صدر العام الماضي 1430هـ عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت كتاب :
الإبانة في تفصيل ماءات القرآن وتخريجها على الوجوه التي ذكرها أرباب الصناعة
صنعة جامع العلوم أبي الحسن علي بن الحسين الأصبهاني الباقولي المتوفى سنة 542هـ .
وقد قام بتحقيقه واستدراك ما فاته من الماءات وخرج ما فيه وشرحه وناقشه وكتب حواشيه وصنع فهارسه الدكتور محمد بن أحمد الدالي .
وقد صدر الكتاب في مجلدٍ كبير بلغت صفحاته 608 صفحات من القطع العادي .
وقد أشار أخي أبو يوسف الكفراوي لقرب صدور هذه الطبعة في مشاركة قديمة له هنا في ملتقى القراءات والتجويد ، نقلها عنه الدكتور السالم الجكني مشكوراً .
وأشكر أخي الأستاذ سعود العثمان الذي بعث لي بهذه النسخة من الكتاب جزاه الله خيراً .
وفي هذا الكتاب - كما يقول المحقق - (فوائد كثيرة ، منها إحصاء ماءات القرآن الكريم، وذكر مواضعها من الآي في سورها على ترتيب التلاوة، وتخريج الماءات على الوجوه التي ذكرها أرباب صناعة العربية، وإعراب كثير مما أورده من الآي المشتملة على الماءات ، وما أورده من القراءات المتواترة والشاذة، وبيان معانيه المروية عن أهل التفسير وأهل العربية، ومواضع الوقف والابتداء في بعض الآي، واختلاف أقوالهم مما تراه فيه) .
وهذا الكتاب - كما يقول المُحقق - أَجلُّ ما انتهى إلينا في بابه . وقد بلغت عدة ماءات القرآن في قراءة حفص 2616 (ما) ، استدرك المحقق منها على المصنف 218 (ما) ، وذكر المصنف خمس ماءات وقعت في غير قراءة حفص، فتكون عدة ماءات القرآن بقراءة السبعة والعشرة 2621 (ما) على التحقيق إن شاء الله .
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفع بكم ، والحق أن الأستاذ محمد الدالي قد عني عناية كبيرة بمؤلفات جامع العلوم الباقولي ، وأخرج من قبل (كشف المشكلات) ، و(الاستدراك على أبي علي الفارسي في الحجة) ، و(ما تلحن فيه العامة من التنزيل) ، و(مسائل في العربية والتفسير) وكلها من مؤلفات الجامع الباقولي ، وقد اطلعنا على هذه الكتب القيمة وعرفنا ما بذل فيه الدالي ـ حفظه الله ـ من جهد ، والله المسئول أن يوفق أحد إخواننا وليكن المساهم ، إلى رفع كتاب (الإبانة في تفصيل ماءات القرآن ، وإنا لمنتظرون .
وفضيلته يعكف حالياً على تحقيق كتاب " الملخص في الوقف والابتداء " لجامع العلوم الباقولي ، كما يستدرك بعض النقص الواقع في كتاب " كشف المشكلات وإيضاح المعضلات " ، بعد أن وقف على نسخ خطية جديدة لم تتح له من قبل.
وفقه الله لإتمام هذين العملين الجليلين ، وبارك في عمره وعمله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجدت في فهرست مصنفات تفسير القرآن الكريم (من مطبوعات مجمع الملك فهد بالمدينة) (المجلد الثالث ص 1622) آخر فهرس الفوائد العلمية المنتقاة: * من الكتب التي تولَّت بيان معاني (( ما )) في القرآن:
1-كتاب في ماءات القرآن للحافظ أبي العلاء الهمذاني: الحسن بن أحمد بن الحسن الحنبلي العطَّار (488-569هـ).
2-كتاب الماءات في القرآن لأبي علي الحسين بن محمد بن الحسن المقرئ (؟-؟): الكتاب مخطوط، وأحالوا فيه إلى فهرس آل البيت (التفسير وعلومه).
3-كتاب ماءات القرآن لأبي الحسن علي بن عبدالكريم بن أبي بكر الواسطي المقرئ (؟-689هـ): الكتاب مخطوط، وأحالوا فيه إلى فهرس آل البيت أيضاً.
4-ماءات القرآن على ترتيب السور لابن لال الهمذاني: أبو بكر أحمد بن علي بن أحمد الشافعي (307-398هـ).
(وذكروا كتاباً خامساً في ص1375 من الفهرست)، ولم يذكروه في نفس فهرس الفوائد العلمية المنتقاة (ربما لأن مؤلِّفه مجهول):
5- ماءات القرآن: مؤلفه مجهول، الكتاب: مخطوط، تكلم فيه على لفظة (ما) في القرآن، ومعانيها من جميع وجوهها.
