عرِّفنا بنفسك (التعريف بأعضاء ملتقى أهل التفسير)

شكراً جزيلاً للأخوين حسن وعمر ، وأسأل الله أن يبارك فيهما وفي علمهما ، وأن ينفع بهما .
ونتشوف لتعريف بقية الإخوة والأخوات للتعريف بسيرهم العلميَّة ، وستكون مفيدة لنا بالتأكيد .
 
د. عبد الرحيم خير الله عمر الشريف.
ولد بتاريخ 20/8/ 1975م.
أردني الجنسية.
متزوج ولديه ثلاثة أبناء.
العنوان: المفرق- الأردن، صندوق بريد 111، رمز بريدي 25110
بريد إلكتروني: [email protected]
هاتف جوال: 00962779955753
هاتف أرضي: 0096226231277
هاتف العمل (جامعة الزرقاء): 0096253821100 فرعي 1203

التدرج الوظيفي والخبرة التدريسية:
1- نائب عميد كلية الشريعة في جامعة الزرقاء من شهر 4/2012 ولغاية الآن.
2- مساعد عميد كلية الشريعة من شهر9/2011م – 4/2012م.
3- رئيس قسم أصول الدين في جامعة الزرقاء /الأردن، من شهر 9/2009م ولغاية الآن.
4- عضو هيئة تدريس برتبة أستاذ مشارك في قسم أصول الدين في جامعة الزرقاء / الأردن، ابتداء من شهر 9/2012م – الآن.
5- عضو هيئة تدريس برتبة أستاذ مساعد في قسم أصول الدين في جامعة الزرقاء / الأردن، ابتداء من شهر 9/2007م – 9/2012م.
6- مقرر لجنة الندوات على مستوى جامعة الزرقاء.
7- مدرس لمباحث التربية الإسلامية والثقافة الإسلامية والعلوم الإسلامية، في المدارس الثانوية الشاملة التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية منذ عام 1997م ولغاية 2007م.

الخبرة المهنية والاستشارية:
1- مشرف تربوي لمباحث التربية الإسلامية في مدارس جامعة الزرقاء من 9/2012م ولغاية الآن.
2- مدير المركز الثقافي الإسلامي التابع للجامعة، من شهر 9/2009م ولغاية شهر 10/2011م. ومن شهر 2/2013م ولغاية الآن.
3- مدير مركز تطوير الجودة في كلية الشريعة بالجامعة منذ عام 2009م ولغاية الآن.
4- الترشيح بصفة عضو منتدب من الجامعة للمشاركة في تقييم تحديث مناهج الكتب المدرسية في وزارة التربية والتعليم، 6/6/2010م.
5- مشرف في ملتقى الانتصار للقرآن الكريم، التابع لموقع ملتقى أهل التفسير (http://vb.tafsir.net/)، من شهر 7/2012م ولغاية الآن.
6- المستشار الشرعي ومسؤول قسم الرد على الشبهات في موقع موسوعة الإعجاز العلمي في الكتاب والسنة (www.quran-m.com)، من شهر 9/2005م ولغاية الآن.
7- المستشار الشرعي وعضو اللجنة العلمية في موقع عبدالدائم الكحيل المختص بالإعجاز العلمي (ط£ط³ط±ط§ط± ط§ظ„ط¥ط¹ط¬ط§ط² ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ظٹ ظپظٹ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ظˆط§ظ„ط³ظ†ط©) من شهر 9/2009م ولغاية الآن.
8- المستشار الشرعي ومسؤول قسم الرد على الشبهات في موقع شبكة الإعجاز العلمي (000 Web Designs) منذ شهر 1/2010م ولغاية الآن.
9- عضو لجنة تحكيم في مسابقات وزارة التربية والتعليم لحفظ القرآن الكريم والحديث الشريف في سنوات متفرقة.

الشهادات والدرجات العلمية:
1- دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن الكريم من جامعة دمشق / سوريا 2006م.
2- ماجستير في أصول الدين من جامعة آل البيت / الأردن 2001م.
3- بكالوريوس في أصول الدين من جامعة اليرموك / الأردن 1997م.
4- شهادة دورة التعليم الإلكتروني الجامعي على نظام (moodle)، 9/2007م.
5- شهادة دورة تهيئة أعضاء الهيئة التدريسية الجدد في جامعة الزرقاء الخاصة 9/2007م.
6- شهادة الرخصة الدولية للحاسب (ICDL)، اليونسكو، الإردن، 2004م.
7- شهادة (INTEL) في تصميم الحقائب التعليمية عن طريق: Presentation & Publication & Website، اليونسكو، الأردن، 2005م.
8- شهادة تصميم مواقع الإنترنت HTML عن طريق برنامَجي Dream Weaver & Front Page، مركز الخوارزمي، سوريا، 2005م.
9- شهادة تطوير مواقع الإنترنت PHP، مركز الخوارزمي، سوريا، 2005م.
10- مهتم بموضوع البرمجة اللغوية العصبية (NLP)، وحضر فيها بضع دورات آخرها: دورة " حفظ القرآن الكريم عن طريق علم البرمجة اللغوية العصبية "، مركز فرندز، سوريا، 2005م.

كتب الشكر:
1- حاصل على كتاب شكر من المركز الثقافي الإسلامي التابع لجامعة الزرقاء؛ لجهوده في دعم نشاطات المركز، عام 2008م.
2- حاصل على كتاب شكر من وزارة التربية (12/5/2004م)؛ لجهوده في نقد وتقييم كتب التربية الإسلامية.
3- حاصل على ستة كتب شكر من رئاسة جامعة الزرقاء بين عامي (2010-2011م)؛ لقيامه بإلقاء محاضرات تطوعية في صندوق الملك عبدالله للتأهيل الوظيفي.

عنوان أطروحة الدكتوراه ورسالة الماجستير:
1- أطروحة الدكتوراه بعنوان: " القرآن الكريم في مواقع الإنترنت العربية / دراسة تحليلية نقدية "، نوقشت وأقرت بقدير جيد جداً من جامعة دمشق – سوريا، عام 2006م.
وقد تناولت الشبهات المثارة حول القرآن الكريم في مواقع الإنترنت التنصيرية من حيث إلهية مصدر القرآن الكريم، وسلامته من التحريف، ودعاوى وجود تناقضات وأخطاء علمية وتاريخية ولغوية فيه.
2- رسالة الماجستير بعنوان: " الخطاب الدعوي للأنبياء والدعاة في القرآن الكريم / دراسة موضوعية "، نوقشت وأقرت بتقدير جيد جداً من جامعة آل البيت – الأردن، عام 2001م.
وتناولت أهداف ووسائل الخطاب الدعوي للأنبياء والدعاة كما عرضها القرآن الكريم.

