ضوء على مصطلح (الإسرائيليات) في الأثر الديني

إنضم
07/05/2004
المشاركات
2,562
مستوى التفاعل
13
النقاط
38
الإقامة
الخبر - المملكة ا
الموقع الالكتروني
www.islamiyyat.com
ضوء على مصطلح (الإسرائيليات) في الأثر الديني
من المعلوم أن القصة في القرآن الكريم, تأتي متفرقة ومختصرة غالبا, كما قد يتكرر مشهد ما عدة مرات مع إضافة مميزة عند كل مرور, وبمجموعها يتضح الغرض تماما دون تفاصيل تشتت الذهن وتشغله بما لا طائل منه, وطبعا ندرك يقينا أن ذلك لحكمة ربانية تهدف لغرس المعاني في ذهن الإنسان الذي فطر على النسيان والجدال.
في حين أن نفسه تتوق لقصة متكاملة ذات مقدمة وحبكة ونهاية يأخذها دفعة واحدة, ومن هنا ظهر حب الرواية أو الحكاية عند جميع البشر عبر العصور والدهور.
هذا التوق دفع ببعضهم لترتيب وربط واستكمال القصة في القرآن الكريم مستعينا بشروح السنة النبوية الشريفة التي ألقت ضوءاً إضافياً وأشبعت فضول المسلم لقصة متكاملة.
لكن ندرك تماما أن الكثيرين عامدين متعمدين, استغلوا عدم تتابع القصة القرآنية فأضافوا وحرّفوا ولووّا معانيها وجوهرها قاصدين تشويه الدين وتحريفه أسوة ببقية الديانات الأخرى.
فأصحاب تلك الديانات كتبوا كتابهم بيمينهم وجعلوا من النص السماوي قصة متسلسلة متتابعة متكاملة, فأضافوا صفات لأشياء لم ترد في النص أصلا, وعلى سبيل المثال أذكر (وصف قصر سيدنا سليمان عليه السلام), حيث تصف كتبهم هذا الصرح بكل تفاصيله الهندسية وألوانه ونقوشه المتدرجة وأعداد نفائسه وأنواع الأخشاب الذي استخدم ومصادرها وكثيرا من ذلك!!!!.
هذه الأمور لم يذكرها أحد من معاصريهم!!!!! ولنا أن نسأل.... كيف يعقل أن يوجد ملك عتيد حكم الإنس والجن, في منطقة تعج بالشعوب والأمم, حيث استلب عقولهم فذهلوا من روعة وعظمة مملكته الاستثنائية, ورغم ذلك يفوت هذه الشعوب أن تدون كثيرا جدا من أعاجيبه تلك في نقوشها ورقومها, كما هو معروف عن تلك الحقبة؟؟؟؟؟
وكيف سنقتنع بدقة ومصداقية وموضوعية, واقعة تاريخية عاصرتها أمم كثيرة, ورغم ذلك فقط مصدر واحد محدد بعينه استرسل في ذكر تفاصيل عجائبية خلابة وخيالية انفرد بها لنفسه بعيدا عن جيرانه من حضارات وثقافات عريقة ومتنوعة؟؟؟؟؟؟
وهل يقبل العقل العلمي الموضوعي أن يبني من هذه المرويات مستندا تاريخيا يعتد به؟؟؟؟
وهل لمعايير البحث العلمي ومقاييسه أن تقبل هذه المرويات, كمعيار يقيّم بواسطته جذور وأصول وثقافات أهل الأرض؟؟؟؟؟؟
لدينا مثال آخر هو( قصة سيدنا داوود عليه السلام) حيث ذكره القرآن الكريم , كنبيّ من الصالحين المصطفين الأخيار, وأيده الله سبحانه وتعالى بمعجزات وعزوة, فقد ملك الشعب لكن قلبه هام في حب الرب, ملك المال والجاه لكن روحه ترنمت بذكر الإله, فأبدع في تعظيمه وتفنن في تسبيحه حتى وافقته الجبال تسبيحا وتعظيما, فأصبح مضربا للمثل (مزامير داوود) فخلّده القرآن الكريم وعظّمته السنّة الشريفة.
