صدور كتاب(إيفاء الكيل بشرح متن الذيل في فن الضبط) للشيخ عبدالرازق بن علي إبراهيم موسى

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,322
مستوى التفاعل
131
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

صدر عام 1427هـ عن دار غراس للنشر بالكويت كتابٌ مختصر قيم في ضبط المصحف الشريف بعنوان :

[align=center]إيفاء الكيل بشرح متن الذيل في فن الضبط[/align]

للمقرئ الشيخ عبدالرازق بن علي بن إبراهيم موسى وفقه الله .
[align=center]
64773c73cbfda8.jpg
[/align]

ويقع الكتاب في 142 صفحة من القطع العادي ، وهو كتابٌ (سهل العبارة ، واضح الدلالة ، بأسلوب ميسر متناسق) كما وصفه مؤلفه في مقدمته . وقد صنفه مؤلفه ليكون مقرراً دراسياً لطلاب دورة حفاظ القرآن الكريم في الكويت . ومنهجه في الكتاب أن يذكر القاعدة ، ويذكر عقبها أو قبلها ما يؤكدها من النظم الذي وضعه في فن الضبط العلامة محمد بن محمد الأموي الشريشي الشهير بالخراز والمسمى (بالذيل في فن الضبط) . كما تكلم المؤلف في الكتاب عن مسائل شاع الخطأ فيها بين كتاب المصاحف في فن الضبط كالتنوين المتتابع المنصوب ووضع السين على كلمة ماليه في الحاقة إلى غير ذلك .
وقد قرأتُ الكتاب وألفيته كما أراده مؤلفه يصلح متناً علمياً دراسياً ينتفع به قارئه أيما انتفاع فجزى الله المؤلف خير الجزاء على وضعه لهذا الكتاب وجعله في موازين حسناته .

18/12/1428هـ
 
شكرا لفضيلة الشيخ عبد الرحمن على تعريفه بهذا الكتاب القيم
وها هو الكتاب أمامي أتأمله وأحمد الله تعالى على نعمه حيث التقيت أستاذي عبد الرزاق قبل مدة يسيرة في الكويت وحظيت بالجلوس معه بعض الوقت وتذكر أيام الجامعة ومحاضراته الجميلة في الرسم والضبط وعد الاي وتفضل علي بإهداء نسخة من هذا الكتاب وغيره فله الفضل على ما فعل وله الأجر من الله تعالى على ما كتب وعلم وعلّم.
ولكن استوقفتني فكرة في الكتاب أشار إليها فضبلة الدكتور عبد الرحمن إشارة عابرة في مقالته وهي ما يتعلق بضبط لفظ (ماليه) في سورة الحاقة حيث ذكر أستاذنا مأخذه الشخصي على ضبطها بوجه الإظهار الذي يلزم منه السكت وذكر أن اللجنة العلمية لمصحف المدينة النبوية تحاورت في الأمر وكان اختيار هذا الوجه نزولا على رغبة أو إصرار بعضهم وأن رأي الشيخ عبد الرازق مخالف لذلك، ودعا في الكتاب إلى العود إلى الضبط القديم، وذكر ان هذا الضبط على وجه الإظهار يلغي الوجه الآخر، ومع فائق التقدير والاحترام لأستاذي الفاضل إلا أني أظن أن الضبط على الوجه المقدم أداء لا يلغي الوجه الآخر خاصة أنه وردت الإشارة إليه في التنبيهات آخر المصحف، وهل ضبط لفظ (ضعف) بفتح الضاد يلغي الوجه الآخر فيه؟
 
جزاكم الله خيراً يا فضيلة الدكتور والأخ الفاضل / عبد الرحمن الشهرى على تقدمته الرائعة لهذا الكتاب ونفع الله به الاسلام والمسلمين ... وجزيل الشكر للأخ الدكتور / أحمد شكرى على المداخلة الطيبة وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
 
عودة
أعلى