الأبحاث المحكمة (المنشورة والمقبولة للنشر):
1- " دراسة نقدية لتأويل معنى " يَسْتَفِزَّهُمْ " في الآية 103 من سورة الإسراء "، مجلة الجامعة الإسلامية، غزة، (سلسلة الدراسات الإسلامية)، المجلد التاسع عشر، العدد الأول، كانون الثاني (يناير) 2011م، ص357-370.
2- " مبادئ إدارة الجودة الشاملة في القصص القرآني، قصة ذي القرنين نموذجاً "، المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم، جامعة الزرقاء، ونشر ضمن أبحاث المؤتمر المحكَّمة دولياً، المجلد الأول، ص73-85.
3- " تأملات في أقوال المفسرين والمحدثين في وصف ظاهرة الانتقاص من العلماء وسبل علاجها "، مجلة جامعة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية (مجلة محكمة ومفهرسة دولياً)، العدد الأول، المجلد الحادي عشر، حزيران 2011م، ص47-59.
4- " الاستدلال بالمعرَّب في القرآن الكريم لإثبات دعوى بشرية مصدره: عرض ونقد "، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الكويت، عدد 91، سنة 27، 12/ 2012م، ص53-88.
5- " أصل الاستدلال بعادة العرب لمعرفة معاني القرآن الكريم وأهمية الالتزام به للوقاية من الخطأ في التفسير "، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الكويت، (مقبول للنشر)، صدر القرار بقبوله للنشر بتاريخ 6/7/2011م.
6- " إثبات الإعجاز بالغيب في قوله تعالى: " وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ " "، المجلة الأردنية الدولية للدراسات الإسلامية، جامعة آل البيت، الأردن، (مقبول للنشر)، صدر القرار بقبوله للنشر بتاريخ 11/9/2011م.
7- " علم الانتصار للقرآن الكريم وموقعه بين مباحث علوم القرآن الكريم "، مجلة الدراسات القرآنية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، (مقبول للنشر)، صدر القرار بقبوله للنشر بتاريخ17/6/2012م (27/7/1433هـ).

المؤتمرات العلمية:
1- حلقة نقاشية لمدة ساعة كاملة بعنوان: " مشروع كلية الإعجاز "، تم عقدهاضمن فعاليات المؤتمر الدولي الأول لتطوير الدراسات القرآنية، كرسي القرآن الكريم وعلومه، جامعة الملك سعود، الرياض، شهر2/2013م.
2- بحث محكم ومنشور بعنوان: " معالم في طريق التناصح بين أهل العلم "، مقدم لمؤتمر النصيحة – المنطلقات والأبعاد، جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض، شهر 12/2012م.
3- بحث محكم بعنوان: " دعاوى تحريف مخطوطتي المصحف الشريف في صنعاء وطشقند: عرض ونقد "، مقدم لمؤتمر المصحف الشريف ومكانته في الحضارة الإسلامية، المعهد العالي للقراءات والدرسات القرآنية، عمان / الأردن، شهر 12/2011م.
4- بحث محكم بعنوان: " وقفة مع أخطاء المستشرقين في الترجمة "، مقدم لمؤتمر اللغة العربية: الماضي المحمود والمستقبل المنشود، جامعة الزرقاء/الأردن، شهر 12/2010م.
5- المشاركة بحضور جميع فعاليات المؤتمر الوطني لتطوير الخطط الدراسية وأساليب التعليم والتعلم والبحث العلمي للجامعات، عمَّان، الأردن، فندق رويال، 15-17/ 6 / 2010م.
6- ورقة بحثية بعنوان: " صفحات من صور تسامح علماء السلف مع إخوانهم المخالفين "، مقدمة لمؤتمر التسامح الديني، جامعة دمشق، سوريا، شهر 7/2009م.
7- ورقة بحثية بعنوان: " خلق الجنين بين القرآن الكريم والكتب المحرفة "، مقدمة لمؤتمر الجزائر الدولي الثاني حول الإعجاز العلمي، جامعة حسيبة بن بو علي، الشلف/الجزائر، شهر 2/2009م.


خدمة المجتمع:
1- مدرس تفسير وعلوم قرآن في الدورة الشرعية المنعقدة بحسب نظام الفصول الجامعية في مركز الهداية التابع لجمعية المحافظة على القرآن الكريم في منطقة نادي السباق، ماركا الجنوبية، عمان. منذ شهر 9 /2009 ولغاية الآن.
2- إلقاء سلسلة محاضرات توعوية تثقيفية حول المراهقة والشباب والأحكام الفقهية الخاصة بالنساء في مراكز أيتام وأرامل مدينتي الزرقاء والمفرق التابعة لجمعية الأعمال الخيرية/ الإمارات العربية المتحدة، 2010 - 2011م.
3- تدريب الطلبة عن طريق سلسلة من ورش العمل والمحاضرات في صندوق الملك عبدالله الثاني للتأهيل الوظيفي، جامعة الزرقاء، منها: مقابلات العمل، الإلقاء الناجح، اللباقة في حضور مأدبة الطعام، اللباقة في التعامل مع صاحب الرأي المخالف، إدارة الجودة الشاملة لحياة هانئة، مبادئ إدارة الجودة الشاملة في القرآن الكريم، بين عامي 2010-2011م.
4- دورة في: " تفسير سورة آل عمران " عقدت في جمعية أحباب الله / عمَّان، بين شهري 3-6 /2009م.
5- دورة في: " تفسير سورة النور " عقدت في كلية المجتمع الإسلامي / الزرقاء، بين شهري 2-5 /2009م.
6- المشاركة بورقة عمل في ندوة بعنوان " الشبهات المثارة حول القرآن الكريم / عرض ونقد "، عقدت في جامعة الزرقاء، الأردن، بتاريخ: 15/ 5/2008م.
7- المشاركة بورقة عمل في ندوة بعنوان: " نصرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم "، عقدت في جامعة الزرقاء، الأردن، بتاريخ: 4/3/2008م.
8- إلقاء سلسلة من المحاضرات حول مضامين رسالة عمان التي تحث على الوسطية ونبذ العنف والتكفير غير المنضبط في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية، منطقة الرصيفة، شهر 7/2012م.
9- دروس دورية في التفسير والقصص القرآني، في مجموعات التواصل الاجتماعي (فيسبوك).
 