لكن ذلك ( المكتوب باليمين) يأخذ من هذه الواقعة (قصة الملك داوود) ويسترسل بأباطيل وخيالات وأرقام عن هذا الملك حيث تحصي عدد زوجاته, وقصوره وثرواته وأعداد جنده, وتذكر أيضا, حواراته مع الرب!!!! وجداله مع الرب !!!!!!! ومفاوضاته مع الرب !!!! وتفصل في ذكر مكيدة كادها لأحد قواده طمعا في جسد الزوجة!!!!!! وتصف انغماسه بالفاحشة والانحطاط مما يأباه الخلق وتشمئز منه النفوس.
هذان مثلان يوضحان ما يدعى (إسرائيليات) ويمكن لأي ممن يهتم, العودة لكتاب (العهد القديم) ليضطلع على المزيد والمزيد, ليرى صراحة كيفية تحويل الحقيقة السماوية, إلى سلسلة من خيالات منحرفين وهذيان مبغضين!!!!!!
لنا أن نسأل.... إذا كانت تلك (الإسرائيليات) صحيحة موثقة مؤصّلة..... فهل توجد قطع من الآجر أو الفخار القديمة, تثبت مقولتهم, أسوة بما وجد في (مملكة ماري) أو (إيبلا) أو (أوغاريت) أو (حجر الرشيد) أو أهرامات أو مومياء أو (رقم ومخطوطات)؟؟؟؟؟
هل توجد أوابد وصروح تخلد ذلك, كما في اليمن؟؟؟؟ هل توجد قصور وحدائق كما هي الحدائق المعلّقة في بابل؟؟؟؟؟
أين وثائق وأدلّة وبراهين, من (كتبوا كتابهم بيمينهم) ما يثبت أصولهم العريقة وجذورهم النبيلة وحقوقهم التاريخية!!!!؟؟؟؟؟؟؟
حتى هذه اللحظة, لا يوجد ما يثبت قطعا موقع هيكل سليمان, و ادعاؤهم بوجود حائط المبكى تحت المسجد الأقصى, ليس سوى زور وكذب يخدعون به الأمم التي ترفض الحق والمصداقية التاريخية والعلمية , فأكاذيبهم استدرار لعطف الشعوب الغافلة, لدعمهم في اغتصاب أرضنا الحبيبة!!!!
للأسف الشديد..وأقول للأسف الشديد...إن كثيرا من هذه الإسرائيليات اندسّ عن عمد وتخطيط وقصد, اندسّ في ميراثنا الإسلامي وتماهى مع أصولنا الإسلامية, بمكر بحيث يصعب عزلها كشائبة عن جوهر الدين!!!!
يؤلمني جدا أن كثيرا من كتب الأقدمين والتي نأخذها كمراجع وأصول, تعجّ بتلك الإسرائيليات!!!!
يؤلمني جدا أن من على منابرنا يستشهد وينشر الكثير مما ورد في تلك الكتب, دون دراية أنها تروّج لأباطيل, تظهر ديننا على أنه خيال ووهم وخرافة!!!!!!
لهذا قام العديد من علمائنا الأفاضل بالتفرغ والتركيز لتنقية تراثنا الديني من تخاريف وأكاذيب تشكك بصدقه وعظيم منزلته, وعملهم هذا يسمى (تحقيق) ويعني, الدخول في عملية تدقيق ومقارنه وتحليل المعلومات للتحقق وجمع الأدلّة لتثبت يقينا صحة معلومة ما, والتحقيق هذا يعتمد على كثير من المصادر المتنوعة وأولها, القرآن الكريم ثم السنّة المؤكدة, وأيضا على ما صحّ من آثار وأوابد ومخطوطات, وأيضا على كل المنجزات العلمية الحديثة ذات الصلة, والهدف من هذا هو فصل الصحيح المؤكد من العقيدة, عما زيف وحرف وزور!!!!!!
جهود هؤلاء العلماء الأفاضل في (تحقيق) كتب الأقدمين, لا تزال فردية بمعنى, أنه لم يتم تبني جهودهم من قبل مؤسسات رسمية بل هو جهد فردي خاص.
جهودهم في تحقيق كتب الأولين لا تزال فتية خجولة تحتاج من يدعمها ويفتح أمامها السبل.
