صور من أداء تسهيل همزة( أأعجمي )

إنضم
11/07/2012
المشاركات
604
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
العراق
السلام عليكم
هذان تسجيلان لأداء تسهيل همزة (أأعجمي) للقاريء الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله.
aa
ah
ألا يختلفان؟! أيهما أصح وأولى بالاتباع
 
التسجيل الأول = همزة محققة، والتسجيل الثاني = هاء خالصة! فلم يظهر التسهيل في المقطعين.
ولو وضعتم الآية من بدايتها حتى يتضح الأمر للسامع بجَلاء = لكان حَسَنا.
 
أنا بانتظار آراء بقية الاخوة
الحقيقة اني اردت ان اعرض تسجيلا يقلده طلبتي ليكون فيصلا في الأداء فيا حبذا لو تكرم السادة الاعضاء في الملتقى للاتفاق لاختيار تسجيل نعتبره مرجعا للهمزة المسهلة.
انتظر المشاركات
 
مذهب حفص تحقيق الهمزتين المتتاليتين في القرآن الكريم
إلا أنه خالف مذهبه في هذا الموضع من القرآن الكريم في : ءَ أَ
[COLOR=#FF0000 !important]عْجَمِيٌّ [/COLOR]وَعَرَبِيٌّ [فصلت: 44] فسهل حفص الهمزة الثانية.
السؤال: لماذا خالف حفص أصوله في تحقيق الهمزتين؟ ما هو التوجيه العلمي؟
 
احسنت يا شيخ عبد الحكيم بالضبط الدقيقة 15.20 وانا اسمعها هاء
وفي هذا الفيديو أداء آخر
أعتقد أن التسجيل الأخير في غاية الوضوح ، وتسهيله جيد .
وهناك أمر مهم أذكر أن الشيخ ياسين عرفة رحمه الله ـ وهو من تلامذة الشيخ عامر عثمان رحمه الله وانتهت إليه رئاسة الإقراء بعد شيخنا عبد الله الجوهري في مسجد الإمام الشافعي بالبساتين ـ حيث ذكر أن التسهيل فيه شبه بالهاء وليس هاء خالصا ؛ لأن مخرج التسهيل يقرب من مخرج أقصى اللسان "بينما هو الهمز والحرف الذي منه أشكلا " فيوجد الشبه بالهاء لذلك .
وقد يقول قائل : لا يلزم من اتحاد المخرج أو قربه التشابه حيث الصفات فاصلة في التباين بينهما .
أقول : كلام صحيح ولكن الصوت المسموع في التسهيل بالفعل يقرب من الهاء وخاصة المضمومة مثل (أؤنبئكم ) وكذا في المكسورة (أئنا ) وضعيفة يف نحو "ءأنذرتهم " .
ويبدو أن هذا القرب هو الذي جعل أهل فاس قديما ينطقونها هاء خالصة ـ كما ذكر الضباع في الإضاءة ـ
والخلاصة :
أن هناك ثمة شبه قريب من الهاء وليس هاء وهو ما يعبر عنه بـ (بين بين ) ويمكنك تجربتها مع نفسك في المضمومة خاصة ستجد الشبه ، وأعيد ليست هاء .والله اعلم
 
لأن مخرج التسهيل يقرب من مخرج أقصى اللسان "بينما هو الهمز والحرف الذي منه أشكلا " فيوجد الشبه بالهاء لذلك .
(أقصى اللسان)؟؟؟!!! تعني اقصى الحلق بلا شك.

الرأي عندي أن:
الهاء مهموسة والهمز المسهل مجهور لأنه جزء مقتطع من الألف او الواو او الياء أي كأنه جزء فتحة أو ضمة او كسرة فيكون مخرجه مقدر كمخرج الحركات وحروفها المدية، ومنشأ جهره اقصى الحلق او الحنجرة اي الحبلين الصوتيين المهتزين المرتجفين.
فالهمز المسهل في أأعجمي هو بعد فتحة الهمزة الأولى المحققة أي يعاد الضغط بالمخرج (الحبلين)بخفة بلا غلقهما لتستمر الفتحة المنهية بعين ساكنة.

وجوهر الهمزالمحقق المتحرك لحظي ينشأ بعد فك الحبلين الملتصقين عن بعضهما ليُتبع باسترخاء لحركة ما.
بينما جوهر الهمزالمسهل المتحرك لحظي ينشأ بعد اقتراب شديد للحبلين المنفصلين عن بعضهما ليُبع باسترخاء لحركة ما.