بسم الله و الحمد لله و الصّلاة و السّلام على رسول الله ـ صلّى الله عليه و سلّم ـ
أمّا بعد
أحبّتي في الله الإخوة القائمون على هذا الملتقى المبارك بعد السلام و السؤال عن أحوالكم أحببتُ توضيح التّالي :
هذه الترجمة الّتي سيقت فيها بعض التصحيفات و الزيادة و النقص ، و لا أعرفها و غفر الله لمن اجتهد و وضعها و جزاه خيراً على نيّته ـ و لا أظنّه إلا نوى خيراً ـ فأرجو من أحبتي في الله إزالة الترجمة السابقة و اعتماد الّتي وضعتُها بنفسي ـ فضلاً لا أمراً ـ .

و أمّا بالنسبة لترجمة العبد الفقير فهي موجودة على الشبكة العنكبوتيّة في عدّة مواقع و ملتقيات ، و ها هي أسوقها إليكم :
بسم الله الرّحمن الرّحيم
تعريفٌ بالفقير إلى رحمة مولاه أحمد عبد الرّؤوف التّميميّ
* الاسم/ أحمد بن عبد الرّؤوف بن خالد بن إسماعيل أبو خالد التّميميّ.
* ولدتّ في محافظة عمّان الحبيبة ـ عاصمة المملكة الأردنيّة الهاشميّة ـ بتاريخ 12/ ذو القِّعدة / 1399 هجريّاً ، الموافق 4 /10 / 1979 ميلاديّاً .
* حصلتُ على شهادة الثّانويّة العامّة ـ القسم الأدبيّ ـ من جمهوريّة مصر العربيّة و الّتي منها والدتي - حفظها الله تعالى – .
* حصلتُ على شهادة البكالوريوس في الدّراسات الإسلاميّة .
* طبيعة العمل / أعمل إماماً و خطيباً في مسجد "محمّد منور الحديد" في جبل المرّيخ في محافظة عمّان الحبيبة ، و مقرئ القراءات العشر المتواترة في نفس المسجد المذكور.
* الحالة الاجتماعيّة / متزوّج و رزقني الله ـ تعالى ـ بثلاثة أبناء و هم : رنيم و محمّد و عبد الرّحمن ـ حفظهم الله ـ .
* أمّا عن دراسة أحكام التّلاوة و التّجويد :
- فقد حصلت من وزارة الأوقاف و الشّؤون و المقدّسات الإسلاميّة الأردنيّة على شهادة الإجازة و الإشراف كمشرفٍ على دار القرآن الكريم التابعة للوزارة لتدريس أحكام التّلاوة و الإقراء ـ و هذا بعد اجتيازي كامل امتحانات الوزارة بنجاحٍ و لله الحمد ـ .
* أمّا عن قراءتي للقرآن الكريم بقراءاته العشر المتواترة على أشياخي السّادة القرّاء فقد كانت على النّحو التّالي :
* أوّلُ من شرفتُ بالقراءة عليه و تعلّم أحكام التّلاوة منه هو شيخي فضيلة الشّيخ سيّد إبراهيم سيّد ـ رحمه الله ـ في مصر الحبيبة ، و كان عمري وقتها ثلاثة عشرة عاماً و كان ذلك في العام 1992م ، و كان فضيلته أوّل من قدّمني للإمامة في مسجده رغم صغر سنّي ، و أوّل من علّمني الدعوة إلى الله ، فجزاه الله عنّي خيراً.
* قرأتُ على فضيلة الشيّخ توفيق ضمرة ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بقراءة عاصم الكوفي من طريق الشّاطبيّة ، و أجازني بها ، فجزاه الله عنّي خيراً.
* قرأتُ على فضيلة الشّيخ أحمد طلبة ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بقراءة عاصم الكوفي من طريق الشّاطبيّة و أجازني بها ، فجزاه الله عنّي خيراً.
* قرأتُ على فضيلة الشّيخ أحمد طلبة ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بقراءة أبي جعفر المدني من طريق الدّرّة و أجازني بها ، فجزاه الله عنّي خيراً.
* قرأتُ على فضيلة الشّيخ العلاّمة المحقّق الدّكتور عليّ بن محمّد توفيق النّحّاس ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بالقراءات العشر المتواترة من طريقي التّيسير و التّحبير مع الأوجه المقدّمة في الأداء ، و قد أجازني بهنّ ، و أجازني في بعض طرق قصر المنفصل عن حفص ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاته و مرويّاته و مسموعاته ، فجزاه الله عنّي خيراً .
* قرأتُ على فضيلة الشّيخ العلّامة المحقّق الدكتور عبد الباسط هاشم ـ حفظه الله ـ بعضَ القرآن بالقراءات العشر الصّغرى اختباراً و أجازني بباقي القرآن ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاته و مرويّاته و مسموعاته فجزاه الله عنّي خيراً .
* قرأتُ على فضيلة الشيخ العلامة محمّد بن الشّريف السّحابي ـ حفظه الله ـ أثناء زيارتي لفضيلتهِ في مدينة سلا في المملكة المغربيّة بعضَ القرآن بالقراءات العشر الصّغرى اختباراً و أجازني بباقي القرآن ، فجزاه الله عنّي خيراً.
* قرأتُ على فضيلة الشّيخ عبد الفتّاح مدكور ـ حفظه الله ـ آخر تلاميذ الإمام الضباع ـ رحمه الله ـ بعضَ القرآن برواية حفصٍ عن عاصم ٍبقصر و توسّط المنفصل و أجازني بباقي القرآن ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته فجزاه الله عنّي خيراً .
* أمّا عن قراءتي لمتون و منظومات التجويد و القراءات فكانت على النّحو التّالي :
* ـ قرأتُ على فضيلة الشيخ العلامة المحقّق الدّكتور عليّ بن محمد توفيق النّحّاس ـ حفظه الله ـ المنظومات التّالية و قد أجازني بهنّ كلّهنّ و لله الحمد :
1 ـ منظومة حرز الأماني و وجه التّهاني في القراءات السّبع للإمام الشّاطبيّ كاملةً .
2 ـ منظومة الدّرّة المضيّة في القراءات الثّلاث المرضيّة للإمام ابن الجزري كاملةً .
3 ـ منظومة عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد في علم رسم المصحف العثمانيّ للإمام الشّاطبيّ كاملةً .
4 ـ منظومة القصيدة الحسناء في الأوجه الرّاجحة في الأداء عن العشرة القرّاء للعلامة عليّ النحّاس كاملةً .
5 ـ منظومة فيض الآلاء في الأوجه المقدّمة لورشٍ في الأداء للعلامة عليّ النحّاس كاملةً .
6 ـ منظومة البيان المحقّق فيما خالف فيه الأصبهانيّ الأزرق للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
7 ـ منظومة الوقف على كلا و بلى و بعض الكلمات في القرآن للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
8 ـ منظومة توضيح الإدغام الصّغير و الاستفهام المكرّر من الشّاطبيّة و الدّرّة و الطّيّبة للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
9 ـ منظومة روائع البيان في رثاء الشيخ عامر السّيّد عثمان ـ رحمه الله ـ للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
10 ـ منظومات في رحاب البيت النّبويّ كاملةً لوالده فضيلة الشّيخ العلاّمة محمّد توفيق النّحّاس ـ رحمه الله ـ و أجازني ـ حفظه الله ـ بهنّ عن ناظمها مباشرةً و قرأتُ الشّرح كاملاً لفضيلته ـ حفظه الله ـ لهذه المنظومات .
