صدور تفسير القرطبي بتحقيق الدكتور عبدالله التركي بالتعاون مع مؤسسة الرسالة .

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,304
مستوى التفاعل
123
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
سمعت جزءاً من لقاء معالي الدكتور عبدالله التركي وفقه الله في برنامج (صفحات من حياتي) على قناة المجد ، فسأله الأخ فهد السنيدي وفقه الله عن الكتب التي ينوي تحقيقها قريباً ، أو يعمل على إخراجها حالياً. فذكر أنه يقوم بالتعاون مع مؤسسة الرسالة - إن لم أكن واهماً - على تحقيق تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن) ، وذكر أن الطبعات السابقة ولا سيما طبعة دار الكتب المصرية لا بأس بها ، غير أن الطبعة التي يقوم على إخراجها يراد لها أن تكون أوفى الطبعات من حيث العناية بالنص المحقق ، والعناية بالجانب الفقهي في التفسير من حيث ربطه بكتب الفقه .
أسأل الله له التوفيق ، وأن نرى هذا التفسير قريباً في المكتبات .
 
هل اعتمد معالي الدكتور عبد الله التركي في هذا الاصدار الجديد لتفسير القرطبي
على مخطوطات لم يعتمد عليها أحد من قبل , وهي كثيرة , أم قام باخراج الكتاب فقط وبغير تحقيق جديد للنص ؟
 
من يدلّني ؟ وأدعو له .

من يدلّني ؟ وأدعو له .

الإخوة الكرام : هل تباع هذه الطبعة في المكتبات ؟ وأين ؟
وإن لم تكن كذلك ، فكيف يتسنى لي الحصول عليها ؟
أرجو الرد لأنها تهمّني في بحث علمي .
جزيتم خيرًا ..
 
اتصلت أمس السبت مكتب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ، وسألتهم عن الكتاب فأخبروني بأنه سيكون جاهزاً للتوزيع في مكاتب الرابطة في مكة والرياض بعد أسبوعين .

وهذا رقم الرابطة في الرياض : 014804468
 
عرض (تفسير القرطبي) في نشرته الأخيرة بتحقيق الدكتور عبدالله التركي في 24 مجلدا

عرض (تفسير القرطبي) في نشرته الأخيرة بتحقيق الدكتور عبدالله التركي في 24 مجلدا

بسم الله الرحمن الرحيم​
صدر عن مؤسسة الرسالة في بيروت الطبعة الأولى (1427هـ) من كتاب التفسير للإمام القرطبي ، والمعروف بـ
الجامعُ لأحكامِ القُرآنِ
والمُبَيّنُ لما تضمنتهُ من السنة وآي الفرقان
للإمام أبي عبدالله محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي المتوفى سنة 671هـ رحمه الله وغفر له .
6_291424508e49fa32f4.jpg

وقد قام على تحقيقه معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي وفقه الله الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ومدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً ، وذلك بالتعاون مع مكتب التحقيق والبحوث في مؤسسة الرسالة ببيروت كما سبق الإعلان عن ذلك منذ مدة طويلة سبقت الإشارة إليها في الملتقى هنا.
وتبرع بطباعته ونشره بين طلاب العلم الأمير بندر بن عبدالعزيز آل سعود جزاه الله خيراً وبارك له في ماله .
وتعدٌ هذه الطبعة المحققة من تفسير القرطبي أوفى طبعاته وأجملها وأكملها ، حيث جمعت إلى جودة التحقيق ، جمال الطباعة والورق ، والعناية بالتفاصيل . وهذا بيان مزايا هذه النشرة بحسب االاطلاع السريع ، وبيان المحققين في مقدمة التحقيق .

