عمل جماعي بين أعضاء وعضوات الملتقى

البهيجي

Well-known member
إنضم
16/10/2004
المشاركات
2,509
مستوى التفاعل
89
النقاط
48
العمر
65
الإقامة
العراق
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخ الكريم الاستاذ عبد الرحمن الشهري جميع الاعضاء والعضوات أقترح عليكم فكرة أن يشترك البعض من
أعضاء وعضوات الملتقى بعمل جماعي مثلا إستخراج الفوائد أو الترجيحات من كتاب أو تفسير وان يكون العمل تحت إشراف لجنة مختصة من
الاساتذة الاكفاء والله تعالى اعلم .
 
من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار
هذا اول بحث ، والسؤال كيف تخرج المتدبرين في هذا المنتدى وغيره من النار ؟؟
 
الحمد لله رب العالمين شكرا لمروركم استاذ عدنان لم أفهم سؤالكم أرجو التوضيح .
 
اقصد أخي البهيجي
كيف نجمع بين الامر بتدبر القرآن ومدارسته والبحث فيه كما نفعل هنا ، وبين الوعيد بمقعد النار لمن يقول فيه برأيه؟؟
ونحن نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفسر القرآن ، فإن لم يقل فيه المسلمون بما يرونه ويعقلونه من مقارنة كلامه تعالى بأفعال النبي وحديثه ، وبسياقات القرآن نفسه ، فكيف يتبوأون هؤلاء مقعدهم من النار ، وإن كان لا بد فما حال الطبري وقتاده وغيرهما ممن قالوا في القرآن برأيهم ولازلنا نجد ذلك حتى اليوم ، لماذا لا يدخلون في الوعيد ؟؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ عدنان الرأي المذموم هو رأي الظن بغير علم ولا تدبر
قال الله تعالى : {( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ ) }} [الحج:8]
فالشروط الثلاثة لمعرفة الله هي العلم والهدى والكتاب المنير ، ونحن والحمد لله لدينا الكتاب المنير الذي هو القرآن الكريم والعلم لدينا من سنة نبينا عليه الصلاة والسلام أما الهدى فالله يهدي إليه من يجتهد في تدبر القرآن والسنة .
وإن لم تبدأ في التدبر سوف تغلق قلبك وتصبح عاجزاً عن الفهم وبدون فهم يستحيل تحصيل العلم ولهذا فإن تدبر القرآن فرض على كل قارئ وسامع للقرآن الكريم .
قال الله تعالى : {( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلى قُلُوبٍ أَقْفالُها )} [محمد: 24].
لذلك أخي فإن الرأي الناشئ عن التدبر مختلف كثيراً عن الرأي الناشئ عن الظن
والله ولي التوفيق
 
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله تعالى خيرا وأضيف إلى قول الاستاذ العزيز أحمد أن المقصود بمن يقول بالرأي المذموم هو ذلك الذي
لا يتبع منهج أهل العلم بالمدارسة وبالكتابة وفق منهج علمي مقبول من أهل العلم ...أما من يستكمل الشروط
فلا خوف عليه فيما ذهب اليه من نقاش وحوار وطرح آراء قد تكون جديدة لم تبحث سابقا والله تعالى اعلم .
 
هذا الحديث عصا يتلقفها من شاء ليهش بها على من لا يتفق معهم ، فإن قرأ سين من الناس رأياً لا يتفق مع مزاجه ازبد وارعد ووعد وتوعد بالمقعد من النار ، وإن كان موافقاً لهواه أو الرجل من أحبته هلل وكلل وجلل واحتفل وأثنى وربما استدرك استدراكا بسيطاً.
عندنا واحد قال ان ابن تيمية والبخاري آية من آيات الله في الأرض فعليا وليس مجازاً فهل أنكر عليه أحد؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الاستاذ الكريم عدنان الغامدي أن ما ذكرته صحيح لكن علينا أن نتوقع الخير ونتوكل
على الله تعالى ومن لطف الاخلاق أن نحسن الظن بالاخوة في الملتقى وان نجد لهم العذر قدر المستطاع
وأرجو من حضرتكم أخي الفاضل أن لا نشهر من خلال هذه المشاركة بأحدهم لكوننا نختلف معه
وان كان لابد فقم بالرد عليه بنفس مشاركته ، والا فما علاقتي أنا فيما كتب ، وأكرر أخي الكريم تسامح
مع أخوتك وفقنا الله تعالى واياكم .
 
عودة
أعلى