* قرأتُ على فضيلة الشيخ عبد الفتّاح مدكور ـ حفظه الله ـ متن السّلسبيل الشّافي في علم التّجويد كاملاً لناظمه فضيلة الشّيخ العلاّمة عثمان بن سليمان مراد ـ رحمه الله ـ في مجلسٍ واحدٍ فأجازني به .
* قرأتُ على فضيلة الشّيخ عبد الفتّاح مدكور ـ حفظه الله ـ متنَ الفوائد المهذّبة في بيان خلف حفص من طريق الطيّبة كاملاً لناظمها العلّامة الشّيخ عليّ محمّد الضبّاع ـ رحمه الله ـ و أجازني بها ، و أجازني بجميع مؤلّفات العلاّمة عليّ الضبّاع ـ رحمه الله ـ .
* قرأتُ على الشّيخة المعمّرة فضيلة الشّيخة سميعة بنت محمّد بن السّيّد بكر ـ حفظها الله ـ متنَ تحفة الأطفال في علم التّجويد للإمام سليمان الجمزوريّ كاملاً و متنَ المقدّمة الجزريّة للإمام محمّد بن الجزريّ كاملاً ، فأجازتني ـ حفظها الله ـ بإقرائهما ، فجزاها الله عنّي خيراً .
* أمّا عن قراءتي للحديث النّبويّ الشّريف على السّادة المسنِدين فكانت على النّحو التّالي :
* قرأتُ الكتبَ التّالية على شيخي فضيلة الشّيخ العلاّمة المسنِد الدّكتور عليّ بن محمّد توفيق النّحّاس ـ حفظه الله ـ في أثناء رحلتي إليه إلى دولة مصر الحبيبة :
1 * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ " الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
2 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " الجامعَ الصحيح " كاملاً و قد أجازني به بسنده إلى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ .
3 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ كتابَ " الأربعين النّوويّة " كاملاً و قد أجازني به بسنده إلى الإمام النّوويّ ـ رحمه الله ـ .
4 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ الحديثَ المسلسل بالمحبّة ، و الحديثَ المسلسل بالمصريّين ، و قد أجازني بهما .
5 * أجازني فضيلته أيضاً ـ حفظه الله ـ " بثبت الأمير " بالمناولة بسنده إلى الإمام محمّد الأمير الكبير ـ رحمه الله ـ .
* قرأتُ الكتبَ التّالية على شيخي مسنِد العصر فضيلة الشّيخ العلاّمة المعمّر الشّريف عبد الرّحمن بن عبد الحيّ الكتّاني ـ حفظه الله ـ في أثناء رحلتي إليه في بيته في مدينة فاس المغربيّة :
1 * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ " الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
2 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ قريباً من ثلثِ الجامع الصحيح برواية أبي ذرّ الهرَوي ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده إلى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ .
3 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " كتابَ الأربعين النّوويّة " كاملاً ، و قد أجازني به بسنده إلى الإمام النّوويّ ـ رحمه الله ـ .
4 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " كتابَ الشّمائل المحمّديّة " كاملاً ، و قد أجازني به بسنده إلى الإمام التّرمذيّ ـ رحمه الله ـ .
5 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " رسالةَ ابن أبي زيدٍ القيروانيّ في الاعتقاد " كاملةً ، و أجازني بها بسنده .
6 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " قصيدةَ بانت سعاد " في مدح النّبيّ ـ صلّى الله عليه و سلّم ـ كاملةً لسيّدنا كعب بن زهير ـ رضي الله عنه ـ و قد أجازني بها بسنده .
7 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " القصيدةَ الوضّاحيّة " في مدح السّيّدة عائشة أمّ المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ كاملةً لابن مجتبى الأندلسيّ ـ رحمه الله ـ و أجازني بها بسنده .
8 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ أطرافاً من باقي الكتب التّسعة و أجازني بالباقي بسنده .
9 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب " الشّفا بتعريف حقوق المصطفى ـ صلّى الله عليه و سلّم ـ " للقاضي عياض ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده .
10 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من الموطّأ برواية يحيى بن يحيى الليثي ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده .
11 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب " الأدب المفرد " للإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده .
12 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من " ألفيّة العراقيّ " في مصطلح الحديث ، و أجازني بالباقي بسنده .
13 * أجازني ـ حفظه الله ـ بالمسلسلات العشر بسنده .
14 * أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته أنا و زوجاتي و أبنائي ، فجزاه الله عنّا خيراً .
* ذهبتُ لزيارة العلاّمة المسنِد فضيلة الشّيخ إدريس بن محمّد بن جعفر الكتّاني ـ حفظه الله ـ في بيته في مدينة الرّباط المغربيّة ، و قرأتُ عليه كتابَ " عقد الجوهر الثّمين في أربعين حديثاً من أحاديث سيّد المرسلين" المعروفة " بالأوائل العجلونيّة " كاملاً و أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاتهِ و مسموعاتهِ و مؤلفاته أنا و زوجاتي و أبنائي .
* ذهبتُ لزيارة العلامة المسنِد فضيلة الشّيخ محمّد بن الأمين أبو خبزة ـ حفظه الله ـ في بيته في مدينة تطوان المغربيّة ، و أوّلُ ما سمعتُ منهُ " الحديث َ المسلسل بالأوليّة " و أجازني به بسندهِ ، و أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاتهِ و مرويّاتهِ و مسموعاتهِ أنا و زوجاتي و أبنائي .
* ذهبتُ لزيارة العلامة المسنِد فضيلة الشّيخ عبدالله التّليدي ـ حفظه الله ـ في مدينة طنجة المغربيّة ، و أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاتهِ و مرويّاتهِ و مسموعاتهِ ، و كانت الإجازة شفويّة و لم تتيسّر كتابتها.
* و لازلتُ في بداية طريقي لطلب العلم ، و اللهَ أسألُ أن يعينني على طلب العلم النّافع و أن ينفعني ، و أن ينفع بي ، و أن يرزقني الإخلاص في السّرّ و العلن ، و القَبول و الرِّضا ، و أن يجعلني من الصّادقين ، و أن يجعلني و والديّ و أهلي و ذرّيّتي و أشياخي و طلاّبي و إخواني ممّن يقال لهم : اقرأ و ارتقِ و رتّل كما كنت ترتّل في الدّنيا ، و صلّ اللهمّ و سلّم و بارك على سيّدنا و حبيبنا و معلّمنا محمّدٍ و على آله و صحبه أجمعين و الحمد لله ربّ العالمين .
 
