عبدالرحمن الشهري
المشرف العام
- إنضم
- 29/03/2003
- المشاركات
- 19,331
- مستوى التفاعل
- 136
- النقاط
- 63
- الإقامة
- الرياض
- الموقع الالكتروني
- www.amshehri.com
سأعرض في هذا الموضوع بعض الكتب المطبوعة التي تناولت موضوع إعجاز القرآن الكريم تأصيلاً لمسائله أو تطبيقاً . والمؤلفات في هذا الموضوع كثيرة جداً ولله الحمد ، ولذلك سأكتفي ببعضها .
1 - ثلاث رسائل في إعجاز القرآن ، تأليف الرماني (386هـ)، والخطابي (388هـ)، و(عبد القاهر الجرجاني (471هـ).
2 - إعجاز القرآن للقاضي أبي بكر محمد بن الطيب الباقلاني (ت403هـ) .
3- دلائل الإعجاز لعبدالقاهر الجرجاني (ت471هـ)
4- معترك الأقران في إعجاز القرآن ، للعلامة جلال الدين السيوطي (ت911هـ)
5- النبأ العظيم للعلامة محمد عبدالله دراز .
المبحث الأول : تعريف القرآن والفارق بينه وبين غيره من الأحاديث القدسية والنبوية :
وقد ذكر المؤلف المعنى اللغوي والاشتقاقي للقرآن والكتاب , وسر التسمية بهما وسر اختصاصه بالخلود وعدم التحريف بين الكتب السماوية .
المبحث الثاني : في بيان مصدر القرآن : وهو كونه من عند الله بدليل عتاب الله لمحمد صلى الله عليه وسلم في المسائل المباحة , وذكر شيئا من شهادات أعدائه المشركين له بالصدق في القول والفعل .
ثم ذكر في هذا المبحث أربعة مراحل :
المرحلة الأولى :نفي القول بأن القرآن من كلام محمد صلى الله عليه وسلم , وبيان أن معاني القرآن لا مجال فيها للذكاء والاستنباط ولا سبيل الى علمها لمن غاب عنها الا بالتلقي , كمثل التفصيل في قصص الانبياء وأهل الكهف ,
المر حلة الثانية : نفي وجود أي معلم بشري لمحمد صلى الله عليه وسلم ,
المرحلة الثالثة : ظاهرة الوحي ودلالتها على مصدر القرآن
المرحلة الرابعة : جوهر القرآن يكشف حقيقة مصدره ,وذكر ثلاث نواحي للاعجاز القرآني وهي ( الإعجاز اللغوي والعلمي والتشريعي ) والرد على الشبهات المثارة حول معجزة لغوية القرآن .
ثم ختم المؤلف كتابه بنموذج من دراسة للإعجاز القرآني لسورة البقرة , وقسم دراسته لها إلى مقدمة وأربعة مقاصد وخاتمة , على هذا الترتيب :
- المقدمة : في التعريف بالقرآن وبيان ما فيه من الهداية .
- المقصد الأول : في دعوة الناس كافة الى الإسلام .
- المقصد الثاني : في دعوة أهل الكتاب دعوة خاصة الى ترك باطلهم والدخول في هذا الدين الحق في نحو ثلاث وعشرين ومائة آية , فاشتملت على ذكر بني اسرائيل مع موسى وقصة نجاتهم من فرعون ومن اليم وقبول توبتهم , ثم ذكرابتلاء ابراهيم بالكلمات وبناء البيت مع اسماعيل , ثم ذكر أمر تحويل القبلة الى البيت الحرام وذكر الصفا والمروة .
- المقصد الثالث : في عرض شرائع هذا الدين تفصيلا في ست ومائة آية ,
والأمر بالصبر في البأساء والضراء وحين البأس , والكلام على أحكام القتال في الكعبة وأحكام الأسرة من طلاق وخلع ونفقة ونحوها .
- المقصد الرابع : ذكر الوازع الديني الذي يبعث على ملازمة تلك الشرائع . وذكر حقائق الإيمان والإسلام .
- الخاتمة : في التعريف بالذين استجابوا لهذه الدعوة الشاملة لتلك المقاصد , وذلك في الآيتين الآخيرتين من سورة البقرة .
وهذا الكتاب من أجود الكتب المعاصرة التي صنفت في إعجاز القرآن وإن لم يستوعب مسائله ، وجدير بالباحثين قراءة هذا الكتاب قراءة متأنية ، والإفادة مما سطره مؤلفه فيه .