فهل تكلم محقق كتاب (الإبانة في تفصيل ماءات القرآن وتخريجها على الوجوه التي ذكرها أرباب الصناعة) عن هذه الكتب؟ أو رجع إليها أثناء تحقيقه بارك الله فيه وفيكم جميعاً؟
وما أخبار هذه المصادر الخمسة (تحقيقاً أو طباعةً)؟.
هذه قائمة تضم الكتب المصنفة في ماءات القرآن التي وقف عليها الكفراوي في مقالة كتبها في منتدى شبكة القراءات القرآنية، جاء فيها: فأرجو من إخواني وشيوخي الكرام أن يتفضلوا بوضع كل ما وقفوا عليه من الكتب المصنفة في هذا العلم الجليل هنا :
1- " ماءات القرآن " لأبي حاتم السجستاني ( ت 255 هـ ) ، مفقود.
ذكره برهان الدين الجعبري في غايات البيان في معرفة ماءات القرآن ل 104 ب.
2- " ماءات القرآن " لأبي عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه ( ت 370 هـ ) ، مفقود.
ذكره ابن خالويه في كتبه : إعراب القراءات السبع وعللها ، والطارقية في إعراب ثلاثين سورة من المفصل ، وشرح الفصيح ، وشرح مقصورة ابن دريد.
3- " ماءات القرآن على ترتيب السور " لأبي الفرج أحمد بن علي بن نصر الهمذاني ( ت نحو 400 هـ ) ، مؤلف كتاب " كنز المقرئين في الوقف والابتداء وغيره ". ذكره الجعبري في " غايات البيان ".
وهو مخطوط في دار الكتب المصرية بالقاهرة ، تـحت رقــم : ( 99 ) تفسير مصطفى فاضل ، مصورة على ميكرو فيلم رقم : ( 21900 ) ، يقع في (56 ) ورقة ، ( ضمن مجموع ) ، من ورقة ( 1- 56 ) ، مسطرتها ( 13 ) سطراً ، ومتوسط عدد الكلمات في كل سطر : ( 8 ) كلمات ، ويليه في المجموع كتاب " المطالع في المبادي والمقاطع " ، المنسوب إلى موفق الدين الكواشي ( ت 680 هـ ) ، من ورقة ( 57 –120 ) ، وتاريخ نسخ الأول : 20 جمادى الآخرة سنة ( 742 هـ ) ، وأما الثاني فـ : آخر رجب من السنة نفسها ، وناسخهما هو : حسن بن شيخ حمزة الحافظ ، برسم صاحبه ومالكه الحاج ( الحاجي ) سعد الدين.
وأول الكتاب – بعد البسملة - : (( الحمد لله الذي جعل الحمد فاتحة كتابه ، وصلى الله على محمد وآله.
أما بعد : فإن علم ماءات القرآن علم شريف ، ولا يحصل معاني القرآن إلا بها ، وإنها على عشرة أوجه : موصولة ، واستفهامية ، وتعجب ، وظرفية ، وشرطية ، ومصدرية ، وتخيير ، وإخبار ، ونافية ، وكافة ، وقد يجيء في القرآن ما يشبه الماءات ، وليس من الماءات ...... .
سورة البقرة : ] وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ [ [3] ، ] بِمَا أُنزِلَ ... وَمَا أُنزِلَ [ [ 4] ، ] مَن يَقُولُ [ [8] : كلها خبر. ] وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ [ [8] ، ] وَمَا يَخْدَعُونَ [ [9] ، ] وَمَا يَشْعُرُونَ [ [9] : كلها جحد ..... )).
وآخره : (( ........... ] تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ [ [ المسد/ 1] : مضاف. ] مَا أَغْنَى [ [2] : جحد.
] وَمَا كَسَبَ [ : مصدر. ] ذَاتَ [ [3] كـ ] أَبِي [ مضاف. ] مِن شَرِّ مَا خَلَقَ [ [ الفلق/2 ] : مصدر. تمت بعون الله وحسن توفيقه .......... )).
وليس ببعيد أن يكون كتاب " ماءات القرآن " لأبي الفرج الهمذاني هو أحد أبواب كتابه الكبير المفيد " كنز المقرئين في الوقف والابتداء وغيره " ، خاصة أن مقدمته جاءت مختصرة جداً ، فلعل ناسخ الكتاب قد اقتصر في نسخه على " ماءات القرآن ".
وقد أخبر الأخ/ ثعلب الكوفي ، أحمد أبو سالم ، باحث في مرحلة الدكتوراه بكلية اللغة العربية بالمنوفية ، من أعضاء منتدى الألوكة أنه كاد أن ينتهي من تحقيقه.
وينسب له أيضاً : " حـل الـرمـوز فـي الـقــراءة " ، يوجد منه نسختان خطيتان ، و" رسالة في علم القراءة " ، يوجد منها نسخة خطية.