تعريف

تعريف

أخوكم أبو اسامة محمد ناجي مخلف الدليمي ولدت في العراق- الانبار- الرمادي عام 1977م وأتممت دراستي الابتداي والمتوسط في مدرسة الامجاد ثم التحقت بالقسم الصناعي قسم الميكانيك وتخرجت عام 1999م - 2000 ثم التحقت بمعهد المعلمين قسم التربية الاسلامية وتخرجت 2002م-2003 وكنت من العشرة الاوائل ثم تعينت إماماً وخطيباً في أحد مساجد مدينة الرمادي ، ثم التحقت بجامعة الانبار- كلية التربية - قسم علوم القرآن 2004م وتخرجت عام 2008 وبتقدير جيد جداً رغم الظروف القاسية التي مرت بالبلاد والله المستعان ، ثم التحقت بالدراسات العليا في نفس القسم 2012- 2013 وأنا الآن في مرحلة الكتابة والله المستعان.
النشاطات العلمية:
1-أعمل في مجال الامامة والخطابة منذ عام 1997م قبل التعيين الرسمي.
2- لي دروس منتظمة في ثلاثة الاصول، وكشف الشبهات، وكتاب أعلام السنة المنشورة في العقيدة.
3- لي درس في كتاب حلية طالب العلم للشيخ بكر ابو زيد رحمه الله.
4- لي درس في كتاب الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز لعبد العظيم بدوي.
5- لي مجموعة من الابحاث قد شاركت بقسم منها في بعض المؤتمرات .
منها ( نظرات تدبرية في سورة العصر ) و ( قضاء مصالح الناس وأثره في بناء المجتمع ) و( حرمة قتل المسلم في القرآن والسنة ) وغيرها
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
 
أسأل الله أن يبارك فيكم جميعاً، وأن يجعلكم من أهل القرآن الذين هم أهله وخاصته، وأن يرزقكم القبول والتوفيق والسداد، والثبات على الحق والهدى حتى الممات.
أعدتُ قراءة هذه التراجم فسعدتُ بها كثيراً، وفنُّ التراجم فنٌّ لذيذٌ، لا يمل القارئ من قراءته وإعادته والإفادة منه، فالفوائد تأتي من خلاله دون تكلف.
أتطلع لقراءة المزيد من تراجم أهل ملتقى التفسير ، فلا تبخلوا علينا بها.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لأول مرة أكتب فى المنتدى المبارك مع أنى كنت دائما أتابع ما يكتبه مشايخنا الكرام من روائع .
وأحب أن أعرف بنفسى استجابة لشيخنا الحبيب د / عبد الرحمن الشهرى - حفظه الله - .
الاسم : ياسر سلامة
فى أواخر الثلاثينات من العمر
بدأت حفظ القرءان من الصغر ثم بدأت الختمة الكاملة فى السابعة عشر وأتممت الحفظ فى خلال سنتين وبدأت أقرأ على كثير من المشايخ المتقنين منهم :
الشيخ محمد آدم - رحمه الله -
الشيخ عبد الله الجوهرى - رحمه الله -
الشيخ عبد الرازق البكرى - رحمه الله –
وقرأت على فضيلة الدكتور الشيخ / أحمد عيسى المعصراوى شيخ عموم المقارئ المصرية ورئيس لجنة مراجعة المصحف ومعى من شهادة تزكية .
ثم قرأت الشيخ على الشيخ المتقن التقى – نحسبه كذلك - طارق عبد الحكيم عضو لجنة مراجعة المصحف بالأزهر الشريف ورئيس لجنة التحكيم بجائزة دبى للقرآن الكريم 1429 هـ - حفظه الله -وختمت على الشيخ ختمة كاملة لحفص وأخذت منه إجازة حفص من طريقى الشاطبية والطيبة .
وقرأت كذلك على الشيخ المتقن التقى – نحسبه كذلك - الشيخ صلاح الدين عيسى - رحمه الله - ختمة برواية حفص عن عاصم ثم قرأت عليه برواية قالون عن الإمام نافع وأخذت منه إجازة فى كلتا الروايتين .
معى إجازة فى متن السلسبيل الشافى من فضيلة الدكتور / حامد خير الله – حفظه الله - الذى قرأها على أحد تلاميذ المصنف - رحمه الله - الشيخ عثمان سليمان مراد .
وإجازة فى السمنوديات من فضيلة الدكتور حامد خير الله – حفظه الله – الذى قرأها على مصنفها الشيخ السمنودى – رحمه الله –
صليت بالناس إماما لصلاة التراويح فى السلام بمدينة نصر ثمان سنوات متتالية .
سجلت ختمة كاملة من صلاة التراويح من مسجد السلام بمدينة نصر وتعرض هذه الختمة على قناة المجد للقرءان الكريم .
وسجلت مصحف بطريقة الحدر فى عشرة أشرطة كل شريط يحوى ثلاثة أجزاء .
سجلت كثير من المتون العلمية فسجلت ما يربو على عشرين متنا ومنظومة علمية فمنها :
1- متن الشاطبية فى علم القراءات وقد قدم لها الشيخ طارق عبد الحكيم حفظه الله والشيخ صلاح الدين عيسى رحمه الله .
2- متن الدرة فى القراءات .
3- متنى التحفة والجزرية .
4- متن السلسبيل الشافى .
5- متن السخاوية فى المتشابهات .
6- متن البيقونية ونخبة الفكر .
7- القواعد الفقهية والورقات .
8- نونية القحطانى .
9- متن الأربعين النووية .
10- ميمية ابن القيم .
ولى شرح مختصر لمتن التحفة فى شريط واحد وشرح للجزرية فى شريطين
ولى سلسلة عن القرءان :
1- كيف تحفظ القرءان.
2- آداب حامل القرءان.
3- متى أراك حافظا للقرءان.
4- كيف تكون تلاوتك مؤثرة .
5- تدبر القرءان .

