أبو العالية
New member
- إنضم
- 02/06/2003
- المشاركات
- 514
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 18
[align=center]صيد المصنَّفات من المحرر في علوم القرآن .[/align]
الحمد لله ، وبعد ..
اكتحلت عيناي في سفري بالشيخ الحبيب الدكتور مساعد الطيار حفظه الله ونفع به ، وكعادته أسبغ عليَّ كريم كَرَمه ، ولطيف لُطْفه ؛ وحِلْم عِلْمه ؛ فأهداني بعض كتبه القيِّمة ، ومنها ( المحرر في علوم القرآن ) في طبعته الأولى ، وَ ( شرح مقدمة التفسير ) في طبعته الثانية ، وكان قد أرسل لي طبعته الأولى من قبل ؛ فغمرني ، وأسرني بِفضْله وكَرَمه ، وبتُّ عاجراً ومقصِّراً في حقه ، والله المستعان .
وفي طريق عودتي نظرتُ في المحرَّر ، وكان الشَّوقُ يلتَهِبُ نحوه ؛ فقلت في الطريق الذهن مصحوبٌ بكَدر ! و لا يصلح النظر فيه ، والتأمَّل ، والتفكُّر ، وعرضه على العلم !
ولكن أهل العلم كانوا يتناولون في سفرهم ما لا يحتاج إلى كدِّ الخاطر ، وإشغال الذهن ، وإعمَال الفِكْر ، وإنما هي المُلَح ، والأخبار ، والسِّير ، وبعض فنون الأدب ، وما يُذهب تعب الطريق ، وسآمة السفر .
فقلتُ إذن أحاول أن أتصوَّر هيكل الكتاب العام ، واستعرضه ، وحين الاستقرار أُفرِغ له وقتاً مناسبا ً، وأُكِدُّ الخاطر في مسائله ، وعلومه ، وفوائده ؛ فأنتفع أيَّما انتِفاع كما انتفعتُ بمصنَّفاته الأُخر ؛ كالفصول ، والمقالات ، والمصطلحات ، والشَّرْح .. وهلُمَّ جرَّاً جرَّاً ؛ فزاده الله توفيقاً وبسطة في العلم والعافية في الدين والدنيا .
وشرعتُ في تشوُّقٍ مُمتِع ؛ فرَاق لي جملة من الفوائد ، والفرائد ، وأعجبني حُسْن العَرْض ، والتقسيم المميَّز ؛ فلله درُّ الشيخ فقد فتح الله عليه بحظٍّ وافر .
ومن جملة ما راق لي ؛ ذِكْرهُ للمسائل العلمية التي بحاجة لمزيد بحثٍ ، وفيها اسْتِحْثُاثٌ ، وحضٌّ لِلْهِمَمِ ؛ وقد يفتح الله على عبدٍ بسبب هذه الإشارات ؛ فينفع المسلمين ، والفضل يعودُ للشيخ وفقه الله .
بل والأحلى _ ولكلِّ حُلْوُهُ _من ذلك :
[align=center]( نُصْحه في خَاتِمةِ كلِّ فَصلٍ بالدِّلالة على أَنْفَع الكُتُبِ وأحسنِ الْمُصنَّفاتِ في الباب )[/align]
وهذه مِيزةٌ جِدُّ نافعة ، ومِرْقاةٌ للوصول إلى العلم النَّافع المبارك ، ودِلالةٌ سديدةٌ مفيدة ، وإذا أتتك الفائدة من صاحب الاختصاص ؛ فاشْدُدْ بها ، وعُضَّ عليها بالنَّواجِذ ؛ فكيف إن كانت من شيخٍ كريمٍ مِفْضَالٍ ، وصاحب علمٍ مُتَميِّزٍ بل واختصاص ، لله درُّك أيها الشيخ الحبيب .
