طلب مشروع لمادة علمية مثمرة لم يُبحَث ويحتاج الباحث نتيجته لاعتماده كرسالة دكتوراه

إنضم
19/09/2008
المشاركات
173
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الكويت
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأساتذة الأفاضل
استكملتُ إجراءات القبول في برنامج الدكتوراه تخصص تفسير وعلوم قرآن دون أن أجد إفادة بخصوص ما أكتبه لنيل الدرجة
وكنتُ قد عزمتُ على البحث في "فقه التربية في القرآن الكريم" ، فوجدتُ أن الأمر سيطول والعمر سينقضي دون أن أوفي الأمر ما يقاربه
ثم عدلتُ إلى "التفسير التربوي في التفسير المأثور" على أن أعتمد على تفسير الطبري كأساس لجمع أقوال السلف بهذا الشأن
إلا أني لم أتبين في الأخير محصلة علمية أجنيها لنفسي أو أزود بها مكتبة أبحاثنا
...
الأساتذة والشيوخ الأفاضل
ليس لدي ميول محدد تجاه نوع معين من العلوم أبحثه إلا فيما يختص بالقراءات فلا أحب البحث فيها بتاتا
لذا أجدني في حيرة
1- أريد أن أكتب ما أنتفع به علما وعملا أثناء مدة البحث لا بعد إنهائه فقط
2- كما أريد إضافة جديد نافع لا تكرار موضوع قد استُفْرِغَتْ مادة بحثه
...
الأساتذة الأفاضل
لا تهم صعوبة الموضوع بقدر ما يهمني : ما الجديد في هذا البحث ؟
قالت لي إحدى الأخوات قديما عن أحد أساتذتنا أنه قال لها يوما : لا تفكري بجديد .. فليس في أبحاثنا موضوع إلا وقد طُرِح
ولكن فكري بإعادة الصياغة لتلك المواضيع القديمة المطروحة
اقتنعتُ برأيه آنذاك .. إلا أني لستُ بواثقة الآن
فهل باقتراح من فضيلتكم تمدونني به استنادا إلى ما أسلفتُ من شَرْطَي الكتابة اللذين أتوخاهما وأحرص على تحقيقهما في الموضوع الذي أبحثه ؟
أنتظر إجابتكم وإفادتكم مأجورين وجزاكم الله خيرا[/align]
 
الأخت الفاضلة
بارك الله فيكِ
هل بالضرورة الكتابة فيما يختص بالقرآن و القراءات، أم أنه من الممكن الكتابة فيما سواهما من العلوم الشرعية؟
إن كان ذلك من الممكن، فأرى - و الله أعلم - أنه من المفيد للمسلمين الكتابة في موضوع لا أظنَّ أحدًا تناوله على الوجه المرضيِّ.
هذا الموضوع يختص بأثر الخلافات العقدية في النواحي الفقهية.
بمقدمة "فقه السنة" قرأتُ قديمًا عن مسألة تزويج الحنفي بشافعية، و هي مسألة فقهية بحتة.
بعض العلماء منع منها بزعم أنَّ الشافعية ( تَشُكُّ ) في إيمانها، تقول : أنا مؤمنة إن شاء الله.
هذه المسألة و غيرها من المسائل العقدية و تأثيرها على الفقه الإسلامي ربما لم يتم تناولها على الوجه الأكمل حتى الآن فيما أعلم.
و بانتظار ردود الأفاضل.
 