وأرى أن أداء الدكتور سويد في هذا الفيديو بالتحديد ينطبق على ما أراه والله العالم.
ملاحظة:
لو استمعتم الى همزة أأعجمي عند المرحوم عبد الباسط في ختمتيه لحفص المدورة والمحققة لرأينا فرقاً صوتيا واضحا له سببه الذي أختصره باحتمالين:
الاول: بدا له صحة الثاني في الختمة الثانية - بعد التأكد انها متأخرة زمناً-
الثاني: اتباعاً لرأي شيخ مقاريء زمنه - بعد التأكد انه متأخر زمناً-
 
(أقصى اللسان)؟؟؟!!! تعني اقصى الحلق بلا شك.

الرأي عندي أن:
الهاء مهموسة والهمز المسهل مجهور لأنه جزء مقتطع من الألف او الواو او الياء أي كأنه جزء فتحة أو ضمة او كسرة فيكون مخرجه مقدر كمخرج الحركات وحروفها المدية، ومنشأ جهره اقصى الحلق او الحنجرة اي الحبلين الصوتيين المهتزين المرتجفين.
فالهمز المسهل في أأعجمي هو بعد فتحة الهمزة الأولى المحققة أي يعاد الضغط بالمخرج (الحبلين)بخفة بلا غلقهما لتستمر الفتحة المنهية بعين ساكنة.

وجوهر الهمزالمحقق المتحرك لحظي ينشأ بعد فك الحبلين الملتصقين عن بعضهما ليُتبع باسترخاء لحركة ما.
بينما جوهر الهمزالمسهل المتحرك لحظي ينشأ بعد اقتراب شديد للحبلين المنفصلين عن بعضهما ليُبع باسترخاء لحركة ما.

وأرى أن أداء الدكتور سويد في هذا الفيديو بالتحديد ينطبق على ما أراه والله العالم.
ملاحظة:
لو استمعتم الى همزة أأعجمي عند المرحوم عبد الباسط في ختمتيه لحفص المدورة والمحققة لرأينا فرقاً صوتيا واضحا له سببه الذي أختصره باحتمالين:
الاول: بدا له صحة الثاني في الختمة الثانية - بعد التأكد انها متأخرة زمناً-
الثاني: اتباعاً لرأي شيخ مقاريء زمنه - بعد التأكد انه متأخر زمناً-
بالتأكيد أقصد أقصى الحلق ومعذرة على السهو .
الفرق الصوتي قد يأتي بسبب التقنية الحديثة في التسجيلات ، فهذه الإضافات الصوتية قد تغير جزئية من جزئيات الأداء ، فإذا كان أداء القارئ عبد الباسط صحيحا في موضع وجب الاعتماد على هذه الموضع وترك ما عداه بسبب التقنية أو بسبب تبني الشيخ مذهبا قديما رجع عنه أو أي سبب من الأسباب .
وبعيدا عن ذكر قضية الأحبال الصوتية ، فقد دعوتك لتجربته في المضمومة هل هناك ثمة شبه أو لا ؟
وأعيد ليس معنى الشبه التماثل .
 
وبعيدا عن ذكر قضية الأحبال الصوتية ، فقد دعوتك لتجربته في المضمومة هل هناك ثمة شبه أو لا ؟
وأعيد ليس معنى الشبه التماثل .
جزيل الشكر لشيخي العزيز عبدالحكيم عبد الرزاق على متابعة موضوعي

وأوكد لك ياشيخ أني لم أفهم من قولك التماثل ولكنه التقريب والوصف الصوتي ابتغاءً منك لتصويره لي جلياً فاشكر لك جهدك وعناءك لهذا الوصف الصوتي ، وأقول:

في الحقيقة لافرق عندي في أداء الهمزة المحققة مفتوحها ومضمومها ومكسورها ومثل ذلك في المسهلة، ولم أجد في المضمومة شبهاً صوتيا بالهاء .

نعم انا معك أنها والهاء تشترك بموضع خروج واحد وهو الحبلان الصوتيان ولكن كما أسلفت همس الهاء ميزها عنها.

