طلب مساعدة ضرورية..كيف أضبط حفظ متن الطيبة؟

إنضم
13 أكتوبر 2012
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
مصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى الكرام ارجوا منكم مساعدتى فى المحنة التى فيها فانا موظف فى شركة مصرية كبرى والحمد لله منصبى كويس فيها وقد التحقت العام الماضى فى كلية القران الكريم بطنطا ونظرا لكثرة اشغالى فى العمل والسفر كثييرا الى موانى مصر وكذلك مقر كلية القران الكريم فى طنطا وعدم حضورى للمحاضرات ادى ذلك الى رسوبى فى الكلية فى السنة الاولى وكان المقرر عليا حوالى 16 مادة نجت فى 12 ورسوبى فى امتحان القراءات شفوى ربنا يسامح الدكتور اللى كان بيمتحنى كل طلبة الكلية بشتكوا منه ومع ذلك الحمد الله على كل شئ
ولى طلب طلب من اخوانى فى الموقع اريد تثبيت متن الطيبة والتمكن من القراءات حتى لا تضيع عليا هذه السنة
ارجوا مساعدتكم ولكم جزيل الشكر
البطريق
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى الكرام ارجوا منكم مساعدتى فى المحنة التى فيها فانا موظف فى شركة مصرية كبرى والحمد لله منصبى كويس فيها وقد التحقت العام الماضى فى كلية القران الكريم بطنطا ونظرا لكثرة اشغالى فى العمل والسفر كثييرا الى موانى مصر وكذلك مقر كلية القران الكريم فى طنطا وعدم حضورى للمحاضرات ادى ذلك الى رسوبى فى الكلية فى السنة الاولى وكان المقرر عليا حوالى 16 مادة نجت فى 12 ورسوبى فى امتحان القراءات شفوى ربنا يسامح الدكتور اللى كان بيمتحنى كل طلبة الكلية بشتكوا منه ومع ذلك الحمد الله على كل شئ
ولى طلب طلب من اخوانى فى الموقع اريد تثبيت متن الطيبة والتمكن من القراءات حتى لا تضيع عليا هذه السنة
ارجوا مساعدتكم ولكم جزيل الشكر
البطريق
السلام عليكم
أخي الكريم جميلة هذه العبارة (ربنا يسامح الدكتور اللى كان بيمتحنى كل طلبة الكلية بشتكوا منه..) في حقيقة الأمر كثير من المعلمين ممتحنى الطلبة في الكلية عندهم (فزلكة ) إلا من رحم ،وقليل قليل قليل .... ما هم .
أحدهم في امتحان قال لي : قف على (الأغنياءُ ) وسألني عن أوجهه لحمزة قلت له : فيها خمسة القياس .
قال لي : وما معنى القياس ؟
قلت له : قاعدة وتقاس عليها نظيراتها .
قال لي : لا .
قلت أجرب الطريقة الثانية التي تعلمتها من شيخي عند تسأل عن تعريف شئ : إما أن تجب بمعنى التعريف ، وإما أن تجب بمعنى الضد .
يعني السكون مثلا : معناه تفريغ الحرف من الحركات (إذا لم تتذكره ) قل : السكون ضد الحركة (وطبعا هذا ليس في كل تعريف حتى لا تؤخذ عني سنة )
المهم .. قلت له : القياس ضد الرسم .
قال لي : لا .
فتوقفت عند هذا الحدّ ..ثم أكمل أسألته ،وبعد الانتهاء من الأسئلة .
قلت له : يا فضيلة الدكتور الأسئلة انتهت ،هلا لو أفدتني بمعنى القياس ؟
قال : امشي من هنا (انت عايز تتفزلك على الطلبة بره ) .
فوقع في قلبى شيئا وخرجت وسألت صديقي صلاح عيسى رحمه الله قال لي (سيبك منه ) .
ولا شك أن هذا ليس طعنا في أحد بقدر ما هو تنبيه للمخالفين .
أما مشكلة المتن أقول لك طريقة سهلة ويسيرة إن شاء الله تحفظ بها متن اللطيبة أو غيرها من المتون بأقل مجهود :
احفظ في اليوم ثلاثة أبيات فقط ولا تزد مهما كان إلا أن يكون تعويضا عن يوم سابق .
ولا تحفظ الثلاثة التالية في اليوم التالي إلا بعد الإطلاع على الثلاثة الأولى .
قد تكون مشغولا في يومك ،فيمكنك حفظ بيت بعد أداء فريضة من الفرائض يعني مع أذكار الصلاة .
واجعل يوم إجازتك لمراجعة ما حفظته في الأسبوع .
وحاول أن تسجل في محمولك الثلاثة أبيات واسمعها في وقت فراغك .
ولابد من تسميع الأبيات لشخص ما ( الزوجة ـ الأولاد ـ الأصدقاء ـ العمال ـ السواق ـ المدير ووو....(لازم تقرفهم زى ما انت أرفان "بسمة") لأن التسميع للنفس في كثير من الأحيان ينخدع الإنسان في نفسه .
واجعل حفظك بصوت مسموع ؛ لأنك ستسمع بصوت مسموع ؛فلابد لك من وضع نفسك في نفس الضغط .
وبعد ثلاثة أو أربعة أشهر ستنتهي من منهجك وعليك بمراجعة ما سبق حتى تنتهي من العام ثم أقبل لحفظ الباقي في إجازتك .
وأسأل الله لكم العون .
والسلام عليكم
 