جزاكم الله خيرا ، موضوع قيم ، إلا أنه خارج التخصص فلا يُقبَل
 
الطيب وشنان قال:
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
ردا على موضوعك في طلب اقتراح موضوع للبحث متعلق بتفسير الطبري أقترح موضوع:
المستخرج من السيرة النبوية من أسباب النزول
تفسير الطبري نموذجا
جمع ترتيب و تخريج
و الموضوع كتبت في منهجيته مقالات ، في التصور و التأسيس ، لكن لم يبحث فيه كبحث مستقل و في تفسير الطبري نموذجا ، في حدود ما أعلم و الله أعلم.
و ما منعني من كتابته هناك الا الحياء من التقدم على مشايخ المنتدى
و الله من وراء القصد
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم
موضوع قيم ومفيد ومثرٍ لمكتبة الإمام الطبري رحمه الله ، إلا أن الصبغة الشاملة له والصنعة الغالبة عليه الصنعة الحديثية مادة وتخريجا لا التفسير
قد يشفع في ذلك كون الأحاديث في أسباب النزول وهي علم من علوم القرآن ، كما يشفع له كون الأصل المعتمد هو كتاب تفسير لا حديث ، ربما ، ولكن هل تُقبَل هذه العناوين لتخصص التفسير في جامعة الأزهر ؟
أخبرتني إحدى الأخوات عن أخرى كتبت عشرة مشاريع بحثية فقوبلت كلها بالرفض
الشيخ الكريم : عنوان موضوعكم قريب سهل ، وعورته فقط في التخريج ، وسأضع له مخططا إن شاء الله تعالى وأُدرجه ضمن المخططات التي لازلتُ بصدد عملها
جزاكم الله خيرا وشكر عطاءكم ونفع بكم
...
تدارك واستفهام
الشيخ الكريم : عنونتم لموضوعكم بِـ ( المستخرج ) ، والذي أفهمه من اقتراحكم غير المعنى المعروف من كلمة ( المستخرج ) وهو تخريج متون الأحاديث المسندة والواردة في كتاب ما بأسانيد أخرى غير أسانيد المصنف للكتاب ، فهل أردتم ما فهمته أولا ، أم أردتم أن أبحث عن أسانيد أخرى في كتب الحديث غير الأسانيد التي أوردها ابن جرير في أسباب نزول الآي ؟
 
تدارك واستفهام
عنونتم لموضوعكم بِـ ( المستخرج ) ، والذي أفهمه من اقتراحكم غير المعنى المعروف من كلمة ( المستخرج ) وهو تخريج متون الأحاديث المسندة والواردة في كتاب ما بأسانيد أخرى غير أسانيد المصنف للكتاب ، فهل أردتم ما فهمته أولا ، أم أردتم أن أبحث عن أسانيد أخرى في كتب الحديث غير الأسانيد التي أوردها ابن جرير في أسباب نزول الآي ؟

المقصود من الكلمة :
نسخة مستخرجة من السيرة النبوية اعتمادا على أسباب النزول...
و الموضوع يتسع للمسات الباحث في التفسير من خلال توجيه أقوال المفسرين و الترجيح بينها ..
أما الصنعة الحديثية فهي لازمة للتمييز بين الصحيح المقبول ، و الضعيف المردود من مرويات أسباب النزول المسندة في تفسير الامام الطبري رحمه الله.
و الله أعلم
 
أعاننا الله وإياك يا أخية ,فتسجيل الموضوع عقبةٌ كؤودٌ لا يُـلَقّى النجاةَ من بلائها إلا ذو حظٍ عظيمٍ جعلنا الله وإياك ذاك الباحث.

وكم نتمنى على السادة الفضلاء أعضاء مجالس الأقسام بيانَهم علةَ الردّ للطالب بدلاً من تلقيه خبرَ الرفضِ غير معقول المعنى , بجيث لا يبقى له إلا التفويضُ والتسليم ,وكم من مبرر للطالب عليه عشرات الأجوبة (لو نوقش فيه).
 
في بالي موضوع من قديم كنت وضعته في نفسي ولعله يحظى بالقبول وهو بعنوان:
(قواعد التفسير من خلال كتاب جامع البيان لابن جرير)
وأهمية الموضوع تتضح من خلال بيان اعتماد الأصول التي مشى عليها ابن جرير في التفسير والترجيح باعتباره نموذجاً لأهم التفاسير في القرن الثالث الهجري، وأهم مراجع التفسير إلى الآن، ويكون هذا البحث بذلك أسس لقواعد أساسية عملية للتفسير يعتمد عليها ويرجع إليها في الدراسة والتدريس والبحث والله أعلم.
 
