طلب تفسير للمكفوفين

إنضم
14 فبراير 2009
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم الله الرحمان الرحيم
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيها الأفاضل
هل هناك تفسير خطي للمكفوفين

بارك الله فيكم
 
حول تفسير برايل

حول تفسير برايل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته / أخي العزيز عندي ابني أحمد كفبف ودرس برايل بمعهد النور ولديه معاني كلمات فقط أما تفسير كامل بخط برايل فلا، وسوف أسال وأرد عليك ،إن شاء الله ،فقد فتح لنا باب خير ، فجزاك الله خيرا
 
أخي لو راجعت مطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة القرآن الكريم بطريقة برايل التي تشرف عليها الأمانة العامة للتربية الخاصة
ربما تجد عندهم تفسيراً ..أو تقترح عليهم إخراج تفسير للمكفوفين
 
مشروع تفسير القرآن الكريم بلغة الإشارة للصم

bult_3.jpg
الإدارة العامة - عمان - 2011-02-26

5327206674d651291230e6.jpg

انطلاقاً من أهداف الجمعية يأتي هذا المشروع كأول عمل من نوعه في العالم، إذ لم يسبق لأي جهة أو مؤسسة تقديم ترجمة كاملة لمعاني القرآن الكريم بلغة الإشارة للصم، ويتميز هذا المشروع بأنه يقدم خدمة تعليمية ودعوية وتثقيفية لشريحة واسعة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد أخذت الجمعية على عاتقها خدمة فئة الصم والبكم التي ظلت منسية طوال سنين كثيرة خلت، وقد بدأت الجمعية بالتعاون مع كبرى الشركات المتخصصة في هذا المجال على مستوى العالم وهي شركة الأفق العالمية للصم بترجمة معاني القرآن الكريم كاملاً بلغة الإشارة الخاصة بالصم والبكم، وبفضل الله تعالى، فرغت اللجنة المكلفة من إعداد مادة التفسير، والانتهاء من التصوير المطلوب، وقد استغرق هذا العمل نحو خمس سنوات.

bult_3.jpg
التفاسير:
20040179064d651505d8361.JPG

لقد تمت ترجمة معاني القرآن بلغة الإشارة، واستندت اللجنة في إعداد هذه المادة إلى مجموعة من أشهر كتب التفسير مثل تفسير ابن كثير، وتفسير المنتخب الذي أنتجه الأزهر في مصر من قبل عدد من علماء التفسير، والتفسير الميسر من إعداد لجنة من علماء السعودية، وتفسير بيان معاني مفردات الكتاب العزيز، وتفسير الطبري، والنسفي، وتفاسير أخرى.

bult_3.jpg
طريقة الرجوع إلى هذه التفاسير:
7322590844d651505e9ca4.jpg

لا يخفى على كل متابع لعلم التفسير ومطلع على كتبه أن تسعين بالمئة من هذه التفاسير تشترك في الغالب بتقديم نفس المعنى ولكن بطريقة عرض مختلفة، ولقد كنا ننظر في تفسير الكلمة أو الآية من كل كتاب تفسير على حدة، ثم نستخرج أبسط الطرق والأكثر اتفاقاً وإجماعاً على معنى معين، وكذا أفضل الطرق لتوصيل نفس المعنى للأصم، بعيداً عن الاختلافات الفرعية والمحسنات اللفظية والبديعية.

bult_3.jpg

كيف كنا نتعامل مع المتشابه من القرآن الكريم؟
19248964874d651505f15b7.jpg

الأستاذ حسين العورتاني

كما يعلم مترجمو لغة الإشارة للصم أنه يمكنهم كتابة أي كلمة بحروف هجائية خاصة بالصم، والأصم في هذه الحالة يمكنه قراءة النص كما هو دون تدخل منا في التفسير، فمثلاً قوله تعالى: { ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ }، هنا يقوم المترجم بكتابة الآية كما هي بلغة الإشارة بحركة اليدين والأصابع، والأصم يفهم أننا نكتب له {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ } دون أن نتدخل بتفسيرها؛ بعيداً عن الخلافات، وهكذا فعلنا مع كل المتشابهات.

المترجم الرئيسي للغة الإشارة:

هو مترجم لغة الإشارة المعتمد لدى التلفزيون الأردني الأستاذ حسين تركي العورتاني، لديه خبرة (25) عاماً في لغة الإشارة.

وبالطبع فإن المترجم لم يكن ليتدخل في تقديم أي معنى من اجتهاده بل كان يتقيد تماماً بترجمة التفسير الذي سمعه من لجنة عرض التفسير حيث يُشرح له التفسير كلمة كلمة بل وحرفاً حرفاً، ثم يشرح له أسباب النزول ومناسبة الآية، وقد يستغرق ذلك ساعة كاملة أحياناً لشرح آية واحدة من الآيات قبل الشروع بالتصوير، وعند التصوير نقول له: ترجم كذا وكذا، ثم في أثناء المونتاج للفيديو والصوت نقوم بالتأليف بين صوت المقرئ وبين تفسير الآية بلغة الإشارة المصورة مما يعطي فكرة للأصم أن مترجم لغة الإشارة كأنه يترجم فوريّاً للآية، والحقيقة أنه ليس هناك شرح فوري ولكن هناك عمل مُضنٍ ومدقق مرات عدة.