ومن هنا ، أحببتُ جمع هذه المصنَّفات المتفرِّقة في الفصول ، وتَبْوِيبها على كلِّ عِلْمٍ من علوم القرآن ؛ ، وأرْدفْتُها بِقَالات الشَّيخِ عن كلِّ كتاب ، وحرصتُ في ذلك لأمور :
أولاً : نفع نفسي في معرفة الكتب المصنفة في كل فنٍّ ، واستحضار أحسن المصنَّفات في المسائل ، والأبواب للرجوع والاستزادة من مسائله ، أو للإشارة لمن يسأل فنكسب أجر الدِّلالة .
ثانياً : معرفة الكتب المميَّزة التي تُغني عن الرجوع لكتب ليس فيها كبير نفع أو فائدة ؛ فيُخْتَصَرُ الوقت للنفيس المفيد .
ثالثاً : لِيحرِص طالبُ العِلْمِ _ والتَّفسير خاصة _ على تَكْوِين المكتبة العلمية في كافة أبوابِ علوم القرآن ؛ فيقْتَنِى الأنفس الأنفع ( ولا تنس الأهمَّ فالمهم ) سيَّما والمكتبة من أعظم ما يُؤثِّر على مَلَكَةِ طالب العلم وتَمَكُّنِه في العلوم
وانظر : ما كتبه العلامة عبد الله كنون رحمه الله تحت عنوان : ( هل للمكتبة أثر في تكوين المثقف ؟ في مجلة معهد المخطوطات ( مج 9 /جز 1 / ص 47 ) ونشره الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف من جديد في كتابه النفيس ( الاختيارات من مجلة معهد المخطوطات ( 62 )
الرابع : لتفيد من رام الكتابة في عِلْمٍ من علوم القرآن ؛ فيعرف بعض مراجع كل باب على حِدَه ، ويعرف أيُّها أوعب ، وأوفى لمسائله من باقي أمَّات الكتب الآخرى .
وأياً كان ؛ فهذا ما راق لي وقد ذكرتُ سببه ، وقد يروق لغيري ما لَمْ يَرُق لي ، والفضل في الأول والأخر بعد الله للشيخ المؤلِّف جزاه الله خيراً .وهذا أوان الشروع في المقصود .
1_ باب نشأة علوم القرآن ، انظر :
- دراسات في علوم القرآن . أ. د فهد الرومي .
- علوم القرآن بين البرهان والإتقان . د . حازم حيدر ( احرص على الطبعة الثانية ) .
- دراسة المناهل للزرقاني . د. خالد السبت .
- علوم القرآن من خلال مقدِّمات المفسرين . د. محمد صفاء شيخ حقي .
- تاريخ علوم القرآن إلى القرن الخامس . أحمد بن سخاء محمد شرف الدين . ( رسالة علمية غير مطبوعة _ الجامعة الإسلامية )
- تاريخ علوم القرآن من القرن السادس إلى العاشر . د. محمد بن حميد القرشي ( رسالة علمية غير مطبوعة _ الجامعة الإسلامية )
2_ باب نزول القرآن ، انظر :
- نزول القرآن . لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .
- الجواب الواضح المستقيم في كيفية نزول القرآن الكريم . سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله .
- نزول القرآن . أ.د محمد الشايع .
3_ باب نزول القرآن على سبعة أحرف ، انظر :
_ حديث الأحرف السبعة . د. عبد العزيز القاري ( من أنفس الكتب )
_ الأحرف السبعة ومنزلة القراءات منها . د . حسن ضياء الدين عتر .
4_ باب المكي والمدني ، انظر :
_ المكي والمدني في القرآن دراسة تأصيلية نقدية للسور والآيات ، من أول القرآن إلى نهاية سورة الإسراء . عبد الرزاق حسن أحمد ( كتاب نفيس جداً )
_ تحرير القول في السور والآيات المكية والمدنية ، من أول سورة الكهف إلى سورة الناس ( رسالة علمية . محمد عبد العزيز الفالح _ الجامعة الإسلامية )
5_ باب أسباب النزول ، انظر :
_ أسباب النزول وأثرها في بيان النصوص ، دراسة مقارنة بين أصول التفسير وأصول الفقه . د. عماد الدن محمد الرشيد .
_ المحرَّر في أسباب النزول من خلال الكتب التسعة جمعاً ودراسة . د. خالد المزيني .