قواعد التفسير تم بحثه وقد كان الطبري أحد الركائز الأساسية للباحث , وقد لمست من خلال كتابتك أنك تملكين قلماً جيداً فأقترح عليك البحث في التفسير الموضوعي , والتفسير الموضوعي مفيد جداً للجاد الذي توفرت لديه ملكاته وأدواته .
 
المنهج النقدي عند الإمام محمد بن جرير الطبري في تفسيره
دراسة في أسس المنهج ، و تطبيقاته في الفسير...
و يمكن تعديل العنوان ليتناول نموذجا من النماذج ..
كآيات العقيدة ، أو الأحكام...
 
[align=center]وردني عبر الخاص موسوما بِـ " عناوين رسائل جامعية " ما نصه :[/align]
زهير هاشم ريالات قال:
1. الفهم المقاصدي للقرآن الكريم – دراسة تأصيلية.
2. الاتجاه المقاصدي عند ابن عاشور.
3. الإعلام: خصائصه، أهدافه، معوقاته، آثاره، ضوابطه، من منظور قرآني.
4. حرية التعبير من منظور قرآني.
5. الحرية الإعلامية في القرآن.
6. الآيات الكونية بين السابقين والمعاصرين (آيات الإعجاز العلمي بين التفسير العصري والأثري- دراسة مقارنة).
7. الآيات الكونية بين السابقين والمعاصرين – الرازي والنجار أنموذجاً.
8. منهج الحكم على الآثار بين المفسرين والمحدثين.
9. تفسير القرآن بالوحيين (القرآن والسنة) دراسة تأصيلية.
10. تفسير القرآن بالسنة : دراسة تأصيلية (جمع تفسير القرآن بالسنة من جميع مظانه والحكم عليه وتصنيفه وبيان منهجية النبي وطريقته في التفسير).
11. تفسير القرآن باللغة – دراسة تأصيلية (حجيته، شروطه، ضوابطه...).
12. جهود علي بن عبدالكافي السبكي في التفسير.
13. مختصرات التفاسير: عرض ونقد أو دراسة نقدية.
14. كليات القرآن- دراسة نقدية.
15. تحقيق حاشية الشهاب المضيء بأنوار التنزيل والسراج المنير بأسرار التأويل على تفسير البيضاوي، المؤلف: اللقيمي، محمد بن محمد، أبوالزهد اللقيمي (موجودة بالمكتبة الأزهرية ومكتبة الإسكندرية ويوجد منها عدد من النسخ).
16. تفسير القزويني لأبي يوسف عبد السلام بن محمّد القزويني (شيخ المعتزلة). قال الذهبي: قال السمعاني: كان أحد الفضلاء المقدمين، جمع التفسير الكبير الذي لم ير في التفاسير أكبر منه، ولا أجمع للفوائد، لولا أنه مزجه بالاعتزال، وبث فيه معتقده، ولم يتبع منهج السلف، وقال: وكان داعية إلى الاعتزال (منهج).
17. الهداية إلى بلوغ النهاية (تفسير لمكي بن أبي طالب القيسي) (منهج).
18. تفسير الطبراني (التفسير الكبير) أبو القاسم سليمان الطبراني المحقق: هشام البدراني، دار الكتب العلمية (منهج).
19. آراء ابن تيمية في علوم القرآن.
20. منهج القرآن في الرد على شبهات المخالفين وأباطيلهم.
21. أحاديث وآثار علوم القرآن في الكتب الستة (جمع ودراسة) أو علوم القرآن رواية ودراية (جمع الروايات في كل موضوع من مواضيع علوم القرآن من جميع كتب السنة، ودراستها دراسة حديثية (رواية) ونظرية (دراية).
22. الأحاديث والآثار الواردة في نزول القرآن وجمعه - جمعاً ودراسة.
23. نظرية التصوير الفني عند ابن القيم.
24. ابن القيم والتفسير الموضوعي.
25. علم أسباب النزول وأثره في توضيح سمات المجتمع المسلم في عصر النبوة.
26. النووي الجاوي ومنهجه في التفسير (مراح لبيد).
27. سور (الحمد) في القرآن.
28. أسس احتفاظ الأمة بكيانها في القرآن.
29. شخصية المسلم كما يصوغها القرآن.
30. آيات السؤال والجواب في القرآن.
31. ظاهرة النداء في القرآن.
32. قانون التدافع بين الحق والباطل في القرآن.
33. ارتباط الفاصلة بالنص القرآني.