وغيره من الدروس الوعظية والعلمية.
و الآن إمام مسجد بدولة الإمارات العربية المتحدة .

عملت مديرا للمعهد العلمى للقرءان بمدينة 6 أكتوبر ومساعد المدير للمعهد العلمى بالهرم .

حكمت جوائز قرآنية بدولة الإمارات منها جائزة دبى للقرآن الكريم وجائزة أجمل ترتيل و غيرها من الجوائز .
 
بسم1

أخوكم فى الله .أحمد العريان حامد ،مصرى أسكن فى القاهرة،ولدت عام 1984 ميلادياً‘ غير متزوج
أعمل فى إحدى الشركات الخاصة بصناعة المطهرات وأعمل مُدرساً فى إحدى المدراس الخاصة لتعليم القران الكريم للصغار

بعد قراءتى لبعض السير الذاتية للأخوة فإنى أشعرُ بحرجٍ شديدة فى أن أكتب شيئاً عن نفسي ولكن الله المستعان لم أتجه لطلب العلم الأ فى وقت متأخر من عمرى منذ سبع سنوات لعدم وجود المناخ المناسب الذى يدفعك لحفظ القران وطلب العلم ، وحدثَ فى طلبى للعلم تخبط كثير جداً فتارة أتجه للفقه وتارة للحديث وتارة أدرس الفقه الشافعى وتارة الفقه الحنبلى ، لا يوجد من يُوجه لا يوجد من يضع قدمك على الطريق الصحيح ،فالمشكلة أين الشيخ الذى يُساعدك فى وضع قدمك على الطريق الصحيح خاصةَ لدينا فى مصر والوضع يختلف فى المملكة السعودية وكثير من الأخوة فى مصر طلبة العلم يتمنون السفر للمملكة فقط لطلب العلم الشرعى وأنا منهم فصراحةَ من وجد من يوجهه ويسدده ويُسدى له النصائح فى طلبه العلم فهنيئا له وليعض على هذا المُعلم بالنواجذ ، درستُ بعض الكتب ولم أُكملها على بعض المشايخ مثل التمييز ومقدمة عن الترمذى وكيفية تخريج الأحاديث وموطأ مالك ولمعة الأعتقاد والأجرومية وكان أخر مرحلة تعليمى وصلتُ اليها الحصول على الثانوية الصناعية الميكانيكية الأ أن قيدَ الله لى أخا فى الله علمتُ منه أنى أستطيع أن أكمل تعليمى فى الجامعة بواسطة نظام التعليم المفتوح فقدمت منذُ سنتين أوراقى الى كلية دار العلوم فأجتزت أختبار القبول ولله الحمد تم قبولى وأنا الأن منتظر نتيجة الترم الرابع فإذا نجحت أنتقلتُ الى الترم الخامس فى الكلية
ما أتمناه الأن أن يوفقنى الله للتفرغ التام لطلب علوم العربية وعلم التفسير لأستفاد منهم أولاً ثم أُفيد أخوانى طلبة العلم ، والمحاضرات فى علوم اللغة العربية عندنا فى مصر قليلة تكاد تكون محصورة فى أشخاص يُعدون على الأصابع وبعض منهم أشاعرة للأسف ‘ أما دكاترة الجامعات هداهم الله يقتصر علمهم داخل جدران الجامعة فقط ولا يُدرسون خارج الجامعة
لى مقال صغير بعنوان
http://majles.alukah.net/t87700/
أسباب ضعف العلم فى فى مصر
http://majles.alukah.net/attachment.php?attachmentid=7084&d=1313350618
و أخيراً أتقدم بجزيل الشكر للقائمين على هذا الصرح المبارك والمشاركين فيه وعلى رأسهم فضيلة الشيخ عبد الرحمن الشهرى
وأتذكر قول الشاعر
لعمرك مامال الفتى بذخيرة .........ولكن اخوان الثقات الذخائر

الصفحات الخاصة بى
https://twitter.com/followers
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002370793726
 