طبعات الكتاب السابقة :
- تعد طبعة دار الكتب المصرية الأولى والثانية والثالثة هي أول وأقوم طبعات تفسير القرطبي ، وقد قام على نشره في تلكم الطبعات علماء أجلاء ، ومحققون نبلاء أخرجوه في حلة قشيبة رائقة ، غير أن عوامل استكمال جوانب التحقيق العلمي للكتاب لم تكن متوافرة في ذلك التاريخ (عام 1351هـ الموافق 1933م) كما هي عليه الحال اليوم ، فجاء الخلل والقصور في إخراج الكتاب من هذا الباب . فلم يعنوا بتخريج أحاديث الكتاب ، وعزو نقوله إلى مصادرها ، وضبط نصوصه ، وفهرسته وغير ذلك .
غير أن طبعة دار الكتب المصرية للكتاب أصبحت نادرة في هذا الزمان ، وعز وجودها في المكتبات إلا بثمن باهض ، وفي أماكن محدودة ، وعزت حتى صور هذه الطبعة ، مع ما وقع فيها من سقط لم يتنبه له .
وقد ظهرت وانتشرت طبعات أخرى للكتاب هي دون طبعة دار الكتب المصرية في الجودة ، ولم تزد عليها شيئاً ذا بال ، بل إنها وقعت فيما وقعت فيه طبعة دار الكتب المصرية من أخطاء ، ولم تصوب منها شيئاً في مواضع متفرقة .
وقد خدمت طبعة دار الكتب المصرية بعد ذلك بصنع فهارس تفصيلية لها ، وكتبت حولها بحوث ودراسات جيدة ، وكانت عمدة الدارسين والباحثين وما زالت حتى يومنا هذا كذلك طيلة أكثر من سبعين عاماً خلت ، هي عمر هذه النشرة للكتاب .
غير أنه آن الأوان أن يحظى هذا التفسير الموسوعي بعناية علمية تليق بمكانته وما يشتمل عليه من العلم ، وتنتفع بمعطيات هذا الزمان لإخراجه على أكمل وجه ، ولكن لطول الكتاب ، وصعوبته ، لم يتصد له أحد من طلاب العلم المتخصصين ، حتى يسر الله بتوفيقه وعونه للدكتور الجليل عبدالله بن عبدالمحسن التركي التصدي لهذا الكتاب كما صنع مع كتب جليلة من قبلُ ، فقام على تحقيقه ونشره بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات بمؤسسة الرسالة ، وشارك في تحقيقه مع المحقق الرئيس عدد من الباحثين في المؤسسة هم :

- محمد رضوان عرقسوسي ، شارك في تحقيق الأجزاء [1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7، 8، 9 ، 10 ، 11 ، 12 ، 14 ، 15 ، 17 ، 19 ، 21].
- ماهر حبوش ، شارك في تحقيق الأجزاء [6 ، 8 ، 10 ، 14 ، 17 ، 22 ، 24].
- غياث الحاج أحمد ، شارك في تحقيق الأجزاء [9 ، 11 ، 18 ، 24].
- خالد العواد ، شارك في تحقيق الجزء [12].
- محمد معتز كريم ، شارك في تحقيق الأجزاء [12 ، 13 ، 20 ، 24].
- محمد أنس مصطفى الخن ، شارك في تحقيق الأجزاء [13 ، 16 ، 23 ، 24].
- محمد بركات ، شارك في تحقيق الجزء [15].
- كامل محمد الخراط ، شارك في تحقيق الأجزاء [16 ، 18 ، 20 ، 22].
- رضوان مامو ، شارك في فهارس الكتاب في الجزء [24].
- فادي المغربي ، شارك في فهارس الكتاب في الجزء [24]

النسخ المعتمدة في تحقيق الكتاب في هذه النشرة :

أولاً : نسخة المكتبة الظاهرية المحفوظة في مكتبة الأسد .
وهي نسخة كاملة ، وقع فيها زيادات على النسخ الأخرى لا تخرج عن منهج المصنف وأسلوبه في أخذه من مصادره نفسها ، مما يرجح أنه زادها لاحقاً ، وقد أثبت المحققون هذه الزيادات بتمامها ، وأشاروا إليها في مواضعها من الكتاب . وهذه النسخة تقع في خمسة أجزاء ، ذكروا بياناتها في المقدمة .