6_ باب جمع القرآن ، انظر :
- جمع القرآن في مراحله التاريخية . محمد شرعي أبو زيد .
7_ باب أسماء السور ، انظر :
_ مصاعد النَّظر للإشراف على مقاصد السور . للبقاعي رحمه الله .
_ التحرير والتنوير لابن عاشور رحمه الله .
_ أسماء سور القرآن وفضائلها . د. منيرة الدوسري .
8_ باب عدِّ آي القرآن ، انظر :
_ البيان في عدِّ آي القرآن ، لآبي عمرو الداني رحمه الله . ( وانظر : المحرر ص ( 290 ) سائر مصنفاته النفيسة في علوم القرآن )
_ الفرائد الحسان في عدِّ آي القرآن . عبد الفتاح القاضي رحمه الله .
9_ باب فضائل القرآن ، انظر :
_ فضائل القرآن ، لأبي عبيد القاسم بن سلاّم رحمه الله ( من أنفس كتب فضائل القرآن ؛ فيه تعليقات مهمة )
- فضائل القرآن ، لابن الضريس رحمه الله .
- فضائل القرآن ، للفِرْيَابي رحمه الله .
- فضائل القرآن للنَّسائي رحمه الله .
- فضائل القرآن لابن كثير رحمه الله ( شرح لكتاب الفضائل من صحيح البخاري . وهذا الكتاب من أنفس كتب الفضائل ؛ لما فيه من التحرير والترجيح )
- فضائل القرآن الكريم وحملته في السنة المطهرة . محمد موسى نصر .
- موسوعة فضائل سور وآيات القرآن ، للشيخ محمد رزق الطرهوني ( أوسع الموسوعات في مجلدين . الصحيح والضعيف )
- فضل القرآن الكريم . ( رسالة علمية ، جامعة الإمام ) عبد السلام بن صالح الجار الله .
10_ باب ترتيب السور ، انظر :
_ الإعجاز البياني في ترتيب آيات القرآن الكريم وسوره . د. أحمد يوسف القاسم .
11_ باب رسم المصحف ، انظر :
_ رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية . د . غانم قدوري الحمد ( كتاب نفيس )
_ مقالة بعنوان : ( موازنة بين رسم المصحف والنقوش العربية القديمة ) د. غانم قدوري الحمد . ( مجلة المورد : العدد ( 4 ) ، مجلد ( 5 ) )
_ إثبات حفظ الله للقرآن الكريم من خلال دراسة لوحة مخطوطة للقرآن الكريم في القرن الأول . بشير حسن الحميري .
_ دراسة فنية لمصحف مبكر عود للقرن الثالث الهجري . دراسة وتحقيق . عبد الله بن محمد المنيف .
12_ باب ضبط المصحف ، انظر :
_ الطراز في شرح ضبط الخراز للتَّنسي رحمه الله . ( طبعة : د أحمد شرشال _ اعتنى به أيما اعتناء _ من أنفس الكتب في باب الضبط )
_ سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين . علي الضباع .
_ السبيل إلى ضبط كلمات التزيل . أحمد محمد أبو زيت حار .
_ إرشاد الطالبين إلى ضبط الكتاب المبين . د . محمد سالم محيسن .
_ مختصر التبين لهجاء التنزيل . لأبي داود . رحمه الله ( نفيس للغاية ، لا يستغني عنه دارس للضبط أو الرسم أبداً )
13_ باب تجزئة المصحف ، انظر :
_ كنوز ألطاف البرهان في رموز أوقاف القرآن . محمد الصادق الهندي . ( ! )
14_ باب الوقف ، انظر :
_ إيضاح الوقف والابتداء . للأنباري رحمه الله .
_ القطع والإئتناف . للنَّحاس رحمه الله .
_ المكتفى في الوقف والابتداء . للدَّاني رحمه الله .
_ منار الهدى في الوقف والابتداء للأشموني رحمه الله .
15_ باب التجويد ، انظر :
_ تنبيه الغافلين وإرشاد الجاهلين عمَّا يقع لهم في حال تلاوتهم لكتاب الله المبين . للسفاقسي رحمه الله . ( كتاب نفيس في التجويد )
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
الحمد لله ، وبعد ..