جزاكم الله خيرا على هذه الفكرة الرائعة أسأل الله لكم التوفيق والسداد في القول والعمل
السيرة الذاتية:
• جمال بن إبراهيم بن محمد القرش، من أهل مصر وأصل العائلة [ العقيلي الهاشمي القرشي] .
• المؤهل : ليسانس آداب وتربية قسم اللغة العربية 1987 م المنوفية
• حصل على عدة إجازات في القراءة والإقراء في رواية حفص عن عاصم. والمتون .
• مشرف على قسم القرآن الكريم وعلومه بمركز الأول للتطوير التربوي بالرياض.
• مستشار ورئيس قسم الإشراف التربوي بالإدارة العامة النسائية سابقًا
• عضو لجنة التقويم التكاملي بالمنشئات التعليمية بمركز الأول للتطوير التربوي
• أشرف على دورات التلاوة في كلية المعلمين بالدمام عام 1998
• مشرف عام على دورات إعداد المعلمين بالدمام في الفترة من 1418، 1421.
• مشرف عام على دورات اللغة العربية والإجازات بالمنطقة الشرقية.
• مشرف عام على دورات غير الناطقين باللغة العربية.عام 1999.
• مشرف عام على دورة المهارات العليا للقرآن الكريم بالرياض.
• أشرف على الصفوف الأولية بمركز الأول للتطوير التربوي. عام 1423، 1424
• شارك في العديد من الدورات لمركز الأول للتطوير التربوي .
• شارك في مسابقة القرآن الكريم الدولية بالكويت
• أشرف على دورة المهارات الإثرائية لمشرفي الصفوف الأولية بالرياض
• شارك في العديد من الدورات لمركز الإشراف التربوي بالدمام والرياض
• أشرف على دورة مهارات الإشراف الفعال بوزارة الدفاع بالمملكة العربية السعودية.
• أشرف على دورة المهارات الإثرائية للمشرفات المتميزات لمركز آسية بالرياض
• مدير الشؤون التعليمية بمدارس الوسط ورئيس قسم التدريب. من 1427: 1433
• عمل دورات لجامعة القرآن الكريم بالسودان جامعة الجزيرة ود مدني والجامعة الإفريقية العالمية
• مشرف على برنامج زاد المقرئين 20 حلقة قناة الأسرة الفضائية
• مشرف على برنامج تعليم التلاوة 24 حلقة قناة الأحواز الفضائية
• مشرف على برنامج مع القرآن 61 حلقة حتى الأن قناة الأحواز الفضائية
• مشرف على مشروع اقرأ وتدبر جزء عم تم تطبيقه في العديد من محافظات مصر
• المشرف العام على قناة ( جوال شفيع) و(نفائس القرآن الكريم) في تدبر القرآن الكريم.
أبرز المؤلفات والإصدارات :
في مجال التجويد :
1- للمبتدئين: التمهيد لدراسة علم التجويد للمبتدئين.
2- للمتقدمين: دراسة علم التجويد للمتقدمين: (ثلاثة مستويات).
الأسئلة الموضوعية في علم التجويد للمتقدمين
دراسة المخارج والصفات
3- للمجتهدين دراسة علم التجويد للمجتهدين
4- للمتخصصين سلسلة زاد المقرئين أثناء تلاوة الكتاب المبين ويحتوي على:
* نور البيان في فضل القرآن وآداب حملته .
* مختصر عقيدة التَّوْحِيد .
* لحن القراءة .
* النور الساطع في معرفة الخطأ الشائع حسب ترتيب المخارج.
* أضواء البيان في الوقف والابتداء (مع شريطين) .
* فيض المنان في لطائف القرآن (مع شريط) .
* الخلاصة في ضبط التحفة والجزرية (مع شريط).
في مجال اللغة : سلسلة النحو التطبيقي ويشتمل على :
* للمبتدئين: التمهيد لدراسة النحو العربي .
* للمتقدمين: النحو التطبيقي من القرآن والسنة (المستوى الأول)
في مجال الوقف والابتداء: سلسلة دراسة الوقف والابتداء ويشتمل على:
• الوقف الاختياري (1) . * الوقف اللازم (2) . * الوقف على كلا وبلى (3) .
• أضواء البيان في معرفة الوقف والابتداء
• الأثر العقدي في الوقف والابتداء
في مجال تدبر القرآن
* تيسر المنان مختصر جامع البيان للإمام الطبري
فيض الرحمن في تفسير جزء عم - تبارك
* تفسير العشر الأخير
* روضة المتقين في تدبر القرآن الكريم
* نفائس التدبر
نم تفكيرك في تدبر القرآن الكريم
في مجال العقيدة :
* خلاصة عقدية المسلم
* توحيد العبادة
في مجال التربية : سلسلة براعم الإسلام في العلوم الشرعية
* براعم الإسلام للنشء المستوى (1-5 )
* في مجال العلوم التربوية
* طرائق تدريس القرآن الكريم والتجويد .
* معالم الإشراف القرآني الفعال .
* مهارات تدريس القرآن الكريم
* مهارات التدريس الفعال
* القيادة التربوية للإشراف التربوي
منوعات
• زاد الذاكرين في الأذكار والأدعية الصحيحة
• فضائل الأعمال والمنهيات
• فادعو الله – عقيدتي – 25 خطوة في حفظ القرآن
أسأل الله القبول والتوفيق والسداد وحسن العمل والختام لي ولكم
 
الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و التابعين و بعد:
فقد سررت كثيرا بهذا الموضوع الذي طرحه شيخنا الحبيب عبد الرحمن الشهري ـ ثبته الله على طاعته ـ فقلت في نفسي: إنه لشرف كبير لي أن تمر أعينكم ـ حفظكم الله ـ على سيرتي المتواضعة، و ليس ذلك و الله إلا من إجلالي لكم، فأقول و بالله التوفيق:
أخوكم الفقير إلى عفو ربه ـ محمد الأمين بن عبد القادر الحرزلي الهلالي الجزائري، ولدت قبل 29 سنة، درست المرحلة الابتدائية و المتوسطة ثم الثانوية، تخصص علوم الطبيعة، ثم اخترت أن أغير توجهي نحو العلوم الاسلامية ـ بحمد الله ـ فتحصلت على البكالوريا سنة 2005 و من الله علي بزيارة المملكة العربية السعودية في نفس السنة، و تقدمت بملف للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ثم عدت إلى وطني و بدأت الدراسة في كلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية بالجزائر العاصمة عام 2006، و اخترت ـ بعد استخارة و استشارة ـ تخصص اللغة و الدراسات القرآنية، و بعد حصولي على شهادة الليسانس بسنة اشتغلت إماما استاذا في مسجد بمسقط رأسي، و ما زلت إلى الآن أشتغل فيه، و ـ بحمد الله ـ لي نشاط في المسجد في مجال الفقه و التفسير و الحديث و الوعظ، و لي بعض القصائد الشرعية أشتغل عليها حاليا و منها ما أكملته، و هي :
ـ الطيبة في فقه عالم طيبة ( قصيدة ألفية لامية على وزن الشاطبية في فقه الإمام مالك ) قيد الكتابة.
ـ ربيع القوافي في بيان التوحيد و الشرك المنافي ( قصيدة عامية تفوق 200 بيت )
ـ مجمل اعتقاد إمام دار الهجرة مالك بن أنس ( قصيدة عامية ).
أبرز الشيوخ الذين أخذت عنهم العلم:
ـ الشيخ عبد القادر بيعة ـ حفظه الله ـ حامل للقراءات العشر.
ـ الشيخ الدكتور خليل بن سعيد أو قاضي ـ حفظه الله ـ حامل للقراءات العشر و عنه أخذت الحديث المسلسل بالأولية.
ـ الشيخ الدكتور موسى إسماعيل ـ حفظه الله ـ و عنه درست فقه العبادات في المذهب المالكي.
ـ الشيخ الدكتور الشاب جمال الدين بن خدة ـ حفظه الله ـ حامل للقراءات العشر.
الشيخ الدكتور مصطفى أكرور ـ حفظه الله و أطال عمره ـ و هو من مشايخي الذين أعتز بأني سمعت منهم، لأنه درس عند الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي و عبد العزيز بن باز و عبد الفتاح القاضي، فحضينا عنده بالسند العالي للعلماء المذكورة أسماؤهم، و درست عنه مبادئ علم القراءات.
أخوكم متزوج ـ و لله الحمد، و لا أخفيكم أنني محب لأهلي متيم بهم، لي فيهم شعر كثير ( حصري ) مع أنني مقصر في حقهم ـ عفا الله عني ـ أسأل الله أن يرزقنا الذرية الصالحة، و أطلب بالمناسبة من الشيخ عبد الرحمن أن يدعو الله لي بالذرية الصالحة،
نسأل الله عز وجل أن يوفقنا و يصلح نياتنا، و يتقبل منا، و يحسن أخلاقنا، و يحسن خواتيمنا، و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين.
 
