صدر حديثًا كتاب: أثر تقنية المعلومات في تعليم القراءات والتجويد (دراسة نظرية تطبيقية)

إنضم
07/09/2008
المشاركات
98
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المدينة النبوية
بسم الله الرحمن الرحيم
صدر حديثًا 1432 عن دار عمار الأردنية كتاب:
أثر تقنية المعلومات في تعليم القراءات والتجويد
(دراسة نظرية تطبيقية في قسم القراءات في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أنموذجًا)
لفضيلة الأستاذ الدكتور: محمد خالد منصور

317500_283644181649065_100000104554176_1306463_375978170_n.jpg

والكتاب صدر عن تجربة وخبرة وممارسة للتعليم الالكتروني مدة تزيد عن عشر سنوات- كما ذكر في مقدمته- حيث عمل الدكتور محمد مستشارًا لمؤسسة سيما نور للتطوير والتدريب ولهم تجربة ثرية جدًا في التعليم الالكتروني، ثم بعد ذلك مارس التعليم الالكتروني في قسم القراءات في الجامعة الإسلامية
أكد الباحث في هذا الكتاب على أن التعليم الالكتروني وسيلة مساعدة ولا يمكن أن يكون أصلاً، خاصة في مرحلة التأسيس الأولى
قدم نظرية متكاملة، وفرق بين مجالات استخدامها، ووضع الضوابط المنهجية لتلقي القرآن الكريم عبر التقنية، كما استعرض نماذج الكترونية في بناء هذه النظرية في قسم القراءات بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، ومنها الموسوعة الشاملة في علم التجويد والتي يمكن تصفحها من هنا أو هنا
ويبدو أن لدى الدكتور محمد منصور -وفقه الله- مشروعات تقنية متعددة في علم رسم المصحف والضبط وحوسبة علم القراءات والتجويد ومنظوماتهما وغيرها من المشاريع لخدمة علوم الدراسات القرآنية تقنيًا وحاسوبيًا أسأل الله تعالى أن ييسرها له لترى النور
كما وجه نداء من خلال كتابه هذا إلى المتخصصين بعلمي القراءات والتجويد للمشاركة في التنفيذ العملي لإنتاج المواد التعليمية الالكترونية، وقيام بعض المتخصصين الآخرين للإشراف على هذه المشروعات الالكترونية

الكتاب يقع في 160 صفحة، وهذا عرض لمحتوياته:
-المقدمة، وتشمل:
مشكلة الدراسة
منهجية الدراسة
خطة الدراسة
- المبحث الأول: مصطلحات الدراسة
- المبحث الثاني: المجالات العلمية النظرية لاستخدام تقنية المعلومات في تعليم القراءات والتجويد
- المبحث الثالث: علاقة استخدام تقنية المعلومات في تعليم التجويد والقراءات بالتلقي المباشر، وضوابط تلقي القراءات عبر التقنية
- المبحث الرابع: المجالات التطبيقية لاستخدام تقنية المعلومات في التعليم الالكتروني لخدمة القراءات والتجويد، ونماذج لبعض التطبيقات الحاسوبية
- المبحث الخامس: اتجاهات تعليم القراءات والتجويد من خلال تقنية المعلومات في مجالات التعليم المختلفة والمعايير لضبط جودة المواد العلمية الالكترونية المنتجة تحقيقًا لمفردات النظرية
- المبحث السادس: استعراض المشاريع المقدمة لقسم القراءات بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نحو تفعيل نظرية التعليم الالكتروني في القراءات والتجويد
-الخاتمة

وقد سبق أن عُقد لقاء مع فضيلة الدكتور عن هذا الموضوع، وقام الأفاضل في مركز تفسير جزاهم الله خيرًا برفعه على أجزاء في قناة المركز على اليوتيوب، موجودة كاملة هنا لمن أراد الاستزادة
 
بارك الله فيك وبشرك الله بالخير .
الموضوع مهم وجدير بأن يخدمه الباحثون المجربون من أمثال المؤلف د. محمد خالد منصور وفقه الله .
 
توجد نسخ من الكتاب في دار ابن الجزري خلف الجامعة الإسلامية
 
عودة
أعلى