السلام عليكم
أخي الكريم جميلة هذه العبارة (ربنا يسامح الدكتور اللى كان بيمتحنى كل طلبة الكلية بشتكوا منه..) في حقيقة الأمر كثير من المعلمين ممتحنى الطلبة في الكلية عندهم (فزلكة ) إلا من رحم ،وقليل قليل قليل .... ما هم .
أحدهم في امتحان قال لي : قف على (الأغنياءُ ) وسألني عن أوجهه لحمزة قلت له : فيها خمسة القياس .
قال لي : وما معنى القياس ؟
قلت له : قاعدة وتقاس عليها نظيراتها .
قال لي : لا .
قلت أجرب الطريقة الثانية التي تعلمتها من شيخي عند تسأل عن تعريف شئ : إما أن تجب بمعنى التعريف ، وإما أن تجب بمعنى الضد .
يعني السكون مثلا : معناه تفريغ الحرف من الحركات (إذا لم تتذكره ) قل : السكون ضد الحركة (وطبعا هذا ليس في كل تعريف حتى لا تؤخذ عني سنة )
المهم .. قلت له : القياس ضد الرسم .
قال لي : لا .
فتوقفت عند هذا الحدّ ..ثم أكمل أسألته ،وبعد الانتهاء من الأسئلة .
قلت له : يا فضيلة الدكتور الأسئلة انتهت ،هلا لو أفتني بمعنى القياس ؟
قال : امشي من هنا (انت عايز تتفزلك على الطلبة بره ) .
فوقع في قلبى شيئا وخرجت وسألت صديقي صلاح عيسى رحمه الله قال لي (سيبك منه ) .
ولا شك أن هذا ليس طعنا في أحد بقدر ما هو تنبيه للمخالفين .
أما مشكلة المتن أقول لك طريقة سهلة ويسيرة إن شاء الله تحفظ بها متن اللطيبة أو غيرها من المتون بأقل مجهود :
احفظ في اليوم ثلاثة أبيات فقط ولا تزد مهما كان إلا أن يكون تعويضا عن يوم سابق .
ولا تحفظ الثلاثة التالية في اليوم التالي إلا بعد الإطلاع على الثلاثة الأولى .
قد تكون مشغولا في يومك ،فيمكنك حفظ بيت بعد أداء فريضة من الفرائض يعني مع أذكار الصلاة .
واجعل يوم إجازتك لمراجعة ما حفظته في الأسبوع .
وحاول أن تسجل في محمولك الثلاثة أبيات واسمعها في وقت فراغك .
ولابد من تسميع الأبيات لشخص ما ( الزوجة ـ الأولاد ـ الأصدقاء ـ العمال ـ السواق ـ المدير ووو....(لازم تقرفهم زى ما انت أرفان "بسمة") لأن التسميع للنفس في كثير من الأحيان ينخدع الإنسان في نفسه .
واجعل حفظك بصوت مسموع ؛ لأنك ستسمع بصوت مسموع ؛فلابد لك من وضع نفسك في نفس الضغط .
وبعد ثلاثة أو أربعة أشهر ستنتهي من منهجك وعليك بمراجعة ما سبق حتى تنتهي من العام ثم أقبل لحفظ الباقي في إجازتك .
وأسأل الله لكم العون .
والسلام عليكم
بسم1
بارك الله فيك اخى عبد الحكيم عبد الرازق على هذه النصائح النافعة وجعلها الله فى ميزان حسناتك
اخى الكريم لى تعقيب منهج الطيبة عندى فى الفرقة الاولى من المقدمة حتى فرش سورة البقرة والحمد لله يعتبر حافظه بنسبة 80 % مشكلتى اخى الكريم عند التسميع لنفسى ممكن انسى بيت واقف عليه وعند الكتابة هكذا انسي ابيات هلى اعيد حفظ الابيات مرة اخرى على نفس طريقتك ام لا واريد ان اكون واثق من نفسي عند الامتحان الشفوى واتمكن من الاجابة بثقة على اسئلة الدكتور
وجزاك الله كل خير
 