ثانياً : نسخة مركز البحث العلمي بجامعة أم القرى بمكة المكرمة ، مصورة عن نسخة المكتبة الأزهرية .
وتقع في 13 جزءاً ، ينقص منها الثالث ، وقد فصل المحققون وصف هذه النسخة في المقدمة الدراسية ، وهي مكتوبة بخطوط مختلفة .

ثالثاً : نسخة مصورة عن نسخة محفوظة في المكتبة الخديوية بمصر .
وتقع في خمسة أجزاء ، فيها سقط في موضع واحد من الجزء الرابع ، ووصفها مفصل في التمهيد .

رابعاً : نسخة أخرى مصورة عن نسخة محفوظة بالمكتبة الخديوية .
وهي نسخة ناقصة بها خروم ، توفر منها عشرة أجزاء وصفها المحققون في الدراسة .

خامساً : نسخة أخرى مصورة عن نسخة محفوظة في المكتبة الخديوية بمصر .
وهي نسخة ناقصة تتألف من خمسة أجزاء ، تجد وصفها في الدراسة .

سادساً : جزءان من نسخة أخرى مصورة عن نسخة محفوظة في المكتبة الخديوية .

سابعاً : أجزاء متفرقة مصورة عن نسخ محفوظة في المكتبة الخديوية . وتفاصيل هذه الأجزاء في دراسة المحققين .


ميزات نشرة مؤسسة الرسالة لتفسير القرطبي ومنهج العمل فيها :

قوبلت النسخ الخطية على طبعة دار الكتب المصرية الثالثة التي رمز لها بحرف (م) ، وأثبتت أهم الفروق بين ألفاظ النسخ الخطية .

منهج العمل في التحقيق وخدمة النص :
1- ضبط النص ، وترقيمه وتفصيله .
2 - تخريج أحاديثه وما وقع فيه من آثار على منهج علمي مرتضى تجد تفصيله في الدراسة .
3- التعليق على الأحاديث باختصار بما تدعو إليه الحاجة ، من شرح غريب أو بيان علة أو غير ذلك.
4- تخريج أشعاره من دواوين أصحابها ، ومن أهم مصادر العربية إن كان من الشواهد .
5- ترجمة الأعلام بإيجاز في أول موضع ترد فيه ، وقد اعتمد على سير أعلام النبلاء .
6- توثيق النصوص التي أوردها المصنف من أحكام ولغة وقراءات وغيرها من مصادرها التي استقى منها تفسيره ، وذلك حسب ما يتوافر منها .
7- تجدر الإشارة إلى أن الآيات القرآنية مثبتة في هذه الطبعة على رواية حفص عن عاصم ، كما هو الحال في الطبعة المصرية ؛ لأن الآيات لم ترد في النسخ الخطية على قراءة واحدة ، بل تنوعت فيها ، وغالباً ما وردت على قراءتي أبي عمرو بن العلاء البصري ، ونافع المدني ، وذلك حسب ما في بعض النسخ .
وقد توبعت طبعة دار الكتب المصرية في إيراد الآية كاملة قبل تفسيرها ، لما في ذلك من فائدة وزيادة إيضاح ، إذ لم يرد في النسخ الخطية من الآية إلا طرفها .
8- تذييل الكتاب بفهارس شاملة لمسائله ، وقد استغرقت الفهارس الجزأين الثالث والعشرين والرابع والعشرين وهي :
- الأحاديث والآثار .
- الأشعار.
- الأعلام .
- الموضوعات .
- اللغة .
كما كتب على كعب كل مجلد بدايته ونهايته بحيث يتعرف على الجزء المراد معرفة تفسيره من سور القرآن بسهولة .
6_49244508f43c04411.jpg