والنسخ الثلاث في مدينة اسطنبول بتركيا. الفهرس الشامل ( القراءات ) صـ 88 ، 104.
4- " ماءات القرآن " لأبي الفضل محمد بن جعفر الخزاعي ( ت 408 هـ ) ، مفقود.
ذكره الخزاعي في كتابه " الإبانة في الوقف " ، والجعبري في " غايات البيان ".
5- " الكفاية في ماءات القرآن على ترتيب السور " لأبي علي الحسين بن محمد القزويني ( ت بعد 415 هـ ). ذكره الجعبري في " غايات البيان ".
ويوجد منه نسختان في إيران ؛
الأولى : محفوظة في مكتبة مجلس الشورى الإسلامي في ( طهران ).
والثانية : محفوظة في مكتبة العتبة الرضوية في مدينة ( مشهد ) الإيرانية ، وهي ناقصة.
6- " الإبانة في تفصيل ماءات القرآن ، وتخريجها على الوجوه التي ذكرها أرباب الصناعة " لجامع العلوم الباقولي الأصفهاني ( ت 543 هـ ).
ذكره جامع العلوم في كتابه " الوقف والابتداء " ، ويوجد منه نسختان خطيتان في دار الكتب الوطنية بتونس ، وجامعة لايدن بهولندا.
وقد طبع بتحقيق الأستاذ الدكتور/ عبد القادر بن عبد الرحمن السعدي ، الستاذ المشارك في جامعة الشارقة بالإمارات في دار الأنبار ببغداد سنة 1424 هـ ، عن النسخة التونسية وحدها.
وذكر الدكتور/ محمد أحمد الدالي أنه حققه عن النسختين السالفتين ، وأنه تحت الطبع. مقدمة الاستدراك على أبي علي في الحجة صـ 14 – 15.
7، 8- ولأبي العلاء الهمذاني ( ت 569 هـ ) كتابان في ( الماءات ) ؛ أحدهما : " أصول الماءات " ، والآخر : الكشف والبيان عن ماءات القرآن ".
أما الأول : فقد ذكره ابن حجر العسقلاني في المعجم المفهرس ، وحاجي خليفة في كشف الظنون ، ولعله الملحق بكتابه " المراقي " ، أو قسم الأصول من كتابه " الهادي ".
وأما الثاني : فقد أشار إليه الجعبري ، وصرح باسمه شمس الدين السمرقندي في مقدمة كتابه " جمع نجوم البيان ".
أما كتاب " الكشف والبيان عن ماءات القرآن "
فقد وقفت على مشاركة للأخ/ عاصم جنيد الله القاري - المدينة المنورة ، متخرج من كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية ، في ملتقى أهل التفسير ، جاء فيها ، ما نصه : (( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت قد توصلت والحمد لله خلال التنقيب في المخطوطات - والتي بتوفيق من الله تمكنت خلالها تصوير كمية لا باس بها من الكتب التي كان يظن أنها مفقودة أو التي كان يظن أن لها نسخة فريدة واكتشفت منها عددا طيبا - ومنها توصلي والحمد لله إلى وجود نسخة من كتاب الكشف والبيان في معرفة ماءات القران لأبي العلاء العطار فقمت بتصويرها
وأولها ( الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد فان علمي بميلك إلى معرفة الماءات وخبري بان حاجتك إليها ) وذكر مقدمة للكتاب تقع تقريبا في سبع لوحات ثم شرع في الباب الأول من الكتاب
والنص الذي نقله الأخ حسين المطيري يقع في هذه النسخة عند اللوحة 45
والنسخة في 86 لوحة مع العنوان ومكتوبة في القرن السابع
وخطها نسخي واللوحة 17 سطرا
فوضح من هذا تداخل كتابين للمؤلف في النسخة المصرية
لعل أن نظفر بنسخة تامة للكتاب الآخر إن شاء الله )).
وكنت أرغب في التعليق على مشاركته هذه في ملتقى أهل التفسير ، ولكن تعذر علي هذا الأمر ؛ لأنهم أغلقوا التسجيل في هذا المنتدى المبارك ، ولكنني أقول له :
أخي في الله إن الكتابين " الكشف والبيان عن ماءات القرآن " ، و" المراقي إلى معرفة المقاطع والمبادي " ، أو ( قسم الأصول ) من كتاب " الهادي إلى معرفة المقاطع والمبادي " لم يتداخلا في النسخة الخطية المحفوظة في دار الكتب المصرية بالقاهرة ، تحت رقم : ( 585 خصوصية/ 40792 عمومية) ، فن (التفسير) ، وإنما ذكر أبو العلاء الهمذاني في آخر كتابه " المراقي " ما في كل سورة من الماءات – على وجه الاختصار - ؛ لتتم الفائدة ، أو أن ما أورده أبو العلاء الهمذاني هو " أصول الماءات " ، كما ذكر ذلك ابن حجر العسقلاني ، وحاجي خليفة ، وكما جاء في أول المخطوط ، ثم شرحه أبو العلاء في كتابه " الكشف والبيان " ، الذي وقفت أنت على نسخته – إن صحت نسبته إليه - ؛ حيث قال لوحة رقم 162 أ - 167 ب :
(( وإذ قد انتهت هذه الجملة ، فلنعقبها بما في كل سورة من الماءات والاشتراطات ؛ لتتم الفائدة ، وبالله التوفيق.