بسم1
بارك الله فيك اخى عبد الحكيم عبد الرازق على هذه النصائح النافعة وجعلها الله فى ميزان حسناتك
اخى الكريم لى تعقيب منهج الطيبة عندى فى الفرقة الاولى من المقدمة حتى فرش سورة البقرة والحمد لله يعتبر حافظه بنسبة 80 % مشكلتى اخى الكريم عند التسميع لنفسى ممكن انسى بيت واقف عليه وعند الكتابة هكذا انسي ابيات هل اعيد حفظ الابيات مرة اخرى على نفس طريقتك ام لا واريد ان اكون واثق من نفسي عند الامتحان الشفوى واتمكن من الاجابة بثقة على اسئلة الدكتور
وجزاك الله كل خير
السلام عليكم
أخي الكريم بداية في حفظ المتون أو حفظ اي شئ لابد من التكرار المستمر مهما قيل لك عن خريطة هنية أو برمجة عصبية أو تنمية بشرية فلا حلّ سوى التكرار ..والواقع يشهد بذلك .
أما طريقة التثبيت :
البيت الذي لا تتذكره احفظه بالوصل ،أو قم بعلامة أو بربط البيتين في ذهنك :
وخذ هذه الطريقة في الحفظ وهى لأخ عزيز في الحفظ نصحنى في رسالة منذ مدة قائلا :
والطريقة غير تقليدية بمعنى أنني أفسر لهم بطريقة المتن واشرحه للحفظ ،وليس شرح المتن من باب علم القراءات أعطك مثالا :
ولم يصلوا ها مضمر (فأقول بعد الشطر لهم (امتى).. )) قبل ساكن (طيب فين المتحرك ؟ ) وما قبله التحريك للكل وصلا
فيتذكر الطالب أسئلتي فيسهل عليه الحفظ .
مثال للرموز الكثيرة :
.... يرضه يفي والخلف لا ... صن ذا طوى اقصر في ظبى لذ نل ألا
والخلف خل مز .[FONT=&quot]
طبعا ([/FONT]يرضه يفي والخلف لا ) سهلة
(صن ذا طوى) أي صن هذا الجبل مثلا قياسا على واد المقدس طوي ، هل صنتَ هذا الجبل الطويل ؟ (اقصر في ظبى) ثم أقول لهم مثلا في عبارة (لذ نل ألا) الجأ لتنال الآلاء ( أي الآيات مثلا ) ثم أقول لهم وما الآلاء ([FONT=&quot] والخلف خل مز .) الخَلّ المر [/FONT]، والمر ( لأن مزّ عندنا الممرر ) ثم بعد أن يحفظوا الأبيات أبدأ في شرح الأبيات فيثبت لهم الحفظ أكثر وأكثر .
ونوع الإجمال مثل :
وهمز أرجئه كسا حقّا وها ... فاقصر حما بن مل وخلف خذ لها
وأسكنن فزنل وضمّ الكسر لي ... حقّ وعن شعبة كالبصر انقل
ومثل أكتب أو كلمة (أرج ئـ ه) هكذا وأقول مثلا بدأ بالهمز ثم الهاء ثم الحركات وبدأها بالسكون ثم الضم والكسر ،ولماذا الضم أولا ؟ لأن الضم أعلى من الكسر فذكر الأعلى (أي كلام المهم يحفظوا وخلاص ) ...فيكون الترتيب في الحفظ موجودا لديك ثم أقوم بالشرح الشابق لتقريب ارموز للذهن .
ومبروك عليك حفظت باب هاء الكناية .
الباب الصعب لابد أن توحي لنفسك أنه باب سهل ولطيف وهذا سيشجعك على الإقدام .
فإن لم ينفع الإيحاء احفظ بيتا واحدا دبر كل صلاة بعد الأذكار لن يستهلك منك كثيرا من الوقت . (قليل دائم خير من كثير متقطع )
أو اسمع الأبيات كثيرا عن طريق برنامج محفظ المتون سيساعدك على الحفظ .
وابحث لك عن صديق تراجع معه .
وأسأل الله لك التوفيق والرشاد ، وأن يجمع لك أمرك ، ويثبت لك القرآن والمتون والعلم وينفعك به ..آمين
والسلام عليكم
 
