ضبط أسماء الناقلين

حادي العيس

New member
إنضم
15/02/2009
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
يعاني غالبية المعاصرين من طلاب العلم كلفة في ضبط أسماء الناقلين في أسانيد القراءات أو حتى رواية حفص بداية من الشيخ أحمد الدري التهامي إلى شيخ القراء ابن الجزري مثال : هل نقول الشيخ( البقري) بفتح القاف أم بتشديدها ؟نقول (السجاعي) بفتح السين أم بضمها أم بفتحها فلو أن أحد الإخوة ـ تكرما ـ كان لديه سند مضبوط الأعلام وعرضه بالملتقى للفائدة أو كان متقنا لضبط تلك الأعلام وتطوع بضبطها وإليكم مثال على تلك الأسماء:
( وقرأ الشيخ التهامي بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة ثم من طريق طيبة النشر على الأستاذ الفاضل الشيخ أحمد بن محمد المعروف بسلمونة شيخ القراء والإقراء بالديار المصرية بزمانه ، الذي قرأ على الشيخ السيد إبراهيم العبيدي الذي قرأ على مشايخ أجلاء منهم الشيخ المتقن المحقق / عبد الرحمن بن حسن بن عمر الأجهوري والشيخ / السيد علي البدري ، والشيخ / محمد المنيري السمنودي ، وقرأ الشيخ الأجهوري والشيخ البدري على جماعة من المحققين منهم الشيخ / عبده السجاعي ، والشيخ العالم العلامة أحمد البقري المعروف بأبي السماح ، والشيخ أحمد الإسقاطي ، والشيخ يوسف أفندي زاده ، وكذا على الشيخ محمد الإزبكاوي وعلى الشيخ محفوظ والشيخ عبد الله الشيماطي وقت رحلته من المدينة المنورة مارًا بمصر سنة ثنتين وخمسين ومائة وألف وقرأ الشيخ عبد الله الشيماطي على شيوخه بالمغرب المتصل سندهم إلى شيخ الإسلام الهبطي المشهور المتصل سنده بأبي عمرو الداني وقرأ الشيخ الإزبكاوي على الأستاذ العالم العلامة شيخ قراء مصر في وقته / شمس الدين محمد بن قاسم البقري وقرأ الشيخ محفوظ على الشيخ علي الرميلي الذي قرأ على الشيخ محمد البقري وقرأ الشيخ عبده السجاعي على الشيخ أحمد البقري الذي قرأ على الشيخ محمد البقري ، وأما الشيخ الإسقاطي فقد قرأ على الشيخ المنير أبو النور الدمياطي الذي قرأ على العلامة المحقق الشيخ أحمد البنا الدمياطي صاحب إتحاف فضلاء البشر الذي قرأ على الشيخ / نور الدين علي الشبراملسي وقرأ أبو النور الدمياطي على الشيخ / سلطان بن أحمد المزاحي الذي قرأ على الشيخ / سيف الدين بن عطا الله الفضالي البصير بقلبه ، وقرأ الشيخ يوسف أفندي زاده أيضاً على عدد من المشايخ المحققين منهم / الشيخ محمد البقري ، والشيخ علي الشبراملسي ، والشيخ سلطان المزاحي ، وقرأ الشيخ محمد البقري والشيخ الشبراملسي والشيخ سيف الدين البصير بقلبه على الشيخ عبد الرحمن اليمني وقرأ اليمني على والده الذي اشتهر صيته في جميع الآفاق الشيخ شحاذة اليمني إلى قوله تعالى } فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا { ثم مات والده فاستأنف على تلميذ والده العلامة شهاب الدين أحمد بن الشرف عبد الحق بن محمد السنباطي ختمة أخرى وقرأ اليمني أيضاً على النور على بن خليل بن موسى المقدسي الأنصاري الخزرجي ، وقرأ السنباطي على العلامة الشيخ شحاذة اليمني ، وقرأ الشيخ شحاذة اليمني على الشيخ محمد بن جعفر الشهير بأوليا أفندي .
الذي قرأ على شيخه أحمد المسيري المصري وقرأ الشيخ المسيري على شيخه / ناصر الدين بن محمد بن سالم الطبلاوي وقرأ الطبلاوي على شيخ الإسلام أبي يحي زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري ، وقرأ الأنصاري على الشيخ أحمد بن أسد الأنبوتي والشيخ رضوان العقبي وأبي العباس أحمد بن أبي بكر القليتائي وأبي نعيم النقيروأبي طاهر محمد بن محمد العقيلي الشهير بالنويري والإمام نور الدين علي بن محمد بن صالح المخزومي وأخذ الأنبوتي والعقبي والقليتائي والنقير والعقيلي والمخزومي عن الإمام الحافظ المقرئ شيخ الإقراء في زمانه / شمس الدين أبي الخير محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجَزَري )
 