اكتحلت عيناي في سفري بالشيخ الحبيب الدكتور مساعد الطيار حفظه الله ونفع به ، وكعادته أسبغ عليَّ كريم كَرَمه ، ولطيف لُطْفه ؛ وحِلْم عِلْمه ؛ فأهداني بعض كتبه القيِّمة ، ومنها ( المحرر في علوم القرآن ) في طبعته الأولى ، وَ ( شرح مقدمة التفسير ) في طبعته الثانية ، وكان قد أرسل لي طبعته الأولى من قبل ؛ فغمرني ، وأسرني بِفضْله وكَرَمه ، وبتُّ عاجراً ومقصِّراً في حقه ، والله المستعان .
وفي طريق عودتي نظرتُ في المحرَّر ، وكان الشَّوقُ يلتَهِبُ نحوه ؛ فقلت في الطريق الذهن مصحوبٌ بكَدر ! و لا يصلح النظر فيه ، والتأمَّل ، والتفكُّر ، وعرضه على العلم !
ولكن أهل العلم كانوا يتناولون في سفرهم ما لا يحتاج إلى كدِّ الخاطر ، وإشغال الذهن ، وإعمَال الفِكْر ، وإنما هي المُلَح ، والأخبار ، والسِّير ، وبعض فنون الأدب ، وما يُذهب تعب الطريق ، وسآمة السفر .
فقلتُ إذن أحاول أن أتصوَّر هيكل الكتاب العام ، واستعرضه ، وحين الاستقرار أُفرِغ له وقتاً مناسبا ً، وأُكِدُّ الخاطر في مسائله ، وعلومه ، وفوائده ؛ فأنتفع أيَّما انتِفاع كما انتفعتُ بمصنَّفاته الأُخر ؛ كالفصول ، والمقالات ، والمصطلحات ، والشَّرْح .. وهلُمَّ جرَّاً جرَّاً ؛ فزاده الله توفيقاً وبسطة في العلم والعافية في الدين والدنيا .
وشرعتُ في تشوُّقٍ مُمتِع ؛ فرَاق لي جملة من الفوائد ، والفرائد ، وأعجبني حُسْن العَرْض ، والتقسيم المميَّز ؛ فلله درُّ الشيخ فقد فتح الله عليه بحظٍّ وافر .
ومن جملة ما راق لي ؛ ذِكْرهُ للمسائل العلمية التي بحاجة لمزيد بحثٍ ، وفيها اسْتِحْثُاثٌ ، وحضٌّ لِلْهِمَمِ ؛ وقد يفتح الله على عبدٍ بسبب هذه الإشارات ؛ فينفع المسلمين ، والفضل يعودُ للشيخ وفقه الله .
بل والأحلى _ ولكلِّ حُلْوُهُ _من ذلك :
[align=center]( نُصْحه في خَاتِمةِ كلِّ فَصلٍ بالدِّلالة على أَنْفَع الكُتُبِ وأحسنِ الْمُصنَّفاتِ في الباب )[/align]
وهذه مِيزةٌ جِدُّ نافعة ، ومِرْقاةٌ للوصول إلى العلم النَّافع المبارك ، ودِلالةٌ سديدةٌ مفيدة ، وإذا أتتك الفائدة من صاحب الاختصاص ؛ فاشْدُدْ بها ، وعُضَّ عليها بالنَّواجِذ ؛ فكيف إن كانت من شيخٍ كريمٍ مِفْضَالٍ ، وصاحب علمٍ مُتَميِّزٍ بل واختصاص ، لله درُّك أيها الشيخ الحبيب .
ومن هنا ، أحببتُ جمع هذه المصنَّفات المتفرِّقة في الفصول ، وتَبْوِيبها على كلِّ عِلْمٍ من علوم القرآن ؛ ، وأرْدفْتُها بِقَالات الشَّيخِ عن كلِّ كتاب ، وحرصتُ في ذلك لأمور :
أولاً : نفع نفسي في معرفة الكتب المصنفة في كل فنٍّ ، واستحضار أحسن المصنَّفات في المسائل ، والأبواب للرجوع والاستزادة من مسائله ، أو للإشارة لمن يسأل فنكسب أجر الدِّلالة .
