفنا رحمهم الله ، مع خدمة متواضعة لنصوصها ، أخي الفاضل عبد الله الشهري .
وأشكر الأخ محب القراءات على تصحيح ما كتب على غلاف كتاب الألفات ، فهو للداني وليس للعقيلي ، كما ذكر ، ولم يتح لي الاطلاع على تجارب طبع الكتاب ، فالأستاذ أبو عمار هو الذي يضطلع بالتصحيح ، وهو حريص على صحة النص لكن قد يقع الخطأ ، وأرجو أن يعجل في إصلاحه .
 
شيخنا الفاضل غانم قدوري حفظه الله، هل بإمكانكم أن تأذنوا بنشر كتبكم على شكل pdf في إحدى المكتبات في الأنترنت حتى يتسنى لنا الاستفادة منها، فإن معظمها لا يكاد يصل إلى بلدنا، محبكم الداعي لكم بالخير.
 
أخي أبا المنذر الجزائري ، السلام عليكم ، وبعد فإني مبدئياً لا مانع لدي من ذلك ، لكن الأمر يتطلب في ما أحسب أخذ إذن من الناشر ، لأنه قد يعد ذلك مما يلحق ضرراً به ، وسوف أحاول الاتصال به لأخذ رأيه في ذلك ، إن شاء الله .
 
بارك الله في شيخنا الأستاذ (الدكتور) غانم الحمد ، وأطال عمره ، ونفعنا بعلمه.
ولقد صحبتُ شيخنا (على أرض الشبكة) قرابة السنتين فوجدته كريما حليما متواضعا ، وكنتُ ولا أزال أمطره بوابل استفساراتي وطلباتي فيرسل لي ما أحتاج وزيادة...فصرتُ أطرق بابه بلا وجل ، وأنهل مِن علمه فلا يصيبني لغب ولا كسل...
ولقد عشتُ مع كتبه أياما أعدها من أسعد اللحظات ، جالستُ فيها علماء العربية والتجويد والقراءات...فبارك الله في جهود شيخنا ، وجعل ما يكتب في ميزان حسناته.
 
عودة
أعلى