9- توثيق إحالات المؤلف في تفسيره ، وهذه الميزة كانت موجودة في طبعة دار الكتب المصرية ، وقد جاءت في هذه الطبعة أيضاً ، وذلك أن القرطبي كثيراً ما يحيل إلى بحث المسألة في موضع تقدم في تفسيره ، كأن يقول (وقد تقدم هذا ) أو وقد تقدم في سورة كذا . فيأتي المحققون في الحاشية فيذكرون رقم الجزء والصفحة ، وهذه خدمة نافعة لقارئ التفسير.
وفي الحق إن هذه الطبعة لتفسير القرطبي :
الجامعُ لأحكامِ القُرآنِ
والمُبَيّنُ لما تضمنتهُ من السنة وآي الفرقان
هي أوفى طبعاته وأجودها وأتقنها ، وفيها تعقبات كثيرة على المصنف في كثير من الأوهام التي وقع فيها في تخريج الأحاديث ونسبة الأقوال ، ومسائل نحوية متفرقة وهم فيها ، فجزى الله الدكتور عبدالله التركي ومن شاركه في إخراج الكتاب على هذا الوجه ، ومن دعمه مادياً لتوزيعه على طلاب العلم خيراً .

وبعدُ فهذه غنيمة باردة لكم يا طلاب العلم ، جاءتكم صفواً لا كدر فيها ، فردوا مناهلَ تقصاها لكم أبو عبدالله القرطبي ، وفرائد فوائد سهر لياليه ، وقطع أيامه وهو يجمعها وينضدها لكم ، وكنوز فهم وتدبر جديرة بالرحلة والعناء ، وها هي بين أيديكم اليوم في أبدع حلة ، وأجمل دل . نفعكم الله بها ، وزادكم بها قرباً منه سبحانه وتعالى . والله أعلم .

حرر في الرياض صباح الخميس 21 شعبان 1427هـ
 
جزاكم الله خيراً

بشرى سارة
بشركم الله بالجنة
 
شكرا لكم على هذه المعلومات
أتمنى أن يكون هذه الكتاب الهام معروضا في المعرض الدولي للكتاب في فرانكفورت في بداية الشهر القادم !
 
سبحان الله الذي علّم الإنسان مالم يعلم والذي يسّر لبني آدم وفتح له بطريق العلم مركز كهذا أغلى من أثمن كنوز الأرض جمعاء . جزاكم الله كل خير اللهم اجعل لمن عمل على هذا الموقع نورا في الدنيا والآخرة ...
 
نسختي تتكون من 26 مجلد .. طبعة هجر
فهل تختلف عما ذكرته ياشيخ عبدالرحمن
 
الأخ العزيز عبدالله العلي : الطبعة التي في 26 مجلداً هي لتفسير الطبري ، فلعلك تعنيها وهي التي طبعتها دار هجر . وقد سبق الحديث عنها قديماً هنا قبل سنتين أو أكثر .
أما تفسير القرطبي فطبعته في 24 مجلداً من مؤسسة الرسالة ، ولم تطبعها دار هجر حسب علمي ، ولم توزع إلا منذ عدة أيام عن طريق مكتب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي في الرياض .
 
أحسنت شيخنا عبدالرحمن
وقد اختلط علي ، مع أنني لست كبيرا ولم تحترق كتبي !!
 
لا بأس عليك أخي العزيز ، فالأمر قريب . وجزى الله القائمين على نشر هذين الكتابين خير الجزاء ، وأخص معالي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي ، فما أحسن أثره على الناس وعلى طلاب العلم .
 
أثابكم الله أبا عبدالله على هذه الفوائد ..

وبعد سؤال أحد الإخوة في مكتب الرابطة بالرياض ،أفاد أنه ـ للحصول على نسخة من الكتاب ـ لا بد من إثبات أن الراغب في النسخة طالب دراسات عليا (ماجستير ، دكتوراه) .

أذكر هذا الخبر حتى يوفر الإنسان على نفسه وقتاً وجهداً ،ليأتي مباشرةً بإثباته الذي ييسر له الحصول على نسخته ..


فهنيئاً لكم معشر طلاب العلم هذه الغنيمة الباردة ،وجزى الله كل من ساهم في تحقيقه ،ونشره ،وتوزيعه ،وأخص بالذكر الدكتور عبدالله التركي (فما أحسن أثره على الناس وعلى طلاب العلم) !.
 
جزاكم الله خيراً جميعاً ، ونفعنا جميعاً بالعلم ، وهذا الكتاب قد ملأه صاحبه بالعمل المصفى ، وكم فيه من كنوز وفرائد رحم الله القرطبي وغفر له ، وأجزل ثوابه .

