عن المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير

إنضم
31/10/2010
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.ahlalhdeeth.com
اود معرفة الكثير عن هذا الكتاب الذي قام عليه مجموعة من العلماء بإشراف صفي الرحمن المباركفوري وهل عليه ملاحظات وهل يوجد تعليقات مفيدة نضيفها عليه حيث انه كتاب مختصر ويسهل حمله في كل مكان
 
الى المشرفين في الملتقى نرجوا ابدأ الرأي في الكتاب مشكورين او من عنده اطلاع كامل ودقيق على الكتاب
 
الأوفى والأدق أن تقرأ تفسير ابن كثير المسمى "تفسير القرآن العظيم" من أوله إلى آخره، وتترك المختصرات جانبا، فمهما أبدع المختصر فلن يبلغ مبلغ الأصل، ولا يكاد يسلم مختصر من ملحوظات علمية أو منهجية.
والله الموفق.
 
المقصود من المختصرات سهولة الحمل مع الفائدة واتمام القراءة فالاصل طويل متى ينهيه القارئ
يوجد لدي نسخة من تفسير القران العظيم لابن كثير التي طبعته وزارة الشئون الاسلامية بالسعودية عام 1425 تحقيق
مصطفى السيد محمد
محمد السيد رشاد
محمد فضل العجماوي
علي احمد عبدالباقي
ما رأيكم في هذه الطبعة
 
حياكم الله يا أبا سعود ووفقك لكل خير .
الرأي الذي أنصحك به عدم القراءة في (المصباح المنير) لما فيه من المؤاخذات في منهج الاختصار نفسه، والتوجه للتفسير الأصلي لابن كثير ، والطبعة التي عندك هي أجود طبعاته التي قرأتها كاملة ، وقد صدر بعدها طبعة ابن الجوزي وهي جيدة ولكني لم أكملها بعد .
وإن كنتَ لا بد قارئاً لمختصر لابن كثير فعليك بـــ (اليسير في اختصار تفسير ابن كثير) لصلاح عرفات وزميليه . فهو من أجود المختصرات التي رأيتها مع أنه لا يخلو من ملاحظات في بعض المواضع التي تحتاج معها إلى مراجعة الأصل ، لكنه يفي الغرض إلى حد بعيد لِمَنْ قعدتْ به هِمَّتُه عن قراءة الأصل .
وفقك الله لكل خير .
 
شكرا شيخنا الفاضل وافادتكم شحذت همتنا في القراءة في الكتاب الاصل وفقكم الله الى كل خير وجزاكم الله عن المسلمين خير فيما تبذلونه في خدمة القران
 
عودة
أعلى