( ظواهر لغوية في القراءات القرآنية ) للدكتور غانم الحمد ( لأول مرة ) Pdf

مركز تفسير

مركز تفسير للدراسات القرآنية
إنضم
30 مارس 2004
المشاركات
623
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض

01.png


ظواهر لغوية في القراءات القرآنية
تأليف
د. غانم قدوري الحمد
dhawahirinqiraatacover.png

الغلاف
رابط التحميل
بطاقة الكتاب :
العنوان : ظواهر لغوية في القراءات القرآنية .
تأليف : د. غانم قدوري الحمد .
الناشر : دار عمار ( الأردن ) .
الطبعة : الأولى ( 1427ﻫ / 2006م ) .
نوع التغليف : غلاف ( 100 صفحة ) .

تعريف :
قال في المقدمة : " الحمد لله ، وسلام على عباده الذين اصطفى ، أما بعدُ :
فقد احتفظت القراءات القرآنية بكثير من الظواهر اللغوية ، وقامت دراسات كثيرة حول الظواهر الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية في القراءات القرآنية المتواترة والشاذة .
وتُعدُّ قراءةُ عاصم بن أبي النجود المتوفى سنة 127 ﻫ من أشهر القراءات القرآنية في زماننا ، وكان عاصم مشهورا بالفصاحة وإتقان القراءة ، وهو أحد القراء السبعة الذين تعد قراءاتهم أصح القراءات المتفق على تواترها ، وهي من أكثر القراءات توافقا مع الخصائص النطقية للعربية الفصحى .
ومما يلفت نظر الدارس أن عددا من علماء اللغة العربية المتقدمين وصف تحقيق الهمزتين في رواية حفص عن عاصم في مثل ( أأنذرتهم ) و ( أئمة ) بالضعف أو الشذوذ ، وهو ما لا يتناسب مع منزلة عاصم وموقع قراءته . وقد جعلني ذلك أدرس هذا الموضوع ، وأجمع أقوال النحاة وعلماء القراءة ، ووجدت أن وصف تحقيق الهمزتين بالشذوذ لا يخلو من ضعف في القياس ، مع تعارضه مع قوة الرواية وتواتر السماع .
وكنتُ أجد من بعض المهتمين في بلادنا بالقراءة تساؤلات حول مواضع من هاء ضمير الغائب ؛ في نحو ( بما عاهد عليهُ الله ) ، ( وما أنسانيهُ ) و ( قالوا أرجِهْ ) ، كما وجدتُ من يبحث عن تفسير لبعض صيغ الأفعال المزيدة بالتاء في مثل ( أمّن لا يهِدِّي ) و ( يخِصِّمون ) ونحوها ، فدرست هذين الموضعين ، وضممت إليهما المبحث في تحقيق الهمزتين ، لتنشر في هذه الرسالة ، لتعم بها الفائدة إن شاء الله تعالى " اﻫ .

محتوى الكتاب :
ضم البحوث الثلاثة الآتية :
(1) تحقيق الهمزتين بين النحويين والمقرئين .
(2) حركةُ هاءِ الكنايةِ في القرآن الكريم . ( منشور في المجلة العلمية لجامعة تكريت ؛ العدد 4 المجلد 8 لسنة 2001م ، ص1-36 )
(3) التغيُّرات الصوتية في أبنية الأفعال المزيدة بالتاء في القرآن الكريم . ( منشور في المجلة العلمية لجامعة تكريت ؛ العدد 5 المجلد 8 لسنة 2001م )


نفع الله به . وهو الموفق والمستعان .
 
عودة
أعلى