عملهم من أرقى أنواع الجهاد في سبيل الله وأعظم وسائل الدعوة للدين الحق.
وعملهم يفضح من زيّف وكذّب على البشرية جمعاء, مدّعين أن أباطيلهم, هي أصل التراث الإنساني ومنبع الأصول والقيم!!!!!!
عملهم من أعظم أساليب البحث العلمي الجاد المسؤول, فهو يضع بين يدي البشرية الحقائق التي تنظم حياتهم وترقى بهم للعيش بنعمة السعادة والعدل والأمن والسلام.
من أجل ذلك ومن الآن فصاعدا, وجب علينا عند تناول أي موضوع يخص الدين, يجب أن نجتهد ونسعى بدأب وصبر للمصادر الموثّقة تلمسا للأمانة من جهة, ومن جهة أخرى, كي لا نكون مثل دواب تشد لجامها أيدي المبغضين!!!! وحاشا للمسلم أن يكون ذلك.......
في كتابنا الكريم, ذكرت قصة ابني آدم عليه السلام, حيث قدما قربانا لله عز وجل, لم يتقبل هذا القربان من أحدهما وتقبل من الآخر, مما أغضب أحدهم وقتل أخيه...... هذا هو الطرح القرآني للواقعة, فهي لم تذكر اسم أيّ من الأخوين ولم يرد في السنة المؤكدة اسم أي منهما!!!
فكيف نسمح لأنفسنا بتبني اسمي( قابيل وهابيل) ؟؟؟؟
إذا أغفل القرآن والسنة معلومة ما فكيف أسمح لنفسي بإقحام معلومة ( قابيل وهابيل) ولا يوجد ما يثبتها في دين الله, بل وأزيد ما هو كاذب, حيث يروج البعض أن سبب اقتتالهما لا يعود للقربان, بل بسبب فتاة أرادها كلاهما!!!!
هذا المثل يبين كيفية دخول مفاهيم غير مؤكدة, بل وبعضها كاذب تماما, لثقافتنا الإسلامية !!!!!!
قصة السيدة مريم عليها السلام, يكثر فيها مثل تلك الإسرائيليات, إذ تقول كتبهم أن يوسف النجار هو من تكفل بها أثناء حملها وولادتها وتنشئة ابنها إضافة لكثير من التفاصيل!!!
لكن القرآن الكريم لم يتحدث عن أي من ذلك, و يذكر أن سيدنا زكريا هو من كفلها..... وأنا كمسلمة أكتفي و أثق وأومن بما نصه القرآن فلا أجد سببا لافتراض شخصا آخر مثل يوسف النجار!!!
وعندما يسكت القرآن الكريم عن كيفية تنشئة السيد المسيح عليه السلام, ولم يرد أثرا في السنة الشريفة, عند ذلك أسكت أنا أيضا ولا أجد ما يدفعني للبحث عند الآخرين أعرف يقينا أنهم يحرفون الكلم عن مواضعه!!!!!!
عندما أريد إثبات حقي ومصداقية تراثي, كيف يمكن الاستعانة بطرف لا يعترف بي أصلا!!!! بل ويعتبرني حيواناً وجد ليخدمه!!!! أي غباء هذا؟؟؟؟؟؟
عندما أريد إثبات حقيقة ما, كيف أستشهد بأقوال من اشتهر بالكذب والتحريف!!!!!! أي غباء هذا؟؟؟؟؟
نعلم يقينا أن الأنفاس الشيطانية والأيدي الملوثة, استطاعت عبر غفلتنا, أن تلوث بعض آثارنا القرآنية غايتها قتل الدين من داخله, كما تعودت عليه في الديانات الأخرى......
أيديهم التي امتهنت سرقة الآخرين, تطاولت على الحديث النبوي, فكان لا بد من القيام (بالتحقيق) وفصل الأحاديث المؤكدة عن الموضوعة والكاذبة.
عصرنا عصر العلوم المذهلة والتقنيات العظيمة, هو عصر البحث العلمي الدؤوب, والتخصص لأبعد الحدود, فلنأخذ من أدوات عصرنا ما يدفع بديننا نحو التصدر, لأنه الوثيقة السماوية الوحيدة الباقية لدى البشر, إنه ذكر تكفل الله تعالى بحفظه, فلا نكونّن كحمار يحمل أسفارا!!!