فكرة طيبة ,,, جزاكم الله خيراً أخي حادي العيس
ويا حبذا لو أضفت : مع ترجمةٍ موجزةٍ لغير المشهورين .
 
لا بأس

لا بأس

مجزي بالخير أبا هبة للتشجيع ولا بأس أخي بما تفضلتم به ولكنه ربما يأتي لا حقا لبعده شيئا ما عن متن السندالمُلِحّ !
 
طلب حقيق بالتجاوب معه،وحبذا من علماءنا بالملتقى التفاعل معه، وجزاهم الله خيرا.
 
جدير بالبحث, وأظن ألا أفضل من المشافهة.
جزاكم الله خيرا.
 
أخي الكريم حادي العيس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طلبك جدير بالاهتمام، ومن ذكرتهم طائفة معروفة في سند بعض قرائنا اليوم،
وقد قابلني اثناء تحقيقي لكتاب أجوبة المسائل المشكلات في علم القراءات،عدد من هذه الأسماء والألقاب وتحريت حينها ضبطها من كتاب الأعلام ومعجم المؤلفين وغيرهما من كتب التراجم ،
والله الموفق.
 
وتحريت حينها ضبطها من كتاب الأعلام ومعجم المؤلفين وغيرهما من كتب التراجم ،
والله الموفق.
معذرة، خلل فني بالشبكة أوهمني عدم وصول هذه المشاركة، مما تسبب بتكرار المادة أدناه لولا أنها معدلة، فإن كان ثمة تعاون بحذفها، وكل ما كان على شاكلتها، فللمتكرم شكري وتقديري.
 
وتحريت حينها ضبطها من كتاب الأعلام ومعجم المؤلفين وغيرهما من كتب التراجم ،
والله الموفق.

جزاك الله خيرا يا شيخ أمين على كريم التوجيه.
ولازلنا نأمل من علمائنا مزيد تفاعل،
وأقترح لتعم الفائدة بتوسيع المجال، فبعد أن يتصدى للنص المطروح أو بعض فقراته من الأخ حادي العيس جهبذ أو أكثر، يطرح بعضنا ما أشكل عليه من ضبط بعض الأعلام في أي علم من العلوم الشرعية، ويتولى الفضلاء ضبطها وهكذا، ولا يعني هذا بالضرورة التوقف عند نص واحد والانتظار حتى ينتهى منه، بل من الممكن طرح أي إشكال ضبطي من الأعضاء، بهدف إثراء النافذة واستمرار حيويتها، ولأن البعض قد يعلم يقينا ضبط ما عندي ولا يتيقن من ضبط ماعند غيري وهكذا، فيكسر الجمودـ وتعم الفائدة.
منبها على الإخوة حسن الانتقاء وعدم الإكثار من الأسماء في المشاركة الواحدة، كما أشكر للفضلاء تبيينهم في إجابتهم ممن نقلوها سماعا أو قراءة، والبيان حال الاختلاف وترجيحه إن أمكن، للتوثيق من جهة، والعلمية المنهجية من جانب آخر، وصولا إلى أن تصير هذه النافذة مرجعا ثريا يخطر ببال طلبة العلم الرجوع إليها كلما جد لهم إي إشكال في الضبط، والله الموفق.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
من الناقلين الواردة أسماؤهم أعلاه
1- الأسْقَاطِي أحمد بن عمر ، له ترجمة في معجم المؤلفين 2/29،وهدية العارفين1/174 ،وسلك الدرر1/149، وتاريخ الجبرتي،
والأسقاطي نسبة إلى بيع السّقط، (الكَبِد،والكَرِش).
2- عبد الرحمن بن حسن الأَجْهُوري له ترجمة في الأعلام 3/304، سلك الدرر 1/149،تاريخ الجبرتي.
 
