عااااااااجل......طعن في المفسرين....هل من ذاب!!!

محمود شلبي

New member
إنضم
09/07/2015
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
29
الإقامة
مصر
السلام عليكم ورحمة الله
في خلال ليالي رمضان الماضيات تناول احدهم قصة سليمان عليه السلام
وقال بتاويل ما قال به احد فيما اعلم
وخلاصته انه يقول ان سليمان اراد ان يختبر صدق الهدهد في قوله"وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فعم لا يهتدون"
وانه لم يكذبه في خبره عن مملكة سبأ
انما اراد ان يعرف ما اذا كان القوم فعلا اضلهم الشيطان ام امر ءاخر
ولذلك قال في اخر القصة"وصدها ما كانت تعبد من دون الله"اي-بحسب زعمه-ان الشيطان كان عمله مع ابائها الاولين
وانما هي ورثت الكفر
فهو يقول ان الهدهد اخطأ في هذا
ثم يقول ان سليمان عليه السلام جعل العرش وتنكيره ليقول لها انه كما انت شككت في امر العرش بتنكيره فكذلك عبادتك للشمس كانت على غير بينة
وانه جعل الصرح لاجل ان يرها الامر ذاته في كونها حسبته لجة كما حسبت ان الشمس هي الله جل وعلا
ثم بعد ان فرغ....قال ان المفسرين اخطؤوا واساءوا الى مقام نبوة سليمان عليه السلام بأنا ذكروا من قصة الشياطين وانهم ذكروا لسليمان ان بلقيس لا تعقل وان رجليها كحافر حمار وانه جعل الصرح والعرش ليختبر ذلك
وعرض بهم واخبر انه سيذكر اسماء القائلين بذلك غدا...ومن نبرته انه سيتطاول عليهم
فبم تشيرون علي؟وبم تردون على تفسيره وعلى طعنه في المفسرين؟
وجزاكم الله خيرا
 
كانَ أحدُ أبوَي بلقيسَ جنِّيًّا
لايثبت ، ضعيف ، منكر تجده هنا في الدرر السنية

أما ما يخص التطاول فانصحه وذكره بقوله تعالى ( وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10) (سورة الحشر )

لو وضعت الرابط حتى نقرأ موضوعه ، ونرى طريقته في الاستدلال ..

والله اعلم
 
أولاً المفسرون كغيرهم يصدر منهم الخطأ ، ولا يمكن أن نرفع منزلتهم ونعتقد أنهم منزهون أو مقدسون أو نحو ذلك..
فالقضية ليست دفاعاً عن المفسرين لأجل الدفاع عنهم فقط ، وإنما ينبغي أن تكون وصولاً للحق..

ثم بعد ان فرغ....قال ان المفسرين اخطؤوا واساءوا الى مقام نبوة سليمان عليه السلام بأنا ذكروا من قصة الشياطين وانهم ذكروا لسليمان ان بلقيس لا تعقل وان رجليها كحافر حمار وانه جعل الصرح والعرش ليختبر ذلك

ولا يختلف أحد أن التفسير تدخله الإسرائيليات ، وهذا الكلام السابق غير ثابت ولا مقطوع بصحته فيظل رأياً يحتمل الصواب والخطأ..

كما أن الرأي الذي ذكرته من كون بناء الصرح والعرش لإقامة الحجة على ملكة سبأ ، هو قول يتناسب مع قوله تعالى (ننظر أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون) (قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين * وصدها ما كانت تعبد من دون الله إنها كانت من قوم كافرين) فكونها من قوم كافرين -أنكروا الحق وجحدوه بعد تبينه- صدها عن تبين الحق وتبين العرش بعد تنكيره.. كما أن العلم إشارة إلى معرفة الله ، والإسلام إشارة إلى الانقياد والتسليم بالحق وهو ما يفقده من يتبع غير الحق أو يجحد ويعرض عن الآيات الواضحة..
ويتناسب هذا مع قولها بعد دخولها للصرح (قالت ربي إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين) ، أي أن هذه الآيات كلها تشير إلى كون العرش والصرح حججاً.. ولا إشارة إلى أنها لا تعقل أو أن لها حافر حمار ، فيظهر أن هذا قول ضعيف جداً..
أما كون قومها قد كفروا من قبل وهي ورثت الكفر عنهم فهناك إشارة لهذا في الآيات السابقة التي ذكرتها ، وهي إشارة لا تثبت بالقطع هذا القول..

والله أعلم..
 
اخي الاستاذ عمر احمد
جزاك الله خيرا على الرد
وبخصوص تاويل الرجل...فهو قاله في مجالس التراويح الرمضانية لهذا العام
وله كتاب اسمه(مفتاح سورة النمل)
وليس على الشبكة

الاخت البااحثة
جزاك الله خيرا على الرد
لكن اسلوب الرجل كان شديدا...
ولا شك عندي في ان تاثير كلامه سينعكس سلبا على العوام الذين يسمعونه خصوصا مع ما يشهده وطننا من غارة على تراث الامة وجهود اهل العلم
 
وعرض بهم واخبر انه سيذكر اسماء القائلين بذلك غدا...ومن نبرته انه سيتطاول عليهم
فبم تشيرون علي؟وبم تردون على تفسيره وعلى طعنه في المفسرين؟
وجزاكم الله خيرا

ههههههههههه تطاول عليهم من هو أقل منه فلا تكترث ولا يضيق صدرك بقوله..
خصوصا أنها ليست مسألة عقدية ولا فقهية تعبدية .. وإنما قصة قديمة لا نضيق باختلاف المفسرين حول تفاصيلها.
وفقك الله لحماية الدين وعلماء الأمة
 
اللهم امين واياك اخي استاذ فهد
جزاك الله خيرا
 
عودة
أعلى