34. تفسير القرآن باللغة عند الصحابة.
35. نظرية الرافعي في إعجاز القرآن.
36. علم الصرف وأثره في تفسير كتاب الله.
37. صيغ المبالغة ودلالاتها في القرآن.
38. تطبيق سيد قطب لنظرية التصوير الفني في تفسيره.
39. عطف البدء على الختام في سور القرآن.
40. حوار الآباء والأبناء في القرآن.
41. منهج القرآن في عرض القصة.
42. قصص القرآن بين القرآن المكي والمدني (مقارنة في الأسلوب والغاية...).
43. قصة بني إسرائيل بين القرآن المكي والمدني.
44. الاتجاه السنني في تفسير المنار/ الظلال...
45. الإصلاح السياسي في تفسير المنار/ الظلال...
46. قصة ....... في القرآن (آدم/ نوح/ هود/ صالح...).
47. الدخيل في تفسير.......
48. التيسير ورفع الحرج في القرآن.
49. مواثيق الله مع الناس في القرآن.
50. معالم الشخصية الإسلامية في الظلال.
51. منهج القرآن في علاج الشبهات.
52. منهج القرآن في علاج الشهوات.
53. توجيه القراءات وأثره في التفسير.
54. الاختلاف في أسباب النزول وأثره في التفسير.
55. الاتجاه البياني في تفسير التحرير والتنوير.
56. أهل الكتاب كمصدر من مصادر التفسير عند الصحابة ( جمع واستقصاء ما رواه الصحابة من الإسرائيليات، ثم استخلاص ما صح منها، ثم استخراج منهجهم وقواعدهم في التعامل معها).
57. القواعد الترجيحية في التفسير.
58. علاقة السور بأسمائها.
59. النظم القرآني في تفسير الرازي.
60. الذوق في القرآن.
61. عناية النساء بتفسير القرآن.
62. سعيد حوى ومنهجه في التفسير.
63. فنقلات الزمخشري - دراسة وتحليل.
64. الأسماء الواردة في القرآن (انظر البرهان والإتقان).
65. خطاب الله لنبيه في القرآن.
66. البحث عن المخطوطات الكاملة لكتاب الإمام الباقلاني (الانتصار لنقل القرآن)، فهو عمدة المدافعين عن نقل القرآن، وقد اختصر هذا الكتاب أبوعبدالله الصيرفي وسمى مختصره: نكت الانتصار لنقل القرآن، وقد طبعت هذه النكت في مصر سنة 1971م، غير أنَّها لم تحظ بالتحقيق العلمي اللائق بِها، فحبذا لو اهتم بِهذا المختصر الباحثون أيضًا، على أن الكتاب الأصل أوضح برهانًا وعرضًا من المختصر، على ما رأيت من مقارنة نصوصه بالنصوص المنقولة عن الانتصار نفسه (انظر: جمع القرآن في مراحله التاريخية من العصر النبوي إلى العصر الحديث، بحث تكميلي للحصول على درجة الماجستير في التفسير وعلوم القرآن، كلية الشريعة بجامعة الكويت، شوال 1419 هـ، تأليف: محمد شرعي أبو زيد).
67. الذكر والحذف في الحروف في القرآن الكريم: (وأمرت أن أكون أول المسلمين)، (ألم يؤخذ عليكم ميثاق الكتاب ألا تقولوا على الله إلا الحق)، (إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ، وَلِيُمَحِّصَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ)، (وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، (لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً).
68. تاريخ علوم القرآن من بداية القرن الحادي عشر إلى نهاية الثالث عشر.
69. ابن القيم والتفسير البياني.
70. البدهيات اللغوية في القرآن الكريم.
71. الأمن الاقتصادي في القرآن.
72. توجيه أقوال السلف وأسباب اختلافهم ونوعه ومصادرهم التي اعتمدوها ومعرفة مدى احتمال الآية لها من عدمه...
73. مرويات السلف في تفسير القرآن بالقرآن - جمعاً ودراسة.
74. الأقوال الضعيفة والشاذة في علوم القرآن - جمعاً ودراسة.
75. حقيقة عصمة الأنبياء وأثرها في التفسير.