أشعر بالفخر لهذه التفاعلات السريعة ,وأعتز باهتمام الدكتور الفاضل والشيخ الجليل أمين أمَّنه الله من كل كرب ـ أستاذي .. س:هل همزة الأسقاطي مفتوحة أم مكسورة؟ مع شكري وتقديري وأعد الإخوة أنني فور الانتهاء من ضبط الأعلام مناط الخلاف سأكتبها جميعا وأعلنها بالملتقى.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
من الناقلين الواردة أسماؤهم أعلاه
1- الأسْقَاطِي أحمد بن عمر ، له ترجمة في معجم المؤلفين 2/29،وهدية العارفين1/174 ،وسلك الدرر1/149، وتاريخ الجبرتي،
والأسقاطي نسبة إلى بيع السّقط، (الكَبِد،والكَرِش).
2- عبد الرحمن بن حسن الأَجْهُوري له ترجمة في الأعلام 3/304، سلك الدرر 1/149،تاريخ الجبرتي.

من الناقلين أعلاه أيضاً :

3. الشيخ العلامة المعروف بـ " يوسُف أفَنْدِي زَادَهْ " ت1167هـ، هو أبو محمد عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان الإسلامبولي الرومي، شيخ القراء في الديار التركية، وصاحب المؤلفات النافعة، له مدرسة معروفة في علم تحرير القراءات.
/ له ترجمة في إيضاح المكنون 1/142 ، هدية العارفين 1/482 ، الأعلام 4/129 ، معجم المؤلفين 6/145.

" أفَنْدِي": هو لَقَبُ تَكْرِيمٍ، وأصْلُهُ تُرْكِيٌّ، معناهُ السَّـيِّدُ، وقدْ شَاعَ اسْتِخْدَامُهُ في مِصْرَ مُنذُ حُكْمِ الأتْرَاكِ. (ر: المعجم الوسيط: مادة أفندي).

"زَادَهْ": هي لفظةٌ تركيةٌ أيضاً، ومن معانيها الأصيلُ، وهو لقبٌ لكثيرٍ من العلماء. (ر: المعجم العربي التركي 4/565
).
 