السلام عليكم ورحمة الله

يبدو أن التعريف مقتصر على الرجال كما لاحظت

نفعكم الله ونفع بكم


[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]
 
للرفع من جديد لعل بعض الزملاء الجدد يشرفنا بالتعريف بنفسه لنزداد محبة له ومعرفة به لإثراء النقاش والحوار العلمي بيننا
 
بسم الله الرحمن الرحيم
تعريف مختصر ووجيز عن نفسي.

مهندسة، مرحلة الدكتوراة، تخرجت عام 2017، باحثة في العلوم الفيزيائية النووية بباريس، معلمة العربية للأطفال و النساء الذين لا يعرفون الكتابة و القراءة بالمسجد يوم الأحد و السبت، أهتم بعلم القرآن و التفسير و أكره الإعجاز العلمي و طالبة علم الفقه عن بعد (دراسة ذاتية).
و السلام عليكم
 
الاسم / ماجد بن محمد الهذيلي , بكالوريوس عقيدة ومذاهب معاصرة جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية, وماجستير ثقافة اسلامية من جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية, والرسالة بعنوان( مفهوم الامن الفكري دراسة تأصيلية في ضوء الاسلام) معلم لمادة التفسير للمرحلة الثانوية, لي اهتمامات بدروس التفسير والتدبر, ومشاركة في اكاكديمية تفسير, واكاديمية نماء, وكذلك سبق ان شاركت في صناعة المحاور , والبناء المنهجي, وكان لي اهتمامات بحلقات القران وادارتها, المولد في القصيم والنشأة في الرياض
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي للدكتور عبد الرحمن الشهري ولسائر أعضاء هذا الملتقى الطيب
أخوكم: محمد رجائي أحمد الجبالي
مصري، ولدت في 13 / 6 / 1967م
متزوج ولي من الولد أربعة، بنت وثلاثة أولاد.
- ليسانس آداب وتربية قسم اللغة العربية جامعة المنصورة 1990م

- ماجستير أصول دين، قسم التفسير، في أكادمية الدراسات الإسلامية/ جامعة ملايا/ كوالالمبور/ ماليزيا سنة 2008م، ببحث موضوعه في الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم بعنوان: [القصر بالأدوات في القرآن الكريم، دراسة إحصائية بلاغية تفسيرية]، وقد طبع ونشر.

- دكتوراه أصول دين، نفس الجامعة الماليزية سنة 2012، بحث موضوعه
في الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم بعنوان: [توجيه المتشابه اللفظي في القرآن الكريم بين القدامى والمحدثين، أحمد الغرناطي، وفاضل السامرائي، دراسة مقارنة]. في جزئين.

وقد نشرتُ بحث الدكتوراه هنا في هذا الملتقى الطيب، وانتشر منه على شبكة الانترنت انتشارا واسعا في مواقع عديدة قامت بنشره، وذلك فضل الله، فله الحمد والمنة، فيكفي أن تكتب في جوجل: توجيه المتشابه اللفظي في القرآن الكريم بين القدامى والمحدثين ستأتيك مواقع كثيرة جدا قامت على نشر البحث ولله الحمد.

عملتُ بتدريس اللغة العربية في مصر سبع سنوات، ثم تعاقدت للعمل في المدارس الثانوية الدينية ماليزيا منذ أكثر من ثلاث وعشرين سنة إلى اليوم، وهناك مَنَّ الله عليَّ ودرست الماجستير والدكتوراه.

المؤلفات:
- القصر بالأدوات في القرآن الكريم دراسة إحصائية بلاغية تفسيرية [مطبوع]
- سلسلسة [طرائق أسلوب القصر في القرآن الكريم] أربعة كتب:
1- القصر بضمير الفصل في القرآن الكريم، دراسة نحوية بلاغية إحصائية.[مطبوع]
2- القصر بإنما في القرآن الكريم،
دراسة نحوية بلاغية إحصائية.
3- القصر بالنفي والاستثناء في القرآن الكريم، دراسة نحوية بلاغية إحصائية.

4- بل في القرآن الكريم بين الإضراب الإبطالي والإضراب الانتقالي،
دراسة نحوية بلاغية إحصائية.
- البكاء تأثرا بالتلاوة في صلاة الجماعة وصلاة الفذ.
- اللغة العربية للطلاب غير الناطقين بها. جزءان.
- المشاركة مع آخرين في تأليف بعض كتب اللغة العربية المقررة في المدارس الدينية في ولاية بهانج ماليزيا.
- سلسلة جديدة صدر منها كتابان:
سلسلة أزاهير البيان في الكشف عن أسرار التكرار في القرآن

- مقالات أدبية، وفقهية، وفكرية، ونقدية أنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

أما عن الصفات الشخصية، فإني أحب العزلة، قليل الكلام، ولا أحب كثرة اللهو، في طبعي شيء من الحدة اجتهدتُ كثيرا أن أتغلب عليها، ومازالت وإن خَفَّت كثيرا خاصة بعد الحياة مع الماليزيين، لكني أجتهد اجتهادا فيما بقي منها أن أجعلها دائما في الحق ولنصرة الحق.
وتقبلوا تحيات أخيكم
د. محمد الجبالي
 
حياكم الله أخي ماجد الهذيلي ووفقكم

حياكم الله يا دكتور محمد الجبالي ومرحبا بك وبمشاركاتك وفقك الله ونفع بعلمك.
 
عودة
أعلى