واسطة العقد
New member
- إنضم
- 01/02/2009
- المشاركات
- 23
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
أريد منكم التكرم بشرح هذا الكلام الذي ذكره الطبري في تفسير قوله تعالى:{وظنوا مالهم من محيص}فحاجتي لفهم ذلك الكلام ماسة
قال:(اختلف أهل العربية في المعنى الذي من أجله أُبطل عمل الظن في هذا الموضع؛فقال بعض أهل البصرة: فُعل ذلك؛ لأن معنى قوله {وظنوا}: استيقنوا .
قال: و{ما} هاهنا حرف وليس باسم، والفعل لا يعمل في مثل هذا، فلذلك جُعل الفعل مُلغى.
وقال بعضهم: ليس يُلغى الفعل وهو عامل في المعنى إلا لعلة .
قال: والعلةُ أنه حكاية، فإذا وقع على ما لم يعمل فيه فهو حكايةً وتمنيًا.
وإذا عمل فهو على أصله.)
بارك الله فيكم .
قال:(اختلف أهل العربية في المعنى الذي من أجله أُبطل عمل الظن في هذا الموضع؛فقال بعض أهل البصرة: فُعل ذلك؛ لأن معنى قوله {وظنوا}: استيقنوا .
قال: و{ما} هاهنا حرف وليس باسم، والفعل لا يعمل في مثل هذا، فلذلك جُعل الفعل مُلغى.
وقال بعضهم: ليس يُلغى الفعل وهو عامل في المعنى إلا لعلة .
قال: والعلةُ أنه حكاية، فإذا وقع على ما لم يعمل فيه فهو حكايةً وتمنيًا.
وإذا عمل فهو على أصله.)
بارك الله فيكم .