76. التفاسير التي أحدثت أثراً فيما جاء بعدها من كتب التفسير.
77. علم النفس في القرآن الكريم (دراسة لفطرة النفس البشرية وأمراضها وكيف عالجها القرآن الكريم)
78. تحزيب القرآن (تاريخه، مع دراسة التحزيب المعروف الذي استقرت عليه المصاحف اليوم، وهل يمكن إعادة النظر فيه أم أن هذا الأمر قد استقر وتلقته الأمة بالقبول).
79. اختلاف التنوع في التفسير (دراسة تأصيلية تطبيقية على سورة الفاتحة والبقرة، وهكذا إلى آخر القرآن على شكل مشروع متسلسل لأطروحات علمية).
80. الأقوال التي ذمها الله في كتابه (ينظر كتاب كشف الغطاء عن حكم سماع الغناء لابن القيم ص151-152 بتحقيق ربيع خلف ففيه إشارة إلى هذا الموضوع مع أمثلة توضحه).
81. القراءات المردودة في كتب القراءات والتفسير.
82. أقوال المحدثين في التفسير - جمع ودراسة (جمع أقوال المحدثين في التفسير من خلال كتب السنة مع دراسة مناهجهم في ذلك).
83. أقوال أبي عبيد القاسم بن سلام في التفسير وترجيحاته - جمعاً ودراسة (له تميز واضح وأثر كبير على من جاء بعده).
84. ترجيحات ابن العربي المالكي في التفسير.
85. مفهوم المعجزة عند الفرق وأثره في موضوع الإعجاز.
86. التفسير في كتب البلاغة - دراسة وتحليل.
87. سؤالات الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم واستشكالاتهم في التفسير.
88. أقوال البيهقي في التفسير - جمعاً ودراسة.
89. جهود الخطيب البغدادي في التفسير وعلوم القرآن - جمعاً ودراسة.
90. مفهوم النسخ عند السلف وتطبيقاته في تفاسيرهم.
91. المقولات التي أقرها القرآن.
92. الأقوال التي أمر الله الأنبياء بقولها؛ نحو: (قل إن الأمر كله لله)، (قل كونوا حجارة أو حديدًا).
93. جمع ما قيل باستثنائه في موضوع المكي والمدني ودراستها لمعرفة هل يصح الاستثناء من عدمه كقولهم : سورة كذا مكية إلا آية كذا.
94. استدراكات ابن عطية على ابي العباس المهدوي.
95. علوم القرآن عند ابن عطية.
96. الإسرائيليات المرفوعة للنبي صلى الله عليه وسلم في التفسير - جمعاً ودراسة.
97. جمع القرآن الكريم ودعاوى المناوئين.
98. اختلاف معاني الآيات باختلاف القراءات.
99. صفات عباد الرحمن في القرآن.
100. العزة في القرآن.
101. موجبات النعيم في القرآن.
102. موجبات العذاب في القرآن.
103. حقوق المرأة في القرآن.
104. حقوق الإنسان في القرآن.
105. نعيم المؤمنين في القرآن.
106. عذاب الكافرين في القرآن.
107. تطبيق إحدى قواعد التفسير في أحد التفاسير.
108. الوسطية في القرآن.
109. القرآن ودعاوى الإرهاب.
110. منهج القرآن الكريم في بناء الحضارة الإنسانية.
111. صفات المتقين في القرآن.
112. مفهوم الأمة المسلمة كما يصوغه القرآن.
113. مقاصد القرآن الكريم.
114. التبعية في القرآن.
115. المنهج الاجتماعي عند ابن باديس.
116. العشرة الزوجية في القرآن.
117. معالم انتصار الأمم في القرآن.
118. ضوابط التوسع في معاني المفردات القرآنية.
119. أصول المذاهب الفقهية في تفسير آيات الأحكام (نظرًا لأن كتب أحكام القرآن تتناول الأحكام الفقهية الفرعية تبعًا لأصول كل مذهب، وتفسر تلك الآيات على ضوء أصوله، فحبذا لو قامت دراسة حول أصول المذاهب الفقهية في تفسير آيات الأحكام).
120. الوكالة في القرآن الكريم - دراسة موضوعية.
قد قرأتها كاملة ، وسأعيد قراءة الجميع مرة أخرى إن شاء الله تعالى
جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم ونفع بكم وشكر عطاءكم
 