ومما صدرت به الطبعة الجديدة هذه الإشارة إلى أوهام وقعت للقرطبي رحمه الله في عزو الأحاديث أحياناً ، وفي نسبة بعض الأقوال لغير من قال بها كأن يكون الكلام لابن الأنباري فينسبه القرطبي للخطابي ونحو ذلك . وقد جرت بيني وبين أخي العزيز الشيخ عبدالله المنصور حول صحة مثل هذه التعقبات ، وهل هي جميعها مما يسلم به لهم . فكان مما قلته له : إنه قد وقع لي كثير من الأمثلة التي وهم فيها القرطبي في نسبة أقوال كثيرة لسيبويه على أنها اختيار سيبويه ، وهي عند الرجوع لكتاب سيبويه بخلاف ما ذكر القرطبي ، وأوهام في نسبة عدد من الشواهد الشعرية لغير قائليها ، وما لم أقف عليه أكثر مما وقفت عليه بحسب ما ذكر محققو طبعة مؤسسة الرسالة هذه . وقد وعد الأخ عبدالله المنصور بكتابة رأيه حول هذه المسألة في هذا الموضوع إن شاء الله متى ما سنحت له فرصة .
 
أشكر أخي الفاضل الكتور عبد الرحمن الشهري ، وأقول :
بسم الله الرحمن الرحيم
تكلم المحققون للكتاب على أوهام وقعت للقرطبي في تفسيره ، وقد ذكروا مسائل وهموا هم فيها ، فليس من السهل توهيم العلماء الكبار ، بل يجب التحري للغاية قبل إصدار مثل هذا الحكم : وهم القرطبي ...انفرد القرطبي ....أخطأ القرطبي ...هذه كلمات ثقيلة ، ولاينبغي أن يصدرها أمثالنا قبل أن نتحرى بدقة .
ومنذ أن وقعت هذه الطبعة في يدي وقرأت مقدمتها ، شعرت بأن الإخوة الفضلاء أجحفوا في اتهام القرطبي في بعض المسائل على الأقل ، فكتاب ضخم مثل هذا الكتاب ، قلَّ أن يسلم مؤلفه من الخطأ والوهم ، ولكن أن يقال عنه إنه وهم وليس الأمر كذلك فهنا الخطأ ، وسأكتفي بذكر ثلاثة أمثلة يرجع إليها من كان يملك الكتاب .
المثال الأول : ذكروا في المقدمة ( ص 19 ) وفي ثنايا تحقيق الكتاب ( 1/ 374 ) أن القرطبي تفرد بنقل قول أبي حاتم السجستاني إن الوقف في قوله تعالى ( ثم يميتكم ) البقرة / 28 وقف تمام ، وهذا خطأ ظاهر لايصح جعله من تفردات القرطبي التي يعاب عليه بها أو تعد من الملحوظات على كتابه لأمرين مهمين :
1/ أن القرطبي إذا تفرد بنقل ، فهو عالم كبير يعتبر قوله ، وتعتبر كتبه مصدراً ومرجعاً ، فمن الخطأ التشكيك فيه وتضعيف ثقة القراء في أقواله وماينقله ، خاصة إذا وضع مثل هذا التعقيب في مقدمة الكتاب .
2/ لقد راجعت هذه التهمة بالتفرد ، فوجدت الحق مع القرطبي في أول كتاب رجعت إليه ولم أنشط لتتبع غيره ، لأنني بدأت أتعرف على منزلة انتقادات هولاء المحققين ، فقد تناولت كتاب ( القطع والائتناف ) للنحاس ( ص 130 ) ، فوجدته قد نقل هذا القول مطولاً عن أبي حاتم السجستاني .
فكيف يذكر هذا الأمر من معايب القرطبي في مقدمة مثل هذه الطبعة التي يراد لها أن تكون أجود طبعات الكتاب .
المثال الثاني / قالوا أن القرطبي يورد الأحاديث والأخبار الضعيفة ، وضربوا لذلك مثالاً لم يصيبوا فيه ، فقد أوردوا حديث البرق وأنه مخراق يسوق به الملك السحاب ، وجعلوا إيراد القرطبي له من المثالب ، ولقائل في مثل هذا أن يقلب الأمر على المحققين ويقول إنهم يردون الأحاديث الصحيحة ، فتصحيح هذا الحديث أو تضعيفه مسألة اجتهادية ، فقد صححه ابن منده في كتاب التوحيد كما نقله عنه الألباني في الصحيحة ( 1872 ) ثم صححه الألباني كذلك ، فكان من اللائق أن يوضع اجتهادهم في ثنايا التحقيق ، ولايذكر في المقدمة ويعد من الأخطاء .
المثال الثالث / في المقدمة ( ص 18 ) نسبوا كلاماً للقرطبي حول كلمة ( ننج ) وأنها بنون واحدة ، وليس هذا من كلام القرطبي ، بل الظاهر لي أنه كان ينقل عن الأنباري من كتابه ( الرد على من خالف مصحف عثمان ) ، فلا ينسب هذا الخطأ للقرطبي .
والدليل على ذلك : أن القرطبي عندما فسر هذه الآية لم يذكر هذا الأمر .
فانظر كيف نسبوا للقرطبي أمراً لم يقل به – وإنما نقله – فضلاً عن أن يكون تفرد به كما زعموا .
ولم أنشط لتتبع القضايا الأخرى التي وهموا فيها القرطبي أو نسبوه فيها للخطأ ، ولعل الكثير منها على هذه الشاكلة .
وأستغفر الله العظيم ، فالخير أردت ، والله أعلم وأحكم .
 