وحاشا للمسلم أن يكون كذلك.......
 
شكر الله للدكتورة سمر مشاركتها التي تدل على غيرة على التراث وحرقة عليه واهتمام به ، ولكن مثل تلك الأمور من السهل فيها جدا تخطئة العلماء والأصعب منها البحث في علل إيراد العالم في إيراده مثل هذه المرويات ثم بعد ذلك يكون الحكم بالتخطئة أو الصواب
وهنا تساؤلات ليس مفادها الاعتراض على كلامكم لكن هي من باب المدارسة في هذا الباب :
1) هل ثبت اعتماد المفسرين على الإسرائيليات في بيان المعنى ، وما نسبته . مع ضرورة التفريق بين الاعتماد والاستشهاد
2) هل ثبت عن الصحابة ذكر مرويات إسرائيلية في التفسير .
3) هل كان المفسرون الأوائل من المحررين كالطبري فاقدين للغيرة على التراث ؟ وهل لم يكن لديهم القدرة على نقد ما يسبشعه عوام المسلمين قي هذا الزمان .
4) هل هناك بحوث جادة قامت باستقراء علل إيرادهم لتلك المرويات وبينت كيفية الإيراد ووجهته قبل الحكم بتخطئتهم .
إنني لا أدعي عصمتهم ولكن أدعو إلى فهم واستقراء منهجيتهم ثم محاكمتها ، يعني معرفة أسباب وقوع المتهم في الجريمة قبل محاكمته ، ومسالة المنهجيات تحتاج إلى عمق في فهمها وتأن وصبر عليها وعزل للميول القلبية والنزعات العاطفية ، والتجرد التام للبحث العلمي .
 
شكر الله لك أخي الفاضل أبو صفوت على تعقيبك الطيب وتساؤلاتك وأنا معك فيما ذكرت فلم يقل أحد أن الصحابة ذكروا مثل هذه الإسرائيليات فهم كانوا يأخذون هذا الدين من منبعه بوجود رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهم وما كانوا يحتاجون لاستكمال ما لم يذكره القرآن من القصص القرآني. وإنما أتكلم عن بعض علماء العصر وكتب العصر خاصة ما يتعلق بالحديث وبقصص الأنبياء فتجد أنه دخلها كثير من هذه الروايات ربما عن غير قصد ومن نحن حتى نعرف نوايا هؤلاء العلماء وربما قصدوا خيراً في ذلك لكن أتكلم عن واقع الحال فتجد الناس العامة (أنا لا أتكلم عن طلبة العلم والمتخصصين) العامة تستهويهم أمثال هذه القصص فتشبع عندهم بعض الرغبات لأنهم يتصورون القصة القرآنية مسلسلاً تلفزيونياً أو فيلماً سينمائياً لا بد لهم من أن يعرفوا تفاصيله وتاريخ ابطاله ونهايتهم التي يفضلون أن تكون سعيدة!. وعندما يصدِّق العدد الكبير من العامة مثل هذه القصص ويتحدثون بها بين أقرانهم ويكون هذا المصدر الذي استقوا منه المعلومة مرجعهم الوحيد هنا تكمن الخطورة.
العادة جرت أن يأخذ العامة كلام من يستمعون إليه من العلماء أو الخطباء أو المحاضرين أو الدعاة يأخذون هذا الكلام على أنه حق بالمائة مائة ولا يجادلون ولا يتساءلون فقد يسمعون حديثاً ولا يبحثون عنه ليتأكدوا من صحته وإنما في نظرهم هذا العالِم يتكلم حقاً لا مجال لردّه أو نقضه ولا يخفى عليكم كم يستشهد بعض الخطباء والعلماء بأحاديث ثبت أنها موضوعة أو مكذوبة بالدليل القاطع (هذا لمن يقرأ ويتابع ويدقق ويحقق).
أنا أخشى على هذه الفئة لأنهم لا يقرأون ولا يبحثون ونحن مسؤولون أمام الله تعالى أن ننقل لهم الحق كما جاء في الكتاب الحق على لسان رسول الحق.