سورة البقرة : ] وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ [ ، ] بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ [ ، ] وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ [ : كلها خبر. ] وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ [ ، ] وَمَا يَخْدَعُونَ [ ، ] وَمَا يَشْعُرُونَ [ : كلها نفي ....... )).
وفي آخر اللوحة رقم ( 167 ب ) : (( ] وَمَا كَسَبَ [ ، و] مَا خَلَقَ [ : مصدران. تم كتاب " الكشف والبيان عن ماءات القرآن " ..... [ مطموس ؛ لوجود آثار الترميم عليه ] غفر الله له ولوالديه في جمادى الأولى من سنة ثلاث وستين وستمائة.... )).
فـ " أصول الماءات " ، أو المنقول من " الكشف والبيان " لأبي العلاء الهمذاني يقع في خمس لوحات ، من جملة عدد لوحات ( قسم الأصول ) من كتابه " الهادي " ، والبالغ عدد لوحاته (167) لوحة.
وعن هذا القسم مصورة في معهد المخطوطات ، تحت رقم : ( 68 ) القراءات والتجويد.
9- " كتاب ما " لكمال الدين أبي البركات بن الأنباري ( ت 577 هـ ). ذكره في كتابه البيان في غريب إعراب القرآن.
10- " غايات البيان في معرفة ماءات القرآن " لبرهان الدين الجعبري ( ت 732 هـ ).
يوجد منه نسخة وحيدة في العالم ، وهو محقق ضمن " جهود إبراهيم الجعبري اللغوية ، مع تحقيق كتابه غايات البيان في معرفة ماءات القرآن " - إعداد الباحث/ عبد الرحمن بن عيسى بن علي الحازمي – إشراف أ. د/ محمد بن يعقوب التركستاني – رسالة ماجستير مقدمة إلى قسم اللغويات – – كلية اللغة العربية – الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، نوقشت في : 18/ 10/ 1417 هـ ، وحصل بها الباحث على الدرجة بتقدير : جيد جداً.
11- " جمع نجوم البيان في الوقوف وماءات القرآن " لشمس الدين السمرقندي ( ت نحو 780 هـ ). والكتاب يوجد منه نسخ خطية كثيرة ، وقد حققه الدكتور/ محمد بن مصطفى بكري بن محمد السيد ، بعنوان : " نجوم البيان في الوقف وماءات القرآن لمحمد بن محمود السمرقندي المتوفى سنة 780هـ : دراسةً وتحقيقاً " في رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في القرآن وعلومه ، من قسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، بإشراف أ.د. محمد بن عبدالرحمن بن صالح الشايع ، الأستاذ بقسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين - العام الجامعي 1426هـ.
وبلغني أن الكتاب قد دفع للطبع ، وسيصدر ضمن سلسلة الرسائل العلمية التي تصدرها الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه بالتعاون مع دار كنوز إشبيليا بالرياض.
12- ولأبي الحسن علي بن عبد الكريم بن أبي بكر الواسطي المقرئ ، من علماء القرن الثامن الهجري : " كتاب ماءات القرآن " ، يوجد منه نسخة خطية محفوظة في مكتبة ( زينل زاده الوطنية ) في مدينة ( آقحصار ) التركية ، ضمن مجموع ، تحت رقم : ( 396/ 1 ) ، في (43) ورقة ، من ورقة ( 1 ب – 43 ب ) ، كتبت سنة ( 709 هـ ).
أوله : (( الحمد لله العظيم القادر القاهر ، الذي دانت الرقاب لعظمته .......... )).
13 - ويقول حاجي خليفة : (( وللشيخ أبي البقاء : المعمر (عمر) بن محمد بن عبد الكريم المقري الفاروقي. أوله : ( الحمد لله المنعم على خلقه . . . الخ ) )).
فلعله يعني : أبا علي الحسين بن محمد بن الحسن القزويني الضرير ( ت بعد 415 هـ) ؛ فإن أول النسخة التي ذكرها هو أول نسخة كتاب " الكفاية في ماءات القرآن ".
أو لعله : عمر بن محمد بن عبد الكريم القرشي ، توفي بعد سنة ( 802 هـ ). الضوء اللامع 6/ 119.