هل هناك نسخ للبيع من هذه الطبعة أم إن الكتاب خاص لأصحاب الدراسات العليا وليس لنا فيه نصيب
 
حالياً هو يوزع في مكاتب الرابطة على هذه الفئة ، لكن لا بد أن تطرح نسخ منه للبيع قريباً لإتاحته للجميع كالكتب السابقة .
 
رأيت من الكتاب نسخاً للبيع بمكة, وقد يوهب لغير طالبي الدراسات العليا بطلبِ يقدم للشيخ التركي بمقر الرابطة بمكة, ولا أعلمه يرد راغباً صادقاً, لكن بادر بذلك فالباقي من النسخ قليل.
 
أبو عبدالله الأثري قال:
هل هناك نسخ للبيع من هذه الطبعة أم إن الكتاب خاص لأصحاب الدراسات العليا وليس لنا فيه نصيب
رأيت الكتاب في المكتبة التدمرية بالرياض يوم الثلاثاء 23/10/1427هـ وسعره 500 ريال سعودي .
 
عبدالرحمن السديس قال:
رأيت الكتاب في المكتبة التدمرية بالرياض يوم الثلاثاء 23/10/1427هـ وسعره 500 ريال سعودي .
جزاك الله خيرا. وقد قالوا لي على الهاتف: 480 ريال.
 
محمد سعيد الأبرش قال:
يا إخواني كيف الحصول عليه لمن هو خارج المملكة أرجو الإفادة

حياك الله أخي : مكتبة الرشد ترسل لطالبي الكتب مع الدفع وإرسال الإشعار عبر الفاكس : هاتفهم : 014593451
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بشركم الله بكل خير ، ويسر الله أمر القائمين على هذا التحقيق
 
السلام عليكم ورحمة الله
مشرفنا الفاضل، الرابط الأخير الذي وضعتموه لا يعمل!!

وما هي الطبعة التي وضعت في المكتبة الشاملة، وهي في 20 مجلداً؟
 
السلام عليكم ورحمة الله
مشرفنا الفاضل، الرابط الأخير الذي وضعتموه لا يعمل!!

وما هي الطبعة التي وضعت في المكتبة الشاملة، وهي في 20 مجلداً؟
 
فائدة من الكتاب
في سورة الكهف
قصة موسى وفتاه مع الخضر
رجح القرطبي ان الخضر لا يزال حياً .
ولم أجد تعليقا على هذه المسألة في هذه الطبعة .
 
عودة
أعلى