السلام عليكم
أخي الكريم بداية في حفظ المتون أو حفظ اي شئ لابد من التكرار المستمر مهما قيل لك عن خريطة هنية أو برمجة عصبية أو تنمية بشرية فلا حلّ سوى التكرار ..والواقع يشهد بذلك .
أما طريقة التثبيت :
البيت الذي لا تتذكره احفظه بالوصل ،أو قم بعلامة أو بربط البيتين في ذهنك :
وخذ هذه الطريقة في الحفظ وهى لأخ عزيز في الحفظ نصحنى في رسالة منذ مدة قائلا :
والطريقة غير تقليدية بمعنى أنني أفسر لهم بطريقة المتن واشرحه للحفظ ،وليس شرح المتن من باب علم القراءات أعطك مثالا :
ولم يصلوا ها مضمر (فأقول بعد الشطر لهم (امتى).. )) قبل ساكن (طيب فين المتحرك ؟ ) وما قبله التحريك للكل وصلا
فيتذكر الطالب أسئلتي فيسهل عليه الحفظ .
مثال للرموز الكثيرة :
.... يرضه يفي والخلف لا ... صن ذا طوى اقصر في ظبى لذ نل ألا
والخلف خل مز .
[FONT=&quot]طبعا ([/FONT]يرضه يفي والخلف لا ) سهلة
(صن ذا طوى) أي صن هذا الجبل مثلا قياسا على واد المقدس طوي ، هل صنتَ هذا الجبل الطويل ؟ (اقصر في ظبى) ثم أقول لهم مثلا في عبارة (لذ نل ألا) الجأ لتنال الآلاء ( أي الآيات مثلا ) ثم أقول لهم وما الآلاء ([FONT=&quot] والخلف خل مز .) الخَلّ المر [/FONT]، والمر ( لأن مزّ عندنا الممرر ) ثم بعد أن يحفظوا الأبيات أبدأ في شرح الأبيات فيثبت لهم الحفظ أكثر وأكثر .
ونوع الإجمال مثل :
وهمز أرجئه كسا حقّا وها ... فاقصر حما بن مل وخلف خذ لها
وأسكنن فزنل وضمّ الكسر لي ... حقّ وعن شعبة كالبصر انقل
ومثل أكتب أو كلمة (أرج ئـ ه) هكذا وأقول مثلا بدأ بالهمز ثم الهاء ثم الحركات وبدأها بالسكون ثم الضم والكسر ،ولماذا الضم أولا ؟ لأن الضم أعلى من الكسر فذكر الأعلى (أي كلام المهم يحفظوا وخلاص ) ...فيكون الترتيب في الحفظ موجودا لديك ثم أقوم بالشرح الشابق لتقريب ارموز للذهن .
ومبروك عليك حفظت باب هاء الكناية .
الباب الصعب لابد أن توحي لنفسك أنه باب سهل ولطيف وهذا سيشجعك على الإقدام .
فإن لم ينفع الإيحاء احفظ بيتا واحدا دبر كل صلاة بعد الأذكار لن يستهلك منك كثيرا من الوقت . (قليل دائم خير من كثير متقطع )
أو اسمع الأبيات كثيرا عن طريق برنامج محفظ المتون سيساعدك على الحفظ .
وابحث لك عن صديق تراجع معه .
وأسأل الله لك التوفيق والرشاد ، وأن يجمع لك أمرك ، ويثبت لك القرآن والمتون والعلم وينفعك به ..آمين
والسلام عليكم

