د. جمال القرش
Member
ضوابط الإجازة تختلف من شخص إلى آخر بحسب قوة الشيخ وتمكنه وتعدد قراءته على مشايخ، وهذا يلمسه كل من قرأ على شيخ تعدد سنده ، فكلما تعددت قراءة الشيخ قوي طرحه مع طالب الإجازة.
لكن هناك اساسيات اجتمع عليها أهل هذا الفن ، وتقبلوها بالرضا
مثال تحفة الأطفال كمقدمة للبمتدئين
وشرح الجزرية كمقدمة وبداية للمجاز وليست نهاية كما ذكر ذلك شيخ المقرئين الإمام ابن الجزري رحمه الله
فقد قال :
وبعدُ إن هذه مقدمة فيما على قارئه أن يعلمه
إِذْ وَاجِــبٌ عَلَيهِمُ مُحَتَّــمُ قَبـْلَ الشُـرُوعِ أَوَلاً أَنْ يَعْلَمُوا
وبدأ يعدد المهارات وسأقوم بتجزئتها للتوضيح: وهي كما يلي:
1 - مَخَارِجَ الحُـرُوفِ وَالصِّفَاتِ لِيَلْفِظُـوا بِأَفْصَـحِ اللُّغَــاتِ
2- مُحَـرِّرِي التَّجْوِيـدِ
3- وَالمَوَاقِفِ
4- وَمَا الَّذِي رُسِـمَ فِي المَصَاحِفِ مِنْ كُلِّ مَقْطُوعٍ وَمَوصُولٍ بِهَا وَتَاءِ أُنْثَى لَمْ تَكُـنْ تُكْتَبْ بِهَـا
وكل مهارة مما ذكرها الإمام ابن الجزري تحتاج إلى فهم وممارسة وتطبيق عملي .
وللأسف نلاحظ قيام البعض بعمل دورة مكثفة في خلال أسبوعين أو ثلاثة اسابيع حيث يسمع الطالب على شيخه القرآن ، ثم يمنحه الإجازة بالسند المتصل قراءة وإقراء، وكثير من هؤلاء لا علم له بهذه المهارات سوى بعض التطبيقات العملية، وإذا سألته مخرج حرف أو صفته ، أو حكم تجويدي ، أو وقف اضطراري لا يعرف
فماذا سيفعل عندما يعلم غيره، بعد أن نال السند قراءة وإقراء،كيف سيرد على تلميذه، إذا سأله في حكم تجويدي أو مخرج حرف أو صفته أو حكم تجويدي، أو غير ذلك.
والمقترح في هذه الدورات المكثفة أن يعطى شهادة حفظ ، وليس إجازة .
أو يشترط القائمين على هذه الدورة على الطالب حضور عدة دورات لتدريب الطالب على المهارات اللازمة للإجازة .
ومن الدورات المقترحة :
دورة في المخارج والصفات
دورة في أحكام النون الساكنة والمدود
دورة في اللامات السواكن والراءات
دورة في أحكام الإدغام
دورة في المقطوع والموصول
دورة في التاءات
دورة في الرسم العثماني
دورة في الياءات الزوائد
دورة في ضوابط الرواية
سلسلة دورات في الوقف والابتداء
دورة في أساسيات علم الوقف
دورة في الوقف اللازم
دورة في الوقف على كلا
دورة في التطبيق على مهارة الروم والإشمام من خلال تسميع بعض الأجزاء وصلا وروما وإشماما.
فإذا أنجز الطالب هذه الدورات وتمرس عليها عمليا نال الإجازة وبذلك يكون مستحق لها.
وللحديث بقية بإذن الله تعالى
والله الهادي إلى سواء السبيل
لكن هناك اساسيات اجتمع عليها أهل هذا الفن ، وتقبلوها بالرضا
مثال تحفة الأطفال كمقدمة للبمتدئين
وشرح الجزرية كمقدمة وبداية للمجاز وليست نهاية كما ذكر ذلك شيخ المقرئين الإمام ابن الجزري رحمه الله
فقد قال :
وبعدُ إن هذه مقدمة فيما على قارئه أن يعلمه
إِذْ وَاجِــبٌ عَلَيهِمُ مُحَتَّــمُ قَبـْلَ الشُـرُوعِ أَوَلاً أَنْ يَعْلَمُوا
وبدأ يعدد المهارات وسأقوم بتجزئتها للتوضيح: وهي كما يلي:
1 - مَخَارِجَ الحُـرُوفِ وَالصِّفَاتِ لِيَلْفِظُـوا بِأَفْصَـحِ اللُّغَــاتِ
2- مُحَـرِّرِي التَّجْوِيـدِ
3- وَالمَوَاقِفِ
4- وَمَا الَّذِي رُسِـمَ فِي المَصَاحِفِ مِنْ كُلِّ مَقْطُوعٍ وَمَوصُولٍ بِهَا وَتَاءِ أُنْثَى لَمْ تَكُـنْ تُكْتَبْ بِهَـا
وكل مهارة مما ذكرها الإمام ابن الجزري تحتاج إلى فهم وممارسة وتطبيق عملي .
وللأسف نلاحظ قيام البعض بعمل دورة مكثفة في خلال أسبوعين أو ثلاثة اسابيع حيث يسمع الطالب على شيخه القرآن ، ثم يمنحه الإجازة بالسند المتصل قراءة وإقراء، وكثير من هؤلاء لا علم له بهذه المهارات سوى بعض التطبيقات العملية، وإذا سألته مخرج حرف أو صفته ، أو حكم تجويدي ، أو وقف اضطراري لا يعرف
فماذا سيفعل عندما يعلم غيره، بعد أن نال السند قراءة وإقراء،كيف سيرد على تلميذه، إذا سأله في حكم تجويدي أو مخرج حرف أو صفته أو حكم تجويدي، أو غير ذلك.
والمقترح في هذه الدورات المكثفة أن يعطى شهادة حفظ ، وليس إجازة .
أو يشترط القائمين على هذه الدورة على الطالب حضور عدة دورات لتدريب الطالب على المهارات اللازمة للإجازة .
ومن الدورات المقترحة :
دورة في المخارج والصفات
دورة في أحكام النون الساكنة والمدود
دورة في اللامات السواكن والراءات
دورة في أحكام الإدغام
دورة في المقطوع والموصول
دورة في التاءات
دورة في الرسم العثماني
دورة في الياءات الزوائد
دورة في ضوابط الرواية
سلسلة دورات في الوقف والابتداء
دورة في أساسيات علم الوقف
دورة في الوقف اللازم
دورة في الوقف على كلا
دورة في التطبيق على مهارة الروم والإشمام من خلال تسميع بعض الأجزاء وصلا وروما وإشماما.
فإذا أنجز الطالب هذه الدورات وتمرس عليها عمليا نال الإجازة وبذلك يكون مستحق لها.
وللحديث بقية بإذن الله تعالى
والله الهادي إلى سواء السبيل