[FONT="]بسم الله الرحمن الرحيم[/FONT]
[FONT="]" وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ [/FONT][FONT="]"[/FONT]
[FONT="]كان الظن بك أخي الفاضل أن تصل الرسالة وتعلم أن تحقيق المخطوطات علم له أسس وخطوات علمية يجب أن تتبع قبل التصدي لإخراج أي مخطوط للطباعة .[/FONT]
[FONT="]وأنك تفتقر إلى هذه الأسس العلمية فلذا تخرج تخفيقاتك – أقصد تحقيقاتك – كما يراه الإخوة الذين يشاركون في هذا الموضوع .[/FONT]
[FONT="]لكن يبدو أن الرسالة لم تصل بعد ، لذا سأبين لك ما أخطأت فيه .[/FONT]
[FONT="]لكن أولا هذه لكي تعرف مَن الصادق منا ومَن الكاذب .[/FONT]
[FONT="]قولك :[/FONT]
[FONT="]ولكني قمتُ بتصوير هذه النسخ من دار الكتب المصرية ومكتبة الأزهر، ومعي وثائق تثبت ثمن كل نسخة صورتها بالميكروفيلم[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]يبدو أنك لم تدخل مكتبة الأزهر أبدًا ، فالتصوير بالمكتبة يتم بتصوير المخطوط مباشرة وليس هناك ميكروفيلم بها .[/FONT]
[FONT="]وما يثبت عدم صدقك أيضًا الترقيم الذي وضعته لنسخة الأزهر 300897 / قراءات ، هذا ليس رقم النسخة في المكتبة وإنما الرقم الالكتروني للنسخة التي قمت بتحميلها من موقع مكتبة الأزهر على الانترنت ، وإنما رقمها الحقيقي هو [ 248 ] 22255 كما في فهرس المكتبة الأزهرية ( 1 / 85 ) .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]نأتي لكلامك[/FONT]
[FONT="]ما هو دليله على أني أخرجت الكتاب بصورة متعجلة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]المفترض أنه يفهم من كلامي أن التعجل المقصود هو عدم التأني في الوقوف على النُسَخ الخطية للكتاب ، فقد وقفت على نُسَخ مما لديك بكثير ووجدت أن النسخ التي لديك سقيمة واستدركت الألفاظ الصحيحة والسقط التي لا يخلى صفحة واحدة منها ، ولو أردت أن أضع مجلداتك الخمسة وبها التصحيحات والاستدراكات ، فما المعايير التي تختار بها هذه النُسَخ والاعتماد عليها في التحقيق .[/FONT]
[FONT="]فكتاب الكنز له أكثر من مائة نسخة خطية في العالم ، منها في مصر ما يقرب من عشرين نسخة ، فما المعايير التي جعلتك تستقر على نسختين كاملتين من دار الكتب ، ونسختين تمثلا نصف الكتاب وهما نسخة مكتبة الأزهر ومكتبة سعود .[/FONT]
[FONT="]والأدهى أنك وصفت النسخ الأربع برداءة الخط جدًا ، وأنك وجدت مشقة وصعوبة في قراءتها . [/FONT]
[FONT="]اعلم أن أولى مراحل التحقيق أن تقف على ما أمكن من النُسَخ لكي يزيد النص وضوحًا ، وهذا ما يظهر من الفروق في الأوراق التي أرفقتها فهي نُسَخ أخرى أفضل مما لديك بكثير ، فليست أي نسخة متاحة تصلح للاعتماد عليها في التحقيق .[/FONT]
[FONT="]هل عنده علم بزمن الفترة الطويلة التي قضيتها في جمع نسخ الكتاب[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]لي سؤال هنا : ما هي المشقة التي واجهتها في تصوير النسختين من دار الكتب ، وتحميل نسختي مكتبة الأزهر ومكتبة سعود من الانترنت ؟!!!!!!![/FONT]
[FONT="]مع أن التصوير بالدار ليس فيه مشقة كما تدعي ، وتحميل النسختين لا يستغرق دقائق معدودة إلا إذا كان خط الانترنت لديك بطيئًا فيستغرق وقتًا أطول !!!!!!!!!![/FONT]
[FONT="]ومن واجبي في التحقيق التقيُّد بالنسخ التي بين يدي فحسب[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]هذا الكلام لا يقله مبتدئ في علم المخطوطات ، فالواجب على المحقق إثبات الفروق التي بين النص ومصادره ومن نقل من اللاحقين من النص ، فضلًا عن استيفاء أفضل النُسَخ الخطية للكتاب .[/FONT]
[FONT="]تزعم أيضاً من غير دليل أن إخراجي لشرح الدُّرة للرميلي على نسخة سقيمة فلا أدري لما تصف نسخي بأنها سقيمة، مع أنك لم تتطلع عليها، وإذا كنت تجد مشقَّة وصعوبة في قراءة النسخ الخطيَّة، فأنصح أن تترك مجال التحقيق لغيرك، نعم أتركه لأُناس لا يرون في نسخه الرداءة والسقام،[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]لو سألت أحد المبتدئين في علم المخطوطات عن النسخة السقيمة ، سيقول لك : النسخة التي يكثر بها التصحيف والتحريف والسقط .[/FONT]
[FONT="]أما قولك أن المقصود بها أنها صعبة القراءة فهذه أول مرة أسمع بهذا الكلام .[/FONT]
[FONT="]وأخيرا
[/FONT]
[FONT="]فأنصح أن تترك مجال التحقيق لغيرك، نعم أتركه لأُناس لا يرون في نسخه الرداءة والسقام[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]أقول لك بل تتركه أنت لأناس يعرفون كيفية تحقيق المخطوطات ويعلمون أنها أمانة .[/FONT]
[FONT="]لذا أنصحك بالالتحاق والانتظام بقسم التراث بمعهد البحوث والدراسات العربية ، فهناك تدرس كيفية تحقيق المخطوطات على يد جهابذة هذا العلم .[/FONT]
[FONT="]والله المستعان[/FONT]