بسم1
الله اكبر
بارك الله فيك اخى الكريم عبد الحكيم عبد الرازق على هذه المعلومات القيمة والطريقة الجميلة لحفظ المتن وفكرة حفظ البيت دبر كل صلاة رائعة جدا وساعمل بها
جزاك الله كل خير اخى الكريم عبد الحكيم وادخلك الله فسيح جناته
واسف جدا جدا على التطويل معك اخى الكريم
بس لى طلب لو وقف شئ فى طريق حفظى سارسل فى طلبك لتساعدنى فيها
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أسأل الله لنا ولك التيسير ...

كما ذكر الأخ الكريم وحرص على أهمية الحفظ بالتكرار واستخدام الوسائل المعينة بعد الله، وتوجد طريقة أسميها طريقة ( المسبحة ) ، فالمسبحة تحوي 99 حبة - بعضها - وكل 33 حبة يفصل بينها فاصل، فأنت تقسم البيت الواحد أو البيتين ولا تزيد كما يلي :_
1 ) 33 مرة = سماع المطلوب حفظه.
2 ) 33 مرة = قراءة المطلوب حفظه.
3 ) 33 مرة = تسميع المطلوب حفظه.

وهذه الطريقة بفضل الله أستخدمها والحمد لله على توفيقه وامتنانه.

Sent from my C6602 using ملتقى أهل التفسير mobile app
 
بسم1
بارك الله فيك اخى رضوان على هذه الطريقة الرائعة مع الالتزام بالمراجعة والتكرار
جزاك الله خيرا
 
ولم يصلوا ها مضمر (فأقول بعد الشطر لهم (امتى).. )) قبل ساكن (طيب فين المتحرك ؟ ) وما قبله التحريك للكل وصلا
فيتذكر الطالب أسئلتي فيسهل عليه الحفظ .
وكيف ستحاور هذا البيت؟؟
...........الدال في عشر سنا**ذا ضق ترى شد ثق ظبى زد صف جنا
(ابتسامة)
أو هذا ؟ ستجد فمك يتخلخل كله ..
لي الخلف زلزلت خلا الخلف لما...
احيانا من كثرة ما اردد البيت لأحفظه تخرج معي ألحان ولا أكبر ملحن (ابتسامة) ..
كنت أتحفظ البيت الذي في سورة الفرقان ولا أدري كم مرة كررته وهو :
فاجزم حما صحب مدا يا يحشر**دن عن ثوى نتخذ اضممن ثروا
وكنت اتنقل من نغم لآخر المهم قفل معايا وختمته بنغم حزين عجبني سجلت به دعاء أبي عمرو الداني الذي ختم به المنبهة :
اسمع الدعاء وقل لي رأيك إيه :
‫ط¯ط¹ط§ط، ط§ظ„ط§ظ…ط§ظ… ط§ط¨ظˆ ط¹ظ…ط± ط§ظ„ط¯ط§ظ†ظٹ‬â€ژ - YouTube