العامي أخي الفاضل يذهب إلى المكتبة فيرى كتاباً يعجبه غلافه مثلاً أو عنوانه فيشتريه ويقرأه (ربما) فلا يتمكن أن يفرّق بين ما هو صحيح وما هو مدسوس، وهؤلاء ليسوا فئة قليلة ولا يخفى عليكم ذلك لذا يجب أن نسعى لنتوجه إليهم وننقي عقولهم من هذه الأفكار الزائفة عن طريق تنقية مصادرهم منها.
أما العلماء والخطباء والدعاة الذين لا يرون بأساً في استخدام مثل هذه الروايات فهؤلاء نتوجه إليهم بتوجيهات تختلف عن توجيهات العامة ويمكن التواصل معهم عبر دورات وندوات ودعوات من مؤسسات إسلامية راقية تدعو لتنقية كتبنا الإسلامية من مثل هذه الافتراءات حتى نترك لمن بعدنا تراثاً خالياً نوعاً ما من هذه الشوائب وهذا أضعف الإيمان وإن لم ننجح في تحقيق كل ما نصبو إليه يبقى لنا أجر السبق في هذا ونيّة في السعي لتحقيق هذا الهدف إن شاء الله.
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيرا على المداخلة و العرض القيم و التساؤلات النافعة و أحببت أن أضيف شيئا أن كثير من علماء العصر الحالي قاموا بدراسات طيبة حول موضوع الإسرائيليات و نشروا كتبا قيمة مثل:
1- "الإسرائيليات في التفسير و الحديث" للأستاذ الدكتور محمد حسين الذهبي - أستاذ علوم القرآن و الحديث بكلية الشريعة جامعة الأزهر- نشر مكتبة وهبة بمصر
2- "الإسرائيليات و الموضوعات في كتب التفسير" للأستاذ الدكتور محمد محمد أبوشهبة - أستاذ علوم القرآن و الحديث بجامعة الأزهر- و ذكر فيه كثير من الإسرائيليات المنتشرة و فندها- نشر مكتبة السنة بمصر
3- "الإسرائيليات في تفسير الطبري - دراسة في اللغة و المصادر العبرية" للدكتورة آمال محمد عبد الرحمن و هي دراسة ماتعة استفادت فيها الكاتبة من إجادتها للغة العبرية حيث تمكنت من مراجعة الإسرائيليات و ردها إلى النصوص العبرية مما أعطي الرسالة تميزا و اعتز المجلس الاعلي للشئون الاسلامية في مصر بنشر هذه الدراسة و اعتبارها نموذجا علميا يستفاد به في تنقيح كتب التفسير.
و غيرها كثير مما لم يأخذ حقه في التعريف
 
جزاك الله خيرا أخي خالد
آمل التكرم بمراجعة هذا الرابط مشكورا
عرض لكتاب الإسرائيليات في تفسير الطبري وبيان بعض المآخذ عليه
وأما نشر هذه المرويات وبثها بين يدي العامة فهذا أمر غير مقبول وشكر الله للدكتورة سمر تنبيهها عليه ، ورحم الله شيخا فاضلا لقيته يوما وكان حزينا من كثرة طباعة الكتب وعدم فهم المشتري لطبيعة الكتاب وقال إن كتب أهل العلم ستقع في أيدي من لا يحسن مقاصدهم ولا فهم مناهجهم من العامة وسيؤدي هذا إلى فساد عريض ، ولكن ماذا نفعل ونحن في زمن صار هم بعض الناشرين فيه تحصيل الأموال لا غير
 
جزاك الله خيرا و أجزل لك العطاء في الدنيا و الآخرة فلك مني خالص الشكر علي التنبيه على ما ورد في الكتاب و نفعنا الله بعلمكم
 
جزاكم الله خيرا , ولكن بعض الأمور أحب أن أعلق عليها من باب الفائدة :
أن نسأل.... إذا كانت تلك (الإسرائيليات) صحيحة موثقة مؤصّلة..... فهل توجد قطع من الآجر أو الفخار القديمة, تثبت مقولتهم, أسوة بما وجد في (مملكة ماري) أو (إيبلا) أو (أوغاريت) أو (حجر الرشيد) أو أهرامات أو مومياء أو (رقم ومخطوطات)؟؟؟؟؟
هل توجد أوابد وصروح تخلد ذلك, كما في اليمن؟؟؟؟ هل توجد قصور وحدائق كما هي الحدائق المعلّقة في بابل؟؟؟؟؟
أين وثائق وأدلّة وبراهين, من (كتبوا كتابهم بيمينهم) ما يثبت أصولهم العريقة وجذورهم النبيلة وحقوقهم التاريخية!!!!؟؟؟؟؟؟؟
حتى هذه اللحظة, لا يوجد ما يثبت قطعا موقع هيكل سليمان, و ادعاؤهم بوجود حائط المبكى تحت المسجد الأقصى, ليس سوى زور وكذب يخدعون به الأمم التي ترفض الحق والمصداقية التاريخية والعلمية , فأكاذيبهم استدرار لعطف الشعوب الغافلة, لدعمهم في اغتصاب أرضنا الحبيبة!!!!