إسناد الشيخ الزيات ، رحمه الله

إسناد الشيخ الزيات ، رحمه الله

[align=justify]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر أخي الكريم المتسمي بحادي العيس ، والإخوة والمشايخ الكرام الذين كتبوا قبلي ، وهاكم دراسة متواضعة للإسناد المذكور ، ذاكرًا فيها الولادات والوفيات ما أمكن ، والمراجع وبعض الفوائد ، وطلبي منكم هو أن تدعوا لي ، فقد بذلت في ذلك جهدًا منذ زمن ، وأنسيتها ، وقد ذكرني بها الأخ السائل جزاه الله خيرا ، وهأنا أوردها لا أرجو إلا الثواب من الله تعالى ، وهو حسبي ونعم الوكيل ، وتتميمًا للفائدة أبدأ بذكر شيخي :
1- العلامة الشيخ عبد الحكيم بن عبد اللطيف بن عبد الله ، ولد سنة 1355=1936 . له ترجمة في إمتاع الفضلاء 3/28 ، وكتبت له ترجمة مفصلة تجدها في موقع الفقير إلى الله ، ولعلها تنشر قريبًا في رسالة ، إن شاء الله .
2- على الشيخ أحمد عبد العزيز بن أحمد الزيات 1325=1907-1424=2003 . له ترجمة في هداية القاري 2/626 ، والإمام المتولي 81 ، وإمتاع الفضلاء 1/30 . وأحمد عبد العزيز اسم مركب فيما ظهر لي .
3- على عبد الفتاح هُنَيدي 1297=1880-1369=1950 . له ترجمة في الإمام المتولي 127 ، وإمتاع الفضلاء 3/192 . وعلى خليل بن محمد غنيم الجَنايني 1346=1928 . له ترجمة في فهرس الخزانة التيمورية 1/63 ، والأعلام 2/323 ، ومعجم المؤلفين 4/127 ، والإمام المتولي 123 ، وإمتاع الفضلاء 2/526 . قيل : لم يكمِّل عليه الشيخ الزيات العشر الصغرى ولا الكبرى .
4- وهما على محمد بن أحمد الْمُتَوَلِّي 1248=1832-1313=1895 . له ترجمة في هدية العارفين 2/394 ، ومعجم المطبوعات 1617 ، وفتح المعطي 166 ، والأعلام الشرقية 1/358 ( دار الغرب ) ، والأعلام 6/21 ، ومعجم المؤلفين 8/281 ، وهداية القاري 2/698 ، والإمام المتولي - وهو كتاب في دراسة حياته ومؤلفاته - وإمتاع الفضلاء 4/30 .
5- وهو على أحمد بن محمد الدُّرِّي التِّهامي ، توفي قبل سنة 1284 . له ترجمة في الإمام المتولي 101 ، وإمتاع الفضلاء 2/247 . وعلى يوسف البَرَموني . الإمام المتولي 100 . قرأ عليه الإمام المتولي من طريقي الشاطبية والدرة ، ولم يكمِّل ، ولكنه أجازه .
6- وهما على أحمد بن محمد سَلَمُونه . له ترجمة في الإمام المتولي 108 ، وإمتاع الفضلاء 2/249 .
7- وهو على إبراهيم العَبيدي . له ترجمة في الإمام المتولي 108 ، وإمتاع الفضلاء 2/372 .
أكتفي بهذا القدر اليوم ، فإن أعجبكم أتتممته ، أو نقلته من الوورد إلى البي دي إف لأني أخاف من تغير التنسيق ، فهو في جدول أوفى وأوضح ، والله الموفق .[/align]
 
[align=justify] أ.د:محمد خليل .. هذه نقلة كبيرة في ضبط ما ورد ، أسأل الله لك خيرها وخير من أفاد منها.
وأعدك بجدول يجمع كل الأعلام الواردة أعلاه فور انتهاء مداخلات الإخوة والأخوات بالملتقى ،سائلا لك المولى أن يقدر لك ولجميع أهل الملتقى والمسلمين الخير حيث كان ثم يرضيكم به !
وننتظر التمام بعد الإتمام[/align]
 
4- الشّبْرامَلِّسِي علي بن علي ،أبو الضياء نور الدين من أهل شَبْرامَلِّس بالغربية بمصر ، له ترجمة في الاعلام 4/314،معجم المؤلفين 7/153
ــــــــــ
ملاحظة :بخصوص الأسقاطي فهو بالهمزة من أعلى كما جاء في كتبه،والمراجع التي ترجمت له،
كما أرجو من الإخوة الاكتفاء بالاسماء أعلاه،ثم الولوج إلى غيرها وجدولته.والله الموفق.
 
السلام عليكم
أخي حادي العيس ، هذا الملف المذكور سابقا ، لعلك تجد فيه فائدة ، ونبهني - جزاك الله خيرا - إن وجدت فيه قصورًا أو خطأ .
 
الإخوة الكرام .. السلام عليكم لن أكون متسرعا إذا قلت لكم أنني أوشكت أن أقدم لكم السند كاملا مضبوطا وسيكون نسخة بين أيديدكم للتصحيح وبعد رفع ملاحظاتكم عليها والعمل على التنقيح ستكون ملف وورد لمن أراد نسخها والله الموفق.
 
عودة
أعلى