ثانياً : معرفة الكتب المميَّزة التي تُغني عن الرجوع لكتب ليس فيها كبير نفع أو فائدة ؛ فيُخْتَصَرُ الوقت للنفيس المفيد .
ثالثاً : لِيحرِص طالبُ العِلْمِ _ والتَّفسير خاصة _ على تَكْوِين المكتبة العلمية في كافة أبوابِ علوم القرآن ؛ فيقْتَنِى الأنفس الأنفع ( ولا تنس الأهمَّ فالمهم ) سيَّما والمكتبة من أعظم ما يُؤثِّر على مَلَكَةِ طالب العلم وتَمَكُّنِه في العلوم
وانظر : ما كتبه العلامة عبد الله كنون رحمه الله تحت عنوان : ( هل للمكتبة أثر في تكوين المثقف ؟ في مجلة معهد المخطوطات ( مج 9 /جز 1 / ص 47 ) ونشره الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف من جديد في كتابه النفيس ( الاختيارات من مجلة معهد المخطوطات ( 62 )
الرابع : لتفيد من رام الكتابة في عِلْمٍ من علوم القرآن ؛ فيعرف بعض مراجع كل باب على حِدَه ، ويعرف أيُّها أوعب ، وأوفى لمسائله من باقي أمَّات الكتب الآخرى .
وأياً كان ؛ فهذا ما راق لي وقد ذكرتُ سببه ، وقد يروق لغيري ما لَمْ يَرُق لي ، والفضل في الأول والأخر بعد الله للشيخ المؤلِّف جزاه الله خيراً .وهذا أوان الشروع في المقصود .
1_ باب نشأة علوم القرآن ، انظر :
- دراسات في علوم القرآن . أ. د فهد الرومي .
- علوم القرآن بين البرهان والإتقان . د . حازم حيدر ( احرص على الطبعة الثانية ) .
- دراسة المناهل للزرقاني . د. خالد السبت .
- علوم القرآن من خلال مقدِّمات المفسرين . د. محمد صفاء شيخ حقي .
- تاريخ علوم القرآن إلى القرن الخامس . أحمد بن سخاء محمد شرف الدين . ( رسالة علمية غير مطبوعة _ الجامعة الإسلامية )
- تاريخ علوم القرآن من القرن السادس إلى العاشر . د. محمد بن حميد القرشي ( رسالة علمية غير مطبوعة _ الجامعة الإسلامية )
2_ باب نزول القرآن ، انظر :
- نزول القرآن . لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .
- الجواب الواضح المستقيم في كيفية نزول القرآن الكريم . سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله .
- نزول القرآن . أ.د محمد الشايع .
3_ باب نزول القرآن على سبعة أحرف ، انظر :
_ حديث الأحرف السبعة . د. عبد العزيز القاري ( من أنفس الكتب )
_ الأحرف السبعة ومنزلة القراءات منها . د . حسن ضياء الدين عتر .
4_ باب المكي والمدني ، انظر :
_ المكي والمدني في القرآن دراسة تأصيلية نقدية للسور والآيات ، من أول القرآن إلى نهاية سورة الإسراء . عبد الرزاق حسن أحمد ( كتاب نفيس جداً )
_ تحرير القول في السور والآيات المكية والمدنية ، من أول سورة الكهف إلى سورة الناس ( رسالة علمية . محمد عبد العزيز الفالح _ الجامعة الإسلامية )
5_ باب أسباب النزول ، انظر :
_ أسباب النزول وأثرها في بيان النصوص ، دراسة مقارنة بين أصول التفسير وأصول الفقه . د. عماد الدن محمد الرشيد .
_ المحرَّر في أسباب النزول من خلال الكتب التسعة جمعاً ودراسة . د. خالد المزيني .
6_ باب جمع القرآن ، انظر :
- جمع القرآن في مراحله التاريخية . محمد شرعي أبو زيد .