فقط للتنبيه أغلب ما يذكر عن الكاتبات القديمة ليست مكتملة وإنما جرى ترميمها إجتهادا وكذا تفسيرها . فمثلا يقال ملحمة جلجامش وهي عبارة عن لوحات حجرية لم تكن سليمة بل جرى ترميمها إجتهادا وكذا تفسيرها . وكثيرا ما يعرض ما فيها بأنه أمر وحسوس عن تلك الحضارات .
أما ما يتعلق بعظمة ملك سليمان فقد ورد في القران عند دخول ملكة سبأ الصرح وكانت قد حسبته ماء وهو من زجاج , أما لماذا لا نجد أثرا لذلك فإن الله عز وجل قال :
"إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا " [الإسراء/7]ففي المرة الثانية لم يبقوا لما كان أثرا ولذلك لن يجد اليهود شيئا لا عند المسجد الأقصى ولا تحته يمتلما يبحثون عنه بصلة .
وأخيرا فإن الإسرائيليات موجودة بالقصص لا بالأحكام ولا يؤخذ مها حكم . وأصل إيرادها أن النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه " ابْنُ أَبِي نَمْلَةَ الْأَنْصَارِيُّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ بَيْنَمَا هُوَ جَالِسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَهُ رَجُلٌ مِنْ الْيَهُودِ مُرَّ بِجَنَازَةٍ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ هَلْ تَتَكَلَّمُ هَذِهِ الْجَنَازَةُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّهُ أَعْلَمُ فَقَالَ الْيَهُودِيُّ إِنَّهَا تَتَكَلَّمُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا حَدَّثَكُمْ أَهْلُ الْكِتَابِ فَلَا تُصَدِّقُوهُمْ وَلَا تُكَذِّبُوهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ فَإِنْ كَانَ بَاطِلًا لَمْ تُصَدِّقُوهُ وَإِنْ كَانَ حَقًّا لَمْ تُكَذِّبُوهُ"سنن أبي داود - (ج 10 / ص 52)وروى البخاري نحوه معلقا .
وما رواه ابو داود وغيره:" عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِّثُوا عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ "سنن أبي داود - (ج 10 / ص 79)
ولكن نهينا أن نسألهم مصدقين قولهم مع تغيرهم وتبديلهم كما روى البخاري عن ابن عباس:"قَالَ
كَيْفَ تَسْأَلُونَ أَهْلَ الْكِتَابِ عَنْ شَيْءٍ وَكِتَابُكُمْ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْدَثُ تَقْرَءُونَهُ مَحْضًا لَمْ يُشَبْ وَقَدْ حَدَّثَكُمْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ بَدَّلُوا كِتَابَ اللَّهِ وَغَيَّرُوهُ وَكَتَبُوا بِأَيْدِيهِمْ الْكِتَابَ وَقَالُوا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أَلَا يَنْهَاكُمْ مَا جَاءَكُمْ مِنْ الْعِلْمِ عَنْ مَسْأَلَتِهِمْ لَا وَاللَّهِ مَا رَأَيْنَا مِنْهُمْ رَجُلًا يَسْأَلُكُمْ عَنْ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَيْكُمْ "صحيح البخاري - (ج 22 / ص 349)
 
عودة
أعلى