6 - مداخل إعجاز القرآن لمحمود محمد شاكر .
7 - مباحث في إعجاز القرآن الكريم للدكتور مصطفى مسلم .
وقد أودع فيه مؤلفه أهم المسائل التأصيلية لعلم إعجاز القرآن الكريم ، وأصله مقرر دراسي لطلاب قسم القرآن وعلومه حيث كان المؤلف يدرس هذا المقرر . وأسلوبه سهل ، ومدعم بالأمثلة والشواهد .
8- المعجزة والإعجاز في القرآن الكريم ، للدكتور سعد الدين السيد صالح .
وهو كتاب قيم في تحرير عدد من المصطلحات العلمية المتعلقة بالإعجاز في القرآن الكريم .
9- - إعجاز القرآن ، للدكتور حسين نصار .
وهذا الكتاب جامع متميز لكل ما كتبه العلماء عن الإعجاز ، وقد حاول أن يلم به إلماماً دقيقاً ويناقشه مناقشة علمية للخروج بالصواب في كل مسألة . وهو جدير بالقراءة ، ولا يعيبه سوى دقة خط طباعته .
10- - فكرة إعجاز القرآن لنعيم الحمصي .
هذا كتاب قيم صدر للمرة الأولى قبل حوالي ستين عاماً ، عام 1374هـ . وكان قبل ذلك نشر منجماً في مجلة المجمع العلمي بدمشق . وقد صدر في طبعته الثانية عام 1400هـ عن مؤسسة الرسالة ، وهي طبعة مزيدة ومنقحة قدم لها وللطبعة الأولى الأستاذ العلامة محمد بهجة البيطار عضو المجمع العلمي العربي رحمه الله .
ويقع الكتاب في مجلد واحد اشتمل على 480 صفحة من القطع العادي . وموضوعه قيم ، حيث تتبع الدراسات والمؤلفات في إعجاز القرآن الكريم منذ بدايتها حتى عصر المؤلف . وقد عرض فيه الآراء عرضا تاريخياً ، وحرص أن يكون حيادياً لا ثناء فيه على ما يستحسنه ، ولا ذم لما لا يرتضيه ، وناقش الأقوال التي عرضها ، واختصر تلك المؤلفات في أبرز ما جاء فيها من مسائل . فهو كتاب قيم ، ينتفع به الطالب في تتبع المؤلفات الكثيرة في إعجاز القرآن ، واستعراضها استعراضاً سريعاً . وهو جدير بأن يكمل بناء على ما طبع بعد ذلك من المؤلفات في إعجاز القرآن، وقد فعل شيئا من ذلك الدكتور حسين نصار في الكتاب الذي قبله .
ويقع الكتاب في مجلد واحد اشتمل على 480 صفحة من القطع العادي . وموضوعه قيم ، حيث تتبع الدراسات والمؤلفات في إعجاز القرآن الكريم منذ بدايتها حتى عصر المؤلف . وقد عرض فيه الآراء عرضا تاريخياً ، وحرص أن يكون حيادياً لا ثناء فيه على ما يستحسنه ، ولا ذم لما لا يرتضيه ، وناقش الأقوال التي عرضها ، واختصر تلك المؤلفات في أبرز ما جاء فيها من مسائل . فهو كتاب قيم ، ينتفع به الطالب في تتبع المؤلفات الكثيرة في إعجاز القرآن ، واستعراضها استعراضاً سريعاً . وهو جدير بأن يكمل بناء على ما طبع بعد ذلك من المؤلفات في إعجاز القرآن، وقد فعل شيئا من ذلك الدكتور حسين نصار في الكتاب الذي قبله .
11- الإعجاز البلاغي : دراسة تحليلية لتراث أهل العلم ، للعلامة الدكتور محمد محمد أبو موسى .
وقد حرر فيه عدة مسائل تتعلق بتعريف العلماء للإعجاز ، ورؤيتهم لوجه إعجاز القرآن ، وأضاف الكثير من الأفكار لموضوع إعجاز القرآن . وأنا أنصح بقراءة كل كتب المؤلف فهي نفيسة ومحررة ودقيقة ، ومعظمها في إعجاز القرآن البلاغي تنظيراً وتطبيقاً ، ولا سيما كتابه عن (البلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري) ، وكتابه (المدخل إلى كتابي عبدالقاهر الجرجاني) .