مراحل التدقيق:


المرحلة الأولى: يتم العمل على مطابقة تفسير القرآن الكريم بلغة الإشارة مع المصحف المقروء من خلال لجنة الإشراف التي تستمع إلى الترجمة عن طريق جهاز آلي يترجم التفسير بلغة الإشارة.

المرحلة الثانية: نستدعي فيها مترجمي لغة الإشارة الآخرين من أصحاب الخبرات العالية، ويحضر أيضاً عدد من الصم الخبراء في هذا المجال، نعرض عليهم الصورة دون صوت ونسمع منهم ما فهموه ثم نطابق ما يقولون مع العمل المنجز.

المرحلة الثالثة: المونتاج، يتم التنسيق بين الآية المسموعة وبين شرح مترجم لغة الإشارة، من حيث التناسق بين ما يترجمه المترجم بلغة الإشارة وموقع ومعنى الآية المسموعة والمكتوبة على الشاشة.

المرحلة الرابعة: تقديم هذا العمل إلى وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في الأردن بغية تدقيقه واعتماد توزيعه على عالم الصم والبكم؛ حيث تم تشكيل لجنة خاصة مكونة من ثلاثة مدققين خبراء بلغة الصم بإشراف مفتي المملكة الأردنية الهاشمية، وبعد تدقيق استغرق نحو ثلاثة أشهر؛ أجازت لنا الوزارة هذا العمل وباركت لنا هذا الإنجاز.

الكلفة التقديرية لتفسير القرآن كاملاً بلغة الصم:

استغرق العمل بهذا المشروع نحو خمس سنوات، حتى تم إنجازه وإخراجه بطريقة تمكّن الصم من فهم معاني الآيات القرآنية والتفاعل معها. ولأن تصوير المترجم في أثناء قيامه بترجمة معاني النص القرآني يأخذ مساحة واسعة على الأقراص فقد خرجت النسخة الأولى في ستين قرصاً (DVD)، حيث تبلغ كلفة القرص الواحد (3) دولارات أمريكية، وهذا يعني أن كلفة النسخة الكاملة من التفسير المترجم بلغة الإشارة للصم هي 3 × 60 = 180 دولاراً أمريكياً.

وتسعى الجمعية إلى أن يكون الحصول على نسخة كاملة مجانية في متناول كل أصم، في الأردن وفي العالم الإسلامي، مع استعداد الجمعية للتعاون مع أي مؤسسة أو هيئة أو جمعية خارج الأردن لتبني توزيعه في أي بلد في العالم، ونحن نطمح - بمساندة من مؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات الخيرية والخيرين - لدعم هذا المشروع الذي يخدم هذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

المشرفون على المشروع:


تم إنجاز هذا العمل بإشراف مجموعة من العلماء والمتخصصين منهم:

- الدكتور حسن أحمد أبو نار / أستاذ التفسير وعلوم القرآن، ورئيس قسم الدراسات الشرق أوسطية.

- الدكتور أحمد محمد مفلح القضاة / أستاذ التفسير وعلوم القرآن في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي.

- الأستاذ أحمد سليم العايد / باحث متخصص في الدراسات الإسلامية، والمدير التنفيذي للمشروع.

- الأستاذ حسين العورتاني / مترجم لغة الإشارة في التلفزيون الأردني، والمعتمد لدى المحاكم الأردنية.


 
أخي لو راجعت مطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة القرآن الكريم بطريقة برايل التي تشرف عليها الأمانة العامة للتربية الخاصة
ربما تجد عندهم تفسيراً ..أو تقترح عليهم إخراج تفسير للمكفوفين

الحقيقة أنا من الجزائر

فهل من طيب كريم

يتولى السؤال عما أٍريده
والله أسأل أن يجزيه عنا خير الجزاء
 
في الحرم النبوي مصاحف بلغة برايل في ست مجلدات
و هذا ماكتب عليها :
" تم بمطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة القران الكريم
بطريقة برايل التي تشرف عليها الأمانة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم
نشر وتوزيع الأمانة العامة للتربية الخاصة
تليفون 0096614882200
فاكس 0096614880308
البريد الإكتروني [email protected]
الرياض 11471 ص.ب 3465
المملكة العربية السعودية
طبعة عام 1427 هـ
يوزع مجانا " ا.هـ
 
أخي الفاضل
إليك هذا الرابط http://www.se.gov.sa/vi/003.htm
تابع لذات المطبعة وفيها تفسير السعدي للقرآن الكريم صوتياً
وفيما يتعلق بطباعته سأحاول الاتصال بهم والاستفسار منهم بإذن الله
 
في الرابط المرفق مجموعة من التفاسير وليس السعدي فحسب..
 
عودة
أعلى