ضبط التنوين المتحرك لالتقاء الساكنين

شيخي الدكتور كريم
للأسف لا يكفي إن كانت عبارتك المسؤول عنها تعني بها صور الضبط وكيف كانت عسيرة وأصبحت يسيرة !
أما إن كنت تقارن التطور التقني في الطباعة فقط أكون من أهل الإختصاص ولا ينقصني إدراك ذلك ، وعليه أعفيك في هذه الحالة من مواصلة الجواب والتوضيح .
وجزاك الله عني خيرا فقد استفدت كثيرا من موضوعاتكم ومشاركاتكم القيمة .
لعلكم فهمتم ما لم أعنِه ، ربما بسبب عدم ضبطي الحروف بالحركات للاستعجال - في يومٍ عَسُرَ فيه ما يَتَيَسَّر الآن-
دمت متابعا .
 
إذا كان هناك ثمة خلاف في توقيفية رسم عثمان رضي الله عنه للمصحف، فلا أعتقد أن لهذا الخلاف أثرا الآن ، فالمصاحف المكتوبة الآن كلها على رسم عثمانرضي الله عنه ، فالذي استقر عليه الأمر العمل بما عليه رسم عثمانرضي الله عنه ، ولله الحمد والمنة .
أما الخلاف جاء من خلال ما سمّوه بـ (الزيادات التحسينية ) وهي الزيادات التي طرأت على رسم المصحف سواء كان لدخول العجم في الإسلام ، أو تيسيرا على الناس ؛ وليس معنى هذا اعتبار شأن العوام في كل مسألة ، فكم ممن نادى بكتابة المصحف بالخط الإملائي تيسيرا على الناس ، فلم يلتفت لقائله جمهور القراء ، فالقرآن أساسه على التلقي (وإنك لتلقى القرآن ) ، فلو يسرنا الأمر للناس في كل صغير وكبير ما جلس شخص للتلقي إلا القليل ولضاع أهم ما يميز الأمة الإسلامية ( المشافهة ) .
وليس محمودا كثرة التغيير وكثرة الإضافات لأجل العوام ، فرسم التنوين نونا يذهب بتغاير النون عن التنوين ، حيث سمي النون نونا ، والتنوين تنوينا لوجود التغاير بينهما من حيث وجود هذا رسما ، وامتناع وجود التنوين رسما .
وما أذكره أن أحد الطلبة سألني لماذا رسموا التنوين في سورة الإخلاص (أحدٌ الله ) كما رسموه في حكم الإظهار في النون والتنوين ؟
فأجبته للتشابه بين المظهر والمحرك من حيث وجود صوت النون في كليهما ، مع ترك المشافهة ـ التي لا يستغنى عنها ـ للتفرقة بينهما . والله أعلم

شيخي المحقق عبدالحكيم أحكم الله لك أمرك ورفع قدرك
في الوقت الذي أثار شجني وأساي تعليقة الشيخ بوصو بتحاشي تعليقه على موضوعاتي حبا منه لي وتلافيا لأصابتي بالرهاب التعليقاتي المزمن، أقول في ذات الوقت آنسني وأنعش قلبي تعليقكم هذا عملاً بزكاة العلم إنفاقه بالنشر.

وأحسنت بوصف الضبط بزيادات تحسينية طرأت على الرسم ، وعدم الاتفاق على ظواهرها لا يضر بمعتقد حولها.
من باب الدعابة أقول :
اذا تخليتم عن تصوير التنوين ميما اقتضاها اللفظ بالوصل، سأكفّ عن تخيّل التنوين المتحرك نونا اقتضاه تحريك لفظه النوني بالوصل.
واطمئنوا فليست لدي مطبعة الملك كريم جبر منصور للمصاحف ولا لجنة ضبط بها الشيخ بوصو معك موافقين لي الرأي لنقوم بهذا التغيير.
- بـــ ــــــــــــــــــســـــــــــــــــــــــــــــــمـــــــــــــــــــــة -
 
لعلكم فهمتم ما لم أعنِه ، ربما بسبب عدم ضبطي الحروف بالحركات للاستعجال - في يومٍ عَسُرَ فيه ما يَتَيَسَّر الآن-
دمت متابعا .
ماشاء الله تحسن تشكيل الحروف أخي الكريم مما يدعو للطمأنينة على تلاميذكم بارك الله فيهم ، وقد ذكرتني بكتاب للجاحظ يناسب الحال ، ولا يزال كلامك عندي مبهما مشكولا ، ولكني أعفي سيادتكم من حواشي لعباراتكم العلمية العميقة غير واضحة لأمثالي حتى وإن ضبطت بالتشكيل .
 
رسالتي للماجستير كانت بعنوان ( اصطلاحات الضبط بالمصاحف المعاصرة وعلاقتها بالظواهر الصوتية مع دراسة لقراءات القرآن وأصول كتابته ) وهي تزيد على ال 1000 صفحة ، حاولت فيها تجديد منظومة الضبط بالاختيار من مجموع المصاحف ، وبتطوير دلالات بعض الرموز ، وباختراع رموز جديدة ، مع المحافظة على الرسم العثمانية . نوقشت يوم 19 - 7 - 2009 بالجامعة الأسمرية .
وبخصوص هذه المسألة فإن ضبطها في مصاحف المغاربة دقيق ومعبر عن الظاهرة الصوتية فاخترته للمصحف المقترح .
 
عودة
أعلى