12- المجيد في إعجاز القرآن المجيد لابن خطيب زملكان .
وهو مقسم إلي مقدمة وثلاثة أركان تحتها أبواب وفصول .وجاءت المقدمة في مبحثين :
الأول: حد علم البيان .
والثاني: حصر مواقع الغلط في اللفظ .
وجاءت الاركان علي هذا الترتيب :
الركن الأول: الدلالات الافرادية .
الركن الثاني: مراعاة أحوال التأليف .
الركن الثالث:معرفة أحوال اللفظ وأسماء أصنافه(البديع) .
والكتاب يدور حول البلاغة القرانية ويتضمن مسائل نحوية وقد قام المحقق مشكورا بتوضيح عبارة الكتاب وشرح مايحتاج الي شرح . والكتاب طبعته دار عمار 1426هـ ، و يقع في 248 صفحة .
الأول: حد علم البيان .
والثاني: حصر مواقع الغلط في اللفظ .
وجاءت الاركان علي هذا الترتيب :
الركن الأول: الدلالات الافرادية .
الركن الثاني: مراعاة أحوال التأليف .
الركن الثالث:معرفة أحوال اللفظ وأسماء أصنافه(البديع) .
والكتاب يدور حول البلاغة القرانية ويتضمن مسائل نحوية وقد قام المحقق مشكورا بتوضيح عبارة الكتاب وشرح مايحتاج الي شرح . والكتاب طبعته دار عمار 1426هـ ، و يقع في 248 صفحة .
13- المدخل الوجيز إلى دراسة الإعجاز في الكتاب العزيز ، تأليف الدكتور محمود أحمد غازي وهو أستاذ الشريعة بكلية الدراسات الإسلامية بمؤسسة قطر ، وقد توفي عام 1431هـ .
وقد خرج أحاديثه محمد رحمة الله حافظ الندوي . وخرج الكتاب في 384 صفحة من القطع العادي ، قسمه المؤلف إلى أربعة عشر باباً تناول في كل باب مسألة مهمة من مسائل إعجاز القرآن على النحو التالي :
الباب الأول :ترعيف عام بموضوع الإعجاز القرآني .
الباب الثاني : حقيقة الإعجاز ومعنى المعجزة .
الباب الثالث : التحدي وأبعاده .
الباب الرابع : نظرة عابرة على تطور علم الإعجاز القرآني .
الباب الخامس : وجوه الإعجاز عند المتقدمين .
الباب السادس : نظرة سريعة على نظرية الصرفة .
الباب السابع : نظرة عابرة على الإعجاز البلاغي .
الباب الثامن : الإعجاز التأليفي .
الباب التاسع : الإعجاز القصصي والخبري (الغيبي) .
الباب العاشر : وجوه الإعجاز الأخرى التي ذكرها المتأخرون .
الباب الحادي عشر : الإعجاز العلمي في القرآن .
الباب الثاني عشر : الإعجاز التأثيري .
الباب الثالث عشر : بقاء متن القرآن ودوام رسالته .
الباب الرابع عشر : الإعجاز التضافري .
الباب الأول :ترعيف عام بموضوع الإعجاز القرآني .
الباب الثاني : حقيقة الإعجاز ومعنى المعجزة .
الباب الثالث : التحدي وأبعاده .
الباب الرابع : نظرة عابرة على تطور علم الإعجاز القرآني .
الباب الخامس : وجوه الإعجاز عند المتقدمين .
الباب السادس : نظرة سريعة على نظرية الصرفة .
الباب السابع : نظرة عابرة على الإعجاز البلاغي .
الباب الثامن : الإعجاز التأليفي .
الباب التاسع : الإعجاز القصصي والخبري (الغيبي) .
الباب العاشر : وجوه الإعجاز الأخرى التي ذكرها المتأخرون .
الباب الحادي عشر : الإعجاز العلمي في القرآن .
الباب الثاني عشر : الإعجاز التأثيري .
الباب الثالث عشر : بقاء متن القرآن ودوام رسالته .
الباب الرابع عشر : الإعجاز التضافري .
وهناك كتب كثيرة جداً في موضوع الإعجاز ، ولم أذكر المؤلفات في الإعجاز العلمي خصوصاً لعرضها في موضوع مستقل إن شاء الله .