 
يا هلا ومرحبا بك اخى طه الفهد
وشكرا لك على تعليقك الجميل
لا تحرمنا من المشاركة ولو يوجد عندك طريقة جميلة للحفظ اتحفنا بها اخى الكريم
 
...........الدال في عشر سنا**ذا ضق ترى شد ثق ظبى زد صف جنا
مكثت أياماً لحفظ هذا البيت.
لما وصلت إلى باب هاء الكناية ، صرت أخشى فتح المتن أو لاقتراب منه. عقدة عجيبة. المحرّك ما عاد بيشتغل ، حابس في هبطة.
بدأت حفظ الطيّبة ورأسي كان كحبة الزيتون السواء ، وبدأ يشتعل بالشيب كلّما تقدّمت في حفظها ، وأخشى أن يصير بالبيضة عند الانتهاء منها.

لا حول ولا قوة إلا بالله.


 
وكيف ستحاور هذا البيت؟؟
...........الدال في عشر سنا**ذا ضق ترى شد ثق ظبى زد صف جنا
(ابتسامة)
مكثت أياماً لحفظ هذا البيت.
لما وصلت إلى باب هاء الكناية ، صرت أخشى فتح المتن أو لاقتراب منه. عقدة عجيبة. المحرّك ما عاد بيشتغل ، حابس في هبطة.
بدأت حفظ الطيّبة ورأسي كان كحبة الزيتون السواء ، وبدأ يشتعل بالشيب كلّما تقدّمت في حفظها ، وأخشى أن يصير بالبيضة عند الانتهاء منها.
لا حول ولا قوة إلا بالله.
السلام عليكم
أخ فاضل قال للشيخ عبد الله الجوهري (والشيخ الجوهر خاله الشيخ عامر بن السيد حفيد عثمان المعروف وشيخ عموم المقارئ المصرية ) : طيب ..ابن الجزري نظم الدرة وهو في السجن ..طيب..كان فين لما نظم الطيبة ؟)
هكذا تفعل الطيبة بمريديها تصيبهم بحالة من السكْر ، وتجعلهم من زهاد الدنيا .
أما يا شيخ طه البيت الذي وكيف ستحاور هذا البيت؟؟..الدال في عشر سنا**ذا ضق ترى شد ثق ظبى زد صف جنا.
الشطر الثاني ـ وهو الأهم ـ تسعة كلمات قسّمها لثلاثة مقاطع (ذا ضق ترى) ــ (شد ثق ظبى) ــ (زد صف جنا) .
ولاحظ في رقم 2 حرف التثليث "شـ / ث " ،وفي رقم 3 حرفي الصفير "ز/صـ )
وكلمة " ظبى" نوع من الحيوان ..فهو يقول لك (شد وثاق الظبي ) (وزد في وصف الأخت "جنا " (مبارك تمّ حفظ البيت )
والسلام عليكم
 
بدأت حفظ الطيّبة ورأسي كان كحبة الزيتون السواء ، وبدأ يشتعل بالشيب كلّما تقدّمت في حفظها ، وأخشى أن يصير بالبيضة عند الانتهاء منها.
ياليت أحفظ الطيبة مقابل بياض كل شعرة في جسدي حتى الحاجب والهدب (بسمة)
 
عودة
أعلى