7_ باب أسماء السور ، انظر :
_ مصاعد النَّظر للإشراف على مقاصد السور . للبقاعي رحمه الله .
_ التحرير والتنوير لابن عاشور رحمه الله .
_ أسماء سور القرآن وفضائلها . د. منيرة الدوسري .
8_ باب عدِّ آي القرآن ، انظر :
_ البيان في عدِّ آي القرآن ، لآبي عمرو الداني رحمه الله . ( وانظر : المحرر ص ( 290 ) سائر مصنفاته النفيسة في علوم القرآن )
_ الفرائد الحسان في عدِّ آي القرآن . عبد الفتاح القاضي رحمه الله .
9_ باب فضائل القرآن ، انظر :
_ فضائل القرآن ، لأبي عبيد القاسم بن سلاّم رحمه الله ( من أنفس كتب فضائل القرآن ؛ فيه تعليقات مهمة )
- فضائل القرآن ، لابن الضريس رحمه الله .
- فضائل القرآن ، للفِرْيَابي رحمه الله .
- فضائل القرآن للنَّسائي رحمه الله .
- فضائل القرآن لابن كثير رحمه الله ( شرح لكتاب الفضائل من صحيح البخاري . وهذا الكتاب من أنفس كتب الفضائل ؛ لما فيه من التحرير والترجيح )
- فضائل القرآن الكريم وحملته في السنة المطهرة . محمد موسى نصر .
- موسوعة فضائل سور وآيات القرآن ، للشيخ محمد رزق الطرهوني ( أوسع الموسوعات في مجلدين . الصحيح والضعيف )
- فضل القرآن الكريم . ( رسالة علمية ، جامعة الإمام ) عبد السلام بن صالح الجار الله .
10_ باب ترتيب السور ، انظر :
_ الإعجاز البياني في ترتيب آيات القرآن الكريم وسوره . د. أحمد يوسف القاسم .
11_ باب رسم المصحف ، انظر :
_ رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية . د . غانم قدوري الحمد ( كتاب نفيس )
_ مقالة بعنوان : ( موازنة بين رسم المصحف والنقوش العربية القديمة ) د. غانم قدوري الحمد . ( مجلة المورد : العدد ( 4 ) ، مجلد ( 5 ) )
_ إثبات حفظ الله للقرآن الكريم من خلال دراسة لوحة مخطوطة للقرآن الكريم في القرن الأول . بشير حسن الحميري .
_ دراسة فنية لمصحف مبكر عود للقرن الثالث الهجري . دراسة وتحقيق . عبد الله بن محمد المنيف .
12_ باب ضبط المصحف ، انظر :
_ الطراز في شرح ضبط الخراز للتَّنسي رحمه الله . ( طبعة : د أحمد شرشال _ اعتنى به أيما اعتناء _ من أنفس الكتب في باب الضبط )
_ سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين . علي الضباع .
_ السبيل إلى ضبط كلمات التزيل . أحمد محمد أبو زيت حار .
_ إرشاد الطالبين إلى ضبط الكتاب المبين . د . محمد سالم محيسن .
_ مختصر التبين لهجاء التنزيل . لأبي داود . رحمه الله ( نفيس للغاية ، لا يستغني عنه دارس للضبط أو الرسم أبداً )
13_ باب تجزئة المصحف ، انظر :
_ كنوز ألطاف البرهان في رموز أوقاف القرآن . محمد الصادق الهندي . ( ! )
14_ باب الوقف ، انظر :
_ إيضاح الوقف والابتداء . للأنباري رحمه الله .
_ القطع والإئتناف . للنَّحاس رحمه الله .
_ المكتفى في الوقف والابتداء . للدَّاني رحمه الله .
_ منار الهدى في الوقف والابتداء للأشموني رحمه الله .
15_ باب التجويد ، انظر :
_ تنبيه الغافلين وإرشاد الجاهلين عمَّا يقع لهم في حال تلاوتهم لكتاب الله المبين . للسفاقسي رحمه الله . ( كتاب نفيس في التجويد )
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .