صدورُ كتابِ عدَدِ آيِ القُرْآن، لشيخ القرّاء في الأندلس، أبي الحسن الأنطاكيّ (ت 377 هـ)

إنضم
11/02/2012
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
المغرب
صدر بتحقيق كاتب هذه الإفادة، د. محمّد الطّبَراني (الصّقلي الحسيْني)، عن مؤسّسة الفرقان للتراث الإسلامي في لندن:

"كتابُ عدَدِ آيِ القُرْآن
للمكِّي والمدنيّيْن والكوفيّ والبصْريّ والشّاميّ
المتّفَق عليْه والمخْتَلف فِيه"

لشيخ قرّاء الأندلس، أبي الحسن عليّ بن محمّد بن إسماعيل بن بِشْر التميميّ الأنطاكيّ (ت 377 هـ)، وقد وقع الكتاب تقديما ونصّاً وفهارس في مجلّد من 754 صفحة.
والله أسأل أن يخلِّصَه من شَوْب العُجب، وأن يرزقني الإخلاص فيه، وأن ينفع به، إنه وليُّ ذلك والقادر عليه.
 
بارك الله فيكم ونفع بكتابكم وبعلمكم ويسر لنا الوصول إلى الكتاب في مصر، وكم ببلاد المغرب من كنوز يتمنى طلبة العلم أن تكون بين أيديهم أسأل الله لكم التوفيق في إخراجها
 
بشرك الله بالخير يادكتور،
وبارك في علمك وعملك، وزادك من فضله ونعمه.
 
شكر الله لك يا دكتور محمد هذا العمل المبارك, ونسعد بك في ملتقى أهل التفسير, فتعاهدنا بفوائدك وعلمك, ونحن في شوق للإطلاع على هذا الكتاب, وإلى أن ييسر الله ذلك, فحبذا لو سطرت لنا هنا نبذة عن الكتاب وأهميته من خلال دراستك وتحقيقك له, بارك الله فيك ونفع بك.
 
أسعد الله مساءكم وصباحكم !
هل الكتاب عُرض ونزل في معرض الرياض ؟
أين أجد إصدارات مؤسسة الفرقان ( أعني الموزعين ) في غير المعرض ؟
ساء في الرياض أو الغربية ؟
 
01.png

[align=justify]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد:
فقد يسَّر الله لي اقتناء الكتاب القيِّم: كتاب عدَدِ آيِ القُرْآن للمكِّي والمدنيّيْن والكوفيّ والبصْريّ والشّاميّ المتّفَق عليْه والمخْتَلف فِيه، لأبي الحسن عليّ بن محمّد بن إسماعيل بن بِشْر التميميّ الأنطاكيّ (ت 377 هـ) ، بتحقيق زميلنا عضو ملتقى أهل التفسير فضيلة الدكتور محمد الطبراني وفقه الله.

2400.jpg

وذلك في معرض الكتاب الدولي، المقام حالياً بمملكة البحرين، حيث وجدتُ منه نسختين، فأخذتُهما لي ولأخي الحبيب محب القراءات، وأخبرني من باعَني الكتاب بأنه تم شحنه إلى المكتبات في السعودية ومصر وغيرهما، ولعله يكون متوفراً في معرض الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بعد أسبوعين، علماً بأن سعر النسخة الواحدة ثمانية دنانير بالعملة البحرينية، بما يعادل ثمانين ريالاً، وهو في رأيي مبلغ مُبَالَغ فيه، والعلم أثمن وأغلى بالتأكيد.


كما وجدتُ في المعرضِ كتاب: الإرشاد في القراءات عن الأئمة السبعة، لأبي الطيب ابن غلبون (ت 389هـ)، وهو من منشورات دار الصحابة للتراث بطنطا، (ط:1)، 2012م، بتحقيق الدكتور: بشير أحمد أحمد دِعبِس.

2401.jpg

والكتاب سبق أن حُقِّقَ في الجامعة الإسلامية، حيث نال به درجة الدكتوراه فضيلة الدكتور باسم حمدي السيد، وطُبِع مؤخراً طبعة تُهدَى ولا تُباع، فلعل الدكتور باسم يبادر بإعادة طباعة الكتاب وإتاحته في الأسواق، فتحقيقه أجود وأضبط من الذي أشرتُ إليه بلا أدنى مقارنة، نسأل الله للجميع التوفيق والسداد.
[/align]
 
عودة
أعلى