واذا قبلت مني أستطيع أن أطلق فتواي التجويدية - بسمة- بأن الهمزة المسهلة = (هاء مجهورة) فهو النظير الصوتي للهاء، ولا وصف لها عندي غير هذا، وان لم تقبل مني فسأكتمها في نفسي آخذاً اياها معي الى قبرٍ لم أفرشه بالعمل الصالح لضجعتي.

(انها ليست هاء ولكن ....، وهي هاء ولكن .....) ولا حول ولا قوة الا بالله.
 
في الحقيقة لافرق عندي في أداء الهمزة المحققة مفتوحها ومضمومها ومكسورها ومثل ذلك في المسهلة
الهمزة المحققة هي هي لا تتغير سواء كانت مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة؛ لكن أظن أن الأمر مختلف بالنسبة للهمزة المسهلة، فالهمزة المسهلة المفتوحة هي بين الهمز الخالص وبين الألف، والمضمومة بينها وبين الواو، والمكسورة فهي بينها وبين الياء، وهذا الاختلاف لو لم يكن له أثر في الأداء لما ذكروه، ويؤكد هذا الأمر أنهم حينما يناقشون بعض الهمزات وقفا عند حمزة فإنهم يقولون مثلا: وقد ذهب بعضهم إلى أن الهمزة هنا تسهل بين بين، أي بينها وبين حرف من جنس حركة ما قبلها، فتكون الهمزة في "مستهزءون" بينها وبين الياء، وفي "سئل" بينها وبين الواو ....قلت: هذا مذهب ضعيف جدا، وذلك أن الهمزة إذا سهلت بين بين، أي بينها وبين حرف من جنس حركتها سَهُل مأخذها وساغ تناولها؛ لأنك تقربها من حرف قد نطقت ببعضه، وهو حركة الهمزة، وإذا قربتها من حرف من جنس حركة ما قبلها كنت تقربها من حرف بعيد منها غير لافظ به، وتركت أقرب منه إليها، وهو الحرف المناسب لحركتها الذي أنت لافظ به الآن. والله أعلم
 
مقصدي أنها ليست هاء خالصة ولكن السامع يظن أن قريبة من الهاء .
ويمكنكم سؤال شيخكم عن نطق كلمة (أؤنبئكم )بتسهيل الثانية ..
فكلامك بمساواة المحققة والمسهلة ينبئ عن أنكم تنتهجون منهجا آخر غير منهج القراء ؛ لأنني أذكر أن أهل الأصوات اختلفوا في الهمزة المسهلة والمحققة لأقوال شتى .
 
مقصدي أنها ليست هاء خالصة ولكن السامع يظن أن قريبة من الهاء .

شيخي العزيز أنا موقن أنك لا تقول بانها هاء خالصة، ووصفتها أنا بهاء مجهورة، فلا خلاف بيني وبينك بعون الله.


ويمكنكم سؤال شيخكم عن نطق كلمة (أؤنبئكم )بتسهيل الثانية ..

لاتقترب عندي وعند شيخي المسهلة من الهاء اي لاهمس فيها سواء كانت مضمومة ام غيرها.


فكلامك بمساواة المحققة والمسهلة ينبئ عن أنكم تنتهجون منهجا آخر غير منهج القراء ؛ لأنني أذكر أن أهل الأصوات اختلفوا في الهمزة المسهلة والمحققة لأقوال شتى .

متى قلتُ بالمساواة؟! لقد وضحت وشرحت بما لاخلاف فيه انهما من مخرج واحد والفرق بينهما بوضع الحبلين فهما منطبقان في المحققة ومنفصلان في المسهلة.
ارجو الرجوع لمشاركتي والتبصر بمحتواها فمنهجي يجمع بين النص الأدائي والفسلجة التشريحية.
وأقول ان المسهلة هاء مجهورة حسب النص الوصفي للأوائل وما أتذوقه من أساطين الأداء.
ويبقى كلامكم على العين والرأس وهل تعلو العين على الحاجب ياشيخ عبدالحكيم
 
يعني الشيخ عبد الباسط قراءته صحيحة ، مع احتمال وجود تشويش في الصوت في المقطعين اللذين أورده فضيلتكم
 
يعني الشيخ عبد الباسط قراءته صحيحة ، مع احتمال وجود تشويش في الصوت في المقطعين اللذين أورده فضيلتكم
نعم ذلك غير مستبعد عندي كما تفضلتم مولانا الشيخ.
دمتم سالمين للأداء المتقن
 
عودة
أعلى