Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
أعتقد أن التسجيل الأخير في غاية الوضوح ، وتسهيله جيد .احسنت يا شيخ عبد الحكيم بالضبط الدقيقة 15.20 وانا اسمعها هاء
وفي هذا الفيديو أداء آخر
(أقصى اللسان)؟؟؟!!! تعني اقصى الحلق بلا شك.لأن مخرج التسهيل يقرب من مخرج أقصى اللسان "بينما هو الهمز والحرف الذي منه أشكلا " فيوجد الشبه بالهاء لذلك .
بالتأكيد أقصد أقصى الحلق ومعذرة على السهو .(أقصى اللسان)؟؟؟!!! تعني اقصى الحلق بلا شك.
الرأي عندي أن:
الهاء مهموسة والهمز المسهل مجهور لأنه جزء مقتطع من الألف او الواو او الياء أي كأنه جزء فتحة أو ضمة او كسرة فيكون مخرجه مقدر كمخرج الحركات وحروفها المدية، ومنشأ جهره اقصى الحلق او الحنجرة اي الحبلين الصوتيين المهتزين المرتجفين.
فالهمز المسهل في أأعجمي هو بعد فتحة الهمزة الأولى المحققة أي يعاد الضغط بالمخرج (الحبلين)بخفة بلا غلقهما لتستمر الفتحة المنهية بعين ساكنة.
وجوهر الهمزالمحقق المتحرك لحظي ينشأ بعد فك الحبلين الملتصقين عن بعضهما ليُتبع باسترخاء لحركة ما.
بينما جوهر الهمزالمسهل المتحرك لحظي ينشأ بعد اقتراب شديد للحبلين المنفصلين عن بعضهما ليُبع باسترخاء لحركة ما.
وأرى أن أداء الدكتور سويد في هذا الفيديو بالتحديد ينطبق على ما أراه والله العالم.
ملاحظة:
لو استمعتم الى همزة أأعجمي عند المرحوم عبد الباسط في ختمتيه لحفص المدورة والمحققة لرأينا فرقاً صوتيا واضحا له سببه الذي أختصره باحتمالين:
الاول: بدا له صحة الثاني في الختمة الثانية - بعد التأكد انها متأخرة زمناً-
الثاني: اتباعاً لرأي شيخ مقاريء زمنه - بعد التأكد انه متأخر زمناً-
جزيل الشكر لشيخي العزيز عبدالحكيم عبد الرزاق على متابعة موضوعيوبعيدا عن ذكر قضية الأحبال الصوتية ، فقد دعوتك لتجربته في المضمومة هل هناك ثمة شبه أو لا ؟
وأعيد ليس معنى الشبه التماثل .
الهمزة المحققة هي هي لا تتغير سواء كانت مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة؛ لكن أظن أن الأمر مختلف بالنسبة للهمزة المسهلة، فالهمزة المسهلة المفتوحة هي بين الهمز الخالص وبين الألف، والمضمومة بينها وبين الواو، والمكسورة فهي بينها وبين الياء، وهذا الاختلاف لو لم يكن له أثر في الأداء لما ذكروه، ويؤكد هذا الأمر أنهم حينما يناقشون بعض الهمزات وقفا عند حمزة فإنهم يقولون مثلا: وقد ذهب بعضهم إلى أن الهمزة هنا تسهل بين بين، أي بينها وبين حرف من جنس حركة ما قبلها، فتكون الهمزة في "مستهزءون" بينها وبين الياء، وفي "سئل" بينها وبين الواو ....قلت: هذا مذهب ضعيف جدا، وذلك أن الهمزة إذا سهلت بين بين، أي بينها وبين حرف من جنس حركتها سَهُل مأخذها وساغ تناولها؛ لأنك تقربها من حرف قد نطقت ببعضه، وهو حركة الهمزة، وإذا قربتها من حرف من جنس حركة ما قبلها كنت تقربها من حرف بعيد منها غير لافظ به، وتركت أقرب منه إليها، وهو الحرف المناسب لحركتها الذي أنت لافظ به الآن. والله أعلمفي الحقيقة لافرق عندي في أداء الهمزة المحققة مفتوحها ومضمومها ومكسورها ومثل ذلك في المسهلة
مقصدي أنها ليست هاء خالصة ولكن السامع يظن أن قريبة من الهاء .
شيخي العزيز أنا موقن أنك لا تقول بانها هاء خالصة، ووصفتها أنا بهاء مجهورة، فلا خلاف بيني وبينك بعون الله.
ويمكنكم سؤال شيخكم عن نطق كلمة (أؤنبئكم )بتسهيل الثانية ..
لاتقترب عندي وعند شيخي المسهلة من الهاء اي لاهمس فيها سواء كانت مضمومة ام غيرها.
فكلامك بمساواة المحققة والمسهلة ينبئ عن أنكم تنتهجون منهجا آخر غير منهج القراء ؛ لأنني أذكر أن أهل الأصوات اختلفوا في الهمزة المسهلة والمحققة لأقوال شتى .
متى قلتُ بالمساواة؟! لقد وضحت وشرحت بما لاخلاف فيه انهما من مخرج واحد والفرق بينهما بوضع الحبلين فهما منطبقان في المحققة ومنفصلان في المسهلة.
ارجو الرجوع لمشاركتي والتبصر بمحتواها فمنهجي يجمع بين النص الأدائي والفسلجة التشريحية.
وأقول ان المسهلة هاء مجهورة حسب النص الوصفي للأوائل وما أتذوقه من أساطين الأداء.
ويبقى كلامكم على العين والرأس وهل تعلو العين على الحاجب ياشيخ عبدالحكيم
نعم ذلك غير مستبعد عندي كما تفضلتم مولانا الشيخ.يعني الشيخ عبد الباسط قراءته صحيحة ، مع احتمال وجود تشويش في الصوت في المقطعين اللذين أورده فضيلتكم