أخيتي الكريمة اسال الله لنا ولك التوفيق والسداد هناك موضوع في علوم القرآن وهو بعنوان ( علوم القرآن عند الحافظ ابن الملقن من خلال كتابه التوضيح شرح الجامع الصحيح - جمع ودراسة - . اظنه والله أعلم لم يكتب فيه.
 
شكر الله للشيخ محمد ناجي على ما قدم وبعث من إحياء لهذا الموضوع القديم ، وشكر الله للمشايخ الذين تقدموه ولم أعرف كيف أشكرهم حين ذاك ، وموضوعي هذا من أوائل ما كتبتُهُ في ملتقى أهل التفسير ، مضى له ما يقارب أربعة أعوام ونصف يُفترض أني أتممت الرسالة خلالها ، ولكن قدر الله لي أن أتوقف ، وأن يستمر التوقف إلى هذه اللحظة ، ومن الطريف أني كتبتُ هذا الموضوع بعد أن بلغني من بعض من نعرفهم خبر قبولي في جامعة الأزهر ، إلا أن الخبر لم يصح ، وأوراقي لم تصل أصلا إلى جامعة الأزهر فضلا من أن تُقبَل ، وفي يوليو 2010 تقدمتُ رسميًا بأوراقي وسافرتُ في ديسمبر من نفس العام لأُستَقبَل بالقَبول الابتدائي كما يصطلحون على تسميته ، ثم تقدمتُ للجامعة بخطة البحث في فبراير 2011 فرُفِضَتْ ، وعدتُ أدراجي إلى بلدي لأفاجأ باتصال يبشرني بقبول المخطط بعد أن أنهي بقية الإجراءات من اختبار القرآن الكريم واختبار مقرر الحديث التحليلي لمعادلة الشهادة ، ولا زلتُ الآن أنتظر قبول الإجازة الدراسية من عملي لأبدأ الدراسة والبحث .
وأكرر شكري لجميع من ساعد أو شَجَّع من المشايخ الفضلاء .
 
منهج النقد في التفسير عند ابن جرير الطبري
رسالة دكتوراه تنتظر المناقشة بقسم التفسير وعلوم القرآن بكلية القرآن الكريم بالجامعة الاسلامية
للأهمية والعلم بارك الله فيكم.
ويلاحظ في المقترحات كثير من الموضوعات التي نوقشت
 
المنهج النقدي عند الإمام محمد بن جرير الطبري في تفسيره

منهج النقد في التفسير عند ابن جرير الطبري
رسالة دكتوراه تنتظر المناقشة بقسم التفسير وعلوم القرآن بكلية القرآن الكريم بالجامعة الاسلامية

وقد طبع قبل فترة كتاب: (المنهج النقدي في تفسير الطبري أصوله ومقوماته) وسبق التعريف به مع ذكر عناوين مشابهة هنا: http://vb.tafsir.net/tafsir25321/
 
عودة
أعلى